ما هو برنامج سكراتش لتعليم البرمجة للأطفال؟

تطورت تقنيات التعليم واتخذت منحىً تصاعدياً؛ إذ إنَّها ابتدأت بالتلقين والتحفيظ، ووصلت حالياً إلى درجات من التطور والعولمة، بشكلٍ لم يكن العقل البشري يستطيع استيعابه، وظهرت بعد الثورة الرقمية الكثير من الطرائق والبرامج التعليمية، التي غيَّرت أساليب التدريس على نحو كامل.



فنحن نستطيع بالقليل من الجهد أن نجد الكثير من التطبيقات المبرمجة التي وُضِعَت للتعلُّم والتعليم، فمن برامج تعليم اللغات إلى برامج تعليم المحاسبة وتطبيقات الاقتصاد، إلى برامج التعليم عن بعد، والرياضيات والمعلومات الطبية والكثير غيرها من مجالات الدراسة.

سنتحدث في هذا المقال عن برنامجٍ نستطيع أن نَعُدَّه البوابة لتعلُّم تصميم البرمجيات المختلفة، وهو برنامج سكراتش (Scratch)، وسنحاول ما استطعنا الإضاءة عليه من جميع الجوانب، والتكلُّم عن ميزاته ومزاياه.

ما هو برنامج سكراتش؟

هو برنامج من صناعة شركة (MIT Media Lab)، ونستطيع أن نَعُدَّه البرنامج الذي يسمح للجميع، بمن فيهم الأطفال من عمر الثامنة حتى عمر السادسة عشر، بتطوير تطبيقاتهم الخاصة، وصناعة برمجياتهم البدائية دون أن يكون لديهم أيُّ إلمام بلغات البرمجة المختلفة؛ حيث إنَّ البرنامج سيُظهِر لهم واجهة مليئة بالخيارات، والتي يمكن أن ندعوها بالخيارات البرمجية مسبقة التصنيع.

تعطي هذه الخيارات مجموعة كبيرة من الأشكال والألوان والأصوات والارتباطات، وسيكون على مستخدم البرنامج اختيار مجموعة من هذه الأيقونات وربطها مع بعضها فحسب، دون أن تكون هناك شاشة مشفرة تطلب منه كتابة أكواد معيَّنة بلغات برمجية، وبهذه الطريقة، يستطيع الأطفال صناعة محتواهم الخاص بهم، سواءً أكان صوراً متحركة أم مقاطع صوتية أم فيديوهات ترفيهية.

إقرأ أيضاً: 7 لغات برمجة مجانية لتعليم الأطفال كيفية البرمجة

كيفية تسجيل الدخول إلى برنامج سكراتش:

كي ينطلق الشخص في عوالم البرمجة، ويبدأ صنع تطبيقه الخاص، عليه ابتداءً إنشاء حساب على برنامج سكراتش، من خلال تسجيل الدخول في البداية إلى موقع البرنامج، وبعدها يجب اتباع الخطوات الآتية:

  1. ادخل من جهازك المحمول أو الحاسوب المكتبي الخاص بك، إلى موقع البرنامج الرسمي (https://scratch.mit.edu)، أو تستطيع تحميل التطبيق الخاص بالبرنامج على جهازك الذكي؛ حيث يوفِّر البرنامج نسخاً للويندوز ونسخاً للأندرويد:
  1. بعد أن تقوم بالولوج إلى واجهة البرنامج الرئيسة، سوف تنقر على خيار الانضمام لإنشاء الحساب الخاص بك، علماً بأنَّك تستطيع البدء بالعمل دون إنشاء حساب، ولكنَّنا لا ننصح بذلك؛ لأنَّك لن تكون قادراً على مشاركة وحفظ المحتوى الذي قمت بصنعه.
  2. اضغط على زر الانضمام، وبعدها أدخل اسم مستخدمٍ وكلمة مرورٍ خاصة بك، وتستطيع كتابة أي اسم تريده، حتى ولو لم يكن اسمك الحقيقي، ثم اكتب كلمة المرور مرتين متتاليتين، وتأكد من كتابتها بشكل متطابق لننتقل إلى الخطوة التالية.
  3. حدِّد الدولة التي تعيش فيها من قائمة الخيارات، ومن ثم حدِّد تاريخ ميلادك باليوم والشهر والسنة، وبعدها حدِّد الجنس الخاص بك من القوائم الموضوعة، مع العلم أنَّك تستطيع رفض تحديد جنسك من خلال خيارٍ موضوعٍ، وتتجاوز الخطوة.
  4. بعدها اكتب عنوان بريدك الإلكتروني، بشرط أن يكون فعَّالاً، واضغط على إنشاء حساب، وسوف تنتقل بعدها إلى واجهة برنامج سكراتش، ويمكنك عندها البدء بصنع محتواك وحفظه ومشاركته.

