كيفية تحديد أهداف ذكية (SMART) الجزء الثاني

امتلاكُ خطةٍ واضحةٍ وفعالةٍ سيحقق لك ما ترجوه بالتأكيد، ولذلك فقد تحدَّثنا في الجزء الأول من المقال عن أهمية تحديد الأهداف الذكية، ووضحنا ماهيتها وكيف يتم تحديدها، وسنتحدَّث في هذا الجزء الثاني والأخير عن أمثلة مفصلة عن أهداف ذكية (SMART) في عدة مجالات ونصائح لتحقيقها.



أمثلة على أهداف ذكية (SMART):

عند التخطيط لأهداف ذكية (SMART) تريد تحقيقها، دوِّن كل معيار من المعايير الخمسة ضمن هيكل تحديد أهداف ذكية (SMART) واكتب جملة أو اثنتين عن كيفية تماشي هدفك مع كل منها، وإذا كان بإمكانك وضع هدف يتماشى مع كل عنصر فسيثبت هدفك أنَّه أكثر أهمية وفائدة من هدفٍ عام.

إذا كنت ما تزال غير متأكد ما الذي يصنِّف الهدف بالضبط بأنَّه ذكي (SMART)، سنستعرض بعض الأمثلة على أهداف ذكية محددة لإلهامك في أثناء تطوير أهدافك الخاصة:

1. أمثلة عن أهداف ذكية (SMART) لتوفير المال:

لنفترض أنَّ هدفك هو البدء في توفير المزيد من الأموال، هذا في حدِّ ذاته ليس هدفاً ذكياً (SMART)، ولكن يمكن تعديله بسهولة ليكون كذلك، فمثلاً يمكنك أن تقول: "سأوفر 10000 دولار سنوياً للسنوات العشر القادمة من أجل الاستعداد لتقاعد مريح".

هذا يعدُّ هدفاً ذكياً (SMART) وسيساعدك استخدام نموذج أهداف ذكي (SMART) أيضاً على معرفة كيفية تماشيه مع كل معيار:

  • محدد (Specific) = لقد حددت مبلغاً معيناً من المال تأمل في توفيره (100000 دولار).
  • قابل للقياس (Measurable) = يمكنك تتبع مقدار الأموال التي تخصصها لتحقيق هدفك (10000 دولار سنوياً لمدة 10 سنوات).
  • قابل للتحقيق (Achievable) = بعد تقييم وضعك المالي قررت ادخار مبلغاً مناسباً وواقعياً.
  • ذو صلة (Relevant) = سيسمح لك توفير المال بتحقيق هدفك في الحصول على تقاعد مريح.
  • محدد زمنياً (Time-bound) = لقد حددت إطاراً زمنياً، فيجب أن يكون لديك مدخرات بقيمة 100000 دولار (في 10 سنوات).

شاهد بالفيديو: 8 أمور عليك معرفتها عن الأهداف

2.  أمثلة عن أهداف ذكية (SMART) للقيادة:

لنفترض أنَّ هدفك هو تولِّي دور قيادي للفريق داخل مؤسستك، إليك ما يبدو عليه هذا الهدف بوصفه هدفاً ذكياً (SMART):

"سأحصل على ترقية لإدارة الفريق في قسمي في أثناء تقييمي السنوي في ستة أشهر، من خلال العمل الجاد وتحمل المزيد من المسؤولية في فريقي دون أن يُطلب مني ذلك".

فيما يأتي كل عنصر من عناصر الهدف الذكي (SMART) لمساعدتك على فهمه وتحقيقه بشكل أفضل:

  • محدد (Specific) = أنت تعمل من أجل منصب محدد في الفريق والذي تطمح أن تتم ترقيتك إليه.
  • قابل للقياس (Measurable) = يمكن قياس نجاحك من خلال ترقيتك.
  • قابل للتحقيق (Achievable) = منصبك الحالي هو نقطة الانطلاق للمنصب الإداري في الفريق إذا بذلت جهداً أكبر يتجاوز الوصف الوظيفي لمنصبك الحالي.
  • ذو صلة (Relevant) = يتماشى الدور الإداري مع المسار الوظيفي المطلوب.
  • محدد زمنياً (Time-bound) = هدفك يعتمد على الوقت لأنَّك تعمل على ترقيتك إلى مدير فريق في أثناء التقييم السنوي للإدارة في غضون ستة أشهر.

