Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

نظام الحجز الالكتروني وأفضل التطبيقات لحجز تذاكر السفر والفنادق

نظام الحجز الالكتروني وأفضل التطبيقات لحجز تذاكر السفر والفنادق
مشاركة 
18 يونيو 2019

عادةً ما يبحث هواة وعشاق السفر على الوسائل المريحة والعمليّة التي يستطيعون من خلالها حجز تذاكر السفر والفنادق وكل ما يؤمّن لهم تسيير هذهِ الأمور بسهولةٍ ويُسر، لهذا فإنّ مواقع وتطبيقات الانترنت هي الخيار الأفضل لهم، فيما يلي سنُسلّط الضوء على أفضل المواقع والتطبيقات لحجز تذاكر السفر والفنادق المنتشرة حول العالم وبأرخص الأسعار والتكاليف.


أولًا: إضاءة على نظام الحجز الإلكتروني والخدمات التي يُقدمها

نظام الحجز الإلكتروني هو نظام محوسب يُستخدم للتخزين والاستعلام والقيام بعمليات الحجز الخاصة بالسفر، واستخدمته في البداية شركات الطيران، ثم امتدّ فيما بعد لتستخدمه وكالات السفر.

وتُعرف نظُم الحجز الإلكتروني الكبيرة التي تبيع تذاكر السفر لعدة شركات طيران باسم نظم التوزيع العالمي، حيث منحت شركات الطيران صلاحية الحجز الإلكتروني لشركات التوزيع العالمي المتخصصة، التي تُتيح للعملاء عملية الحجز عبر الإنترنت، وتتيح نظم التوزيع العالمي الحديثة حجز غرف الفنادق وتأجير السيارات بالإضافة إلى تذاكر السفر، وتذاكر القطارات في بعض الدول.

الخدمات التي يُقدّمها نظام الحجز الإلكتروني:

  1. غُرف الفنادق وسيارات الأجرة.
  2. برامج سياحيّة متكاملة، ورحلات بحريّة.
  3. التأمين الصحي.
  4. رحلات المدن السياحيّة، ورحلات السفارة.
  5. حجوزات المطاعم.
  6. تذاكر القطار، وتذاكر المسرحيات.
  7. العبّارة، والسيارات الفاخرة.
  8. تسهيل عمليّة تغيير الرحلة ومقارنة أسعار الخدمات.
  9. تقديم واجهة رسوميّة للمقاعد، لتسهيل عمليّة حجزها مقدمًا.

مُميزات نظم الحجز الإلكتروني:

  1. تسهيل عمليّة البحث عن الرحلات العادية والسياحيّة.
  2. مقارنة أسعار الخدمات فيما بينها.
  3. ارتفاع نسبة مبيعات شركات الطيران في العالم، وزيادة دخلها.
  4. زيادة حجم العملاء لشركات الطيران، والفنادق، وكل الخدمات السياحيّة العامة.
  5. تقديم برامج سياحيّة متكاملة، مثل حجز تذكرة السفر، السيارات، الفنادق، والمطاعم، وغيرها من الخدمات.
  6. تسهيل العمليات الإداريّة وتقليل عدد المواظفين، لأنّها تجمع أكثر من نظم في نظام واحد.

سلبيات وعيوب نظُم الحجز الإلكتروني:

هناك عيب واحد في نظم الحجز الإلكتروني، وهو أنّ درجة تمييز المنتج محدود جدًا بالنسبة لوكالات السفر، وهذا ما أدى بنظام حجوزات السفر على توفير معلومات خاصة لبعض الوكالات للإبقاء على أفضل زبائنها أو تقديم أسعار خاصة لبعض أنظمة وحجوزات السفر من قبل شركات الطيران.

أداء نظم الحجز الإلكتروني:

  1. متوفرة وقابلة للوصول خلال 99.9% من الوقت.
  2. تعالج أكثر من 17,000 رسالة لكل ثانية خلال وقت الذروة.
  3. سريعة الاستجابة حيث تقدر سرعة الاستجابة بجزء من الثانية.

تنتشر نظم الحجز الإلكتروني في:

  1. أكثر من 10,000 مكتب من مكاتب المبيعات الجوية.
  2. أكثر من 67,000 وكالة سفر.
  3. أكثر من 240 متجر حول العالم.
إقرأ أيضاً: تعرّف على أهم الآثار العربية في إسبانيا

ثانيًا: أفضل المواقع والتطبيقات لحجز تذاكر السفر والفنادق

1- تطبيق ويجو:

يُعتبر تطبيق ويجو من أهم التطبيقات الإلكترونيّة لأنّه يُقدّم العديد من الخدمات المهمة في مجال الحجز الإلكتروني، ويعرض أسعار الطيران والفنادق بأرخص الأسعار، كما ويقوم بعمليّة مسح للشبكة الإلكترونيّة، ليُقارن الأسعار ويُقدم أكثر الأسعار الإقتصاديّة والأفضل على الإطلاق، كما ويقوم بعرض خدماتهِ باللغة العربيّة وهذا ما جعلهُ مفضلًا عند المستخدمين العرب.

