كيف تُنشئ غرفة نوم سعيدة؟

لا شكَّ أنَّ الجميع يعرف كما أنَّ العمل هامٌّ للنجاح، فالراحة أيضاً هي جزء من النجاح، ولا شكَّ أيضاً أنَّ النوم العميق والكافي هو أُولى درجات الراحة وأهمها، فلا يستطيع الإنسان القيام بأي عمل إن لم يكن قد أخذ قسطاً كبيراً من الراحة في ليلته الماضية، ولا بدَّ لقضاء ليلة سعيدة ونوم جميل من أن تكون لديك غرفة نوم مرتبة جيداً ومزيَّنة كما يجب؛ لذلك سنستعرض في هذا المقال ما هي أبرز التصرفات التي علينا فعلها لإنشاء غرفة نوم جميلة ومريحة، وما هي أبسط الأمور التي يمكننا القيام بها، والتي من شأنها تزيين الغرفة وإضفاء الجمالية عليها، وسنذكر أيضاً أبرز العادات الصحية لنوم أفضل وأعمق؛ لذلك إذا كنت من المهتمين فتابع معنا.



أهم الخطوات لإعداد غرفة نوم جيدة:

لإعداد غرفة نوم مثالية لا بدَّ من التعرُّف إلى الخطوط العريضة لذلك، والتي هي:

1. أزل الفوضى عن الأسطح المرئية:

اعلم أنَّ الفوضى المرئية تُترجم إلى فوضى عقلية، فالحصول على مساحة نظيفة للراحة هو الخطوة الأولى للشعور بمزيد من الراحة عندما تذهب إلى السرير، وهذا ينطبق على جميع الأسطح والأرضيات والمكاتب والجدران التي في غرفتك وما إلى ذلك.

لا تضع الملابس على الأرضية؛ بل ضعها في الخزائن أو الأدراج أو السلة، ونظِّف الأرضية قليلاً كل أسبوع للحصول على شعور إضافي بالنظافة تحت قدميك، ورتِّب الأوراق وضعها على مكتبك، ويجب أيضاً التخلُّص من الأقلام البالية، واحصل على وعاء صغير لتضع مفاتيحك أو سماعات رأسك أو أغراضك السائبة دون مكان حتى تشعر بأنَّها منظمة أيضاً ومعروفة المكان.

احتفظ فقط بما تحتاج إليه في الليل على طاولة السرير الجانبية، وهذا يعني كوباً من الماء وربما منديلاً، واستبدل أيضاً منبه هاتفك بمنبه تقليدي؛ إذ سيؤدي ذلك إلى تقليل الرغبة في استخدام هاتفك قبل النوم أو في أثناء الليل، ممَّا يحسِّن من نومك أيضاً.

2. اجعل سريرك في مقابل الباب:

إنَّ وضعك السرير مقابل الباب يعزز لديك شعوراً بالأمان، فأنت تعلم كل ما يجري خارج غرفتك، ولا تنسَ أنَّك تستطيع وضع سريرك في زاوية إذا كان لديك مساحة، وإذا كان لديك نافذة، فضع السرير تحت النافذة، لكي تتخلَّص من الحر الشديد في أثناء ليالي الصيف، وتأكَّد أن يكون شابك النافذة جيداً، لكيلا تدخل الحشرات إلى داخل الغرفة.

3. انقل قطع الأثاث الأخرى بعيداً عن منتصف الغرفة:

يساعد وجود خطة جيدة لترتيب مواقع الأثاث في غرفة النوم على تقليل الفوضى تماماً، مثل سطح المكتب النظيف، فكلما كان تنظيم الأثاث أفضل، كان التحرك في الغرفة أسهل، ومن ثمَّ تشعر براحة أكبر، ولكي تعمل عملاً جيداً، ارسم ترتيبات مختلفة قبل البدء في نقل الأثاث.

لا تسد النوافذ أو الأبواب بقطع الأثاث عندما لا تجد لها مكاناً؛ بل ضع في حسبانك نقل قطعة أثاث إلى غرفة أخرى إذا كانت غرفتك مزدحمة جداً، وحاول توسيط قطع الأثاث على الجدران الخاصة بها، هذا يساعد على منع الزوايا والممرات من الضيق الشديد.

يعدُّ نقل الأثاث من وقت لآخر فكرة رائعة لتكبير المساحة قدر الإمكان وإضفاء مظهر جديد عليها.

إقرأ أيضاً: 6 أفكار لتغيير ديكور بيتك بنفسك

4. احجب أكبر قدر ممكن من الضوء والضوضاء في الليل:

من الأفضل النوم في الظلام والهدوء التام؛ لذا اختر الستائر المعتَّمة على النوافذ التي لن تمنع الضوء فحسب؛ بل ستعزلك أيضاً عن الضوضاء، وسيؤدي إغلاق الباب عند الخلود إلى النوم أيضاً إلى التأكُّد من أنَّ أي شخص آخر في الصالة أو الغرفة المجاورة لك لن يوقظك عن غير قصد، أمَّا إذا كنت تعيش في جزء صاخب من المدينة أو بالقرب من طريق نشط، فجرِّب آلة ضوضاء بيضاء أو مروحة دوَّارة لمواجهة بعض الضوضاء.

إذا كنت ترغب في الاسترخاء في نهاية اليوم أمام التلفزيون، فافعل ذلك في غرفة أخرى غير غرفة نومك، ولا تنسَ أن تفتح الستائر خلال النهار، ودع ضوء النهار الطبيعي يدخل إلى الغرفة إذا استطعت.

bad room

كيف تزيِّن غرفة نومك بطريقة جميلة وبسيطة؟

بعد الترتيبات الأساسية التي فعلتها في الغرفة لتبدو بمظهر أفضل، لا بدَّ من تزيين هذه الغرفة لتبدو أكثر جمالية، ولا تقلق فأنت لا تحتاج إلى زينة غالية الثمن كي تبدو الغرفة جميلة؛ بل تحتاج إلى أمور بسيطة جداً تضفي الجمالية على غرفتك؛ لذلك لا بدَّ من الاطلاع على الخطوات الآتية:

1. اختر درجات الألوان الترابية أو الأزرق الفاتح والأخضر عند التزيين:

اقتراح جيد هو استخدام ألوان نحاسية، أو مرجانية، أو كريمية، أو ألوان مماثلة عند طلاء وتزيين الغرفة؛ إذ يعمل اللون الأزرق والأخضر الفاتح أيضاً على تعزيز شعور بالهدوء دون جعل الغرفة مُظلمة، وتُعدُّ أيضاً ظلال اللون الأزرق أكثر الألوان تهدئة من الناحية النفسية للإنسان، كما يمكن أن يعزِّز اللون الأحمر والوردي الرومانسية، لكن يمكن أن يعزِّز أيضاً شعوراً بالقلق؛ لذلك استخدم هذه الألوان فقط للقطع الصغيرة التي يمكن وضعها بعيداً عنك.

2. اختر الأقمشة الخفيفة والطبيعية لاستخدامها في فرش سريرك وغرفتك:

البياضات عالية الجودة والعضوية مثالية للنوم، فهي تزيد من رغبتك في الذهاب إلى الفراش، وستساعد على منع التعرق أو الحكة في أثناء النوم.

اختر ستائر من الكتان أو الصوف للمساعدة على زيادة الإضاءة والتقليل من الضوضاء، وتأكَّد من تطابق لونها مع لون الغرفة، ولا تنسَ أن تكون ستائر النوافذ في الغرفة جميعها من نفس اللون، فهذا سيعطي طابعاً مميزاً لغرفتك.

3. أضف نباتاً حياً إلى غرفتك إذا كانت تصلها أشعة الشمس:

عندما تجلب النباتات تشعر وكأنَّك جلبت قطعة من الطبيعة إلى داخل غرفتك، ويمكنها أيضاً المساعدة على تنظيف الهواء في نفس الوقت؛ إذ إنَّ نقل ثاني أوكسيد الكربون وإطلاق أوكسجين جديد ونظيف سيجعل الغرفة أكثر نقاءً وصفاء.

تشمل النباتات التي يمكنك تزيين غرفتك بها أشجار "بونساي"، و"فيلوديندرون"، و"سانسيفيريا"، والعصارة، وغيرها من النباتات جميلة المنظر، ولا تنسَ أن تسقي نباتاتك، وتوفِّر الضوء لها حسب نوعها.

يمكن أن يكون فعل رعاية النبات نفسه شكلاً من أشكال التأمُّل، ويجب اختيار نبات ليس له رائحة قوية أيضاً، فقد تتسبَّب الرائحة الزائدة في تشتيت الانتباه عند محاولة النوم.

غرف النوم

4. حافظ على الديكور بالحد الأدنى:

الفوضى لا تولِّد إلا الفوضى، لا ريب بأنَّ جميع الخطوات والترتيبات التي فعلتها هامَّة، ولكنَّ نتيجة استخدامك الكثير للغرفة لا بدَّ أنَّ الديكور الذي وضعته لها سوف يختل قليلاً؛ لذلك حاول الحفاظ على الحد الأدنى للديكور، بحيث عندما ترتِّب الغرفة لا تحتاج إلى وقت طويل لإعادتها كما كانت.

5. لا تعلِّق المرايا في الغرفة:

إنَّ المرايا تعزز طاقة نشطة تعارض الشعور الهادئ بالنوم؛ لذا أخفها في الخزانة، أو اتركها في الحمام، وانتبه لا يجب أن يكون لديك أي شيء معلق فوق سريرك أيضاً، قد تظنُّ أنَّ الرف ثابت في مكانه، ولكنَّه ما يزال يثير شعوراً غير مستقر لا شعورياً في كل مرة تستلقي تحته.

إقرأ أيضاً: نباتات منزليّة لتنقية وتعقيم هواء المنزل

كيف تتمتَّع بنوم جيد في غرفتك؟

بعد كل الترتيبات التي فعلتها والزينات التي وضعتها، يبقى عليك تحقيق الهدف الرئيس من ذلك ألا وهو نوم جيد؛ لذلك ثمَّة بعض التصرفات التي عليك الالتزام بها لتحقيق نوم أعمق وأجمل، ومن أبرز هذه التصرفات:

1. ابتعد عن الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بـ 30 دقيقة على الأقل:

إنَّ النظر إلى شاشة تلفزيون، أو هاتف، أو شاشة كمبيوتر ساطعة قبل محاولة النوم يجعل الأمر أكثر صعوبة، فبدلاً من ذلك اقرأ بعض الكتب، فهذا سيساعدك على النعاس والنوم العميق.

إذا لم يكن هاتفك هو أيضاً منبهك (ويمكنك تغييره)، فحاول تركه يشحن طوال الليل في الحمام أو المطبخ، هذا يساعد على التخلص من إغراء اللعب به بدلاً من النوم، لأنَّ وجود شاشات في غرفة النوم، يربط ذهنك باليقظة والنشاط، وعند إزالتها، سيفهم عقلك أنَّ غرفة نومك فقط مكان للراحة.

2. جرب 10-15 دقيقة من التأمل قبل النوم:

يساعدك التأمل على التخلُّص من بعض ضغوطات يومك وإعادة تركيز عقلك، فبهذه الطريقة سيسمح لك بالنوم بهدوء أكبر، فإنَّه يعزز استجابات فيزيولوجية مماثلة لتلك التي تحدث في بداية النوم.

اجلس في السرير أو على كرسي في غرفة نومك، وأغمض عينيك، واستمع فقط إلى الصمت من حولك، اشعر بضغوطاتك أو مخاوفك اليومية، اترك عقلك يستلقي ويستريح قبل استلقاء جسدك للراحة، لكن تجنَّب مزاوجة التأمل مع اليوجا قبل النوم مباشرة؛ إذ تؤدي الحركة الجسدية المضافة إلى إيقاظ جسدك أكثر من توفير الراحة له؛ لذلك جرِّب اليوجا والتأمل عند استيقاظك في الصباح، وفي أثناء التأمل حاول ألَّا تخطِّط للغد، أو تعيد تذكُّر اليوم الذي مررت به للتو، دع عقلك يغفو ودع توترك يذهب.

في الختام:

نرى أنَّ بعض العادات البسيط جداً من شأنها أن تحسِّن حياتنا وتدعم راحتنا وتجعلها أفضل، ومن ثمَّ نكون أكثر قدرة على الإنجاز والنجاح؛ لذلك أنصح الجميع بمراعاة هذه الأمور وإعطائها أهمية وأولوية أيضاً.




مقالات مرتبطة