كيف تخطط لسفرك بأقل التكاليف؟

يغرق الإنسان في روتين يومي يستنزف طاقاته ويجعله مع مرور الزمن أكثر توتراً وإرهاقاً وأكثر حاجة إلى الابتعاد والاسترخاء والابتعاد عن ضغوطاته الكثيرة، والحل فقط هو السفر خارج البلاد والتعرُّف إلى أماكن جديدة.



فالسفر تجربة مثيرة ومُسلِّية تجعل الإنسان أكثر انفتاحاً على غيره، ومن ثمَّ أكثر إبداعاً؛ وذلك لأنَّها تجعله يعيش مواقف جديدة ويقابل الكثير من الغرباء فترفع من ثقته بنفسه لأنَّها ترفع من مستواه الثقافي.

يعتقد بعض الناس أنَّ السفر مرتبط بالوضع المادي الجيد جداً وأنَّه حكر على الأغنياء مادياً فقط؛ لكنَّ هذا الاعتقاد خاطئ فالكثير من الناس باستطاعتها السفر إلى الكثير من الأماكن حول العالم إن كان التخطيط السابق للسفر جيداً، فإن كنت ترغب بالسفر وبأقل التكاليف فعليك قراءة هذا المقال والتعرُّف إلى كيفية التخطيط للسفر بتكاليف قليلة.

كيف أخطط للسفر بأقل التكاليف؟

وجود الوضع المادي السيئ عائق أمام السفر يجعل الأمر أصعب، لكن توجد العديد من النقاط التي تساعدك على السفر وبتكاليف أقل، وإليك بعض النقاط التي يجب التخطيط لها سابقاً لجعل التكاليف قليلة:

1. تحديد وجهة سفرك:

عليك تحديد البلد الذي ترغب في زيارته قبل التخطيط لشيء آخر؛ وذلك لأنَّ تكاليف المعيشة تختلف من بلد إلى آخر نتيجة الوضع الاقتصادي للبلد، فمن الضروري البحث الجيد والسؤال كثيراً قبل اتخاذ القرار بالسفر.

2. عدم السفر في وقت الذروة:

يوجد موسم محدد يكون فيه السفر إلى مدينة معينة في ذروته، ومن ثمَّ جميع الفنادق والمطاعم والأماكن السياحية الموجودة في تلك المنطقة وحتى شركات الطيران تقوم برفع الأسعار، فمثلاً فترة ذروة استقبال السياح في جزر المالديف تمتد من شهر كانون الأول/ ديسمبر إلى شهر آذار/ مارس؛ إذ يكون الطقس دافئاً وجافاً وتكون تكاليف السفر إليها باهظة جداً وفي باقي أشهر السنة تصبح الأسعار أقل لجذب أكبر عدد من السياح.

3. تحديد شركة الطيران:

تختلف تكاليف السفر باختلاف شركات الطيران، حتى إن كان الاختلاف بسيطاً فكل اختلاف جيد من أجلك؛ لذلك عليك البحث جيداً عن شركات الطيران حتى إن بذلت بعض الجهد، وعليك التركيز على الاستفادة من العروض والخصومات التي تمنحها بعض الشركات على تذاكر الطيران حتى إن كانت بأوقات غير التي قمت بالتخطيط لها، فحاول أن تنهي أعمالك وتأخذ الإجازة التي توافق تاريخ السفر وسارع لشراء التذكرة.

كما يجب عليك الاستفادة من بعض الحيل والتفاصيل، فمثلاً كثيراً ما تكون تذاكر الذهاب والعودة أرخص من تذاكر الذهاب فقط أو العودة فقط، وليس من الضروري أن تعود من نفس المدينة التي وصلت إليها في حال كنت تريد الذهاب إلى مدينة أخرى؛ إنَّما الأمر الرئيس هو العودة مع نفس شركة الطيران.

أيضاً قد يختلف سعر تذكرة السفر باختلاف المقعد المختار في الطائرة، ويمكنك أيضاً اختيار رحلات تكون فيها المدينة التي ترغب في زيارتها عبارة عن موقف وسيط، فمثلاً أنت تريد الذهاب إلى مدينة "باريس" والتذكرة باهظة الثمن، لذلك يمكنك البحث عن رحلات تتوقف في "باريس" وبتذكرة أرخص ثمناً، لكن عليك أن تعلم أنَّ هذه الحيلة يمكن استخدامها في تذاكر الذهاب فقط.

من الحيل التي يمكن اتباعها أيضاً إن كنت تريد الذهاب إلى مدينة مشهورة مثل "فيينا" ستكون بالطبع التذكرة باهظة الثمن؛ لذلك ابحث عن أقرب المدن إليها وانظر إلى تكلفة تذكرة السفر بالطبع ستكون أقل مثل مدينة "براتيسلافا" القريبة من "فيينا"؛ إذ يمكنك أن تذهب باستخدام الحافلة من "براتيسلافا" إلى "فيينا" ويستغرق الذهاب مدة ساعة فقط، فانتباهك لهذه التفاصيل هام جداً للتقليل من تكاليف سفرك.

4. السكن:

من الأمور الخاطئة أن تسمح لمكتب السفريات أن يحجز لك الفندق حتى إن سمحت لهم بحجز تذكرة الطيران؛ وذلك لأنَّهم يحصلون على أموال مقابل ذلك أنت أولى بها، فمن الأفضل أن تحجز أنت أونلاين ولا داعي لحجزك في الفنادق التي حصلت على خمس نجوم؛ إنَّما عليك البحث عن الفنادق ذات النجمتين أو الثلاث التي تقدم خدمات جيدة.

في حال كنت مسافراً دون اصطحاب أحد معك أو في رحلة شبابية يمكنك أن تسكن في "الهوستيل"؛ وهو مكان يشبه الفندق ولكنَّ السكن فيه مشترك؛ إذ تحصل على غرفة مشتركة وبحمام مشترك، لكن يمكن النظر من الناحية الإيجابية أنَّه يسمح لك بالتعرُّف إلى أشخاص من بلدان وثقافات مختلفة فيزيد ذلك من متعة سفرك.

شاهد بالفديو: لماذا يُعدُّ السفر والعيش في مكان آخر أمراً مفيداً؟

5. الطعام:

تجنَّب المطاعم الباهظة وخاصة القريبة من المقاصد السياحية فهي عادة ما تكون مكلفة جداً على الرغم من جودة الطعام المتوسطة، فمثلاً يمكنك الابتعاد قليلاً عن الأماكن المزدحمة والمباني السكنية وبالتأكيد ستجد مطاعم أوفر وقد يكون الطعام ألذ أيضاً، أو يمكنك تجربة المطاعم الشعبية وطعام الشارع من الأكشاك التي تقدم المأكولات الشعبية المشهورة في تلك المدينة، وحتى يمكنك الطبخ بنفسك إن كنت تجيد ذلك فتتخلى نهائياً عن تناول الطعام من الخارج.

يمكن عند اختيار الفندق التركيز على الفنادق التي تقدم وجبة فطور يومية ضمن سعر الغرفة فتكون قد وفرت على نفسك وجبة يومياً؛ وذلك لأنَّ الطعام من أكثر الأشياء التي ننفق الأموال عليها عند السفر حتى في أرخص البلاد.

6. المواصلات:

ليس من الضروري أن تستخدم سيارات الأجرة للتنقل لأنَّ هذا الخيار مكلف جداً، فالأفضل أن تذهب بوسائل النقل العام مثل القطارات المحلية التي توفر في الكثير من المدن الرئيسة بطاقات للتنقل بأسعار أقل لمن يستقلونها بشكل متكرر، فمثلاً إن كنت تريد البقاء في المدينة لمدة شهر فستوفر كثيراً من المال بوجود هذه الميزة، فكل ما عليك فعله هو شحن البطاقة بالمال وستكون كل رحلة أرخص من سابقتها، لكن كن واعياً فليس من الضرورة أن تكون البطاقة المؤقتة للزائرين أرخص من شراء تذكرة منفردة لكل رحلة.

الأفضل من ذلك كله أن تقوم بالتنقل بين الأماكن القريبة مشياً على الأقدام فضلاً عن توفير المال، فهذا الخيار يجعلك تتعرف إلى المكان الذي سافرت إليه جيداً ويمكِّنك من الاستمتاع أكثر برحلتك السياحية، وربما تكتشف أماكن غير مشهورة لكن جميلة وممتعة.

7. شراء بطاقة هاتف محلية:

التمسك ببطاقة هاتفك التابعة لشركتك الوطنية يفرض عليك رسوماً إضافية؛ لذلك من الأفضل أن تقوم بشراء بطاقة هاتف محلية من المدينة التي سافرت إليها لتتمكن من استخدام هاتفك كما كنت تستخدمه في وطنك دون الخوف من الرسوم الباهظة، فلا يمكن التخلي عن استخدام الهاتف وتفقُّد البريد الإلكتروني والأهم هو ضرورة استخدام "خرائط غوغل" كي تساعدك على التنقل ضمن المدينة.

8. النشاطات والجولات:

بعض الإجراءات تتسبب بزيادة التكاليف في أثناء السفر مثل الذهاب إلى المتاحف برفقة مرشد سياحي، لذلك يمكن البحث جيداً باستخدام الإنترنت كي تستفيد من العروض المجانية؛ إذ توفر بعض المتاحف يوماً للدخول المجاني مرة في الأسبوع، كما يمكنك الاستفادة من جولات التنزه المجانية المعلن عنها التي يتم تنظيمها من قِبل مجموعات من الشباب التي تهتم بالغابات والطبيعة غالباً أو المناطق التي تريد جذب السياح إليها.

إقرأ أيضاً: السياحة الشتوية وأهم الوجهات السياحية الشتوية في العالم

طرائق للسفر حول العالم بتكاليف قليلة:

شاعت في الفترة الأخيرة بعض الطرائق التي تمكِّنك من السفر إلى أي مكان تريده دون التفكير كثيراً بتكاليف السفر، منها ما يأتي:

1. التقدم للمؤتمرات أو المنح الدراسية:

تتعلق هذه الطريقة بطبيعة دراستك وتحصيلك العلمي وطبيعة مكانتك في العمل التي تخولك للسفر وحضور المؤتمرات، فتتكفل الجهة المانحة بتكاليف تذاكر السفر والحجز في الفنادق أيضاً، وممكن أن تصرف لك مبلغاً من المال أيضاً يمكِّنك من الاستمتاع برحلتك إن ابتعدت عن الصرف العشوائي.

