كيف نستمد الفرح من كتابة اليوميات؟

كنت في المكتبة أبحث عن دفتر جديد، وسحبتُ واحداً على غلافه لوحة "ليلة النجوم" (Starry Night) لـ "فنسنت فان جوخ" (Van Gogh) من الرف، وقدَّرتُ عدد الصفحات الموجودة به، وتحقَّقتُ من سعره، بيد أنَّ ورقه كان مُسطَّراً، ودفتر اليوميات غير المسطر أفضل للرسم والأشكال التوضيحية، وهو ما أحب القيام به. ولكن بخلاف ذلك بدا مثالياً، وهناك شريطة يمكن استخدامها كإشارة مرجعية وصفحات تكفيني لأشهر عدة.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتبة "جينيفر مارغوليس" (Jennifer Margulis)، وتُحدِّثنا فيه عن تجربتها في كتابة اليوميات.

أسعى إلى أن أكون من الأشخاص الذين يكتفون بأقل الأشياء، لكنَّ اختيار مفكرة جديدة هو طقس أفعله ثلاث أو أربع مرات كل عام؛ إنَّه يملؤني بالتفاؤل والإثارة، فبالنسبة لي، لطالما شعرتُ أنَّ بدء الكتابة بدفتر يوميات جديد كالعثور على صديق جديد.

اكتب يومياً لتحسِّن صحتك:

ما الذي تفعله بكل أفكارك؟ وكيف تفرزها؟ وكيف تتأكد من أنَّك على الطريق الصحيح نحو الحياة الصحية واليقظة الذهنية؟ أعتقد أنَّ أيَّ شخص يمكن أن يستفيد من الاحتفاظ بدفتر يوميات، ولا يجب أن تكون كاتباً، وليس عليك أن تعرف كيف تكتب كل الكلمات.

الاحتفاظ بدفتر يوميات سوف يساعدك خاصةً إذا كان لديك عقل نشط أو كنت تبحث عن طرائق لتحسين حياتك، يقول الخبراء إنَّ الاحتفاظ بدفتر يوميات يمكن أن يحسِّن صحتك العاطفية، ويقلل من التوتر اليومي، ويساعد على حل المشكلات واكتساب الصفاء العقلي والعاطفي.

كتبت المؤلفة "مارجوري إنغال" (Marjorie Ingall): "هناك مجموعة كبيرة من الأبحاث عن الفوائد العديدة لكتابة اليوميات، وتشير الدراسات إلى أنَّ هذه العادة يمكن أن تعزز جهاز المناعة لديك، وتخفض معدل ضربات القلب، وتقلل من بعض أعراض الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة، ويمكن أن يؤدي الاحتفاظ بمفكرة إلى تحسين صورة جسدك أيضاً".

في سلسلة من التجارب المختلفة التي أُجرِيَت في أواخر الثمانينيات والتسعينيات، وجد الدكتور "جيمس بينيباكر" (Dr. James Pennebaker)، أستاذ علم النفس في جامعة "تكساس-أوستن" (Texas–Austin)، وزملاؤه أيضاً أنَّه لكتابة اليوميات العديد من الفوائد الصحية.

كما أوضحَت جمعية علم النفس الأمريكية في مقال مراجعة، اكتشف "بينيبيكر" (Pennebaker) أنَّ الكتابة عن التجارب المجهدة أو المؤلمة ساعدَت الناس على تقليل زياراتهم للطبيب، وعلى الحصول على استجابات أفضل لجهاز المناعة، وحتى على تحسين ضغط الدم لديهم.

أثار هذا البحث فعلاً إعجاب "شيفاون أرمسترونغ" (Shevawn Armstrong)، التي تدرس للحصول على درجة الماجستير في القيادة من أجل تعليم الاستدامة في "جامعة ولاية بورتلاند" (Portland State University) في "بورتلاند" (Portland)، "أوريغون" (Oregon).

كانت "أرمسترونغ" (Armstrong) تكتب في دفتر يومياتها كل يوم تقريباً منذ أكثر من 23 عاماً، بدءاً من سن المراهقة، واستخدمت دائماً دفتراً أسود ذا قياسٍ موحَّد لتسجيل أفكارها، تحتفظ بكل دفاتر يومياتها، مرتبة ترتيباً زمنياً، على رفوف في غرفة المعيشة في منزلها الصغير، وغالباً ما تتضمن صفحات دفتر اليوميات الخاص بها قوائم المهام والمواعيد والعبارات ذات المعنى التي تريد تذكُّرها.

قالت "أرمسترونغ" (Armstrong): "لطاما شعرت أنَّ اليوميات طريقة لإخراج الأشياء من رأسي حتى لا تشغل مساحة فيه، وأداة لمعالجة مشاعري، وكلما تعلَّمتُ المزيد عن تعليم الكبار، تعمَّق اعتقادي بأنَّ التفكير في الماضي أمر بالغ الأهمية لعملية التعلم".

شاهد بالفديو: 5 طرق تجعل من تدوين اليوميات عادة مكتسبة

هناك طرائق عدة لكتابة اليوميات:

كتبَت "إنغال" (Ingall): "سواء كنت تبحث عن السلام أم منظور جديد أم الإبداع، فهناك طريقة لتدوين اليوميات قد تساعدك".

وهذا صحيح، يمكنك الاحتفاظ بدفتر يوميات مخصص للإبداعات أو دفتر تتبُّع للأحلام أو للتمرين أو للطعام أو للامتنان أو للشعر أو للسفر أو لأي نوع آخر من الأمور، ويمكنك الكتابة فيه كل يوم، أو مرة في الأسبوع، أو كتابة متقطعة عندما تشعر برغبة في ذلك أو عندما تتذكره؛ فلا توجد طريقة صحيحة لكتابة اليوميات، وهذا من الأشياء المفضَّلة لدي.

إذا كنت ترغب في الحصول على أقصى استفادة من كتابة اليوميات، فإنَّ الكاتبة "جوليا كاميرون" (Julia Cameron)، في كتابها الذي نال استحساناً كبيراً، "طريقة الفنان: طريق روحي إلى الإبداع العالي" (The Artist’s Way: A Spiritual Path to Higher Creativity) أوصت بالقيام بما أشارت إليه بـ "الصفحات الصباحية".

الصفحات الصباحية؛ هي ثلاث صفحات تُكتَب بتقنية "سيل الوعي" كل صباح عند استيقاظك؛ فالفكرة هي أن تكتب أي شيء وكل ما يدور في رأسك، دون رقابة أو حكم، قبل أن يستيقظ غرورك، فالصفحات الصباحية هي نسخة "كاميرون" (Cameron) من التأمل الصباحي.

أوضحت "كاميرون" (Cameron) في كتابها أنَّ اللحظة التي تشعر فيها بأنَّ الأشياء التي تكتبها قد نفدَت هي غالباً اللحظة التي تحقق فيها نجاحك، وقد تندهش من مقدار الإبداع الذي سيظهر عندما تستمر، وقالت إنَّ بعض أفضل أفكارها الإبداعية ظهرت من كتابة الصفحات الصباحية.

ولكن حتى لو لم تسفر عادة كتابة ثلاث صفحات عن سيناريو أو رواية عظيمة، أصرَّت "كاميرون" (Cameron) على أنَّها ستساعدك على تصفية ذهنك وتحسين يومك.

وأوصت الدكتورة "بيث جاكوبس" (Dr. Beth Jacobs) أيضاً بكتابة ثلاث صفحات، أو لمدة حوالي 30 دقيقة، لاستكشاف أفكارك والتنفيس عن مشاعرك، وهي طبيبة نفسانية سريرية مقيمة في "شيكاغو"، وتعتقد أنَّ الكتابة بطريقة "سيل الوعي" بضع دقائق بإيجابية أو الأسئلة التأملية تساعدك على تحقيق أقصى استفادة من تجربة كتابة اليوميات.