مميزات برنامج سكراتش:

يُعَدُّ الهدف الرئيس من وراء صنع برنامج سكراتش هو تربية وتعليم الطلاب، فهو يتمتع بسهولة وبساطة فائقة، وهو متاحٌ أيضاً لجميع الفئات العمرية ويتوافق مع العديد من اللغات الحية.

يستطيع الأشخاص الذين قرروا استخدام البرنامج تعلُّم ألف باء البرمجة، والاطلاع على تعليماتها الأساسية، ويُحسَب لبرنامج سكراتش أنَّه يمنح الإذن بنشر كل التطبيقات التي صُنِعَت من خلاله.

كما أنَّ الصفحة الرئيسة للبرنامج أو ما نسميه الواجهة، بسيطة ومتاحة للاستخدام بطريقة سلسة، ونستطيع أن نجد فيها كل ما نحتاج إليه في عملية البرمجة، وعلاوة على ذلك، يتيح البرنامج للراغبين في الانتقال إلى مرحلة متطورة، تعلُّم المفاهيم المعقدة والأكثر تعقيداً في هذا العالم الرقمي، كالكائن واللبِنة ونظام الإحداثيات والمتغيرات والأعداد العشوائية؛ حيث إنَّ اللبنات والقطع في برنامج سكراتش لها أشكال مختلفة وتدل على أشياء متعددة، وهي تنقسم إلى ثمانية أقسام مختلفة:

  1. الحركة: تتضمن الأساسات التي نستخدمها في تشكيل حركة الكائن الذي نقوم بصنعه، من اتجاه وسرعة وتحديد، ويكون هذا القسم ملوَّناً باللون الأزرق.
  2. الأرقام: يحتوي هذا القسم على الأساسات التي نستخدمها للتحكم في تطبيق مقاطع البرمجيات حسب قيمها العددية، وهذا القسم لونه أخضر.
  3. المتغيرات: يشتمل هذا القسم على الأساسات التي نستخدمها لنتحكم في المتغيرات ضمن المقاطع البرمجية، وهو ذو لون أحمر.
  4. التحكم: يحتوي على الأساسات المستخدَمة لنتحكم في آلية ووقت إنشاء المقاطع البرمجية، وهذا القسم برتقالي اللون.
  5. التحسس: يتضمن هذا القسم الأساسات التي نستخدمها في تنفيذ الأوامر عند وجود أحداث أخرى، ويتمتع هذا القسم بلونٍ أزرق فاتح.
  6. الأصوات: تحتوي الأساسات التي نستخدمها لنتحكم في صوت المقاطع البرمجية، وهذا القسم لونه زهري.
  7. القلم: يتضمن الأساسات المستخدمة في الرسومات داخل المقاطع البرمجية، وهو ذو لون أخضر غامق.
  8. المظاهر: يشتمل على الأساسات التي نستخدمها لنتحكم في كلمات وأحجام وألوان الكائنات، ويتميز بلونه الأزرق القاتم.

فائدة برنامج سكراتش:

يساعد برنامج سكراتش الأشخاص على تعلُّم أساسيات البرمجة، ويُعَدُّ حلاً جيداً لجميع الراغبين في الدخول في عالم البرمجة، ثم إنَّ البرنامج يستطيع إكساب الأطفال كمية كبيرة من المهارات الهامة، ومن هذه المهارات:

  • مهارات التصميمات الفنية والإبداعية لصنع كائن مميز، كالألعاب الإلكترونية؛ حيث سيحتاج الطفل إلى تجميع كمية متنوعة من الأشخاص الافتراضيين مع بعضهم، وهذا الشيء يمنحه البرنامج لهم عن طريق مجموعة متنوعة من الخلفيات والرسومات. وعلاوةً على ذلك، يسمح البرنامج للأطفال بتصميم ورسم الأشخاص الافتراضيين، وبعد العمل مدةً معيَّنة على البرنامج سيكون في إمكان الأطفال التوسع بأعمالهم وصنع شخصياتهم الافتراضية الشخصية، وهذا الشيء يعزز من إبداعهم.
  • مهارات التخطيط لوضع تخطيط واقعي لمسارات الألعاب أو المشاريع التي يصممها الأطفال؛ حيث سيحتاجون إلى الإلمام بطريقة عمل الأساسات البرمجية وكيفية تفاعلها مع بعضها، وهذا سيحتاج من الأطفال إلى استخدام طريقة العصف الذهني لأفكارهم؛ الأمر الذي يعزز لديهم القدرة على تقوية وتطوير مهاراتهم التخطيطية والتنظيمية، والانطلاق بها إلى مجالات أوسع في الحياة الواقعية.
  • مهارات التفكير المنطقي؛ إذ إنَّ تصميم البرامج عن طريق سكراتش يعزز من إمكانات الأطفال في البرمجة، ويُمكِّنهم من تعلُّم الأمور المتعلقة بالحاسوب عن طريق استخدام التفكير المنطقي وبيانات التشفير لتقديم حلول لمشكلاتهم، وهذا يعطي الطفل القدرة على استخدام معظم العلوم البرمجية مهما ارتفع مستواها، ويُمكِّنه أيضاً من تسريع إلمامه بالمواد المتنوعة مثل علم الأحياء أو الرياضيات.
إقرأ أيضاً: أهمية تنمية الذكاء العاطفي لدى الأطفال والبالغين