2. التطوع:

فضلاً عن كونه فرصة تغني الإنسان فهي تكسبه الكثير من المهارات وترفع الكفاءة في مختلف المجالات، فهي أيضاً فرصة للسفر والتعرف إلى الكثير من الأماكن والثقافات حول العالم، وعند التطوع لمصلحة جمعية ما أو منظمة دولية كل ما عليك فعله هو تأمين ثمن تذكرة السفر، فالكثير من المتطوعين يقومون بتأمين مكان السكن من خلال برنامج استضافة الزوار الموجود على الإنترنت؛ إذ يقوم بعض الناس بعرض منازلهم لاستضافة الزوار مجاناً، أو قد تكون المنظمة متكفلة بموضوع الإقامة.

شاهد بالفديو: 6 فوائد عظيمة للتطوع

3. السفر للعمل المؤقت:

الذي يلجأ إليه الكثير من طلاب الجامعات خلال فترة العطلة الصيفية؛ إذ يقومون بالبحث عن وظائف سهلة بالنسبة إليهم مثل العمل في مزارع للخضار والفاكهة أو البيع في المولات ومراكز التسوق أو الاعتناء بالأطفال أو مساعدة الأسر وغيرها من أمور الحياة؛ إذ يأخذ مقابل ذلك راتباً شهرياً ومكاناً للسكن ووجبة طعام يومياً، فبهذه الحالة يكون حصل على فرصة للسفر والتعرُّف إلى مدينة معينة واستفاد من عطلته في تعلُّم شيء جديد.

4. التبادلات الثقافية:

هي عبارة عن برامج يتم التنسيق لها من قِبل الجامعات والسفارات والوزارات الخارجية بوصفها نوعاً من أنواع التطوير الثقافي؛ إذ تسمح هذه الفرصة بتعرف شعبين إلى بعضهما من ناحية التاريخ والثقافات الموجودة في كل منهما، فيتمكن الشخص من السفر مجاناً والإقامة لمدة محددة في بلد آخر والاستمتاع بالتجول فيه والتعرف إلى معالمه الحضارية والسياحية.

5. تعليم اللغة العربية:

تُعَدُّ اللغة العربية من اللغات الهامة؛ إذ احتلت المرتبة الرابعة عالمياً من حيث الانتشار، وهذا ما جعل العديد من الناس حول العالم يرغبون في تعلُّمها، حتى إنَّهم يرغبون في تعليم أطفالهم أيضاً، فيقومون باستضافة أشخاص متخصصين بذلك لتعليمهم لغتنا الجميلة، وأفضل من يقوم بذلك هو شخص عربي، فتُعَدُّ هذه الفرصة هامة للسفر إلى خارج البلاد مع تأمين مكان للسكن، وغالباً سيقوم الأشخاص ممن يستضيفونك بأخذك في جولات سياحية للتعريف ببلدهم.

يساعدك ذلك أيضاً على اكتساب الكثير من الخبرات والمهارات الجديدة، حتى إن لم تقم الجهة المضيفة بذلك فأنت سوف تحصل على راتب شهري مقابل عملك بالتعليم، وذلك يمكِّنك من التجول والاستمتاع برحلتك.

إقرأ أيضاً: في اليوم العالمي للغة العربية: تعريفها، وأهميتها، وخصائصها، وعلومها

في الختام:

نظراً لأهمية السفر في العديد من الجوانب كرفع المستوى الثقافي للفرد والتحسين من الحالة النفسية والتخلص من الطاقة السلبية التي تنتج عن ضغوطات الحياة الكثيرة وغيرها من الأسباب التي تجعل السفر خارج البلاد ضرورة لا يمكن تجاهلها حتى إن لم يكن الوضع المادي في أفضل حالاته؛ يمكن أن تخطط جيداً قبل سفرك بطريقة تجعلك توفر الكثير من المال كاختيار مكان للسفر لا يحتاج إلى تكاليف باهظة للإقامة به واختيار وقت السفر لأنَّ السفر خارج أوقات ذروة استقبال السياح أوفر بكثير من حيث تذكرة السفر وتكاليف الفنادق والمطاعم، إضافة إلى النظر جيداً إلى الفروق بين شركات الطيران وما تقدمه من عروض.

أما بالنسبة إلى السكن والطعام فالجأ للخيارات الأرخص وليس للفنادق ذات الخمس نجوم، ومن الأفضل التنقل ضمن المدينة بالحافلات والقطارات وليس باستخدام السيارات الخاصة، وأيضاً قبل السفر إلى مدينة ما عليك البحث عما يوجد فيها من عروض ونشاطات ترفيهية مجانية تمكِّنك من التعرف إليها وبتكاليف منخفضة.

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة