كيف نشعر بالامتنان في الأوقات الصعبة؟

لقد مرَّ أكثر من عام منذ أن أعلنَت منظمة الصحة العالمية أنَّ فيروس كوفيد-19 جائحة عالمية، وبصرف النظر عن مقدار صعوبة محاولتك لتتخطى هذه الأوقات الصعبة بأمان، ربما تشعر بأنَّ قدرتك على التعبير عن الامتنان لأي شيء يسير على ما يرام وكأنَّها تتضاءل؛ حيث إنَّ تقبُّل مفهوم ممارسة الشعور بالامتنان هو صراع بحد ذاته.



بالإضافة إلى الجائحة، هنالك الخسائر الاقتصادية والظلم العنصري والعديد من العقبات الأخرى، وهذه تجعل الشعور بالامتنان شبه مستحيل؛ حيث قالت "فرح هاريس" (Farah Harris)، المعالِجة النفسية والمديرة التنفيذية لشركة "وركينغ ويل ديلي" (Working Well Daily): إنَّ تقدير الجوانب الإيجابية في حياتك له القدرة على تعزيز صحتك العقلية.

وأضافت "هاريس": "يمكن أن تزيد من إحساسنا بالسعادة، وهذا يُقلِّل من تصوُّرنا للألم ويقلل من أعراض الاكتئاب"؛ حيث إنَّ: "الامتنان يمكن أن يحسِّن نوعية نومنا، وعندما نشعر به، نكون قادرين على تقدير إنجازات الآخرين والاحتفاء بها بحيث نتعامل من منظور الإطراء بدلاً من منظور التنافس أو المقارنة، وهذا يمكن أن يعزز تقديرنا لذاتنا".

وليس من السهل تخطِّي المصائب للعثور على شيء إيجابي، وفيما يأتي بعض الطرائق الواقعية التي يؤكد الخبراء فاعليتها لممارسة الشعور بالامتنان عندما يسوء كل شيء:

1. أخذ الوقت اللازم لمعرفة ما يناسبك:

تختلف ممارسة الامتنان من شخصٍ لآخر؛ قالت "رينا سميث" (Reyna Smith)، مستشارة مهنية مرخصة ومالكة شركة "ليمتلس كاونسلينغ آند كونسولتنغ سيرفيس" (Limitless Counseling & Consulting Services): "يجب أن تكون ممارسة التعبير عن الامتنان شخصية ومناسبة لك".

وأضافت: "أرى الناس في الكثير من الأحيان يربطون التعبير عن الامتنان بالتعبير الخارجي عن الشكر للآخرين، ولكن يجب أن تبدأ من نفسك، وأن تكون قادراً على منح نفسك الإذن بالشعور بالهدوء والتفكير حقاً في الخير، وعليك أن تقرر كيف تبدو هذه الممارسة بالنسبة إليك، فلا ينبغي أن تشعر بأنَّه أمر إجباري، أو تتوتر".

فإذا كنتَ تفضِّل أن تدوِّن داخل عقلك ما أنت ممتن له بدلاً من كتابة العناصر في دفتر يوميات، فهذه هي الطريقة المناسبة لك، وإذا كنتَ تعتقد أنَّه من الأفضل بالنسبة إليك تخصيص بعض الوقت لكتابة قائمة الامتنان على هاتفك، فأيضاً هذا خيار مناسب لك؛ حيث تلاحظ فوائد هذه الممارسة عندما تتمكن من التمسك بها، مهما كان ذلك يعني بالنسبة إليك.

إقرأ أيضاً: كيف يمكن لمفكرة الامتنان أن تغير حياتك جذرياً؟

2. تخصيص بضع دقائق للتعبير عن الامتنان عندما لا تكون مشغولاً:

يساعد تخصيص وقت كل يوم على التركيز على الإيجابيات؛ لذا فكر في الأمر على أنَّه فترة من يومك مخصصة لهذا النشاط والالتزام به، وتقترح "شارن خيرة" (Sharn Khaira)، المنتور التجاري ومنتور التفكير ومؤسِّسة "تجمُّع سيدات الأعمال الآسيويات" (Asian Female Entrepreneur Collective)، إيقاف تشغيل هاتفك أو تعديله إلى وضع الطيران خلال هذا الوقت.

وقالت "خيرة": "اختلق مساحة مقدسة لتمارِس فيها التعبير عن امتنانك، واختلق روتيناً صباحياً يتمحور حول ممارسة التعبير عن الامتنان"، وأضافت: "أو إذا كنت لا تستطيع فعل ذلك في الصباح، فخصص تمريناً مسائياً للتعبير عن الامتنان.

وأكد على أنَّك غير متاح في هذا الوقت واذهب إلى مكان هادئ، وبيِّن لأفراد عائلتك حدود التواصل معك، وتأكد من حصولك على ما تحتاجه، وابدأ بخطوات صغيرة ومن ثم طوِّر هذه الممارسة، وعدِّلها وصُغها بالطريقة التي تناسبك، وأخيراً تبنَّاها تبنِّياً كاملاً؛ وذلك لأنَّها مساحتك المقدسة".

شاهد بالفيديو: 6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

3. تحديد مقدار شعورك بالامتنان:

تتطلب ممارسة الامتنان التركيز على الجانب الإيجابي الذي قد يكون صعباً لأنَّك تعمل ضد ميل عقلك الطبيعي للتفكير في أسوأ النتائج؛ حيث تميل الحوادث السلبية إلى أن يكون لها تأثير أكبر في الدماغ البشري، وهو حدث يشير إليه علماء النفس على أنَّه انحياز سلبي، فهذا هو المكان الذي قد يكون فيه قياس امتنانك جسدياً مفيداً.

ويمكن أن يؤدي توثيق تجاربك الإيجابية عن طريق تدوين يومياتك، أو مدونة فيديو، أو تخيُّل جميع تجاربك الإيجابية بصرياً لتُحفَظ في عقلك عن طريق وضع صورة أمامك مباشرةً، ويمكنك أيضاً إعادة النظر في الملاحظات في الأيام التي لا يمكنك فيها التفكير في شيء في حياتك يجعلك تشعر بالامتنان.

4. إمكانية وضع أي شيء في قائمة الامتنان الخاصة بك:

الأمور الهامة مثل صحتك ووظيفتك وعائلتك كلها عوامل إيجابية، ولكنَّ اللحظات والأمور الصغيرة في حياتك تستحق التقدير أيضاً، فإذا كان كل شيء يبدو هاماً جداً وثقيلاً بشكل كبير، فانتقل إلى الأمور البسيطة، واحترم شعورك بالامتنان لمظهرك أو لتلك الوجبة اللذيذة التي تناولتَها أو الحمام الذي قمتَ به هذا الصباح.

وقالت "سميث": "إذا كان في إمكانك تحديد شيء أنت ممتن له، فلا تفكر فيه كثيراً لأنَّ هذا هو المطلوب؛ فعبِّر عنه بشكل كامل وافتخر به"، ولا تنسَ أنَّك هام في هذا أيضاً، ويشمل الشعور بالامتنان أيضاً تقدير الذات؛ لذا إذا كانت الظروف في الحياة مروِّعة، فحاول التعبير عن الامتنان للأشياء التي تحبها في نفسك".

5. كتابة رسالة شكر:

تؤيد "سميث" أيضاً كتابة رسائل الشكر كطريقة رائعة لممارسة فعالة في التعبير عن الامتنان؛ لذا لا تتردد في إرسال رسالة سريعة رداً على لفتة لطيفة، أو الأفضل من ذلك، أرسل واحدة إلى صديق مقرب أو قريب أو رجل الأعمال المفضل لديك؛ حيث إنَّ التعبير عن الامتنان للآخرين يعزز العلاقات الصحية التي يمكن أن تساعد على إبقائنا واقعيين في الأوقات الصعبة، ومن ثم انتقل إلى أبعد من ذلك عن طريق إضفاء لمسة شخصية وكتابة رسالة امتنان لنفسك.

إقرأ أيضاً: 10 خطوات بسيطة لنشر التفاؤل والطاقة الإيجابية

6. الشعور بالامتنان تجاه جسمك دون أن تحكم على نفسك:

وفقاً لـ "هاريس"، يتضمن هذا التمرين تقييماً وتقديراً مركَّزاً لجسمك المادي؛ حيث قالت: "خذ وقتك لتحب نفسك دون أن تحكم عليها، وخذ نفساً عميقاً من أجل التطهير العميق؛ أي لتشعر به من رأسك حتى قدميك، ثم توقَّف لحظة للتعرف إلى أجزاء مختلفة من جسدك، واذكر سبب امتنانك لها، على سبيل المثال: "أنا ممتن لذراعيَّ، لقد ساعداني على هز طفلي لينام".

وبصرف النظر عن ممارسة التعبير عن الامتنان التي قررتَ تبنِّيها، أكَّدت "خيرة" أنَّ الثبات والصبر هما المفتاحان الرئيسان للنجاح، وقالت: "مع كل عادة جديدة وتغيير في طريقة التفكير، يتطلب الأمر الممارسة والصبر؛ لذا حاول أن تستمر في هذه الممارسة مع إدراكك لأفكارك، والتوقف عن محاولة المبالغة في الشكوى والتحول إلى سلوك سلبي، وتدرَّب على استبدال تلك الأفكار بشيء أنت ممتن له؛ ومع مرور الوقت، ستبدأ برؤية تغيير في مزاجك وأفكارك وسلوكاتك تجاه الإيجابيَّة".

المصدر




مقالات مرتبطة