Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

انفوغرافيك: خطة الأيام الـ 7 للحفاظ على الإنتاجية

انفوغرافيك: خطة الأيام الـ 7 للحفاظ على الإنتاجية
مشاركة 
31 ديسمبر 2018

من المهم قبل أن تبدأ أن تتوقّف لحظةً لتضع خطةً شهريةً محكمة وتُحدّد خطواتٍ أسبوعية لتنفيذ الخطة، ويجب عليك بعد ذلك وضع قائمة مهام قبل كل يومٍ من أيام الأسبوع. بعد الانتهاء من ذلك ابدأ اليوم الأول في الطريق الذي سيقودك إلى أن تكون شخصاً أكثر إنتاجية.

اليوم الأول: "تناوَل ضفدعاً حيّاً في بداية اليوم وبذلك لن يحدث لك في بقية اليوم أسوأ من الذي حدث".

"مارك توين" (Mark Twain)

1- كُل ضفدعاً أولاً:

قم بالمهمة الأصعب ضمن قائمة المهام لديك في بداية الصباح، وألقِ نظرةً على الهدف الذي دوَّنته واسأل نفسك إذا كان ما تقوم به اليوم يقرِّبك ممَّا تريد بلوغه غداً.

اليوم الثاني: "كل ما نزرعه في عقولنا ونغذّيه بالتكرار والعاطفة سيتحوّل يوماً ما إلى حقيقة".

"أيرل نايتنجيل" (Earl Nightingale)

2- عدّل سلوكك:

يُحدّد سلوكنا تجاه الآخرين سلوكهم تجاهنا، المشكلة ليست في المشكلة بحد ذاتها، المشكلة هي في سلوكنا تجاه المشكلة. عدّل سلوكك تجاه الأشياء وستتغير حياتك بشكلٍ جذريٍّ بلمح البصر. وابحث عن مكانٍ هادئ وتأمل مدة 5 دقائق وستذهلك النتائج.

اليوم الثالث: "اعمل بمزيدٍ من الذكاء لا بمزيدٍ من الجد"

"كارل بانكس" (Carl Banks)

3- اعمل بمزيدٍ من الذكاء لا بمزيدٍ من الجد:

صِلْ الليل بالنهار سعياً لتحقيق أهدافك وإنجاز مهامك وأعِد كتابتها وصياغتها عند الضرورة، ولكن لا تغيّرها بشكلٍ كامل. وسيساعدك وضع قائمة مهام يومية على الحفاظ على التنظيم وسيجعل عملك أكثر سهولة.

اليوم الرابع: "لا كَسْب من دون بَذل"

"بنيامين فرانكلين" (Benjamin Franklin)

4- لا كَسْبَ من دون بَذْل:

قد يُغريك الانسحاب قبل الوصول إلى خط النهاية، فتذكر كيف أنَّ المنسحبين لا ينجحون، وأنَّ الناس الأكثر نجاحاً هم الذي يستمرون في السعي حينما تحدوهم الرغبة في الانسحاب.

اليوم الخامس: "تقبَّل عدم قدرتك على القيام بما لا تستطيع القيام به في نهاية المطاف، إذ لديك الكثير من الأمور الأخرى التي تستطيع القيام بها".

"سام بيرنز" (Sam Berns)

5- تقبَّل التنازل:

ليس ثمَّة طريقةٌ أفضل للتعبير عن ذلك من تلك التي استخدمها "سام بيرنز" الذي كان شاباً في الـ 17 من عمره أنهكه مرض "الشياخ" أو "البروجيريا". لقد كان يعرف سرَّ السعادة بكل تأكيد.

اليوم السادس: "أحِط نفسك بالأشخاص الذين يرفعونك إلى الأعلى فقط"

"أوبرا وينفري" (Oprah Winfrey)

6- أحِط نفسك بالأشخاص الجيدين:

تكلم مع الأشخاص الذين تستمتع بالتقرُّب منهم وادعُهُم إلى شرب القهوة. وانضم إلى جمعياتٍ تستطيع فيها بناء شبكةٍ من العلاقات الاجتماعية تضمُّ أفراداً يمتلكون عقلياتٍ متشابهة، وستستغرب لماذا لم تقم بذلك من قبل.

اليوم السابع: "نستمر في المضي قُدُماً، وفتح أبوابٍ جديدة، والقيام بأمور جديدة لأنَّنا فضوليون، فالفضولية هي التي تستمر في قيادتنا إلى طرقٍ جديدة".

"والت ديزني" (Walt Disney)

7- استمر في المضي قُدُماً:

كُن فخوراً بنفسك، فقد نجحت في الوصول إلى هنا, مما يعني أنَّك خطَيْت خطوتك الأولى في التعوُّد على أن تكون شخصاً منتجاً. وقد أظهرت الدراسات أنَّ بناء عاداتٍ طويلة الأجل يستغرق 21 يوماً، لذا استمر في ذلك أسبوعين آخرَين وسيصبح ذلك جزءاً من عاداتك.

إليك الأمور التي يجب عليك إنجازها في نهاية الأسبوع:

  • وضع هدف شهري محدد.
  • تحديد خطوات أسبوعية لبلوغ الهدف.
  • يُفضَّل وضع قائمة مهام يومية قبل كل يوم من أيام الأسبوع.
  • أعد كتابة أهدافك وصياغتها بشكلٍ يوميٍّ عند الضرورة.
  • تفكَّر وتأمَّل.
  • حافظ على اندفاعك.



 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: انفوغرافيك: خطة الأيام الـ 7 للحفاظ على الإنتاجية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع