كيفية بناء شبكة علاقات تساعدك على تحسين حياتك المهنية (2)

لقد تحدَّثنا في الجزء الأول من المقال عن شبكة العلاقات وأهميتها في حياتك العملية، والآن سنتابع بذكر بعض الإحصاءات التي تثبت أنَّ توسيع شبكة معارفك والتعرف إلى أناس جدد سيغني خبرتك ويدفعك نحو الأمام في سبيل تحقيق أهدافك، وسنذكر بعض النصائح التي ستمكنك من بناء شبكة علاقات صحيحة.



10 إحصاءات تثبت أهمية بناء شبكة من العلاقات:

هل ما زلت غير مقتنع بفوائد توسيع شبكة علاقاتك؟ هذه الإحصاءات تثبت لماذا يجب أن تبدأ التواصل مع الآخرين في أسرع وقت ممكن، وضمنها بعض العقبات التي قد تواجهها التي سنناقشها لاحقاً:

  1. يتعين 85% من الموظفين من خلال شبكة علاقاتهم. — منصة "هوب سبوت" (HubSpot).
  2. يجد 70% من الأشخاص عملاً من خلال معارفهم في الشركات. —موقع "ريفيو 42" (Review42).
  3. كشف مديرو الأعمال أنَّهم سيخسرون 28% من أعمالهم إذا قطعوا علاقاتهم. — موقع "نوفو ريزوم" (NovoResume).
  4. أكَّد 49% من الأشخاص الذين لا يواظبون على بناء شبكة من العلاقات أنَّهم ليس لديهم الوقت الكافي للتواصل. — موقع "زيبيا" (Zippia).
  5. إنَّ 70% من أصحاب الشركات الصغيرة يبنون شبكة علاقات عبر الإنترنت. – موقع "فت سمول بيزنس" (Fit Small Business).
  6. لا يُعلن عن 70% من الوظائف؛ ممَّا يجعل امتلاك شبكة من العلاقات أمراً بالغ الأهمية. — موقع "فاينانسيس أونلاين" (FinancesOnline).
  7. إنَّ 80% من الخبراء يعدُّون شبكة العلاقات المهنية أمراً هاماً للنجاح المهني. — منصة "لينكد إن" (LinkedIn).
  8. قال أكثر من 35% من مستخدمي منصة "لينكد إن" (LinkedIn) إنَّ المحادثات غير الرسمية التي تجري عبر المنصة أدت إلى فرص جديدة. – موقع "غو ريموتلي" (GoRemotely).
  9. دفْعُ زملاء العمل للتواصل يقلل من احتمالية دوران العمالة بنسبة 140%. — موقع "تيم ستيج" (TeamStage).
  10. يرى 38% من الخبراء أنَّ التواصل هو أكثر فاعلية في المطاعم. — موقع "رايترز بلوك لايف" (WritersBlockLive).

5 طرائق لبناء شبكة علاقات احترافية:

وسائل التواصل الاجتماعي وحضور الفعاليات الاجتماعية والتطوع من أجل قضية نبيلة هي بعض الطرائق التي يمكنك من خلالها مقابلة أشخاص جدد وبناء علاقات وتعزيز حياتك المهنية، إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ ألقِ نظرة إلى هذه الطرائق الخمس لمساعدتك على تحقيق النجاح المهني بسرعة:

1. وسائل التواصل الاجتماعي:

إذا لم يكن لديك متسع من الوقت، فقد يكون التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو الخيار الأنسب لك؛ إذ يوفر لك موقع "فيسبوك" (Facebook) و"إنستجرام" (Instagram) و"لينكد إن" (LinkedIn) و"تويتر" (Twitter) والمنصات الاجتماعية الأخرى طريقة سهلة للعثور على فرص عمل أو لتبادل المعلومات مع الأشخاص في جميع أنحاء العالم.

إنَّ أبسط طريقة لبدء بناء شبكة علاقات على وسائل التواصل الاجتماعي هي إرسال رسالة موجزة إلى شخص جديد من أصدقائك على موقع "فيسبوك"، أو إلى أي صفحة على موقع "لينكد إن" قد تلفت انتباهك.

بعد تفاعلك مع منشورات عديدة لشخص ما على إحدى المنصات لفترة وجيزة، أرسل له رسالة لطيفة ولبقة مع الحفاظ على المهنية والتهذيب، وضِّح كيف يمكن لهذا التواصل أن يكون مفيداً لكلا الطرفين؛ فأنت تريد شيئاً من هؤلاء الأشخاص، ولكن ما الذي يمكنك تقديمه أنت في المقابل لجعل هذه العلاقة أكثر صدقاً ومنفعة؟

عند محاولة بناء شبكة من العلاقات من الضروري أن تكون رسالتك محددة ومخصصة؛ لذا لا تلجأ إلى النسخ واللصق، وتذكَّر أنَّك تريد أن تبدو صادقاً من أجل بناء علاقة صادقة وذات مغزى.

