كيف تكتب بيان مهمة يمكن موظفيك من العمل بصورة أفضل؟

يوضِّح بيان المَهمَّة الهدف المشترك بين العاملين في منظمَّةٍ ما، وهو يتكون من عبارة أو مجموعة عبارات تحدِّد الهدف من وجود المنظمَّة؛ إذ يعلن المؤسسون والمديرون والموظفون عن سبب وجودهم في هذا العمل من خلال بيان المَهمَّة، وسبب كفاحهم من أجل تحسين أدائهم وتقديم الأفضل دوماً.



يمنح بيان المَهمَّة المؤسسة الهدف والوضوح، ويمكِّن الموظفين من التغلُّب على المشكلات واستثمار الفرص اللازمة لتحقيق أهداف الشركة؛ ويتلخَّص في الإجابة عن هذه الأسئلة:

  • ما هو الغرض من عملك؟
  • ما هو الهدف المُشترَك الذي ينبغي على موظفيك العمل عليه برؤية واضحة؟
  • لماذا أنت هنا؟ ولماذا ينبغي على موظفيك الاهتمام بالعمل؟

فبيان المَهمَّة ليس مجرد بيان لطيف يصرِّح عمَّا تفعله الشركة، بل هو محاولة المؤسِّسين تحقيق التعاون بين الموظفين، وإعلام العالم عن سبب وجودهم بطرائق تحمِّس الأشخاص داخل الشركة، وتمكِّن القائمين عليها من الحصول على إعجاب الموظفين المحتملين وكسب رضاهم وصقل العلامة التجارية للشركة.

يُطرح هنا سؤال آخر: كيف يصوغ ربُّ العمل بيان مَهمَّة يلخِّص ما يدور العمل حوله ويمكِّن الموظفين من العمل بصورة أفضل؟

سنلقي في هذا المقال نظرة على بيانات مَهمَّة متنوعة ونموذجية لإثارة خيالك وإلهامك، ثم نفصِّل الخطوات التي يجب اتباعها لصياغة بيان مَهمَّة فعَّال يمكِّن موظفيك من التعاون وتحقيق أهداف المنظمَّة.

سواء كنت مؤسِّساً لشركة ناشئة أم مالكاً لشركة قديمة، ينبغي لك معرفة أهمية توضيح مَهمَّتك، والتأثير الهائل الذي قد يخلفه ذلك في تحقيق التعاون بين موظفيك حتى يشعروا أنَّهم مرتبطون بمصير الشركة، وعلى استعداد للكفاح والعمل بجد من أجل تحقيق أهدافها.

دعونا نلقي نظرة على بيانات المَهمَّة بتفصيل أكثر دون مزيد من المقدِّمات.

أمثلة على بيانات المَهمَّة النموذجية:

  1. ألفابِت (Alphabet): "تنظيم معلومات العالم وجعلها مفيدة وفي متناول الجميع حول العالم".
  2. إيكيا (IKEA): "توفير تشكيلة واسعة من منتجات الأثاث المنزلي العملية والمُصمَّمة بعناية بأسعارٍ منخفضة، بحيث يتمكن أكبر عدد من الناس من شرائها".
  3. نايك (Nike): "إلهام كل رياضي في العالم، ومساعدته على الإبداع".
  4. فيسبوك (Facebook): "منح الناس القوة لبناء المجتمع وتقريب العالم من بعضه".
  5. ساوث ويست إير لاينز (Southwest Airlines): "التفاني في تقديم أفضل الخدمات للعملاء، مع الإحساس بدفء المشاعر، والود، والاعتزاز بالنفس، وروح الشركة".
  6. تسلا (Tesla): "تسريع انتقال العالم إلى الطاقة المتجدِّدة".

تُشكل بيانات المَهمَّة السابقة الأفكار التنظيمية لبعض أكبر الشركات في العالم، والتي تؤثر في عملية اتِّخاذ القرار والسلوك والتوجه الاستراتيجي للشركة؛ إذ يستند كل قرار يتَّخذه الموظف إلى المبادئ المنصوص عليها في بيان المَهمَّة، ويتمكَّن الموظفون من خلال تحقيق الوضوح فيها من العمل دون ارتباك، ويمتلكون بذلك رؤية واضحة موحدة لتحقيق أهداف الشركة.

سنورد فيما يأتي بعض النصائح المُفيدة لكتابة بيان مَهمَّة فعال:

1. اطرح الأسئلة الأربعة:

حسب "باتريك هال" (Patrick Hull)، توجد 4 أسئلة هامَّة يجب أن تجيب عليها عند كتابة بيان المَهمَّة:

  • ما هو الغرض من وجود الشركة؟
  • كيف ننفِّذ العمل لهذا الغرض؟
  • من الذين نعمل من أجلهم؟
  • ما هي القيمة التي نقدِّمها؟

يتوافق البحث الذي أجراه البروفيسور "كريس بارت" (Chris Bart) من جامعة ماكماستر (McMaster) مع ذلك؛ حيث يشير إلى أنَّ بيان المَهمَّة يجب أن يشمل 3 عناصر أساسية هي: الجمهور المستهدف، والمنتَج أو الخدمة المقدَّمة، والامتياز أو الميزة التنافسية التي تتفوق بها الشركة على المنافسين.

كما تبيَّن من بحث "بارت" أنَّ نحو 10٪ فقط من بيانات المَهمَّة تشير إلى شيءٍ ذي مغزى؛ لذا فمن الضروري أن تكون واضحاً بشأن العناصر الرئيسة الثلاثة، وإلَّا سيكون بيان مَهمَّتك هراءً بلا معنى.

إقرأ أيضاً: الرؤيا والرسالة: 23 مثالاً عن أشهر شركات العالم تبيّن لنا الفرق بينهما

2. اذكر كيف ستمكِّن الشركة موظفيها:

إنَّه لمن الصعب جداً تحقيق أهداف العمل دون كسب قبول الموظفين ورضاهم؛ لذا تًعدُّ الشركات التي يرغب الناس في العمل فيها أكثر الشركات نجاحاً في العالم.

يُعدُّ إنشاء ثقافة صحيحة للشركة تكافئ الموظفين وتلهمهم وتحدِّد بوضوح سبب وجودهم في وظائفهم أمراً هامَّاً للغاية، ويبدأ ذلك كله من بيان المَهمَّة؛ كما لا يكفي ذِكر سبب كون عملك جيداً لموظفي الشركة، بل يجب أن توضح أيضاً كيف تقوم بذلك، وتعمل على تحقيقه فعلياً؛ ويشمل ذلك: التنوع، والحرية الإبداعية، والتعليم المستمر، والعدالة، والتمكين.

في الوقت الذي تزعم كل شركة فيه أنَّها مثالية لموظفيها، عليك أن تتألق بين الجميع كي تكسب الموظفين الأكثر كفاءةً في هذا السوق التنافسي. قد تشعر أنَّ عليك قول الأفكار الواضحة والمرجعية وتذكير الأشخاص بقِيَم الشركة، لكن عليك أن تجد وسيلة مميَّزة لتحقيق ذلك؛ وكما لاحظت من الأمثلة المذكورة أعلاه، تُوجَّه العديد من بيانات المَهمَّة إلى العملاء وتتجاهل الموظفين؛ فحاول عدم القيام بذلك.

من الأمثلة الجيدة على ذلك بيان مَهمَّة أميركان إكسبريس (American Express)، والذي ينص على ما يأتي: "تتمثل مَهمَّتنا في أن نكون العلامة التجارية للخدمات الأكثر احتراماً؛ ولكي نفعل ذلك، أنشأنا ثقافة تدعم أعضاء فريقنا ليتمكنوا من تقديم خدمة استثنائية لعملائنا".

