لماذا تضع النساء المكياج؟ رأي العلم في هوس المكياج

لقد أدركت النساء منذ الصغر أنَّه كي ينجحن في كل شيء - من إيجاد شريك حياتهن إلى مقابلات التوظيف وتكوين صداقات مع فتيات أخريات ذوات شعبية - يجب أن يكنَّ جميلات، وأساس تلك الفكرة ليس نابعاً من الثقافة تماماً؛ فقد لا يكون ذلك عادلاً، ولكن وفقاً لجمعية العلوم النفسية (Association for Psychological Science) فإنَّ الأشخاص الجذابين يُعامَلون معاملة أفضل في كل مجال من مجالات الحياة من الزواج إلى الوظائف وحتى في المحاكمات الجنائية.



تشير التقديرات إلى أنَّ 44% من النساء الأمريكيات لا يرغبن في مغادرة منازلهن دون مكياج، وتُظهِر الأبحاث أنَّ لوضع النساء للمكياج سببين رئيسيين:

  1. التمويه: تميل النساء اللواتي يشعرن بالقلق وعدم الثقة في مظهرهن إلى استخدام المكياج ليبدين أقل لفتاً للنظر.
  2. الإغراء: تميل النساء اللواتي يرغبن في أن يكن أكثر جاذبية على نحو ملحوظ إلى استخدام المكياج ليكنَّ أكثر ثقة واجتماعية وحضوراً.

تظنُّ 44% من النساء أنَّهن إذا أظهرن وجههن الطبيعي دون مكياج فلن يتمكنَّ من تحقيق أيٍّ من هذين الأمرين، وسيُعامَلْن معاملة مختلفة، وتوجد بعض الحقائق العلمية لدعم هذه المخاوف التي تدفعهم إلى وضع المكياج كل يوم.

كيف يمكن للمرأة أن تستخدم المكياج؟ وماذا يقول علم الأحياء عن الوجوه الأنثوية الجذابة؟

اكتشف الباحثون خاصيتين عالميتين تسهمان في جاذبية وجه المرأة:

1. تباين لون البشرة حول العينين والشفتين:

تميل النساء طبيعياً إلى أن يكون لون الشفاه والجلد حول العينين أغمق؛ لذا فإنَّ أدمغتنا لا شعورياً تلحظ ذلك على أنَّه دليل على الأنوثة، وكلما زاد تباين الألوان بين عيون المرأة وشفتيها ولون بشرتها نُظر إليها على أنَّها أكثر أنوثة، ومن ثمَّ أكثر جاذبية، يُعَدُّ أحمر الشفاه وظلال العيون من العناصر الأساسية في المكياج؛ لأنَّهما يعززان تلك الميزات.

شاهد بالفيديو: ماهي فوائد تقشير الوجه؟

2. تناظر الوجه وتماثله:

تشرح جمعية العلوم النفسية (Association for Psychological Science) أنَّنا نحب أيضاً الوجوه المتناظرة حتى عندما لا نستطيع إدراك التناظر، فقد لا تدرك ذلك؛ لكنَّ غالبية الوجوه غير متناظرة إلى حد ما؛ إذ إنَّ أحد الجانبين يكون أعرض من الآخر، ولأشكال العين اختلافات طفيفة، وربَّما عظام إحدى الوجنتين أقل بروزاً من الأخرى، وغير ذلك، وكلما قلَّ عدد هذه الاختلافات كان الوجه أكثر جاذبية.

يعمل المكياج على توحيد لون البشرة، كما يمكن للكونتور (أو كريم نحت الوجه)، ومحدد العيون، ومحدد الشفاه إبراز ملامح الوجه بشكل أكثر تناسقاً؛ لذا يعد المكياج أداة فعالة للظهور بمظهر أكثر جاذبية من الناحية البيولوجية؛ لكنَّ السؤال هو كيف يمكنك تحقيق أقصى استفادة منه؟

تُظهر الأبحاث أنَّ هذه هي أهم نصيحة للمكياج:

إن لم تكوني ماهرة باستخدام المكياج أو إذا استيقظتِ في أحد الصباحات ولا تملكين الوقت أو الطاقة لوضع المكياج فيمكنك اتباع هذه النصيحة إذا كنتِ ذاهبة إلى مكان ما حيث يهمك انطباع الآخرين عنكِ:

إقرأ أيضاً: 6 طرق فعّالة تساعد على ترطيب البشرة – تعرّفي عليها

استخدمي مرهماً خافياً للعيوب و"كريم الأساس":

تظهر الأبحاث أنَّ المستحضر التجميلي الذي له التأثير الأكبر في كيفية النظر إلى النساء هو كريم الأساس، وهذا هام خصوصاً في العمل؛ لأنَّ الأبحاث تظهر أنَّ النساء اللواتي يضعن المكياج يتقاضين أجوراً أعلى ويحصلن على فرص ترقية أكبر، فيمكن أن تجعلك تصبُّغات البشرة والعيون المنتفخة المتعبة وعيوب البشرة تبدين متعبة أو مريضة.

إذا كانت لديك ندبات حب الشباب أو عيوب أخرى فمن المحتمل أنَّكِ تدركين بالفعل أنَّ طبقات كريم الأساس قد لا تغطيها بالكامل، وهذا يعني أنَّه حتى باستخدام كريم الأساس فإنَّ لون بشرتك لن يكون موحداً تماماً ولن تحصلي على الفوائد الكاملة لاستخدام المكياج؛ لذلك لتجنب هذا ضعي ما يكفي من خافي العيوب لإخفاء البثور قبل وضع كريم الأساس.

بالمثل يمكن للبشرة الدهنية أيضاً أن تقلل من تجانس بشرتك؛ لذلك قومي بإزالة اللمعان من وجهك باستخدام البودرة فوق كريم الأساس، واحتفظي بعبوة بودرة مضغوطة في حقيبتك حتى تتمكني من وضع القليل حسب الحاجة طوال اليوم.

استخدمي تحسينات المكياج هذه المدعومة بالعلم:

إذا كان لديك الوقت والطاقة والرغبة في وضع المكياج يمكنك الاستفادة أكثر من قوة المكياج من خلال هذه التحسينات الأربعة:

1. أحمر الخدود:

تشير الدراسات إلى أنَّ وجود لون وردي على وجنتيك يجعلك تبدين أصغر سناً، وأكثر حيوية.

2. الماسكارا وظلال العيون والكحل:

يوضح جراح التجميل آدم جيه شاينر (Adam J. Scheiner)، نظراً لأنَّ النساء لديهن تباين طبيعي في اللون حول أعينهن؛ فإنَّ مكياج العيون يعزز ذلك ويجعلهن يبدين أكثر جاذبية؛ لذا يمكنكِ أيضاً استخدام مستحضرات التجميل هذه للحصول على مظهر عيون أكبر؛ ممَّا يجعلك تبدين أصغر سناً.

شاهد بالفيديو: 7 عادات خاطئة تتسبب بظهور التجاعيد حول العينين

3. أحمر الشفاه:

هذا يزيد من تباين لون الفم؛ فربما ليس من المستغرب أيضاً أن يُنظر إلى النساء اللواتي يضعن أحمر الشفاه على أنَّهن أكثر جاذبية للرجال من أولئك اللواتي يخترن لوناً طبيعياً أكثر أو لا يضعن أي شيء على الإطلاق على شفاههن.

4. تحديد الوجه بالكونتور:

كما ناقشنا سابقاً فإنَّ أدمغتنا تحب رؤية الوجوه المتناظرة ويمكن أن يؤدي تحديد وجهك بالكونتور إلى جعله أكثر تناسقاً إضافة إلى تحديد الزوايا.

للحصول على نصائح تتعلق بكيفية استخدام هذه الأنواع من المكياج، يمكنك طلب النصيحة من مدوني التجميل الذين يمكنهم إرشادك لكل نوع من أنواع المكياج خطوة بخطوة.

كيف يؤثر علم النفس الاجتماعي للمكياج في علاقاتك؟

لا يقتصر تأثير المكياج على تغيير جاذبية المرأة؛ بل يؤدي أيضاً دوراً في قدرتها على تكوين علاقات جديدة، وفي حين ينظر الرجال إلى مكياج المرأة أو عدم وجوده للمساعدة على تحديد جاذبيتها، فتستخدم النساء المكياج للمساعدة على الحكم على شخصيات النساء الأخريات.

