ما الذي يمكنك تعلمه من العاملين المستقلين؟

لماذا يتكيَّف العمَّال المستقلون تماماً مع هذه الأوقات التي نعيشها، وما الفائدة التي يمكن أن يجنيها روَّاد الأعمال منهم لتحسين مشاريعهم الخاصة. إن كانت الأحداث العالمية الأخيرة قد علمتنا أي شيء عن الأعمال، فهو أنَّ ملايين الأشخاص كانوا مستعدين للعمل عن بُعد، فلا يختلف العمل عن بُعد كثيراً عما كان يفعله العديد من العمَّال المستقلين مسبقاً.



من المعروف أنَّ العمَّال المستقلين مسلَّحون بأفضل الأدوات والممارسات اللازمة لأداء عمل منتج عن بُعد، فقد وجد تقرير عن تأثير العمل الحر في الاقتصاد أنَّه من السهل التنبؤ بمستقبل القوى العاملة؛ حيث أشار 7 من كل 10 عمال مستقلين ماهرين شملهم الاستطلاع إلى أنَّهم راضون رضاً تاماً عن عملهم مقارنة مع 54% فقط من جميع العمَّال الأمريكيين، وأعلنت شركات مثل تويتر (Twitter) أنَّ جزءاً على الأقل من قوتها العاملة يمكنه الاستمرار في العمل عن بُعد دائماً.

إليك أسباب قدرة العاملين المستقلين على التكيُّف مع الأوقات التي نعيشها، وما الفائدة التي يمكن أن يجنيها روَّاد الأعمال منهم لتحسين مشاريعهم الخاصة:

1. يعرف العمَّال المستقلون كيف يوازنون بين العمل والحياة:

يفهم معظم العاملين المستقلين التوازن بين العمل والحياة؛ وذلك لأنَّ برامجهم كانت مرنة لسنوات عدة، وربما يمكنهم تأليف كتاب عن كيفية الحفاظ على الإنتاجية والتركيز والانضباط لإنجاز عمل العميل دون الإخلال بمسؤولياتهم الشخصية والاستمتاع بأوقات فراغهم.

تأتي الإدارة التفصيلية للعمال المستقلين بنتائج عكسية، فهم يعرفون ما يفعلونه عندما يتعلق الأمر بالبقاء منتجين، وقد تكون حديث عهدٍ ببيئة العمل عن بُعد وتشعر بقلق مبرر بشأن ما إذا كان الجميع قادرين على إنجاز عملهم أم لا؛ لذا بدلاً من التردد، أفسح المجال للموظفين لاستكشاف ووضع برامج تناسبهم.

لتشجيع الفريق على خلق هذا التوازن في أثناء العمل من المنزل، حاول تقديم بعض الإرشادات التي تتعلق بالعمل عن بُعد، بما فيها التأكيد على وجود نظام تنبيه في مختلف الأدوات المستخدمة تُخبرك عما إذا كان بعض أعضاء الفريق غير متاحين في وقت معين.

على سبيل المثال، باستخدام أدوات مثل مايكروسوفت تيمز (Microsoft Teams)، يمكن للمستخدمين تعيين تنبيهات تشير إلى الوقت الذي يكونون فيه متاحين للعمل والوقت الذي يكونون فيه غير متاحين، وبذلك يعرف أعضاء الفريق متى يمكنهم ترك المنزل للحصول على بعض الهواء النقي وممارسة الرياضة، أو مساعدة أطفالهم في المهام المدرسية أو الاهتمام بالمهام الشخصية.

إقرأ أيضاً: تخلص من التوازن بين العمل والحياة وتبن فكرة الانسجام بينهما

2. اسأل العمَّال المستقلين عن الأدوات التقنية التي يوصون بها:

يعرف العمَّال المستقلون ما هي التكنولوجيا التي تعمل بكفاءة والتي لا تعمل بكفاءة، فقد أصبحت تطبيقات مثل تطبيق زووم (Zoom) التي اكتشفها العمَّال المستقلون قبل وقت طويل من هذه الأزمة مستخدَمة على نطاق واسع مؤخراً، فوفقاً لأحدث تقرير صادر عن شركة أوكتا (Okta)، ازداد عدد مستخدمي تطبيق "زووم" بنسبة تزيد على 110% من شباط إلى آذار من عام 2020.

إذا كان لديك بالفعل بعض العاملين المستقلين في فريقك، فاطلب منهم النُّصح لاختصار الوقت؛ إذ يمكنهم تقديم اقتراحاتٍ حول أفضل تطبيقات التعاون والاجتماعات الافتراضية والاتصالات التي استخدموها لجميع أنواع المشاريع على مر السنين.

علاوةً على ذلك، نظراً لأنَّهم يعملون في كثير من الأحيان بميزانيات محدودة؛ يمكنهم أن يقترحوا عليك استخدام أفضل البرامج والتطبيقات والمنصات الرقمية المجانية أو منخفضة التكلفة، وقد يعرفون أيضاً كيفية إدارة العمل بأقل عدد من البرامج حتى لا تضطر إلى إضافة أي برامج لا حاجة لك فيها، كما يمكنهم مشاركة ما تعلَّموه من استخدام هذه الأدوات التقنية وكيفية تحقيق أقصى استفادة منها.

3. يعرفون أفضل ممارسات العمل عن بُعد:

قد يساعدك العمَّال المستقلون على إنشاء بيئة عمل جديدة لشركتك، فاستفد منهم على أنَّهم مستشارون ومدربون لمساعدة أولئك الذين لم يعملوا عن بُعد من قبل، فهُم على علم بالصعوبات المرافقة لإنشاء مكتب منزلي، وكيفية التغلب على مصادر التشتيت في المنزل، وكذلك كيفية التغلب على شعورهم بأنَّهم مجبرون على العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

اطلب من العمَّال المستقلين في فريقك مساعدتك على تطوير دليل وسياسة عمل عن بُعد رسميَّين، فقد يُطلعونك على مشكلات أو مخاوف لا تخطر في بالك إلا إذا خضت تجربة قيادة فريق عن بُعد، على سبيل المثال، سيتعين عليك التفكير في مشكلات مثل كيفية توفير الوصول عن بُعد إلى المعدات المكتبية أو تغيير كيفية استرداد الفريق للملفات أو المشاريع ومشاركتها؛ إذ قد تصبح مسألة الخصوصية والمشاركة الاجتماعية أمراً حاسماً في بيئة العمل من المنزل.

يمكن للعاملين المستقلين أيضاً شرح بعض المفاهيم والتصورات التي قد يواجهها الأشخاص الذين يعملون من المنزل، مثل الحاجة إلى شعورهم بالانتماء، أو إلى زيادة التواصل والتوجيه والتفاعل البشري، والتي قد يعدُّها شخص يدير مكان عمل تقليدي من الأمور المُسلَّم بها.

شاهد بالفيديو: 4 نصائح للحفاظ على الصحة العقلية والنفسية للفريلانسرز والعاملين عن بعد

4. يعرف العمَّال المستقلون قيمتهم:

سيخبرك العمَّال المستقلون بما يحتاجون إليه ويعرفون قيمتهم؛ لذا لا تستخف بهم، فالعمل من المنزل لا يجعل أي شخص أقل مهنية أو مهارة أو معرفة، ومساهماتهم لا تقل أهمية عن مساهمات أولئك الذين يعملون في مبنى الشركة، فإن كنت تنظر إليهم على أنَّهم أقل قيمة، فلن تتمكَّن من الاحتفاظ بمواهبهم، ولن يوصوا بمؤسستك لزملائهم المستقلين.

على الرغم من تزايد عدد العاملين المستقلين، يقدِّم بعضهم مستوى من الموهبة والولاء يوفران للشركة عائداً استثنائياً من الاستثمار، وقد يؤدي الاحتفاظ بهم وتقديم عمل ثابت لهم ودفع أجر عادل لهم، إلى تقليل تكاليف الشركة من حيث نفقات التوظيف والتدريب، وعلاوًة على ذلك، وفقاً للتقرير المذكور آنفاً، تساعد مهاراتهم ومعرفتهم ومستويات إنتاجيتهم على زيادة الأرباح التي يمكن أن تُحفز الاقتصادات المحلية.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح تساعد الموظفين المستقلين (الفريلانسرز) في إدارة أوقاتهم

5. ميزة عقلية العمل الحر:

تخيَّل ما يمكن لشركتك أن تنجزه عندما تشجع كل فرد في الفريق على تطوير عقلية العمل الحر، فبالإضافة إلى انخفاض النفقات العامة وزيادة الإنتاجية، سيكون لديك أيضاً قوة عاملة راضية عن المرونة، وأمان وظيفي، ومساهمات فاعلة في بيئة العمل الجديدة هذه.

 

المصدر




مقالات مرتبطة