3.  مثال على هدف ذكي (SMART) لكتابة كتاب:

لنفترض الآن أنَّ لديك هدفاً شخصياً يتمثل في كتابة كتاب، وبدلاً من ترك هذا الهدف غامضاً سنحوِّله إلى هدف شخصي ذكي (SMART) وهو:

"سأنتهي من كتابة مسودة كتابي بحلول خريف العام المقبل عن طريق كتابة خمس صفحات في اليوم ابتداءً من اليوم".

  • محدد (Specific) = لقد حددت ما ستسلمه (المسودة).
  • قابل للقياس (Measurable) = لديك عدد محدد من الصفحات التي يجب عليك كتابتها يومياً لتنتهي بحلول الخريف القادم (خمسة).
  • قابل للتحقيق (Achievable) = أنت تستمتع بالكتابة ولديك دافع كبير لإنهاء كتابك، لذا فإنَّ كتابة خمس صفحات في اليوم أمر ممكن.
  • ذو صلة (Relevant) = إنهاء المسودة سيقربك كثيراً من نشر الكتاب في النهاية إلى جمهور أكبر.
  • محدد زمنياً (Time-bound) = أنت تعمل على استكمال المسودة بحلول خريف العام المقبل.

قوالب أهداف ذكية (SMART) وأوراق عمل ذكية (SMART):

إلى جانب تدوين معايير الأهداف الذكية (SMART) الخاصة بك والتحقق من أنَّ الهدف الذي حددته يطابق كل معيار، قد تجد أنَّه من المفيد استخدام موارد إضافية مثل قوالب تحديد الأهداف وأوراق العمل، فتساعدك هذه الموارد على كتابة خطط عمل أهداف ذكية (SMART) وتساعدك على تنظيم أفكارك بطريقة واضحة، ويمكن الرجوع إليها طوال رحلتك.

تعتمد الطريقة التي تقرر بها استخدام قالب تحديد الهدف على النموذج نفسه، ويتضمن نموذج الأهداف الذكية (SMART) نصائح مفيدة عن كيفية إنشاء النوع الصحيح من الأهداف، وكيف يمكنك تتبُّع تقدُّمك وطرائق للبقاء متحمساً وغيرها المزيد.

عملية كتابة أهداف ذكية (SMART) أسرع بكثير عند استخدام قالب وخاصةً عند طباعتها وملئها يدوياً، ويمكن بعد ذلك استخدام أوراق عمل الأهداف الذكية (SMART) بوصفها مراجع مادية وذهنية في أثناء العمل على تحقيق تلك الأهداف.

كل ما عليك فعله هو ملء كل قسم ينطبق على هدفك المحدد في ذلك الوقت في النموذج الذي تختاره، وإذا كنت تستمتع باستخدام القوالب والتخطيط والأدوات المكتوبة الأخرى لمساعدتك على البقاء منظماً، فقد تكون قوالب تحديد الأهداف أداة أساسية في إنشاء الهدف الذكي (SMART) الخاص بك.

شاهد بالفيديو: استراتيجيات لوضع ورقة عمل خاصة بالأهداف الذكية

نصائح لتحقيق الأهداف الذكية (SMART):

إنَّ الإعداد المدروس لأهدافك الذكية (SMART) يعني أنَّك في طريقك نحو النجاح، وفيما يأتي بعض النصائح لمساعدتك على تحقيق أهدافك الذكية (SMART) لضمان تحقيق أحلامك:

1. اكتب أهدافك:

الأشخاص الذين يكتبون أهدافهم لديهم فرصة لتحقيقها أكثر بثلاث مرات من أولئك الذين لا يفعلون ذلك؛ لذا خصص دفتر يوميات أو قالباً أو برنامجاً إلكترونياً أو أي مكان آخر لكتابة أهدافك بوصفه بياناً يمكنك الرجوع إليه.