سكراتش والتعليم:

نستطيع القول إنَّ البرمجة من الوسائل الهامة التي تستطيع منح الطفل مهارات عديدة ومن أهمها مهارة حل المشكلات، ولكنَّ التعقيد الكبير الذي تحتويه اللغات البرمجية عموماً، كانت تشكِّل في السابق مشكلةً عند محاولة دمج هذه اللغات في المستويات المبتدئة، ومن ثمَّ تقف سدَّاً أمام جعلها مفيدةً في عملية التعليم والتعلُّم.

لكن بعد اختراع برنامج سكراتش، كان هذا البرنامج قادراً على محو الحواجز بين الطلاب وتعقيدات لغات البرمجة عن طريق تخطِّي الأكواد، وإبدالها بأساسات ولبِنات برمجية، تُمهِّد لهم طريق الإبداع بأسهل وأسلس طريقةٍ ممكنة، فنحن عندما نقدم للطفل أدوات سلسة ومرنة، يكون بمقدوره اختراع عددٍ كبيرٍ من التطبيقات والبرامج المتنوعة.

وعلاوةً على ذلك، يتيح سكراتش تنمية مهارات التواصل عند المتعلمين؛ حيث يُمكِّنهم من التواصل مع زملائهم من بلاد ومنابت متنوعة، وإيجاد طريقة تعاونية لحل المشكلات التي تعترضهم، ومن الجدير بالذكر أنَّ إدخال برنامج سكراتش في الكثير من الحصص التعليمية، لاقى ترحيباً شديداً من قِبل الأساتذة والطلاب، وكانت نتائج هذه الطريقة في غاية الأهمية.

بعض الاستفسارات التي تدور حول برنامج سكراتش:

1. هل تستطيع إنشاء محتوى على برنامج سكراتش، من خلال أجهزة الهواتف الذكية؟

كلا، لن تستطيع إنشاء أيِّ محتوى؛ لأنَّ البرنامج لا يعمل على الهواتف الذكية؛ وإنَّما تستطيع عرض المحتوى وتصفحه فحسب.

2. هل نستطيع مشاركة وتحميل المحتوى الذي صُنِع عن طريق إصدارات قديمة من برنامج سكراتش إلى مواقع الإنترنت؟

نعم، نستطيع ذلك ونستطيع عرضها وتشغيلها، لكن لن نستطيع تحميل المحتويات التي صنعناها عن طريق الإصدارات الحديثة من البرنامج أو تحريرها وتعديلها على الإصدارات الأقدم.

3. هل يتوافق برنامج سكراتش مع جميع أنظمة التشغيل؟

نعم، يتوافق برنامج سكراتش مع أنظمة التشغيل اللوحية والحاسوبية كلها، فهو يتوافق مع أغلب متصفحات الإنترنت، مثل (Chrome) و(Firefox) بالنسبة إلى الحاسوب، لكنَّه لا يتوافق مع (Internet Explorer)، أمَّا بالنسبة إلى اللوحيات، فيتوافق مع إصدارات الهواتف من برامج (Chrome) و(Safari).

4. هل برنامج سكراتش مأجور أم مجاني؟ وهل يحتاج إلى ترخيص؟

برنامج سكراتش مجاني وغير مأجور ولا يحتاج إلى ترخيص، وتحاول الشركة المنتجة أن تبقيه كذلك؛ حيث تغطي الشركة مصاريف تحسينه بواسطة التبرعات التي تُقدَّم إليها.

في الختام:

يُعَدُّ برنامج سكراتش (SCRATCH) أداة برمجية غير معقدة وغاية في البساطة، صُنِعت بالدرجة الأولى للطفل والمبتدئ، وقد نُمِّيَت من قِبل مجموعة (Lifelong Kindergarten)، في قسم البرمجة بمعهد "ماساتشوستس"، وهدفها تنمية الخيال والإبداع لدى الأطفال والبالغين من غير المختصين على حدٍّ سواء.

يسمح البرنامج للمشتركين فيه بصنع محتواهم وألعابهم الإلكترونية التفاعلية عن طريق لغة برمجية سهلة وغير مأجورة وستبقى كذلك، وتستخدم الأساسات واللبنات الرسومية بدلاً الأكواد الصعبة وغير المفهومة، التي تستخدمها لغات البرمجة العديدة، وهذه الطريقة هي أقرب للعب منها لعملية البرمجة.

المصادر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة