كيف تقنع طفلك بالذهاب إلى المدرسة؟

مَن منا لا يتذكر أول يومٍ له في المدرسة؟ ومَن منا لم يشعر بانقباضٍ في صدره؟ ومَن منا لم يشعر برغبة في العودة إلى المنزل؟ ومَن منا لم يبكِ عند مغادرة والديه للمدرسة؟ لا بد أنَّ بعضاً منكم قد رفض الذهاب إلى المدرسة في مرحلةٍ ما من حياته.



فقد يرفض الأطفال الذهاب إلى المدرسة بسبب مخاوفهم من مغادرة المنزل أو صعوبات التعلم أو المشكلات الاجتماعية أو لأسباب أخرى، وأفضل طريقة لإعادة الأطفال إلى المدرسة هي العمل كفريق مع كادر المدرسة، وسنضيء في هذا المقال على أهم النقاط التي تتعلق بهذه المشكلة، وسنعطيك الكثير من النصائح والأفكار العملية التي يمكنك القيام بها في المنزل لتشجيع طفلك على الذهاب إلى المدرسة.

ماذا يعني رفض الأطفال الذهاب إلى المدرسة؟

يحدث رفض الذهاب إلى المدرسة عندما ينزعج الأطفال بشدة من فكرة الذهاب إلى المدرسة، وغالباً ما يتغيبون عن الدوام المدرسي سواء بشكل جزئي أم كلي، وإذا كان رفض الأطفال الذهاب إلى المدرسة مرتبطاً بمشكلات مثل القلق أو الاكتئاب، فقد يحتاج الأطفال إلى مراجعة مُقدِّم الرعاية العقلية والنفسية.

من الجيد اعتراف الأطفال بمشاعرهم تجاه المدرسة والتعبير عنها بحرية، لكن أخبرهم أنَّك تتوقع منهم العودة إلى المدرسة؛ إذ يعني رفض الذهاب إلى المدرسة أنَّ الأطفال يواجهون صعوبة في الذهاب إلى المدرسة أو صعوبة في مغادرة المنزل، فقد لا يذهبون إلى المدرسة على الإطلاق، وعادةً ما يقضي الأطفال الذين يرفضون الذهاب إلى المدرسة يومهم في المنزل مع والديهم، على الرغم من أنَّ والديهم يحاولون جاهدين حثهم على الذهاب.

هل يقتصر رفض الأطفال الذهاب إلى المدرسة على سن معينة؟

يمكن أن يكون رفض الذهاب إلى المدرسة مشكلة للأطفال في المدارس الابتدائية وحتى في المدارس الثانوية.

هل يُعَدُّ رفض الأطفال الذهاب إلى المدرسة مرضاً نفسياً؟

رفض الأطفال الذهاب إلى المدرسة ليس مرضاً نفسياً يُشخَّص مثل الأمراض الأخرى؛ إذ يُعَدُّ اسماً لمشكلة عاطفية و/ أو سلوكية.

ما هي علامات رفض الطفل الذهاب إلى المدرسة؟

إذا رفض طفلك الذهاب إلى المدرسة، فقد تشعر أنَّ ليلة ما قبل الذهاب إلى المدرسة وكذلك الصباح وكأنَّهما معركة إرادات، فقد يقوم طفلك بما يأتي:

  1. البكاء، نوبات الغضب، الصراخ.
  2. الاختباء في غرفته.
  3. رفض التحرك.
  4. التوسل بعدم الذهاب.
  5. الشكاية من الأوجاع والآلام والمرض قبل الذهاب إلى المدرسة التي تتحسن عموماً إذا تركته في المنزل.
  6. مستويات عالية من القلق.
  7. إيجاد صعوبة في النوم.
  8. التهديد بإيذاء نفسه.

شاهد بالفيديو: 7 معايير أساسية لاختيارالمدرسة الأنسب لطفلك

ما هي أسباب رفض الطفل الذهاب إلى المدرسة؟

نادراً ما يكون السبب واحداً لرفض الذهاب إلى المدرسة، فقد يكون السبب مرتبطاً بالقلق الاجتماعي أو قلق مغادرة المنزل أو الرهاب أو صعوبات التعلم أو المشكلات الاجتماعية في المدرسة أو حتى الاكتئاب.

قد يبدأ الرفض من المدرسة تدريجياً أو يحدث فجأة، ويحدث بالتزامن مع:

  1. الأحداث المجهدة في المنزل أو المدرسة أو مع الأقران.
  2. نزاع الأسرة والأقران.
  3. بدء أو تغيير المدارس.
  4. الانتقال إلى منزل جديد.
  5. التنمر أو المضايقة.
  6. مشكلات مع المعلم.
  7. نتائج المدرسة السيئة.

ماذا يستفيد الطفل من عدم الذهاب إلى المدرسة؟

  1. تجنب الأشياء المخيفة، على سبيل المثال، الاختبارات وبعض المعلمين وما إلى ذلك.
  2. تجنب المواقف الاجتماعية مع الأقران أو المعلمين.
  3. مراقبة ما يحدث في المنزل، على سبيل المثال، إذا كان أحد أفراد العائلة أو حيوان أليف مريضاً.
إقرأ أيضاً: كيف تساعد طفلك على التخلّص من رهبة اليوم الأول في المدرسة؟

كيف يمكنك معرفة سبب رفض طفلك الذهاب إلى المدرسة؟

  1. الخطوة الأولى للعمل على رفض طفلك الذهاب إلى المدرسة هي محاولة فهم المشكلة من وجهة نظره.
  2. التحدث مع طفلك عن المدرسة ولماذا لا يريد الذهاب إليها.
  3. محاولة معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من مشكلات مع زملائه أو المعلمين، أو ما إذا كان يحاول تجنب شيء ما، على سبيل المثال، قل له: "إذا كان بإمكانك تغيير شيء واحد في المدرسة، فماذا سيكون؟".
  4. إذا وجد طفلك صعوبة في التحدث عن المشكلة، فاطلب منه تقييم كل جزء من اليوم الدراسي، على سبيل المثال، ركوب الحافلة والفصول الدراسية والصفوف المتخصصة والمعلم والأقران والاستراحة واستراحات الغداء.
  5. قد يجد الأطفال الصغار أنَّه من الأسهل إخبارك بما يشعرون به من خلال الإشارة إلى رموز مثل الوجوه الحزينة أو الوجوه المبتسمة.
  6. التفكير فيما إذا كان أي شيء يحدث في المنزل يجعل من الصعب على طفلك الذهاب إلى المدرسة.
  7. هل حدثت وفاة بين أفراد أسرتك أو انتقلت في الفترة الأخيرة إلى منزل جديد؟ وهل يشعر طفلك بالقلق على شخص ما في المنزل؟ أم أنَّ كلبك ليس على ما يرام؟

ما هي الحلول الممكنة لمشكلة رفض طفلك الذهاب إلى المدرسة؟

  1. ساعد طفلك على حل المشكلة وتجاوز أيَّة عقبات تتعلق بمغادرة المنزل أو الذهاب إلى المدرسة.
  2. حدد المشكلة بوضوح، ثم اطرح الأفكار والحلول الممكنة.
  3. اختر الحل الذي يحتوي على أفضل نتيجة ممكنة.
  4. أخبر طفلك أنَّك ستعمل مع مدرسته لمساعدته على الذهاب إلى المدرسة.
  5. تحدَّث مع طفلك عن زيارة طبيب نفسي إذا شعر أنَّه لا يستطيع السيطرة على مخاوفه بشأن المدرسة.
  6. أخبر طفلك أن يذهب إلى المدرسة في أثناء تلقيه المساعدة على حل المشكلة التي تسببت في رفض المدرسة.
  7. ساعد طفلك على الذهاب إلى المدرسة، فإنَّ ذلك يبني ثقته بنفسه وقدرته على التأقلم والتكيف.
  8. لا تجعل طفلك يبتعد عن المدرسة لفترة طويلة، فغالباً ما يكون من الأسهل على الأطفال العودة إلى المدرسة إذا لم يبتعدوا عنها لفترة طويلة.
إقرأ أيضاً: هروب الطلاب من المدرسة: الأسباب والحلول

كيف يمكنك التعاون مع إدارة المدرسة لحل مشكلة طفلك؟

أفضل طريقة لإعادة طفلك إلى المدرسة هي العمل كفريق مع المدرسة، ومن الجيد أن تبدأ بالتحدث مع مدرِّس الفصل الخاص بطفلك.