2. تحقَّق من أهدافك بانتظام:

للحصول على أفضل النتائج يجب عليك التفكير في أهدافك كل يوم، ويساعدك هذا على التحقُّق من الواقع بشكل متكرر للتأكُّد من أنَّ أهدافك قابلة للتحقيق، وهو ما سيبقيك مركزاً ويساعدك على تخصيص قائمة مهامك اليومية للوصول إلى أهدافك، وسيساعدك أيضاً على إبقاء المواعيد النهائية في مقدِّمة تفكيرك.

3. راجع أهدافك عندما تستدعي الحاجة:

قد تجد في بعض الأحيان أنَّك أنشأت أهدافاً غير قابلة للتحقيق أو أنَّك تحتاج إلى موعد نهائي أكثر واقعية، أو حدث شيء غير متوقع يتطلب منك تغيير مسارك لتحقيق هدفك في الإطار الزمني المحدد، تذكر أنَّ أهدافك هامة كما هي مكتوبة لكنَّها أيضاً مرنة ويمكنك إجراء تغييرات عند الضرورة، والشيء الأكثر أهمية هو أن تستمر في التقدُّم للأمام.

4. أضف عبارات تحفيز إيجابية إلى نظامك اليومي:

تكرار عبارات التحفيز الإيجابية اليومية طريقة مثبتة للحفاظ على الحافز الذي تحتاجه لتحقيق أهدافك، وهو من أفضل موارد التفكير الإيجابي وسيساعدك على ضمان عدم تقصيرك في تحقيق أهدافك.

5. احتفِ بما تنجزه:

من أهم فوائد الأهداف الذكية (SMART) هي أنَّها قابلة للقياس، وبهذه الطريقة يمكنك تقسيم كل هدف إلى أهداف أصغر والتحقق من تقدُّمك، وسيؤدي الدافع الذي ستختبره على طول الطريق إلى تسريع تقدُّمك ويساعدك على تحقيق أهدافك.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح مهمة تساعدك على تحقيق أهدافك وطموحاتك

6. تخطي الحواجز:

قد تكون لديك أسباب لعدم تحقيقك لأهدافك، ولكن في بعض الأحيان نستخدم الأعذار التي يمكن التغلب عليها؛ لذلك ضع في حسبانك الأعذار التي قد تقولها لنفسك، ومن الأعذار الشائعة هي عدم وجود وقت أو معرفة أو خبرة كافية، وتوجد أعذار أخرى تتعلق بالحاجة إلى التغلب على العادات السيئة أو الخروج من منطقة الراحة الخاصة بنا.

يمكن تحويل العديد من الأعذار إلى فرص عندما تتحمل المسؤولية عن قراراتك وتضع خطة لنفسك، وفي حين أنَّ النجاح لا يتحقق بين عشية وضحاها فمن الهام أن تظل واقعياً وتتذكر كل الخطوات الصغيرة التي يجب عليك اتخاذها للوصول إلى خط النهاية.

إنَّه ماراثون طويل وليس نزهة قصيرة، ولذلك فقد تشعر بالتعب وترغب في التوقف، لكن تذكر فقط أنَّ البداية كانت أصعب جزء وقد تجاوزت ذلك بالفعل؛ لذا استمر.

إذا كنت تكافح من أجل المضي قدماً فابدأ بخطوة واحدة صغيرة، ويمكن القيام بذلك عن طريق تحديد بعض الأهداف اليومية الواقعية قبل النوم، بعد ذلك استيقظ وابدأ في إنشاء نظام لنفسك مع وضع هذه الأهداف اليومية في الحسبان، فكل شيء يبدأ بالخطوة الأولى والإدارة المناسبة للوقت للحفاظ على التركيز على الهدف.

إقرأ أيضاً: كيف تحدد الأهداف بفاعلية وتستمر في التطور؟

في الختام:

باتِّباع هذه النصائح للأهداف الذكية (SMART) عند تحديد أهدافك الشخصية والمهنية، سترى أنَّ وضع أهداف ذكية (SMART) واقعية هام لرحلتك، فسوف تلهمك وتتحداك وتدفعك لتكون إنساناً أفضل، وهو ما سيحدث بمجرد أن تلتزم بتحقيق أهدافك.




مقالات مرتبطة