ماذا يجب أن تفعل إذا استقال موظف ماهر بسبب موظف آخر؟

قد تكون استقالة الشخص من شركتك هي الخيار الصحيح؛ ولكن يختلف الأمر عندما يستقيل أحد أبرز الموظفين بسبب أحد زملائه، وتشعر أنَّ استقالته خسارة كبيرة لشركتك.



قد تبدو هذه معضلةً لا تعرف لها حلاً، خاصةً إن كنت معجباً بالشخص الذي تفكِّر في تسريحه، مما يُلقي عليك حملاً إضافياً؛ وذلك لأنَّ هذه ليست المرة الأولى التي تكتشف فيها أنَّ ذلك الزميل المذكور يُسبِّب الحساسية بين الموظفين.

عندما يتجاهل أحد الموظفين تعليماتك ويفشل في التصرُّف، قد تتغاضى عن الأمر مرَّةً أو مرَّتَين قبل أن تنتبه أخيراً إلى أنَّه يُقلِّل من احترامك

سنوضح لكم في هذا المقال كيفية التعامل مع هذه الحالة والارتقاء بالعمل.

تخيَّل جدلاً أنَّ موظفاً يتجاهل تعليمات المدير التنفيذي في شركتك، هنا يجب عليك أولاً أن تكتشف السبب وراء هذا العصيان بأن تشجِّع المدير التنفيذي على استجوابه عن السبب وراء ذلك. 

بمجرد أن تكتشف السبب ستصبح قادراً تماماً على فَهْم عقلية ذلك الشخص وكيف يتخذ قراراته؛ لكن إن لم تعرف السبب فستفاجئك النتيجة، فإذا بأهمِّ موظفيك يغادر الشركة.

ربما يكون ذلك الموظف الذي يتسبب في استقالة زملائه شخصاً شديد الغرور وغالباً ما يرى نفسه على حق. 

حينما يتعاظم الغرور في نفوسنا أحياناً، ونستخدم قوَّتنا لإخضاع الآخرين، ونحتاج دائماً إلى أن نكون "مُحقِّين"، فإنَّ هذا يشير إلى إحساسنا بانعدام الأمان؛ لذا إن كانت هذه هي الحال مع هذا الموظف المثير للمشكلات، فعليك أن تطلب ممَّن هو أعلى منه منصباً - كالمدير التنفيذي - إجراء محادثة صريحة وشفافة لمعرفة حقيقة السلوك الذي مارسه.

في هذه الحالة، يجعل خوف الموظف من أن يطرده المدير التنفيذي يُظهر موقفاً دفاعياً ويستخدم سلطته بطرائق غير صحية، ويخلق بيئة عدائيةً تجاه الآخرين، وتزيده حالة الخوف هذه قلَقاً، مما يدفعه إلى فعل سلوك غير صحي.

عليك أن تكون شجاعاً لحث المدير التنفيذي على تبنِّي الشفافية داخل الشركة كي يتمكن جميع مَن في الشركة من التعبير عن المخاوف دون قمعها، وستكون النتيجة نقلةً نوعيةً للشركة. 

عندما تشرع في تطوير الذكاء العاطفي داخل نفسك ثم مع الآخرين، يتمكَّن الجهاز العصبي من الاسترخاء، ففي حالة الراحة تلك، نرتبط بقوَّتناً الحقيقية ونستطيع العمل من مكان نكون فيه مسترخين وواثقين.

عندما تقول: "أخشى خسارة وظيفتي"، تمنح المدير التنفيذي فرصةً ليوضح لك ما الذي قد يتسبب في طرد الموظف، عوضاً عن أن يختلق الموظف قصَّةً تروي متى سيحدث ذلك وكيف.

نخشى قول الحقيقة خوفاً من عواقبها، ولكن في هذه الحالة، توطد الحقيقة العلاقة بين المدير التنفيذي والموظف، مما يؤثِّر تأثيراً إيجابياً في باقي الموظفين الذين كانوا متلقِّين سلبيين يختبئون خوفاً.

فيما يلي بعض النصائح لإيجاد بيئة تقوم على الصدق والشفافية والعقلية الإيجابية:

1. تعامل مع الشكاوى بجدية، وتصرَّف بسرعة:

إن انتقلت عدوى السلوك السيئ إلى باقي الموظفين داخل شركتك، فعالجه بسرعة وابدأ بطرح أسئلة مثل: "ما الذي تشعر به؟" حيث تُعدُّ الأسئلة التي تلامس المشاعر أفضلها، كونها تساعد الناس على الإحساس بعواطفهم.

ناقش قيَم الشركة واعلم المسموحات والمحظورات في طريقة التواصل.

شاهد بالفيديو: 5 نصائح تساعدك على حلّ المشاكل في العمل

2. اكتشف ما إذا كانوا راغبين في النمو:

تُعدُّ ملاحظة ما إذا كان الشخص مصراً على موقفه الدفاعي من العلامات الجيدة عند سؤاله عما يشعر به الآخرون، وإن كان يراعي شعور الآخرين ويريد وضع الأمور في نصابها، فهذا دليل على تمتُّعه بالذكاء العاطفي؛ أما إن لم يكن مهتماً ويلوم ولا يريد التوصُّل إلى حل للمسألة، فهذا يشير إلى انخفاض معدَّل ذكائه العاطفي، ويُعدُّ استعداده لوضع الأشياء في نصابها الصحيح والتعلُّم والنمو مؤشراً ممتازاً يبيِّن إذا ما كان يجب عليك الإبقاء عليه أم فصله. 

إقرأ أيضاً: 5 استراتيجيات لتعزيز النمو لدى موظفيك وتحقيق النجاح في عملك

3. ضع معياراً جديداً داخل الشركة:

يجب أن يؤدي أيُّ حدث أو موقف كهذا إلى إنشاء نظام جديد داخل الشركة؛ لذا ناقش مع قسم الموارد البشرية لديك كيفية تحسين التوظيف والتهيئة والمحادثات الواعية التي يمكن أن تعطي دروساً للجميع، يجب التحدث مع أيِّ شخص قد تأثر بالموظف حتى يتخلص من الطاقة السلبية ويفهم الجميع أنَّ المشكلة قد حُلَّت، وإن لم يشعر أحد أنَّ المشكلة قد حُلَّت فقد يفكرون في الاستقالة.

عزز التركيز على ذكاء العمل العاطفي داخل الشركة وستُبقي على موظفيك، وسيكون لديك فريق عمل أكثر سعادةً، وينمو العمل ويزدهر، فعندما تشعر أنَّ الشركة بحالة جيدة، فهذا دليل على تمتعها بالصحة.

المصدر




مقالات مرتبطة