عليك أيضاً التفاعل مع منشورات الأشخاص الآخرين إضافة إلى مشاركة المحتوى الخاص بك، يمكن أن يساعدك هذا على التواصل مع الأشخاص الذين لديهم اهتمامات مشتركة، كما أنَّ منشوراتك ستُظهرك خبيراً في مجالك؛ لذا عزِّز جهات اتصالك على موقع "لينكد إن" وامدح الآخرين كلما أمكن ذلك.

تابع القادة والمؤثرين في مجالك كي تبقى على اطلاع دائم على آخر المستجدات، كما يمكنك أيضاً متابعة خبير تسويق أو مدير توظيف لتوسيع شبكتك إذا كنت تخطط للبحث عن وظيفة جديدة قريباً.

إليك نصيحتين يجب وضعها في الحسبان في أثناء بنائك شبكة العلاقات:

  • كن على استعداد للتواصل مع جميع الأشخاص عبر الإنترنت، مثل مَن هم في مستواك الوظيفي وكذلك المديرين التنفيذيين.
  • اطلب المشورة وقدِّمها للآخرين؛ فمساعد الآخرين يحل المشكلات أيضاً.

شاهد بالفيديو: كيف تضر وسائل التواصل الاجتماعي بحياتك المهنية المستقبلية؟

2. المناسبات الاجتماعية:

في عصر وسائل التواصل الاجتماعي قد يبدو من الرائع أن تسلك الطريق السهل وأن تركز فقط على التواصل عبر الإنترنت؛ لكنَّ اللقاءات الشخصية هامة أيضاً.

ألقِ نظرة على هذه المعلومات من موقع "فوربس" (Forbes) المستخلصة من دراسة توضح فوائد اللقاءات الشخصية لبناء شبكة علاقات عبر الإنترنت:

  • بناء علاقات عمل أقوى وأكثر جدوى (85%).
  • قدرة أفضل على قراءة لغة الجسد وتعبيرات الوجه (77%).
  • القدرة على الارتباط بزملاء العمل والعملاء ومزيد من التفاعل الاجتماعي (75%).
  • السماح بتبنِّي تفكير استراتيجي أعمق (49%).
  • بيئة أفضل لاتخاذ قرارات صعبة في الوقت المناسب (44%).
  • فرصة أقل للتشتت غير الضروري (40%).
  • اتخاذ قرارات أفضل (39%).
  • سهولة التركيز (38%).
  • عدد أقل من المقاطعات والتأخيرات (23%).

يوافق 95% من الأشخاص على أنَّ علاقات العمل الأفضل تُبنى من خلال الاجتماعات على أرض الواقع؛ لذلك ابحث عن مناسبة اجتماعية بالقرب منك وانتهز الفرص التي قد تُتاح لك.

قد تشمل الفعاليات التي يمكنك بناء شبكة علاقات من خلالها ما يأتي:

  • معارض الوظائف.
  • المعارض التجارية.
  • المؤتمرات.
  • الندوات.
  • النقاشات في أثناء تناول الطعام.
  • الاجتماعات.

اسأل أصدقاءك وزملاءك عمَّا إذا كان لديهم أي مناسبات اجتماعية يوصون بزيارتها، يمكنك أيضاً الاستعانة بمواقع مثل موقع "إيفنت برايت" (Eventbrite) أو "ميت آب" (Meetup) للعثور على أحدث المناسبات الاجتماعية.

إذا كنت مسافراً للعمل أو لقضاء عطلة، فابحث عن المدينة التي ستزورها لمعرفة ما إذا كانت هناك أي مناسبات محلية يمكنك حضورها في أثناء وجودك في المدينة، كما يمكنك أيضاً الاشتراك في النشرات الإخبارية لتصلك عبر البريد الإلكتروني وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن أن تكون مواقع التواصل الاجتماعي المحلية مصدراً جيداً للمعلومات أيضاً.

إقرأ أيضاً: دور التواصل والصورة المهنية في بناء شبكة العلاقات

3. الساعات السعيدة (Happy Hours):

هل تربكك فكرة حضور مناسبة رسمية؟ ابحث عن مناسبة غير رسمية للاختلاط وخوض محادثات عفوية، الساعات السعيدة - على سبيل المثال - هي فعاليات هادئة تختلق جواً من الاسترخاء، ستجد عادة ساعات سعيدة تُقام في المدن الكبرى مساء، أو حتى افتراضياً.

ارتدِ ملابس يطغى عليها الطابع الرسمي، ولكن لا تبالغ في ذلك، في حين أنَّ هذه الأحداث هي طريقة غير رسمية للقاء أناس جدد، لكن ما زال يتعين عليك التصرف بمهنية، عامل كبار المسؤولين باحترام وركز في حديثك على العمل لبناء علاقة مهنية مع أشخاص جدد، وفي حين أنَّ مشاركة القصص الشخصية المتعلقة بحياتك واهتماماتك خارج العمل أمر هام أيضاً، لكن عند بناء شبكة علاقات عليك التركيز بالدرجة الأولى على حياتك المهنية.

من البديهيات أن تعامل النادل باحترام إذا كنت في مناسبة اجتماعية أو لقاء في مطعم أو نادٍ، قم بذلك؛ أولاً وقبل كل شيء؛ لأنَّهم بشر مثلنا، وثانياً؛ لتترك انطباعاً أولياً جيداً لأيِّ رب عمل مستقبلي محتمل.

4. المنتورينغ:

يُعَدُّ العثور على منتور طريقة جيدة للنجاح في بناء شبكة العلاقات والحصول على معارف جدد، وتوجد فوائد عديدة لذلك؛ إذ يمكنك الحصول على التشجيع والتغذية الراجعة والنصائح الشخصية المتعلقة بكيفية الوصول إلى أهدافك، وبالطبع يمكنك توسيع شبكة علاقاتك بسرعة فائقة.

يمكن للشخص الذي يقدم لك ال منتورينغ أن يقدِّمك إلى معارفه الذين تريد التعرف إليهم، سيؤدي العمل مع منتور إلى إبرازك عموماً؛ إذ إنَّه سيعرف أفضل الفعاليات التي يجب حضورها، وسيقدم لك الإرشادات المتعلقة بما يجب أن تقوله أو تفعله عند حضور أي مناسبة.

كيف يمكنك أن تجد منتوراً؟

تواصل مع شخص تعدُّه قدوة لك وأخبره بما يعجبك في عمله، واشرح له ما تريد أن تتعلمه منه، وتعرَّف إليه، وتحدَّث عن موضوعات شخصية مَرِحة إضافة إلى طرح أسئلة تركز على الحياة المهنية، واستمر بالتواصل معه بعد اجتماعكما الأول واسأله عمَّا إذا كان بإمكانك مقابلته مرة أخرى، تأكد من أن تشكره واسأل عمَّا إذا كان بإمكانك أن تقدم له أي خدمة في المقابل.

5. المنظمات التطوعية:

توجد طريقة أخرى لبناء العلاقات وهي التطوع لقضية تهمُّك، قد لا يكون بناء شبكة من العلاقات خلال العمل التطوعي هو أول ما تفكر فيه؛ لكنَّه طريقة فعالة لبناء علاقات قيمة، إلى جانب خدمة القضية التي تعمل من أجلها أيضاً.

لذا ابحث عن منظمة غير ربحية توافق شغفك ومهاراتك واعرض أن تتطوع بتقديم خبرتك، ربَّما تكون من محبي الحيوانات وتعمل مصمم رسومات؛ لذا فقد تستفيد جمعية الرفق بالحيوان المحلية من مساعدتك على إنشاء رسومات لوسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم أو للنشرات الإعلانية التي يوزعونها في أنحاء المدينة.

بعد العثور على مكان للتطوع تعرَّف إلى الموجودين في المكان كلهم كالموظفين والزملاء المتطوعين والمتبرعين، وتحدَّث إليهم وشارك معهم خططك الحالية والمستقبلية، ليس عليك قضاء كثير من الوقت في التطوع، فيوم واحد في الشهر يمكن أن ينتج عنه بعض العلاقات الجيدة التي قد تحمل لك فوائد مستقبلية.

3 نصائح ضرورية لبناء شبكة علاقات:

لقد وصلت للتو إلى الفعالية الاجتماعية، إليك بعض النصائح لمساعدتك على تحقيق أقصى استفادة من هذه الفعالية:

1. أحضر بطاقات العمل خاصتك:

تذكَّر دائماً إحضار بطاقات العمل خاصتك إلى الفعاليات التي تود حضورها، يمكنك الحصول على بطاقات العمل عبر الإنترنت من خلال خدمة ميسورة التكلفة مثل موقع "فيستابرينت" (Vistaprint).

على البطاقة أن تشمل المعلومات الآتية:

  • شعار شركتك.
  • اسمك ومنصبك الوظيفي.
  • عنوان بريدك الإلكتروني.
  • رقم هاتفك.
  • موقع الويب الخاص بك (اختياري).
  • روابط مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك (اختياري).
  • مهاراتك وتخصصاتك (اختياري).

ليس عليك بالضرورة الشعور بالإحراج في أثناء إعطاء أحدهم بطاقة عملك، يمكنك ببساطة أن تقول: "مرحباً، ما رأيك أن نتبادل معلومات التواصل قبل المغادرة"، عندما يعود شخص ما إلى المنزل حاملاً بطاقة عملك فمن المرجح أن يتذكر أنَّه قابلك، وعندما يكون لديك بطاقة عمل لشخص آخر سيكون من السهل التواصل معه لإكمال حديثكما.

في عصرنا الحالي يمكن أن تكون بطاقات العمل افتراضية أيضاً، يمكنك إنشاء "رمز الاستجابة السريعة" (QR Code) للسماح للآخرين بمسح رمز افتراضي على هاتفك لحفظ معلومات الاتصال خاصتك.

إقرأ أيضاً: كيف تستفيد من شبكة علاقاتك للحصول على عمل جديد؟

2. جهِّز لحديث المصعد (Elevator Pitch):

في سياق التواصل يصف حديث المصعد بإيجاز صفتك المهنية، فيجب أن تكون مدته حوالي 30 ثانية إلى دقيقة، وسيكون هذا جواباً عندما يسأل أحدهم: "ما هو عملك؟"، تأكد من أنَّ حديث المصعد خاصتك يغطي أشياء مثل تاريخك الوظيفي وأيَّ مهارات خاصة وخططك المستقبلية.

على سبيل المثال؛ "اسمي كذا، وأعمل حالياً متخصصاً في تكنولوجيا المعلومات في شركة "إي بي سي"(ABC Company)، فأتأكد من أنَّ جميع أجهزتنا تعمل بسلاسة، لدي شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر وأستمتع حقاً بأيِّ شيء له علاقة بأمن الحاسوب؛ لذا فأنا مهتم بمعرفة المزيد عن الوظائف المتاحة في هذا المجال".

يمكنك استخدام هذا العرض التقديمي شخصياً أو عبر الإنترنت مع إضافة بعض التعديلات، يمكنك استخدامه أيضاً في سيرتك الذاتية على موقع "لينكد إن" أو في أثناء مقابلة توظيف في حين تقدِّم نفسك شخصياً، ولكن تأكد من ألا يبدو خطابك رداً جاهزاً؛ فليس من المحبذ أن يلحظ الناس أنَّك حفظته سابقاً.

شاهد بالفيديو: كيف تبني علاقات عمل جيّدة؟

3. استخدم لغة الجسد:

تؤدي لغة جسدك دوراً هاماً عند حضورك فعالية ما؛ لذا عليك أن تبدو لبقاً وودوداً ومحترفاً أيضاً في الوقت ذاته، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال البدء بمصافحة قوية وابتسامة مع المحافظة على التواصل البصري مع الناس في أثناء التحدث إليهم، باعد قدميك بمقدار عرض الكتفين في أثناء الوقوف؛ كي تبدو متوازناً وواثقاً من نفسك.

نصيحة أخرى مفيدة هي أن تكون مدركاً لتعابير وجهك، ابتسم وشارك بالحديث، ومهما كانت الظروف فلا تتثاءب؛ إذ قد يبدو هذا سخيفاً، لكن يمكنك التدرب على هذا في المنزل أمام المرآة.

تذكر أنَّ بناء شبكة من العلاقات لا يتوقف عليك فحسب؛ بل يجب أن تكون مفيدة للطرفين، لا تتكلم عن نفسك كثيراً ودع الآخرين يتحدثون أيضاً، واستخدم لغة جسدك لتوضيح أنَّك تستمع إلى حديثهم.

في الختام:

تعد شبكة العلاقات إحدى أفضل الطرائق لتعزيز نموك ولتطوير حياتك المهنية، وهذا ما ناقشناه في هذا المقال؛ فمن خلالها يمكن أن تكتشف المزيد من الطرائق للتقدم في عملك وأن تضيف إلى خطة التنمية الشخصية الخاصة بك لتحقيق أهدافك وتطوير نجاحك المهني والشخصي.




مقالات مرتبطة