إليك بعض النصائح والأفكار التي يمكنك القيام بها:

  1. بعد معرفة السبب، اشرح لكادر المدرسة ما يحدث لطفلك ولماذا يرفض طفلك الذهاب إلى المدرسة، على سبيل المثال، التنمر وصعوبات التعلم وما إلى ذلك.
  2. إذا كان طفلك يعاني من التنمر، فتحدث مع مدير المدرسة عن كيفية تأثير ذلك فيه، كما يمكنك أن تسأل إدارة المدرسة عن استراتيجياتها لمنع التنمر.
  3. اسأل عما إذا كان يمكن لموظفي الدعم الآخرين، مثل منسق رعاية الطلاب أو الاختصاصي النفسي بالمدرسة أو المرشد النفسي مساعدة طفلك.
  4. اسأل عما إذا كان بإمكانك معرفة تقدُّم طفلك واحتياجاته خلال فترة الدعم.
  5. تأكد إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في التعلم، فهذا يجعل من الصعب عليه الاستمتاع بالتعلم، فاسأل عن الدعم الذي يمكن أن تقدمه المدرسة في هذا الشأن.
  6. تحدَّث مع المدرسة عن العودة التدريجية لطفلك إلى المدرسة، على سبيل المثال، قد يكون طفلك قادراً على البدء بيوم دراسي أقصر أو بمواده المفضلة.

كيف تتعامل مع طفلك في الأيام التي يرفض فيها الذهاب إلى المدرسة؟

  1. لا تجعل طفلك يرى أنَّك قلق أو متوتر أو محبط، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم قلقه.
  2. خطط لبداية هادئة ليومك من خلال اتباع روتين في الصباح والمساء، على سبيل المثال، جهِّز الزي الرسمي ووجبات الغداء والحقائب المدرسية في الليلة السابقة، واجعل طفلك يستحم في المساء وينام في أوقات منتظمة.
  3. اجعل منزلك "مملاً" في اليوم الذي لا يذهب فيه طفلك إلى المدرسة حتى لا تكافئ طفلك على عدم الذهاب إلى المدرسة؛ أي لا تسمح له سوى بالقليل من ألعاب الفيديو أو لا تسمح بها أبداً، كما يمكنك التفكير في عدم السماح لطفلك باستخدام الهاتف المحمول خلال ساعات الدوام المدرسي.
  4. اجعل طفلك يقوم بالواجبات التي تطلبها منه المدرسة في أثناء وجوده في المنزل، فهذا سيساعد على التأكد من أنَّه لا يتأخر عن أقرانه في الفصل.
  5. اطرح بعض العقوبات التي تقلل من مقدار الاهتمام الذي يحصل عليه طفلك جراء عدم الذهاب إلى المدرسة، على سبيل المثال، وقت مبكر للنوم أو قضاء وقت محدود في اللعب.

كيف تتعامل مع عودة طفلك إلى المدرسة من جديد؟

اطلب من شخص آخر توصيل طفلك إلى المدرسة، فغالباً ما يتعامل الأطفال بشكل أفضل مع الانفصال في المنزل بدلاً من بوابة المدرسة، وامدح طفلك وكافئه على ذهابه إلى المدرسة، على سبيل المثال، إذا ذهب طفلك إلى المدرسة بانتظام، فيمكنه كسب وقت إضافي للعب الكرة، أو نزهة خاصة مع أحد الوالدين إلى حديقته المفضلة، أو إعداد وجبته المفضلة على العشاء.

في الختام:

تذكر أنَّ طفلك يحتاج إلى حبك ودعمك للعودة إلى المدرسة؛ لذا ركز على أيَّة جهود يبذلها طفلك للعودة، وكن صبوراً مع تقدُّمه، وحاول إبقاء أي إحباط تشعر به بينك وبين نفسك، فهذا سيساعده على بناء الثقة التي يحتاجها من أجل العودة إلى المدرسة بانتظام.

المصادر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة