كيف تصبح شخصاً لا يمكن إيقافه؟

يقول الكاتب "توني روبنز" (Tony Robbins) متحدثاً عن قاعدة "2 ملم" (Two Millimeter Rule):



"لكي تصل إلى المستوى الأعلى؛ كل ما عليك فعله هو التقدم بدرجة بسيطة؛ إذ إنَّه لأمر رائع وغير اعتيادي، فأنت لست أحد المميزين بل أنت أفضلهم، وكل ما عليك فعله هو أن تسبق الجميع بمسافة 2 ملم".

يستخدم الأشخاص المكافحون في الحياة هذه القاعدة، فهُم قادرون على تطوير أنفسهم باستمرار لأنَّهم يعرفون أنَّ المستوى التالي من التميُّز هو أقرب مما يبدو عليه، ويستمدون دوافعهم من قوتهم الداخلية؛ وهذا ما يسمح لهم بالتطوُّر من مستوى إلى مستوى أعلى، وفي الوقت الذي يستسلم فيه معظم الناس، فإنَّهم يعرفون أنَّ التميُّز هو حالة ذهنية.

مصدر هذه القاعدة في الأصل هو لعبة الغولف، ولكنَّها قابلة للتطبيق في كل مجالات الحياة، وعندما نطبقها فإنَّنا نصبح مميزين؛ لذا اصقل مواهبك حتى تحقق التميُّز باستخدام هذه الاستراتيجيات الأربع:

1. تنمية الإيمان بالذات:

يملك الكثير من الناس الموهبة، لكن لا يستطيع الكثير منهم تحويل تلك الموهبة الخام إلى ميزة؛ إذ اكتشف لاعب كرة السلة "كوبي براينت" (Kobe Bryants) ولاعبة التنس "سيرينا ويليامز" (Serena Williams) أنَّ عملية التحوُّل إلى شخص مميز تبدأ دائماً بالإيمان المطلق بالذات.

الإيمان بالذات هو ما يدفعك إلى الاستمرار عندما تكون متعباً أو مستنزفاً؛ إذ تشعر بأنَّك جربت كل شيء وأعطيت كل ما لديك، لكن ربما ليس مقدراً لك النجاح؛ لذا لتتعلَّم كيف تكون مكافحاً في الحياة؛ عليك أن تقضي على تلك الأفكار؛ فالأمر يتعلق باليقين المطلق بأنَّك قادر على الوصول إلى هدفك، وأنَّك سوف تصل مهما حدث، وهذا ما يميز الشخص العادي عن الشخص المميز.

يأتي إيمانك بذاتك من عثورك على غايتك، وعندما تتوقف عن عيش أحلام الآخرين وتكتشف مسيرتك الخاصة في الحياة، فسوف تكتشف الدافع الذي يقودك لتصبح شخصاً أفضل، وستحقق الكثير ولن تتوقف عن الإنجاز، وستكون مميزاً.

وجد الممثل "كيفن هارت" (Kevin Hart) النجاح في الكوميديا والأعمال التجارية وصناعة المحتوى الترفيهي، وصرَّح عن ذلك في مقابلة مع توني روبنز، وعندما قال: "أكثر شخص أثق به هو نفسي".

إقرأ أيضاً: 10 نصائح ذهبية لتنمية حب الذات

2. تكييف عقلك:

الإيمان بالذات هو الخطوة الأولى، لكن لتكون مميزاً ستحتاج إلى صقل عقليتك أكثر من ذلك؛ فقد ينهار بعض الناس مثل الزجاج عندما يتعرَّضون إلى الضغوطات، بينما بعضهم الآخر يتحول إلى ماس؛ فيمكن لكبار الرياضيين وكبار رجال الأعمال تحمُّل كمية لا يمكن تخيُّلها من الضغط، فالفارق هنا هو في طريقة تفكيرهم.

ابدأ بإجراء حديث مع نفسك، فقد قطعت شوطاً طويلاً في طريقك نحو التميُّز، والآن تريد الاستسلام، فكيف تغيِّر طريقة تفكيرك لتأخذ منحى إيجابياً؟ استمع لحديثك مع نفسك وانتبه إلى وجود أيَّة أفكار سلبية - والتي هي نتاج لمعتقداتك - واستبدلها ومكِّنها، وبعد ذلك تعلَّم كيفية التحكم بمشاعرك.

قد قال رجل الأعمال الأمريكي "وارن بافيت" (Warren Buffett) ذات مرة: "إذا لم تتمكن من السيطرة على مشاعرك، فلن تتمكن من التحكُّم بأموالك"، كما أنَّك لن تستطيع السيطرة على غرورك أو أفعالك أو مصيرك، فلا يمكنك أن تكون مميزاً عندما تُبطِئك العواطف، وافهم أنَّك الوحيد المسؤول عن حياتك، وأنَّ الحياة تقف إلى جانبك، وانسَ الماضي واغفر للآخرين، واقضِ على الغيرة واستبدلها بالامتنان، وكما يقول توني: "قف حارساً على باب عقلك كل يوم، فأنت وحدك من يقرر ما هي الأفكار والمعتقدات التي ستؤمن بها في حياتك"، فإذا فعلتَ هذا، فأنت في طريقك إلى التميُّز.

شاهد بالفديو: 20 وصيّة هامة لمدربي التنمية البشرية وتطوير الذات

3. تركيز قوتك:

لقد حرَّرت قوة عقلك والآن عليك تركيزها، ويقول توني: "أحد الأسباب التي تجعل القليلين منَّا يحققون ما يريدونه هو أنَّنا لا نوجِّه تركيزنا ولا قوتنا أبداً، ومعظم الناس يشقُّون طريقهم في الحياة، دون التركيز في إتقان أي شيء محدد".

أولئك الذين يكافحون في الحياة لديهم تركيز مميز، ولديهم رؤية وأهداف يريدون تحقيقها، ولا شيء يمكن أن يقف في طريقهم.

على سبيل المثال، تعرَّض بطل القتال الإيرلندي "كونور ماكجريجور" (Connor McGregor) إلى التنمر عندما كان طفلاً، ولكنَّه قرر أن يصبح أفضل مقاتل في العالم، كما صُنِّف اللاعب "توم برادي" (Tom Brady) في المرتبة الـ 199 في مشروع اتحاد كرة القدم الأميركي، ولكنَّ هذا أشعل حماسته ليصبح أعظم لاعب في كل العصور، أمَّا الممثل "جيم كاري" (Jim Carrey) فكان يعيش في سيارته، ولكنَّ هذا لم يشتت تركيزه عن شغفه في التمثيل.

أدرك هؤلاء المتفوقون أنَّ التميُّز يأتي من تركيز قوتك على شيء محدد، فجميعهم استخدموا طريقة تخيُّل الأهداف؛ إذ كتبَ كاري لنفسه شيكاً بقيمة 10 ملايين دولار وأعطى نفسه ثلاث سنوات ليصرفه؛ إنَّهم يحيطون أنفسهم بأشخاص يشبهونهم، ويتخلصون من أي شيء يعوق تحقيق أهدافهم، وهذا الأمر ليس سهلاً ولكنَّه ضروري.

4. اتِّخاذ إجراء:

الآن لديك الموهبة والإيمان بنفسك وقد حددت أهدافك، ولم يتبقَّ سوى أن تتخذ إجراء، ويقول جيم كاري: "لا يمكنك تخيُّل أهدافك فقط ومن ثم الذهاب إلى تناول شطيرة"، فالخطوة الأخيرة في أن تكون مميزاً هي اتِّخاذ الإجراء اللازم.

في البداية لا يبدو الأمر صعباً، فعندما تتدرَّب كل يوم يمكنك اعتماد العادات الصحيحة مثل: الأكل الصحي وممارسة الرياضة والالتزام ببرنامج محدد، فأنت تغذِّي عقلك وتتعلَّم شيئاً جديداً كل يوم.

وإذا واجهتك عقبة بعد ذلك، فإنَّه جزء طبيعي من دورة التطوُّر، فالفارق بين أولئك الذين يعرفون كيف يكافحون في الحياة وأولئك الذين لا يصلون إلى إمكاناتهم الكاملة هو القدرة على تجاوز العقبات الماضية، والنهوض بعد الفشل، والقيام بذلك مراراً وتكراراً.

إقرأ أيضاً: 14 قصة نجاح بدأت بإخفاقات

في الختام:

يقول لاعب كرة السلة "مايكل جوردان" (Michael Jordan): "لقد فشلتُ مراراً وتكراراً في حياتي؛ ولهذا السبب نجحت"، لكي تصبح مميزاً؛ يجب أن تفشل وتتعلَّم الدرس في كل مرة تفشل فيها ومن ثم تعاود المحاولة؛ فهذا هو أعظم درس يمكن أن نتعلَّمه عن التميُّز؛ لن تنجح إن لم تفشل.

المصدر




مقالات مرتبطة