طريقة سريعة وسهلة لكتابة اليوميات:

دافعَت "إيرين ستون" (Erin Stone) مدرِّبة الصحة والحياة في "آشلاند" (Ashland) في ولاية "أوريغون" (Oregon) عن كتابة اليوميات، ولا سيما بطريقة تسمَّى "يوميات الخمس دقائق".

تركِّز كتابة اليوميات الموجهة هذه على الجوانب غير العادية ليوم المرء، وتتضمن سرد ما تشعر بالامتنان له بالفعل، بالإضافة إلى ما يساعدك على جعل يومك رائعاً، قالت "ستون" (Stone) إنَّها تشارك دائماً أداة التدوين البسيطة والفعالة هذه مع عملائها وتحقِّق نتائج إيجابية باستمرار، وإنَّها تستفيد من هذه العملية بقدر استفادة عملائها.

قالت أيضاً: "تُعَدُّ كتابة اليوميات أداة رائعة لتوضيح أهم الأمور التي جرت خلال اليوم، وتجاوز أيَّة مشكلات قد ظهرت خلاله، إلى جانب توفير المساحة والمكان للتعبير عن الامتنان، إنَّها ممارسة رائعة، وأحدَثَت فارقاً كبيراً في ذهني الذي يحتله القلق".

ماذا عن كتابة الأحلام يومياً؟

حرص الدكتور "تيموثي مارش" (Dr. Timothy March)، اختصاصي تقويم العمود الفقري في "آشلاند" (Ashland) في ولاية "أوريغون" (Oregon)، الذي ينصبُّ تركيزه على صحة الجسم بالكامل، على الإبقاء على دفتر يكتب فيه أحلامه منذ 10 سنوات في محاولة لاكتشاف ومعرفة المزيد عن نفسه، قال إنَّه أراد التعرف إلى نفسه على أعمق مستوى ممكن.

لذا، يحتفظ "مارش" (March) بدفتر صغير وقلم بجوار سريره، وكلما حلم حلماً مذهلاً، يكتبه في يومياته، ويفعل ذلك عندما يستيقظ حالاً، ويسجل الحلم بأكبر قدر ممكن من التفاصيل؛ حيث يستخدم مجلة الأحلام هذه كأداة لتقييمه الخاص، لاستكشاف "المعنى الخفي أو الحقيقة الأعمق" للرموز التي يكشفها عقله الباطن والانتباه إليها.

وجد "مارش" (March) أنَّ دفتر يوميات أحلامه مفيد خاصةً في الأوقات التي حلم فيها أحلاماً عصيبةً أو متكررةً، وقال إنَّه عندما تتكرر أحلامه نفسها باستمرار، فهو يعلم أنَّ هذا إشارة يجب الانتباه إليها.

لكنَّ كتابة اليوميات لا يجب أن تدور حول استكشاف نفسك على مستوى أعمق؛ فصديقتي "باولا لينام" (Paula Lynam)، معلِّمة تسكن في "آشلاند" (Ashland) أيضاً، وهي شخص يهتم بالطبيعة، وتحاول خلال الصيف الذهاب إلى التخييم كل يوم خميس، وتزور أماكن نائية في شمال "كاليفورنيا" (California) وجنوب "أوريغون" (Oregon) وولاية "واشنطن" (Washington).

تستمتع "لينام" (Lynam) بأن تكون هادئة ووحدها وبين أحضان الطبيعة؛ لذا فهي تحتفظ بدفتر يوميات مخصص للتحدث عن الطبيعة، وتوثيق ورسم النباتات والطيور والحيوانات التي تراها، قالت إنَّ تدوين الأمور المتعلقة بالطبيعة ليس سجلاً لمغامراتها فحسب؛ بل يساعدها أيضاً على الانتباه والشعور بالارتباط بجمال الساحل الغربي الطبيعي.

وضعتُ الدفتر مرة أخرى على الرف واخترتُ دفتراً فارغاً أقل سعراً مرسوماً على غلافه بعض الورود، وصفحات هذا الدفتر غير مسطرة؛ لذلك سيكون لدي مساحة للرسم، فلا يسعني الانتظار حتى أُحضر لنفسي كوباً من الشاي الأخضر وأبدأ الكتابة فيه، وهو ما فعلتُه فور وصولي إلى المنزل؛ فمجرد التفكير في كتابة اليوميات يجعلني أشعر بالهدوء والوضوح وبأنَّه لدي هدف؛ لذا وضعت الدفتر الجديد تحت ذراعي، وغمرَتني السعادة، وشعرت أنَّ الصفحات الفارغة تقول لي: "كل شيء ممكن".

إقرأ أيضاً: معلومات هامة عن الأحلام المتكررة

كيف تبدأ إذاً بكتابة اليوميات؟

ربما تكون مقتنعاً بأنَّه يجب عليك تجربة كتابة اليوميات أيضاً، فمن أين تبدأ إذاً؟

1. اختيار دفترك:

يمكنك استخدام تطبيق أو برنامج عبر الإنترنت أو اتباع الأسلوب القديم وشراء دفترٍ فارغ أو مسطَّرٍ للكتابة فيه، إذا كنت تفضِّل استخدام الأوراق المتفرقة - أوصت خبيرة كتابة اليوميات "جوليا كاميرون" بذلك - اشترِ ما تضع الورقة عليه أو رزمة من الورق الفارغ للبدء، وإذا كنت لا تطيق فكرة الكتابة، ولكنَّك ترغب في كتابة يومياتك على أي حال، فكر في إجراء تسجيلات صوتية يومية بدلاً من الكتابة.

2. جمع أدوات الكتابة الخاصة بك:

كل ما تحتاجه حقاً هو قلم تحبه، ولكن من المفيد أيضاً أن يكون لديك قلم رصاص مبري، وبعض أقلام التحديد الملوَّنة، وربما حتى بعض التذكارات الحديثة مثل تذاكر السينما أو الملاحظات الصغيرة التي تجدها داخل علب الحلوى، لتلصقها في دفتر يومياتك.

3. تحديد عدد المرات التي تريد الكتابة فيها:

ضع خطة لموعد كتابة اليوميات، وافعل هذا في الصباح أو قبل النوم كل ليلة أو عندما تكون في استراحة الغداء في العمل، وشارك هدفك مع صديق أو قريب واطلب منهم سؤالك عن ذلك للمساعدة على إبقائك على المسار الصحيح.

إقرأ أيضاً: انفوغرافيك: 9 نصائح لتجاوز الصدمات العاطفية عن طريق الكتابة

4. جمع الأسئلة التي يمكنك الإجابة عنها:

عرضت "ماريليسا فابريجا" (Marelisa Fabrega)، التي تُدير موقع (DaringtoLiveFully.com)، 119 سؤالاً متعلقاً بكتابة اليوميات على موقعها على الويب مثل "ما الذي يخيفك؟" و"ما هي الأماكن التي استمتعتَ بزيارتها؟"، وما إلى ذلك، وأوصت بالاحتفاظ بهذه الأسئلة على قصاصات من الورق في إناء واختيار واحد كل يوم لإلهامك ودفعك إلى ممارسة كتابة اليوميات.

5. الاستمتاع في أثناء كتابة اليوميات:

تذكَّر أنَّه لا توجد طريقة صحيحة لكتابة اليوميات، ويمكنك كتابة ما تريد؛ حيث إنَّ جملة واحدة في اليوم تضاهي الخمس صفحات جودةً، وأياً كانت الطريقة التي تتَّبعها، عليك أن تعرف أنَّها ممارسة رائعة لدعم صحتك العامة وسلامتك؛ لذا استمتع بها، كما يجب أن تشعر أنَّ كتابة اليوميات مصدر إلهام وليست عملاً روتينياً عليك القيام به.

المصدر




مقالات مرتبطة