كيفية التواصل مع الناس من مختلف الأجيال

هل تساءلت يوماً لماذا لا تتوقف والدتك عن الاتصال بك؟ أو لماذا يتحدَّث المراهقون اليوم حصرياً باستخدام الرموز التعبيرية؟ أم لماذا والدك ما يزال يكتب "عزيزي..." في رسائله النصيَّة؟



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتب "سكوت يونغ" (Scott Hyoung)، ويُحدِّثنا فيه عن تجربته بالتواصل مع الأجيال المختلفة.

سنتعمق اليوم في علم التواصل مع الأجيال المختلفة، فلكل جيل أسلوب تواصل فريد، وفيما يأتي بعض النصائح للتواصل مع كل جيل منهم:

1. الجيل زد (Gen Z) وُلِدَ بعد عام 2000:

يُعرف أيضاً باسم "جيل ما بعد التسعينيات"، و"جيل الأجهزة الذكية" (iGeneration)، فقد نشأ الأطفال الذين يبلغون من العمر 15 عاماً أو أقل في العصر الرقمي، وأهم شيء عليك تذكره منهم هو أنَّهم لم يختاروا استخدام التكنولوجيا، بل ولدوا يستخدمونها فهم يفكرون بشكل أكبر وأسرع وأكثر إبداعاً بكثير.

الأشياء التي يقدِّرونها:

كل ما هو سريع ومسل، فهم ما زالوا أطفالاً، فقد نشؤوا مع حقيقة أنَّ أيَّ فكرة أو فيلم أو أغنية يمكن أن تكون في متناول أيديهم، لذلك هم يقدِّرون التواصل المباشر والممتع ولديهم فترات تركيز قصيرة جداً.

نصيحة للتواصل معهم:

عندما تتواصل مع أبناء هذا الجيل ركِّز على الفكرة الهامَّة عند الحديث، واستخدم طريقة الاتصال المفضلة لديهم، مثلاً إرسال رسالة نصية أو التواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فكن حيث يكونون.

إذا جعلت التواصل معهم سهلاً ومسلياً فإنَّك من المحتمل وبشكل كبير أن تجذب انتباههم؛ لذا كن حذراً من أسلوب المحاضرات فإنَّهم يتجاهلونه وسيفقدون تركيزهم بسرعة.

2. جيل الألفية (Millennials) مواليد عام 1980-2000:

إليكم مفاجأة كبيرة، إنَّ أبناء جيل الألفيَّة يتعاملون مع آبائهم بشكل أفضل من أيِّ جيل سابق، فعندما يُسأل جيل الألفيَّة عن علاقتهم بوالديهم، فإنَّهم يخبروننا بأنَّهم يخوضون شجارات أقل مع والديهم مقارنة بأفراد جيل طفرة المواليد الذين يقولون أنَّهم كانوا يتشاجرون أكثر مع والديهم خلال سنوات نشأتهم، وهذا أمر جيد أيضاً لأنَّ واحداً من كل ثمانية من البالغين في هذا الجيل (الذين تتراوح أعمارهم بين 22 أو أكثر) يقولون أنَّ لديهم ميولاً للعودة إلى الحياة في منزل نشأتهم.

إقرأ أيضاً: لمَ يوصَف جيل الألفية بأنهم "مُعتَدّون بأنفسهم"؟

الأشياء التي يقدِّرونها:

التعبير عن الذات، فأكثر من 75% لديهم ملف شخصي على مواقع التواصل الاجتماعي، فأبناء هذا الجيل يحبُّون التعبير عن أنفسهم وإضافة بصمتهم الخاصة وإبداء آرائهم.

نصيحة للتواصل معهم:

اطلب رأيهم، وأعط قيمة لأفكارهم ودعهم يساعدونك في اكتشاف الحلول، واطلب آراء أبناء جيل الألفية في مرحلة العصف الذهني قبل تكوين أي فكرة، فسيساعدهم ذلك على الشعور بأنَّهم جزء من فريقك.

3. الجيل إكس (Gen X) مواليد 1965-1979:

يُطلق على الجيل إكس لقب جيل السندويش؛ وذلك لأنَّهم تلقَّوا ضغطاً كبيراً من الجيلين؛ جيل طفرة المواليد وجيل الألفية، فإنَّ 47% من أفراد هذا الجيل لديهم آباء من جيل طفرة المواليد وأبناء من جيل الألفية والجيل زد، كما أنَّ 5% من أبناء هذا الجيل يقدِّمون الدَّعم المالي لكلٍّ من والديهم المسنين والأطفال، لقد تلقَّى أفراد هذا الجيل ضغطاً هائلا منذ صغرهم، فغالباً ما كان كِلا والديهم يعملان، ودخلوا المرحلة المهنيَّة خلال الأوقات الاقتصاديَّة الصعبة.

شاهد بالفيديو: ما هي مهارات التواصل الفعال؟

الأشياء التي يقدِّرونها:

المسؤولية المشتركة، فهم يريدون مشاركة ومساعدة ودعم من حولهم، فعادة هم من يقدِّمون الدعم العاطفي والمالي لأيِّ شخص آخر، فقد أفاد 84% من أفراد هذا الجيل أنَّ والديهم يعتمدون عليهم للحصول على الدعم العاطفي.

نصيحة للتواصل معهم:

في أيِّ وقت تريد التواصل مع جيل إكس، ستحصل على استجابة أفضل إذا حاولت تلبية احتياجاتهم وإزالة الضغط عنهم، فجرب تقديم المساعدة، وليس طلب المساعدة منهم، وسوف تحصل على استجابة رائعة وكثير من الامتنان.

4. جيل طفرة المواليد (Baby Boomers) مواليد 1946-1964:

جيل طفرة المواليد هو جيل مثير للاهتمام؛ وذلك لأنَّهم منقسمون حالياً، فبعض أبناء هذا الجيل يعيشون مرحلة تقاعد هادئة ومريحة ويتمتعون برفقة أحفادهم، بينما يعاني النصف الآخر من الناحية المالية لأنَّهم لم يدَّخروا ما يكفي لاجتيازهم مرحلة الركود الاقتصادي عام 2008.

الأشياء التي يقدِّرونها:

الاحترام والتقاليد، وكلتا المجموعتين من جيل طفرة المواليد قد وصلوا إلى مرحلة عمرية يريدون فيها الاحترام ممَن هم أصغر سناً، وهم يخشون فقدان التقاليد التي يعتزون بها، حتى إنَّ بعضهم يأسف على فقدان التواصل الشخصي في.

نصيحة للتواصل معهم:

يجب أن يكون الاحترام شيئاً أساسياً فسواء كنت تناقشهم في فكرة جديدة أم تعمل على حل الخلافات، فاحترام رأي وخبرة حياة هذا الجيل هي مفتاح للتواصل الفعَّال.

إقرأ أيضاً: إلى جيل الألفية: 6 نصائح للتفاوض حول الراتب

5. الجيل الصامت (Silent Generation) وُلِدوا قبل عام 1946:

دعوهم يحتفون بالحياة، فلدينا الكثير لنتعلَّمه من أقربائنا من الجيل الصامت، دعهم يروون لك العديد من القصص كما يريدون، وأحضر لهم دائماً حلواهم المفضَّلة، فهم يستحقونها.

الأشياء التي يقدِّرونها:

لقد رأوا أكثر مما يمكن لأيٍّ منَّا أن يتخيله، فهم يريدون الاستمتاع بالحياة ومشاركة دروسهم التي تعلَّموها.

نصيحة للتواصل:

دعهم يتواصلون معك كيفما يريدون، أصغ إليهم وتعلَّم منهم.




مقالات مرتبطة