اكتشف البحث ثلاث نتائج رئيسة عن كيفية إدراك النساء لمكياج بعضهن:

  1. تقوم النساء بتصنيف النساء الأخريات اللواتي يضعن المكياج على أنَّهن أكثر سيطرة، ويؤدي هذا التصور القائل بأنَّ النساء اللواتي يضعن المكياج أكثر قوة دوراً في سبب أهمية المكياج لمساعدة النساء على الحصول على وظائف ناجحة.
  2. تشعر النساء بالغيرة أكثر من النساء الأخريات اللواتي يضعن المكياج، وينظرن إليهن على أنَّهن أكثر اختلاطاً خاصةً عندما تضع النساء مكياجاً جريئاً مثل ظلال العيون وأحمر الشفاه الداكن أو اللامع.

ترتبط النساء أسرع بالنساء الأخريات اللواتي يضعن مكياجاً مشابهاً لما يضعنه بأنفسهن؛ فنحن بطبيعة الحال ننجذب إلى الأشخاص الذين يشبهوننا؛ لذا فليس من المستغرب أن يكون المكياج أحد الخصائص التي تبحث عنها النساء في تحديد من ستكوِّن صداقات معها، وإذا فكرت في الأمر فإنَّ المكياج يخبرنا كثيراً عن النساء مثل مدى تقديرهن للجمال ومقدار الاهتمام الذي يرغبن فيه وما إلى ذلك.

من ناحية أخرى يميل الرجال إلى أن يكون لديهم آراء مختلفة عن النساء بناءً على مقدار المكياج الذي يضعنه وكم يجعلهنَّ أكثر جاذبية، وقد اكتشفت إحدى النساء ذلك عندما أجرت تجربة اجتماعية لمعرفة كيف يتفاعل الرجال معها بصورة مختلفة اعتماداً على قوة مكياجها، لاختبار ذلك أنشأت ثلاثة حسابات على تطبيق تندر (Tinder) مع وضع 3 صور تمثل ثلاثة مستويات من قوة المكياج، تتراوح من الطبيعي إلى القوي.

حصلت على النتائج الثلاث الآتية:

  1. تلقى الحساب الذي يحتوي على صورة بمكياج طبيعي رسائل أكثر ودية - وليست مغازلة - وبدا أنَّ الرجال ينظرون إليها على أنَّها رفيقة جديدة محتملة بدلاً من كونها شريكة جذابة.
  2. تلقى الحساب الذي يحتوي على صورة بمكياج متوسط الكمية الأكبر من المغازلة وطلبات المواعدة.
  3. وأعطى الحساب مع مكياج قوي انطباعاً للرجال بأنَّها كانت تبحث عن علاقات عابرة.

إذا كنتِ عزباء فضعي في حسبانك هذه النتائج عندما تبحثين عن شريك حياتك.

إقرأ أيضاً: 5 ماسكات طبيعيّة فعّالة لتنشيط الكولاجين في البشرة

ملحوظة أخيرة: المكياج اللطيف والناعم هو الأفضل

المكياج هام؛ لكنَّ معظم النساء يرتكبن خطأ وضع كثير منه ممَّا يفقده ميزاته، وفي إحدى الدراسات قامت النساء بوضع مكياجهن كما يفعلن عادةً عند الخروج إلى سهرة، والتقط الباحثون صوراً طوال عملية وضع المكياج، ثم عرضوا صوراً لوجوه النساء تتراوح من مرحلة دون مكياج إلى مكياج كامل – صور توضح كل المراحل - للرجال والنساء وطلبوا منهم تحديد الصور الأكثر جاذبية، ووجدوا أنَّه في المتوسط صُنِّفَت النساء على أنهَّن أكثر جاذبية عند وضعهن 60% فقط من المكياج؛ أي بمعنى آخر قد تضع معظم النساء كثيراً من المكياج لدرجة أنَّه يتجاوز ما يُعَدُّ جذاباً.

كما وجدت دراسة أخرى أنَّ تجنب المبالغة في المكياج يجعل المرأة تبدو أكثر استحقاقاً للحب وجدارة بالثقة والكفاءة.

في الختام:

ضعي في حسبانك الانطباع الذي تريدين تركه وركزي على استخدام المكياج لتعزيز جمالك الطبيعي.




مقالات مرتبطة