كيف تشعر بالراحة والنشاط بعد عطلة نهاية الأسبوع؟

عطلة نهاية الأسبوع هي الوقت المثالي للاسترخاء والراحة، ولكن دعنا نواجه الأمر؛ قد يضطر الكثير منا إلى العمل أو اللحاق بالمشاريع أو المهام، وفي أغلب الأحيان تمرُّ عطلة نهاية الأسبوع بسرعة كبيرة دون أن تشعر بها، لتعود بعدها إلى مسؤولياتك الأسبوعية المعتادة يوم الأحد.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّنة "شونسيه مادوكس" (Choncé Maddox)، والتي تُحدِّثُنا فيه عن كيفية الشعور بالراحة والنشاط بعد عطلة نهاية الأسبوع.

فإذا كنتَ تدير وقتك وتُنظِّم جدولك الزمني جيداً، فيمكن أن تجعلك عطلة نهاية الأسبوع تشعر بالراحة والنشاط بدلاً من التعب والإرهاق، وفيما يلي 4 خطوات أساسية لمساعدتك على الشعور بالراحة بعد عطلة نهاية الأسبوع:

1. ترتيب أولوياتك في جدولك الزمني:

أهم ما يكون في تحديد الأولويات هو أنَّه يمكنك معرفة ما هو ليس من أولوياتك والتصرف وفقاً لذلك، وبمجرد التخطيط لجدول عطلة نهاية الأسبوع، تأكد من أنَّك لا تقوم بأي أمور ليست من أولوياتك.

يعني هذا ألَّا تفتح بريدك الإلكتروني 50 مرة في اليوم وتتصفح شبكات التواصل الاجتماعي لمدة 3 ساعات في عطلة نهاية الأسبوع، وكذلك الحد من استخدام هاتفك، وما تشاهده على التلفاز، وحتى تصفح وسائل التواصل الاجتماعي إذا لم يكن ذلك من أولوياتك؛ إذ سيساعدك وضع الحدود عن طريق قطع التواصل على الشعور بالراحة بعد عطلة نهاية الأسبوع.

ربما يتعيَّن عليك الذهاب إلى شراء حاجياتك المنزلية، وتحضير الطعام؛ حيث يمكنك تخصيص وقت لإنجاز هذه الأشياء بحلول الساعة 1 ظهراً من يوم الخميس، وبهذه الطريقة، سيكون لديك بقية أيام العطلة، لتأخذ الأمور بسهولة وتفعل ما تريد.

إقرأ أيضاً: كيف ترتب أولوياتك وتتخلص من الانشغال دون الإحساس بالتوتر؟

2. عدم تغيير روتين نومك في العطلة:

كنتُ أستمع مؤخراً لتدوينة صوتية واعتقدتُ أنَّها فكرة رائعة عندما كان المضيف يذكر كيف لا ينبغي عليك تغيير روتين نومك بشكل جذري في عطلة نهاية الأسبوع، بالتأكيد لا مشكلة في النوم قليلاً صباح يوم الجمعة، ولكن قد لا يجعلك الانتقال من الاستيقاظ في السادسة صباحاً للعمل خلال الأسبوع إلى النوم حتى الظهر تشعر بالراحة كما كنت تفكر.

قد تعتقد أنَّ النوم في العطلة سيساعدك على تعويض النوم الذي فقدتَه خلال الأسبوع، ولكن قد يكون له تأثير عكسي؛ حيث وجد الباحثون أنَّ هذا لا يحدث في الواقع وأنَّ الأشخاص الذين يقضون ساعتين أو أكثر في النوم خلال عطلة نهاية الأسبوع يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ضع في حسبانك أنَّ الراحة عندما تكون متعباً أمر جيد تماماً؛ لذلك ينام بعض الأشخاص عندما يشعرون بالتعب، وكذلك تقول الدراسات: "لا تحرم نفسك من الحصول على القدر المناسب من النوم خلال الأسبوع وحاول الاستفادة من عطلة نهاية الأسبوع من خلال تغيير جدول نومك بشكل جذري".

يجب أن يحصل البالغون على 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة دائماً، بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الطرائق الأخرى للشعور بالراحة بعد عطلة نهاية الأسبوع، والتي لا تتضمن الإسراف في النوم.

شاهد بالفديو: 7 نصائح مضمونة للحصول على نوم أفضل ليلاً

3. ممارسة التمرينات الرياضية:

قبل بضعة أسابيع، خططتُ لمقابلة إحدى صديقاتي في يوم العطلة، وعندما كنا نخطط لموعد اللقاء، أخبرَتني أنَّها تُفضِّل أن نلتقي في وقت لاحق من اليوم أو بعد الظهر؛ وذلك لأنَّها عادة ما تستغرق وقتاً أطول في ممارسة التمرينات الرياضية صباح يوم الجمعة.

اعتقدتُ أنَّ هذه كانت فكرة ممتازة؛ لذا بدأتُ بمحاولة إضافة المزيد من التمرينات إلى جدول عطلة نهاية الأسبوع أيضاً، ولقد كان تحدياً بالنسبة إليَّ كي ألتزم بالتمرين؛ لذلك عادةً لا أمارس القدر نفسه من التمرينات خلال الأسبوع، ولكن أحب الآن قضاء عطلة نهاية الأسبوع للتحرك أكثر، سواءً عبر الذهاب في نزهة على الأقدام أم زيادة قضاء الوقت في النادي الرياضي لمدة 20 دقيقة إضافية.

وأحاول التقليل من التزاماتي حتى لا تبدو التمرينات عملاً روتينياً، ولكنَّ الخروج للمشي أو تمديد التمرين لمدة 20 دقيقة ليس في الحقيقة تضحية كبيرة، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد التمرين في عطلة نهاية الأسبوع على تصفية ذهنك وتحسين الحالة المزاجية ومستويات الطاقة لديك.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح يجب معرفتها من أجل ممارسة التمرينات الرياضية بشكل أفضل

4. تخصيص وقت للاهتمام بنفسك:

إذا كنتَ تريد أن تشعر بالراحة بعد عطلة نهاية الأسبوع، فتأكَّد دائماً من تحديد وقت للاهتمام بنفسك، وحدِّد نشاطات الرعاية الذاتية التي تستمتع بها، وأضِفها إلى خطط عطلة نهاية الأسبوع، وبغض النظر عن ممارسة الرياضة، فأنا أحب قضاء المزيد من الوقت في القراءة أو الاستحمام أو تقليم أظافري في عطلة نهاية الأسبوع، وفي أوقات أخرى، قد أختار مراجعة أهدافي أو التخطيط لكيفية إكمال العناصر الموجودة في قائمة المهام الخاصة بي أو التخطيط لوجباتي وإعدادها لهذا الأسبوع.

من خلال تحديد أولويات الجدول الزمني الخاص بك والتركيز في الرعاية الذاتية، لن تتمكن من إعداد نفسك لأسبوع ناجح فحسب؛ بل ستشعر بالراحة بعد عطلة نهاية الأسبوع والاستعداد لبدء يوم العمل بنشاط.

المصدر




مقالات مرتبطة