ما هي فوائد تمرينات الجلوس؟

نعلم أنَّ البقاء جالساً لفترة طويلة، يمكن أن يكون مسبباً رئيساً للعديد من الأمراض، ولكن هذا لا يعني أنَّ الجلوس شيء سيِّئ دوماً؛ إذ تُعَدُّ ممارسة تمرينات الرياضة في وضع الجلوس شكلاً فعَّالاً من أشكال ممارسة الرياضة، سواءً بالنسبة إلى أولئك الذين قد يجدون صعوبة في التمرينات الدائمة، أم أولئك العالقين في مكتب يبحثون عن طريقة سريعة لحرق عدد قليل من السعرات الحرارية الزائدة.



يمكن أن يكون التمرين في أثناء الجلوس مفيداً لصحة القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي، ويساعد على تقوية العضلات وتحسين التوازن وتخفيف آلام المفاصل والتهاب المفاصل، ويمكن القيام بالتمرين جالساً في أيِّ مكان تقريباً: في المنزل، أو في الفصل الدراسي، أو في المكتب، أو على الشاطئ، أو في أيِّ مكان يوجد فيه مكان للجلوس.

وفقاً لبحث أُجرِي في "جامعة كولورادو" (University of Colorado)، ترتبط فترات الجلوس الطويلة من دون حركة بالبدانة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، حتى أولئك الذين لا يواجهون صعوبات في التمرينات الأخرى العادية، قد يجدون تمرينات الجلوس مفيدة عندما لا يكون هناك وقت للركض أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو تغيير عادة معيَّنة، ما دام بإمكانهم حرق السعرات الحرارية وزيادة طاقتهم من غرفة المعيشة الخاصة بهم.

يمكن لهذه التمرينات السريعة في أثناء الجلوس أن تكون مناسبة للأشخاص المشغولين دائماً، كما يمكن ممارسة تمرينات الجلوس جماعياً، حتى عبر تطبيق "زووم" (Zoom)، ويستطيع الأشخاص من جميع الأعمار ممارستها.

وفقاً لـ "وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية" (U.S. Department of Health and Human Services)، يجب أن يحصل معظم البالغين على 150-300 دقيقة من نشاط القلب المعتدل أسبوعياً، فضلاً عن تمرينات القوة والمرونة بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وهنا يمكن أن يكون روتين التمرينات الرياضية في أثناء الجلوس كافياً ومفيداً.

تتميز التمرينات التي تُمارَس في أثناء الجلوس بالعديد من الفوائد نفسها التي تتميز بها الأشكال الأخرى من النشاط البدني، في حين أنَّها منخفضة التأثير ولطيفة على المفاصل، فيمكن أن تتضمن تمرينات الجلوس الهوائية، إمالة الجذع مع رفع الذراعين وتكراره في الاتجاهين، وكذلك تمرين المشي في المكان مع رفع الركبتين عالياً، وتمرين القفز مع الحبل، وتدريب كرة القدم المُعدَّل عن طريق رفع وخفض ذراعيك فوق رأسك مدة 30 ثانية تقريباً، أو حتى لدرجة الإرهاق، ثم النقر بكلا القدمين في وقت واحد على الأرض بأسرع ما يمكن.

إقرأ أيضاً: كيف تخفف التمرينات الرياضية من التوتر؟

يمكن أن تتضمن تمرينات القوة في أثناء الجلوس تمرينات العضلات ثنائية وثلاثية الرؤوس باستعمال الأوزان أو زجاجات المياه، وكذلك برفع الساقين، ورفع وزن الجسم (لا تفعل هذه التمرينات على كرسي بعجلات)؛ حيث يتم ذلك عن طريق التمسك بذراعي الكرسي ورفع الوركين ببطء بعيداً عن الكرسي، بأرجل مثنية أو مستقيمة، كما يمكن أن يتضمن تمرين التمدد على الكرسي رفع الذراعين عالياً والتنفس والالتواء عن طريق إدارة رأسك إلى اليمين والجذع إلى اليسار.

هناك العديد من المصادر التي يمكن أن تجد فيها تمرينات الجلوس، فابحث في مواقع الإنترنت عن تمرينات اليوغا باستعمال الكرسي، مثل تمرين "تاي تشي" (Tai chi)، وابحث عن مقاطع الفيديو لتمرينات التمدد بوضعية الجلوس للعثور على مقطع يناسبك، واجلس على الكرسي الهزاز وتأرجح، فالأرجحة السريعة يمكنها حرق السعرات الحرارية كذلك.

تُعَدُّ تمرينات الجلوس مريحة، وتَسهُل إضافتها إلى جدول الأعمال حتى لو كان مزدحماً، ويمكن القيام بها في أثناء مشاهدة التلفاز أو الاستماع للموسيقى، كما يمكنك القيام بها مع شريك أو من دونه، ولا تعتمد على الطقس أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

اختر الكرسي القوي المفضل لديك، وابدأ التمرينات الهوائية وتقوية القلب والأوعية الدموية والمفاصل والعضلات، ودع أثاثك يساهم في صحتك العامة.

المصدر




مقالات مرتبطة