كيف توقف التعرُّق من الرأس؟

التعرُّق عملية طبيعية تساعد في الحفاظ على برودة جسمك؛ لذا فهو ليس شيئاً يجب أن تحاول إيقافه تماماً، ومع ذلك فإنَّ التعرُّق المفرط من الرأس يمكن أن يكون سبباً للإزعاج والإحراج، إذا كنت تعاني تعرُّقاً شديداً في الرأس، فجرِّب بعض التغييرات في نمط الحياة لمعرفة ما إذا كان بإمكانك تقليل الأعراض.



إذا لم تنجح التغييرات في نمط الحياة، فاطلب المشورة الطبية من الطبيب لتحديد ما إذا كانت هناك أيُّ أسباب طبية أساسية أو لتلقي العلاجات الموصوفة التي يمكن أن تساعد على تقليل أعراض تعرُّق رأسك، مع التغييرات والعلاجات الصحيحة في نمط الحياة يستطيع معظم الناس تقليل التعرُّق المفرط المزعج أو القضاء عليه، وسنستعرض في هذا المقال تفصيلاً في هذا الأمر، فإذا كنت من المهتمين تابع معنا.

تجنب تعرُّق الرأس عن طريق إجراء تعديلات على نمط الحياة:

لتجنب تعرُّق الرأس توجد عادات لا بدَّ من الالتزام بها، ألا وهي:

1. تجنُّب شرب الكحوليات والكافيين:

المشروبات التي تحتوي على الكحول والكافيين تسبب الهبات الساخنة والتعرُّق خاصة إذا كنت تستهلك كثيراً منها؛ لذلك قلِّل من استهلاكك للكافيين والمشروبات الكحولية الشائعة مثل القهوة والنبيذ والبيرة والخمور، أو امتنع عن تناولها تماماً لمحاولة التخلص من تعرُّق رأسك تخلصاً كلياً.

يزيد الكحول والكافيين من معدل ضربات القلب ويوسعان الأوعية الدموية، وهذا هو سبب تسببهما في التعرُّق المفرط.

2. الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالتوابل:

تجعل الأطعمة الحارة جسمك أكثر دفئاً؛ لذلك يبدأ التعرُّق في محاولة لتهدئة نفسه؛ لذلك قلِّل من استهلاكك للأطعمة الحارة أو تجنبها تماماً لمحاولة إيقاف التعرُّق المفرط من الرأس.

يتضمن الفلفل الحار مادة كيميائية تدعى الكابسيسين، والتي تنشط الأعصاب في جسدك وتجعله يحس بالحرارة.

3. تجنُّب التدخين أو محاولة الإقلاع عنه:

التدخين عادة تؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم وتسبب الهبات الساخنة، مما يؤدي إلى التعرُّق؛ لذلك أقلع عن التدخين إذا كنت تدخِّن حالياً، ولا تبدأ بالتدخين أبداً إذا كنت لا تدخن للمساعدة على الحد من تعرُّق الرأس.

يُطلق النيكوتين مادة كيميائية تسمى أستيل كولين، والتي تسبب نوبات التعرُّق.

إقرأ أيضاً: تخلّص من التعرّق الليلي بسبعة علاجات طبيعية

4. حاول أن تبقي على برودة الأجزاء الداخلية من جسمك:

اخفض درجة حرارة منظم الحرارة أو استخدم مروحة للتبريد وتقليل التعرُّق، سيساعد ذلك على خفض درجة حرارة الجسم الأساسية حتى لا يتعرُّق كثيراً لمحاولة تبريده.

إذا واجهت كثيراً من تعرُّق الرأس في العمل، ولم يكن لديك سيطرة على درجة الحرارة، فاحصل على مروحة شخصية صغيرة لمكتبك أو مساحة عمل أخرى.

إذا شعرت بأنَّك ستصاب بهبة ساخنة، وتبدأ في التعرُّق اشرب كوباً من الماء البارد أو أيِّ مشروب صحي آخر لتهدئة درجة الحرارة الداخلية.

5. ارتداء ملابس فضفاضة:

لا ترتدِ ملابس ضيقة خاصة تلك المصنوعة من الأقمشة الاصطناعية مثل النايلون، تعمل مثل هذه الألبسة على رفع درجة حرارة الجسم، وتقليل تدفق الهواء وزيادة التعرُّق عامة.

غالباً ما يكون الرأس أحد الأماكن الأولى التي تبدأ بالتعرُّق منها عندما يحاول جسمك أن يبرِّد نفسه؛ لذلك عندما تكون مناطق أخرى من جسمك مقيدة بالملابس الضيقة، فقد يؤدي ذلك إلى التعرُّق المفرط في الرأس.

6. وضع مضاد التعرُّق على فروة الرأس:

جرِّب استخدام بخاخ مضاد للتعرُّق إذا كان لديك شعر أو إذا كنت تعاني الصلع، ضعه قبل النوم واغسله في الصباح لمعرفة ما إذا كان يساعد على تقليل تعرُّق رأسك في أثناء النهار.

احرص على عدم دخول مضاد التعرُّق في عينيك عند وضعه على رأسك وفروة رأسك؛ لأنَّه قد يسبب تهيجاً، فإذا كان وضع مضاد التعرُّق على رأسك وفروة رأسك يسبب تهيجاً لبشرتك يمكن أن يساعد كريم الهيدروكورتيزون على تخفيف التهيج.

7. استخدام تقنيات الحد من التوتر لوقف التعرُّق بسبب الإجهاد:

جرِّب تقنيات التنفس البطيء والعميق عندما تشعر بالتوتر أو القلق، واحصل على قسط وافر من النوم وممارسة الرياضة، وتناول أيضاً أطعمة صحية وطبيعية وادمج معها علاجات طبيعية لتخفيف التوتر عن طريق نظامك الغذائي، مثل شاي الأعشاب.

يمكنك أيضاً تجربة أشياء مثل الحصول على تدليك وممارسة اليوجا والقراءة والضحك أكثر لتقليل التوتر وإرخاء جسمك وعقلك.

شاهد بالفديو: 15 نصيحة لتحافظ على نفسيتك وتتلّخص من التوتر والإجهاد

8. محاولة التخلص من الوزن إذا كنت تعاني زيادة في الوزن:

تؤدي زيادة الوزن إلى التعرُّق المفرط؛ لذلك ابدأ بنظام تمرينات، واتباع نظام غذائي صحي من أجل إنقاص الوزن والتوقف عن التعرُّق المفرط من رأسك.

يمكن أن يؤدي هذا أيضاً إلى أنواع أخرى من الفوائد الصحية التي تساعد على وقف التعرُّق المفرط، مثل تحسين الدورة الدموية وتقليل التوتر.

اطلب المساعدة الطبية لمعالجة الفرط في تعرُّق الرأس:

1. زُر طبيبك لتحديد سبب التعرُّق المفرط في رأسك:

توجد عدة حالات طبية أساسية محتملة يمكن أن تسبب التعرُّق المفرط؛ لذا زُر طبيبك لفحص ما إذا كانت تغييرات نمط الحياة لا تعمل على إيقاف التعرُّق من رأسك، سيساعدك طبيبك على تحديد ما إذا كان تعرُّقك الشديد ناتجاً عن حالة طبية أو غير طبية.

يسمى التعرُّق الشديد دون سبب طبي بفرط التعرُّق الأولي، هذا يعني أنَّ لديك غدد عرقية مفرطة النشاط، وهي حالة يمكن أن تكون وراثية، أمَّا التعرُّق الغزير الناجم عن حالة طبية، فيسمى بفرط التعرُّق الثانوي.

تتضمن المعلومات المفيدة التي يجب أن تكون في متناول يدك قبل زيارة الطبيب معرفة ما إذا كان أيُّ شخص آخر في عائلتك يعاني مشكلات متشابهة في العرق، وأن يكون لديك قائمة بأيِّ أدوية ومكملات غذائية تتناولها بانتظام ومعرفة ما إذا كان تعرُّق رأسك يتوقف في أثناء نومك.

من المحتمل أن يسألك الطبيب أسئلة مثل: متى بدأت الأعراض، وأين يحدث التعرُّق المفرط في جسمك، وما الذي يجعل التعرُّق أسوأ، وما الذي يجعل التعرُّق أفضل، وما إذا كان تعرُّق رأسك مستمراً أو متقطعاً.

لكن انتبه أنَّه إذا كان التعرُّق الشديد في رأسك مصحوباً بقشعريرة أو غثيان أو دوار أو ألم في الصدر أو ارتفاع في درجة الحرارة، فاستشر الطبيب على الفور، إذا بدأت فجأة في التعرُّق أكثر من المعتاد أو تعرضت للتعرُّق الليلي دون سبب واضح فاستشر الطبيب أيضاً على الفور.

2. اطلب من طبيبك إجراء فحوصات طبية للبحث عن سبب طبي:

اسأل طبيبك عما إذا كان فحص الدم أو البول أو الفحوصات المخبرية الأخرى خياراً لتحديد الحالة الطبية الكامنة المحتملة التي تسبب تعرُّق رأسك، اخضع للاختبارات التي يوصي بها طبيبك لتحديد ما إذا كان لديك مشكلة على سبيل المثال فرط نشاط الغدة الدرقية أو انخفاض نسبة السكر في الدم.

تأتي هذه الأنواع من الاختبارات عادةً بعد فحص بدني عام واختبارات بدنية إذا كنت ما تزال غير قادر على تحديد سبب التعرُّق.

إذا عُثِر على حالة طبية أساسية، فستركز خطة العلاج على علاج هذه الحالة أولاً، إذا لم يُعثر على حالة أساسية سيركز طبيبك في العلاج على السيطرة على التعرُّق المفرط في الرأس.

3. بدِّل استخدام مضادات التعرُّق التي تصرف بوصفة طبية على رأسك وفروة رأسك:

اسأل طبيبك عما إذا كان يعتقد أنَّ مضاد التعرُّق بوصفة طبية مناسب لحالتك، ضعه على رأسك وفروة رأسك قبل الذهاب إلى الفراش، واحرص على عدم دخوله في عينيك، واغسله في الصباح.

تحتوي مضادات التعرُّق التي تُصرف بوصفة طبية على كلوريد الألومنيوم، كما هو الحال مع مضادات التعرُّق العادية يمكن أن تسبب هذه المنتجات تهيجاً للجلد، ويمكن علاجها أحياناً باستخدام كريم الهيدروكورتيزون.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح تُساعد في منع ظهور بقع العرق على الملابس

4. جرِّب استخدام كريم موصوف طبياً على رأسك بدلاً من مضاد التعرُّق:

اسأل طبيبك عن الكريمات الموصوفة التي تحتوي على جليكوبيرولات، واتَّبِع تعليمات الطبيب لوضع الكريم على رأسك وفروة رأسك إذا كان يعتقد أنَّ هذا هو الحل المناسب لك.

5. استخدم الأدوية المضادة للكولين عن طريق الفم لعلاج غير موضعي:

تمنع هذه الأدوية تأثير مادة كيميائية تسمى أستيل كولين ترسل رسائل إلى الأعصاب التي تتحكم بالغدد العرقية، يمكن أن يساعد ذلك على تقليل التعرُّق في جميع أنحاء جسمك، ومن ذلك رأسك ووجهك، لكن اسأل طبيبك عمَّا إذا كان هذا خياراً جيداً لك.

لم تعتمد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الأدوية المضادة للكولين بوصفه علاجاً للتعرُّق المفرط، لكن يمكن لطبيبك أن يصفها لهذا الغرض، تُستخدم عادةً لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن ومشكلات فرط نشاط المثانة، ومشكلات الجهاز الهضمي والدوار.

اعلم أنَّ الآثار الجانبية المحتملة لهذه الأنواع من الأدوية هي عدم وضوح الرؤية ومشكلات المثانة وجفاف الفم، ويمكن أن تسبب أيضاً مشكلات معرفية، مثل الخرف لدى المرضى الأكبر سناً؛ لذا ناقش المخاطر مع طبيبك إذا كان عمرك يزيد عن 65 عاماً.

في الختام:

نرى أنَّ كل عائق يعترض الإنسان أصبح له حل في ظل التطورات الخارقة التي نشهدها في مجالات الطب والمجالات الأخرى؛ لذلك علينا ألا نقلق كثيراً بشأن الصعوبات، فكل ما علينا هو البحث عن الحل الأمثل.




مقالات مرتبطة