كيف تقوم بترسيخ العادات الجيدة في حياتك؟

يقول الكاتب والأديب السعودي الراحل عبد الرحمن منيف: "العادات أساس الحياة؛ لأنَّ الحياة هي العادة المكررة"، وفي هذا المقال أعزاءنا القراء سنقدم لكم بعض النصائح التي تساهم مساهمة كبيرة في مساعدتكم على ترسيخ العادات الجيدة في حياتكم، وبعض النصائح والخطوات التي تُمكِّنكم من اكتساب هذه العادات؛ فتابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.



كيف يمكن تكوين وترسيخ عادات جديدة في حياتك؟

هناك عدة نصائح باتباعها يمكنك أن تُكوِّن عادة جيدة جديدة، وهذه الخطوات هي:

1. ركز على عادةٍ جديدة:

قبل أن تعرف كيف يمكنك بناء عادة جديدة، فإنَّك بحاجة إلى فهم أخطر أمر يمكن أن يعيقك ويؤثر سلباً على عملية تكوين العادة الجديدة؛ ألا وهو استنزاف الأنا، والذي يُعرَف على أنَّه "تقلُّص قدرة وإمكانية الشخص على ترتيب وتنظيم أفعاله، ومشاعره، وأفكاره"، لذلك يجب عليك أن تكون حريصاً في التركيز على عادةٍ واحدةٍ فقط في كل مرة؛ حيثُ يمكنك بذلك توجيه قوة إرادتك لإكمال العادة التي اخترتها، الأمر الذي يزيد نسبة فرص نجاحك في تحقيق ذلك. وهنا لا بد أن تسأل نفسك سؤالاً مهماً: ما هي العادة الجديدة التي تريد تشكيلها؟

أجب عن هذا السؤال بصراحةٍ مطلقة، وبعدها يجب أن تتعرف على كل ما بوسعك القيام به لتكوين هذه العادة بشكلٍ صحيح.

شاهد بالفيديو: 6 طرق مثبتة علميَّاً للتخلص من العادات السيئة

2. شكِّل عادة جديدة ومارسها لمدةٍ زمنية لا تقل عن شهرٍ كامل:

يعتقد بعضنا أنَّ بناء عادة ما يحتاج لمدة لا تقل عن الـ 66 يوماً، وآخرون يعتقدون بأنَّ المدة لا تتجاوز الـ 21 يوماً؛ أي ثلاث أسابيع، ولكن في الواقع، تختلف هذه الفترة من شخصٍ لآخر، فهي تعتمد اعتماداً كبيراً على إرادته، والظروف الحياتية التي يعيشها، وغير ذلك من العوامل.

وهنا يمكن أن تكون النصيحة المفيدة بهذا الخصوص هي الالتزام بعادة معينة لمدة لا تقل عن شهرٍ كامل، وعندها لاحظ النتائج بنفسك؛ هل تحتاج مزيداً من الوقت أم لا؟ أنت من تُحدِّد ذلك، ولكن من الجدير بالذكر هنا أنَّه وخلال كل هذه الفترة يجب أن تخصص وقتاً للقيام بهذه العادة يومياً دون مللٍ أو كسل.

3. حوِّل العادة الجديدة التي اكتسبتها إلى عادةٍ ثابتة:

عندما تريد أن تُكوِّن عادة جديدة يجب ألا تستسلم للرغبة المؤقتة؛ بل حافظ عليها في حياتك حتى تصبح عادةً تمتلكها طبيعياً لا إرادياً، ويمكنك تحقيق ذلك بالالتزام اليومي بها.

إقرأ أيضاً: الدليل الكامل لتكوين عادات راسخة

4. اعتمد في تكوين عادةٍ جديدة على اتخاذ خطواتٍ صغيرة:

يمكننا القول هنا إنَّ الطريقة الوحيدة لتكوين عادة جيدة جديدة وترسيخها هي تحويلها إلى سلوك طبيعي تلقائي، وذلك من خلال قيامك بخطواتٍ صغيرة وخفض مستوى الالتزام؛ حيثُ إنَّ الاعتماد على الرغبة المؤقتة والدافع يشكل خطراً يكمن في عدم امتلاكك خطة بديلة عندما لا يكون مزاجك جيداً، أو عندما تكون متوتراً من ضغط الالتزام اليومي.