3. كن صريحاً وواضحاً:

لقد قرأنا جميعاً بعض الأمثلة المُبتذلة عن بيانات المَهمَّة، تلك العبارات التي تبدو كمجموعة من الكلمات الطنانة فحسب؛ ورغم أنَّ للمصطلحات دورها في توفير لغة مشتركة لنقل الأفكار، فبيان المَهمَّة هو المكان الذي يتطلب نهجاً أكثر عامية.

أكَّد ريتشارد برانسون (Richard Branson) في إحدى المناقشات حول كيفية صياغة بيان المَهمَّة على أهمية كتابة بيان مَهمَّة واضح ولا يحتوي على مصطلحات غير ضرورية، ولقد ناقش بيان مَهمَّة شركة ياهو (Yahoo) قائلاً أنَّه رغم كونه مثيراً للاهتمام، فقد كان مكثَّفاً للغاية لدرجة لا يفهمها معظم الناس، فأصبح بلا معنى وعديم الجدوى.

ومن الأمثلة الجيدة على بيان المَهمَّة الواضح والبسيط بيان مَهمَّة شركة ألفابِت (Alphabet) -الشركة الأم لجوجل Google-: "تنظيم معلومات العالم وجعلها مفيدة وفي متناول الجميع".

لقد أظهرت الأبحاث وجود صلة مباشرة بين عائدات المساهمين في المستقبل وصراحة لغة الشركة؛ فكلما كانت لغة الشركة أكثر صراحة وبساطة في طرح بيان مَهمَّتها، زادت ثقة المساهمين، وأصبح الأداء أفضل مستقبَلاً؛ وقد يشمل هذا المنطق العلاقة بين الموظفين وأصحاب الشركات عن طريق بناء الثقة القائمة على الصراحة، وحث موظفيك على التفاني وبذل قصارى جهدهم في العمل؛ ويعني هذا التجرُّد من المصطلحات اللغوية أو جعلها واضحة وصريحة قدر الإمكان.

4. كن ملهِماً:

يُعدُّ بيان مَهمَّة شركة تسلا (Tesla) مثالاً جيداً على ذلك، ليس بسبب ما ينص عليه فحسب، ولكن بسبب ما يغفل عنه أيضاً.

تعمل الشركة في مجال الطاقة النظيفة والتقنيات المتطورة، مثل البطاريات والسيارات الكهربائية التي تشتهر بها؛ ويُكلَّف الموظف في شركة تسلا (Tesla) بالعمل من أجل الحفاظ على الطاقة المستدامة؛ ومن المثير للاهتمام أنَّ تسلا (Tesla) هي شركة تصنيع سيارات، ولكنَّ بيان المَهمَّة لا يذكر شيئاً عن السيارات؛ ذلك لأنَّهم يعتقدون أن بوسع أي شخص صنع السيارات؛ لذا تركِّز تسلا على ما هو أهم من ذلك دون التصريح عنه في بيان مَهمَّتها، وهو كفاحها ضد التغيرات المناخية.

سواء كنت معجباً بتسلا (Tesla) أم لا، فهي تمتلك بالفعل قاعدة كبيرة من الجماهير، وتكمن قوة علامتها التجارية في أشياء مثل بيان المَهمَّة هذا.

إقرأ أيضاً: 20 مثالاً لكتابة بيان رؤية مُلهِم

5. وازِن بين الواقعية والتفاؤل:

يُعدُّ الإفراط في التفاؤل وعدم الواقعية أحد الانتقادات الموجَّهة إلى بيانات المَهمَّة؛ إذ يجب أن يدور العمل حول المُثُل العليا لكن من خلال ملامسة الواقع.

لنأخذ بيان مَهمَّة شركة "ساوث وسترن" (Southwestern) الذي ينص على شيء واقعي في الجزء الأول: " التفاني في تقديم أفضل الخدمات للعملاء"، ثم توازنه مع المثالية: "مع الإحساس بدفء المشاعر، والود، والاعتزاز بالنفس، وروح الشركة"؛ وبذلك قد طرحت الشركة بيان مَهمَّة واقعياً وملامساً لآمال العملاء في آنٍ واحد.

فالواقعية وحدها مملة وغير ملهمة، وقد تبدو المثالية والتفاؤل بمفردهما بعيدي المنال؛ ولكن بجمعهما معاً، يصبح بيان المَهمَّة فعَّالاً وجديراً بالاهتمام؛ لذا عندما تفكِّر في كيفية تمكين موظفيك، عليك أن توازِن بين الواقعية والتفاؤل.

6. فكِّر بصورة استراتيجية:

يجب أن يستمر بيان المَهمَّة بصفته فكرة تنظيمية للعمل؛ لذا عليك التفكير بصورة استراتيجية على الأمد الطويل؛ إذ ينبُع كل قرار وكل إجراء تتَّخذه الشركة من بيان المَهمَّة؛ وبالتالي، فمن الهام أن تضع بيان المَهمَّة في سياق طويل الأمد، بحيث لا يقيِّد أو يضيق نطاق العمل، بل يمنحك أفقاً للتوسع وتعزيز ما تفعله.

7. تواصَل مع موظفيك وابحث عن مساهماتهم:

أهم شيء يمكنك القيام به كرب عمل هو أن تتواصل مع موظفيك على الدوام؛ إذ لن يخبرك هذا بما يريدون تحقيقه داخل الشركة وما يريدونه من الشركة فحسب، بل سيساعد أيضاً في ترسيخ ثقافة تنظيمية تمكِّن الموظفين وتمدهم بالقدرة من خلال التواصل المستمر معهم، والسعي إلى الحصول على دعمهم في تطوير الأعمال.

سيساعدهم ذلك على الحفاظ على تركيزهم حتى عندما يعملون من المنزل؛ فليس من المنطقي أن تتَّبِع نهجاً هرمياً في تأسيس ثقافة الشركة وإدارتها، ثم تتساءل لماذا لا يشعر الموظفون بالتمكين ولا يعملون بأفضل ما يستطيعون.

ولعلَّ شركة تويوتا (Toyota) أفضل مثال في العالم على فوائد إنشاء ثقافة تنظيمية تقوم على مساهمات الموظفين؛ فطريقة تويوتا (Toyota) على الأرجح هي الثقافة المؤسسية الأكثر تكاملاً في العالم، إذ تسعى إلى الحصول على مساهمات الموظفين من أعلاهم حتى أقلُّهم منصباً.

في الختام:

لقد رأينا أمثلة على بيانات مَهمَّة رائعة لبعض الشركات الرائدة في العالم، وقد أثبتنا أهمية طرح "الأسئلة الأربعة" مع توضيح كيفية قيام الشركة بتمكين موظفيها، والتحلِّي بالصراحة، والإلهام، وتحقيق التوازن بين الواقعية والتفاؤل، والتفكير الاستراتيجي، والبحث عن مساهمات الموظفين.

إنَّه لمن الهام النظر إلى بيان المَهمَّة على أنَّه الفكرة المُنظِّمة للشركة وليس مجرد شيء يجب إنجازه في خطة العمل؛ فمن خلال بيان المَهمَّة، ستضع الأسس للثقافة التنظيمية للشركة وتهيئ الظروف التي تسمح لموظفيك بالتقدُّم والشعور بالتمكين؛ لذا فمن الهام أن نأخذ بيان المَهمَّة بجدية وحماسة، وسنرى ذلك ينعكس جلياً في تعزيز حماسة الموظفين وإخلاصهم، بالإضافة إلى تحقيق علامة تجارية أقوى وثقافة تنظيمية من شأنها أن تعزِّز العوائد المستقبلية. 

 

المصدر




مقالات مرتبطة