كيف تقوي تركيزك الذهني؟

لا يزال العلماء يكتشفون مدى قدرة العقل وإمكاناته، وما يزال من الممكن تطوير تركيز العقل البشري وتقويته ليعمل على النحو الأمثل.



فيما يلي خمس طرائق طبيعية لتحسين أداء عقلك:

1. التأمُّل:

يمكن أن يغير التأمُّل دماغ الإنسان حرفياً؛ حيث تشير الدراسات إلى أنَّ الأشخاص الذين يمارسون التأمل بانتظام، تتطور لديهم طيات أعلى في المنطقة الخارجية من الدماغ من خلال عملية الدوران غير المركزي، كما أنَّ هذه الطيات الخارجية ترتبط بقدرة الدماغ على معالجة المعلومات وحفظها.

في الآونة الأخيرة، كشفَت دراسة أجرتها "جامعة ييل" (Yale University) أنَّ التأمل على الأمد الطويل من شأنه أن يعوق شبكة الوضع "الافتراضي" في الدماغ؛ حيث إنَّ هذه الشبكة مسؤولة عن التفكير اللاإدراكي للعقل البشري، وبالمثل، فقد تمَّ ربط التأمل أيضاً بزيادة سماكة القشرة المخية في منطقة الحُصين في الدماغ؛ الأمر الذي يؤثر في قدرة الدماغ على تعلُّم الأشياء وتذكُّرها.

شاهد بالفيديو: 7 فوائد للمشي التأملي

2. ممارسة التمرينات الرياضية:

ترتبط ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، بزيادة إنتاج عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ (BDNF)، وهو بروتين يؤدي دوراً محورياً في تكوين خلايا عصبية جديدة، كما أنَّ ممارسة التمرينات الرياضية تزيد أيضاً من نسبة وصول الدم إلى الدماغ؛ ممَّا يؤدي إلى تقوية العقل البشري بشكل طبيعي من خلال تحسين وظيفته الكلامية والإدراكية، ومن الممكن أيضاً أن ينتج عن ممارسة التمرينات الرياضية صفاءٌ ذهنيٌّ متزايد له تأثير مضاد للاكتئاب.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح يجب معرفتها من أجل ممارسة التمرينات الرياضية بشكل أفضل

3. ممارسة الألعاب اللوحية:

عشاق الألعاب اللوحية محظوظون، فهذه الألعاب وسيلة ممتازة لتقوية قدرة العقل البشري؛ حيث كشفَت الدراسات أنَّ ألعاب الطاولة التي تتطلب استخدام القدرات الإدراكية العصبية للعقل تؤثر تأثيراً إيجابياً في الحُصين، ومناطق قشرة الفص الجبهي في الدماغ التي ترتبط بمهارات إدراكية مختلفة ووظائف الذاكرة المعقدة، وعلى نحو مماثل، فإنَّ الألعاب اللوحية تعمل أيضاً على إعاقة تدهور الإدراك مثل ما قد يحصل في عند الإصابة بأمراض كالخرف أو الزهايمر.

4. تناول الطعام بشكل صحيح:

تقوي الأطعمة الغنية بدهون أوميغا 3، مثل المحار والسردين والسلمون وغيرها، الدماغ بشكل طبيعي؛ حيث إنَّ حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) الموجود في هذه المواد الغذائية يُحفِّز منطقة قشرة الفص الجبهي التي تتحكم في الذاكرة العاملة، وعلى نحو مماثل، فإنَّ تناول الأطعمة الصحية، مثل المكسرات والخضروات والفواكه وغيرها، يؤدي إلى زيادة اليقظة العقلية، وفي الآونة الأخيرة، أصبح الصيام المتقطع أمراً شائعاً؛ حيث أثبتَت العديد من الدراسات أنَّ اتباع الصيام المتقطع كخيار لروتين تتبعه في حياتك يمكن أن يعزز القوة العقلية.

لتعزيز أدائك العقلي، اتبع نظاماً غذائياً صحياً، وقلل من الأطعمة السكرية والمصنعة، وإذا كنتَ شخصاً غير نباتي، فأضف الأسماك إلى نظامك الغذائي، وإذا كنتَ من محبي الحلويات، فتناول التوت أو الشوكولاتة الداكنة.

إقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على أنّك تتناول الطعام الصحي

5. النوم:

كشفَت الدراسات أنَّ الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة إينولاز الخلايا العصبية وبروتين إس 100 (S100) المرتبط بالكالسيوم؛ بعبارة أبسط، يعني هذا أنَّ قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى فقدان أنسجة المخ؛ نظراً إلى أنَّ الدماغ يؤدي وظيفة إصلاح في أثناء النوم؛ لذا فإنَّ الحصول على نوم مناسب أمرٌ حيوي لضمان صحة الدماغ، كما أجرى الباحثون أيضاً دراسات عدة لدراسة تأثير النوم في الذاكرة، وقد أثبتت هذه الدراسات أنَّ الأشخاص الذين ينامون ثماني ساعات على الأقل يومياً لديهم ذاكرة قوية.

بالإضافة إلى هذه النشاطات الخمسة، يمتلك العلماء أدلة تدفعهم إلى الاعتقاد بأنَّ التأقلم مع أوضاع الحياة، وتعلُّم العزف على آلة موسيقية أو لغة جديدة، فضلاً عن تخفيف الضغط، يمكن أن يُعزز أداء العقل، فالعامل الهتم هو الحفاظ على ممارسة ألعاب التحدي ورعاية العقل لينمو؛ حيث إنَّ العقل يحتاج إلى مصادر دعم جيدة وراحة كافية وتحفيز مناسب ليعمل على النحو الأمثل.

المصدر




مقالات مرتبطة