ومن المفيد هنا تكوين التزام صغير بحيث لا يمكن للفشل أن يكون حليفك، فحافظ على إرادتك وثباتك في تحقيق هذا الالتزام يومياً. يمكن أن نذكر لك بعض الأمثلة عن الالتزام الجزئي، وهي:

  1. قراءة فقرة واحدة فقط من كتابك المفضل يومياً.
  2. المشي لمدة 10 دقائق كل يوم.
  3. تناول وجبة واحدة فقط من الفاكهة والخضروات يومياً.

5. أوجد خطة للعوائق التي تواجهك:

عند تكوين أي عادة جديدة يمكن أن تواجهك عوائق؛ لذا من الضروري أن تعرف مسبقاً ما هي العوائق المحتملة، وبالتالي تقدر على التغلب عليها وتجاوزها من خلال تحديد إجراءات وقائية بديلة، وعلى سبيل المثال لا الحصر، سنذكر لكَ عزيزي القارئ بعض العوائق المشتركة عند تكوين أي عادة جديدة:

  1. حالة الطقس.
  2. التكاليف.
  3. ساعات الفراغ.
  4. الوقت.
  5. الإدراك الذاتي والوعي.

وبالتالي عند إدراك مثل هذه العوائق يمكنك إيجاد الحلول المناسبة، فمثلاً يمكنك إخبار نفسك: "إذا لم يكن لدي الوقت الكافي للمشي خلال هذا اليوم بسبب ضغط العمل، فإنَّني سأعوِّض ذلك غداً بالمشي لمدة 20 دقيقة"، أو "إذا لم أتمكن من ممارسة عادتي الجديدة في هذا اليوم، فغداً سوف أستيقظ مبكراً وأمارسها قبل أي عملٍ آخر أقوم به"، وهكذا.

6. كافئ ذاتك:

من الأمور التي تساعدك حقاً في تكوين عادات جديدة جيدة هي اتباع نظام المكافآت الذاتية؛ أي كافئ نفسك عندما تقوم بإنجاز -ولو كان صغيراً- في مسيرة تحقيق العادة المطلوبة، وحتى لو كانت هذه المكافأة بسيطة، ولكنَّها ستخلق لديك حافزاً كبيراً للاستمرار والتراجع عن أي شعورٍ بالتقاعس يمكن أن ينتابك.

7. كوّن هوية جديدة:

يمكنك القيام بالكثير من العادات الجيدة من خلال التزامك بفعل الأعمال الصغيرة كل يوم، وتخطي جميع العوائق التي تواجهك، وبذل مجهود أكبر، وبالمقابل يمكنك الالتزام بجميع ما سبق دون أن تكون بحاجةٍ إلى التحفيز والتعزيز، وذلك من خلال جعل هذه العادات جزءاً من هويتك الشخصية، أي باستطاعتك بناء عادات دائمة وجعلها مرآةً تعكس حقيقتك من الداخل؛ أي يجب أن تكون متيقناً بأنَّ هذه العادات هي جزء مما يجعلك شخصاً متميزاً.

إقرأ أيضاً: 11 خطوة لبناء عادات مسائية

عادات يمكنها أن ترفع الطاقة لديك:

1. ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء يومياً لمدة لا تقل عن الـ 10 دقائق:

يساهم التأمل مساهمة كبيرة في الحفاظ على طاقتك طوال اليوم؛ فهو يساعد في الحصول على عقل أكثر تركيزاً وهدوءاً، ويحميك من التخبط من فوضى العقل، كما أنَّه يُجنِّبك التعرض للتوتر والقلق خلال ساعات اليوم، ويمنعك أيضاً من التحدث حديثاً سلبياً عن نفسك.

2. الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم:

يساهم الحصول على قسط كافٍ من النوم يومياً مساهمة كبيرة في جعلك بقمة نشاطك وحيويتك، ويجنِّبك الشعور بالإرهاق والتعب؛ لذا يُنصَح أن تكون ساعات النوم اليومية تتراوح بين الـ 6 إلى 8 ساعات، ومن المفيد جداً بهذا الخصوص أن تعتاد على النوم في ساعة معينة والاستيقاظ في ساعةٍ معينةٍ أيضاً.

3. ممارسة التمرينات الرياضية:

لا تخفى أهمية وفوائد ممارسة التمرينات الرياضية على أحد؛ فهي تمنحك طاقة عالية، وتساعدك على النوم بعمق، كما أنَّها تُحسن مزاجك وحالتك النفسية.

4. اتباع نظام غذائي صحي:

يساهم اتباعك نظام غذائي صحي يعتمد اعتماداً أساسياً على الخضروات الخضراء، والفواكه والدهون الصحية، والبروتينات، في شعورك بالحيوية وعدم الإرهاق طوال اليوم.

5. تناول المكملات الغذائية:

إنَّ تناول المكملات الغذائية له دور هام في جعلك تتمتع بطاقةٍ عالية، وخاصة فيتامين C، ومجموعة فيتامينات B، بالإضافة إلى المغنزيوم.

إقرأ أيضاً: نصائح هامة للتخلص من العادات السيئة

حكم وأقوال عن العادات:

  1. "أي رجل يقرأ كثيراً ويستخدم دماغه قليلاً جداً يقع في عادات التفكير الكسولة" - (ألبرت إينشتاين).
  2. "الساعات الطويلة من الفراغ والوحدة بإمكانها أن تعلمك الكثير من العادات السيئة" - (محمد الرطيان).
  3. "ثمة ارتباط قديم بين اليأس والعادات السيئة، ولا يوجد ما هو أشد خطراً على مبادئ الإنسان من حالة اليأس" - (محمد حسن علوان).
  4. "أنا سجين عاداتٍ سيئة؛ أفعل ما ينبغي ألا أفعله" - (فيودور دوستويفسكي).
  5. "يتماثل الناس أجمعين في طبيعتهم، لكنَّهم يختلفون في العادات التي يكتسبونها" - (كونفوشيوس).
  6. "كل ابن آدم مقهورٌ بعادات لهن ينقاد في كل الإرادات" - (معروف الرصافي).
  7. "تعودت الهوى طفلاً وكهلاً       وعادات الفتى بعض الطباع" - (أبو تمام).
  8. "العادات القديمة لا تموت بسهولة" - (حسني محمد).
  9. "لا نفقد دون أسف حتى أسوأ العادات التي هي ربما تلك التي نندم عليها أكثر من غيرها" - (أوسكار وايلد).
  10. "من أكثر العادات الجسمانية التي يهملها الناس هي التنفس" - (لاري كينج).
  11. "لقد لبثت الحياة عند الجهة الأخرى من السور ولا بد من أنَّ التخلي عن عادات الحياة يتطلب دربةً ومراساً" - (الطاهر بن حلون).
  12. "راقب أفكارك لأنَّها ستصبح كلمات، وراقب كلماتك لأنَّها ستتحول إلى أفعال، وراقب أفعالك لأنَّها ستتحول إلى عادات، وراقب عاداتك لأنَّها تكون شخصيتك، وراقب شخصيتك لأنَّها ستحدد مصيرك" - (لاو تسي).
  13. "العادة شيءٌ يمكنك فعله دون تفكير، وهذا السبب في أنَّ معظمنا عنده الكثير من العادات" - (فرانك كلارك).
  14. "نصحتك ألا تألف سوى العادة       التي يسرُّك منها منشأ ومصير
     فلم أرَ كالعــادات شيئاً بناؤه       يسير وأما هدمه فعسير" - (الشاعر القروي).
  15. "انتبه منذ مدةٍ طويلة إلى أنَّه كلما كانت العادات غريبةً وغير مفهومة، استحال التخلص منها" - (بهاء طاهر).
  16. "منح العادات السيئة أسهل من الامتناع عنها" - (بنجامين فرانكلين).
  17. "أفضل ما تمنحه للأولاد هو العادات الصالحة والذكريات الجميلة" - (سيدني هاريس).
  18. "عليكِ أن تكسبي عاداتٍ جديدة لقتلِ عاداتٍ قديمة" - (أحلام مستغانمي).
  19. "لا شيء يحتاج إصلاحاً أكثر من عادات الناس" - (مارك توين).
  20. "وأما الشطر الثاني من حياة الإنسان فهو لا شيء أكثر من العادات والأشياء التي تعوَّد على فعلها في الشطر الأول" - (فيودور دوستويفسكي).

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدمنا لكم أهم النصائح في الحصول على عادات جيدة جديدة وترسيخها في حياتكم اليومية.

المصادر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة