اكتسب العمل في المنزل مصداقية كبيرة في السنوات الأخيرة وهذا ما دفع الناس لتأسيس شركات تجارية خاصة يديرونها من منازلهم وتمكَّنوا خلال فترة قياسية من تحقيق الأرباح، كما أنَّ الشركات أصبحت تعتمد بشكل رئيسي على العمل عن بعد، لكن الجدير بالذكر أنَّ بيئة العمل في المنزل تسبب ببعض التشتت للموظف وهذا ما يؤثر سلباً على إنتاجيته. ولأننا نريد أن تحقق النجاح المهني دائماً سنعرفك عزيزي على بعض الطرق التي تزيد من تركيزك وتحسن من إنتاجيتك عند العمل في المنزل.

أولاً: اختر غرفة محدَّدة لتعمل بها

أهم ما يجب أن تقوم به عندما تعمل في المنزل أن تخترر غرفة محددة لتعمل بها، سيجعلك المكان أكثر ارتباطاً في العمل وستشعر كما لو أنك تعمل في شركة خارج المنزل، واحذر من ممارسة أعمالك في سريرك حيث تنام، أو في المطبخ أو غرفة المعيشة حتى لا تتعرَّض للتشتُّت وضعف الانتباه خلال تأديتك لواجباتك.

ثانياً: جهِّز غرفة متكاملة للعمل

لابدَّ من أن تجهِّز الغرفة التي تريد العمل بها جيداً بحيث تكون مشابهة للمكاتب الموجودة في أي شركة، اشترِ طاولة لها دروج عديدة وكرسي مريح، وضع مكتبة لحفظ الملفات المهمة، وثبِّت عدد من الرفوف على جدار فارغ وزيِّنه بالتحف، ولا تنسَ أن تكون الإنارة كافية، كل هذه العوامل ستؤمِّن لك بيئة عمل مريحة تساعدك على التركيز أكثر.

ثالثاً: ضع جدول لأعمالك ومهماتك

طبيعة العمل في المنزل لاتحتاج في أغلب الأحيان إلى الالتزام بمواعيد عمل محددة وهذا ما يجعلك أكثر عشوائيةً وتشتُّتاً لذلك يُفضَّل أن تحافظ على التنظيم في عملك وأن تضع جدول محدَّد للأعمال والمهمات الواجب تنفيذها يومياً مع الالتزام التام بالوقت المحدد لكل مهمة، ستتمكن بفضل ذلك من الحفاظ على تركيزك.

رابعاً: حدِّد وقتاً للاستراحة

العمل المتواصل قد يساعدك على إنجاز المهمات بسرعة لكن بجودة أقل لأن العمل لساعات طويلة يسبب التعب والإجهاد للجسد فيفقد الشخص قدرته على التركيز، لذا خصِّص وقتاً للاستراحة خلال عملك، سيُساعدك هذا على تجديد نشاط جسمك لتعود إلى العمل وأنت تشعر بطاقة كبيرة وتركيز عالي.

 

اقرأ أيضاً: 6 فوائد لتحرير نفسك من مكتبك وأخذ استراحة

 

خامساً: اشترِ الأدوات المرتبطة بالعمل

لكل عمل أدوات ومستلزمات خاصة به، حدِّد مسبقاً ما هي هذه الأدوات التي يحتاجها طبيعة عملك وقم بشرائها، كما يجب أن تتضمن غرفة المكتب جهاز كمبيوتر، وهاتف ذكي، وتطبيقات تساعد على تنظيم وقتك ومواعيدك وأعمالك، وطابعة، وشبكة إنترنت، وهاتف فاكس، تأمين هذه الأدوات سيضمن لك أن تركِّز في عملك بشكل أفضل.

سادساً: نظِّم وقتك بشكل جيد

هذه النقطة في غاية الأهمية بما أنك تعمل في المنزل فبالتأكيد أنك ستتعرض للكثير من المشتتات لذا خصص الفترة الصباحية للعمل والفترة المسائية يمكنك أن تهتم بأعمالك المنزلية، أو أن تحضِّر الطعام، أو أن تخرج مع أصدقائك، واحرص على تجنب استقبال الضيوف خلال أوقات العمل، سيساعدك هذا في التركيز على عملك أكثر.

 

اقرأ أيضاً: 5 خطوات فعالة تساعدك على تنظيم وقتك

 

العمل في المنزل يعتبر فرصة ذهبية للكثير من العاطلين عن العمل، لكن في المقابل يجب الالتزام بالطرق السابقة حتى يتمكن الموظف من الحفاظ على تركيزه خلال العمل وتحسين إنتاجيته.


المقالات المرتبطة