ومن المميزات الخاصة بتطبيق ويجو، أنّه لا يُقدم الحجز المباشر للمستخدم، بل يوجههُ على المواقع المناسبة والإقتصاديّة التي تتلائم مع الأمور المادية والميزانيّة الخاصة، ليحجز بنفسهِ في الموقع الذي يجده مناسبًا له، وذلك بعد أن قام بمسح مئات مواقع حجز الطيران والفنادق، وقام بتحليل البيانات ومقارنتها مع بعضها البعض، ليُقدم أفضل العروض التي تحقق الرفاهيّة المطلوبة للمستخدم.

ويتوفّر هذا التطبيق المميز في متجر جوجل بلاي ستور على نظام الأندرويد، ومتجر آب ستور لهواتف الآيفون.

2- تطبيق فلايت تونايت Flight Tonight:

وهو من التطبيقات المهمة التي تساعد على تقديم خدمة مميّزة وجيّدة جدًا لكل المستخمين، فهو مثلًا يتميز بتقديمه خدمة لا تتوفّر في باقي التطبيقات، وهي خدمة العثور على حجوزات الطيران بأسعار رخيصة جدًا في نفس يوم السفر، وهي خدمة مميزة جدًا لكل الأشخاص الذين يضطرون للسفر بشكلٍ مفاجئ دون أي تجهيزات مسبقة.

بالإضافة إلى أنّ تطبيق فلايت تونايت يُتيح للمستخدمين إمكانيّة حجز التذاكر ذهابًا وإيابًا بأرخص الأسعار، وكل ما يجب على المستخدم أن يقوم بهِ هو أن يُحدد المطار الذي يرغب بالسفر من خلالهِ، ليتم عرض جميع الطائرات المتوفرة مباشرةً.

وهذا التطبيق متاج على متجر آب ستور.

3- تطبيق سيتبوست SeatBoost:

أمّا تطبيق سيتبوست، فهو من التطبيقات الرائعة التي تتيح للمستخدم لديها الفرصة الاستثنائيّة لتحديث مقعدهِ في الطائرة قبل إقلاعها مقابل سعر منخفض للغاية.

وهو تطبيق يُشبهِ قليلًا تطبيقات المزايدات، حيثُ يقوم بحصر حركة المسافرين في كل رحلة طيران قبل الإقلاع بساعاتٍ قليلة، ليقوم بعرض المقاعد المتبقيّة في فئتي الدرجة الأولى، ودرجة الأعمال وبأسعارٍ منخفضة جدًا، على أن يُزايد ركاب الطائرة من أصحاب الدرجة الاقتصاديّة للحصول على المقاعد التي تقدم الكثير من الخدمات والراحة والرفاهيّة وبالتحديد للمستخدمين الذين يحجزون في آخر لحظة وبسعر قليل.

ويُتاح هذا التطبيق على متجر آب ستور.

4- تطبيق هوبرHopper :

يُقدم هذا الموقع خدمات مميزة وبالتحديد للمستخدمين الذين يُريدون التوجّه لمكان معين ولكنّهم لم يُحددوا الموعد النهائي للسفر، وذلك لعدة أسباب مثل تأخّر إجراءات التأشيرة، أو بسبب انتظار وقت محدد للسفر، مثل العطلة الصيفيّة، أو عطلات الأعياد.

كما ويُقدّم تطبيق هوبر عروض مميزة بشكل دوري ومستمر لأسعار الطيران، ووجهة السفر، بطريقةٍ تتيح للمستخدم التعرّف على طبيعة الأسعار وارتفاعها وانخفاضها طوال فترة التجهيز للسفر، كما ويُقدم العديد من التنبؤات عن مدى ارتفاع أو انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة، وذلك حتّى يكون لدى المستخدم فكرة مناسبة لأفضل وقت للحصول على عروض رخيصة عند تحديد موعد السفر.

5- تطبيق Skiplagged:

من خلال هذا التطبيق يُمكن للمستخدمين أن يحصلوا على أفضل الأسعار لرحلات الطيران والفنادق، ويعتمد التطبيق على ميزات غير متوفّرة في باقي التطبيقات، وهي رحلة المدينة الخفيّة، وهي عبارة عن خدعة تعتمد على أنّ سعر الرحلة المتجهة لمكان ما في العالم، مع التوقف للترانزيت في الوجهة تكون أقل سعرًا من الرحلة المباشرة للوجهة المقصودة.

كما وأنّ هذا التطبيق يُقدّم العديد من الميّزات الأخرى مثل:

  1. استكشاف تواريخ السفر التي توفّر أسعار منخفضة، ورؤية التغيُّرات التي تطرأ على أسعار الرحلات.
  2. فلترة الرحلات حسب المدة، وعدد الرحلات، ومواعيد الإقلاع.
  3. تلقي بعض الإشعارات عندما يطرأ انخفاض على سعر الرحلة المحجوزة مسبقًا.
  4. فلترة الفنادق وعرض بعض تقييم وآراء المسافرين لها.

ويتوفر هذا التطبيق مجانًا على أجهزة الأندرويد ومتجر جوجل بلاي، ولمستخدمي الآيفون والآيباد على متجر آيتيونز.

6- تطبيق Jet radar:

وهو من تطبيقات الأنترنت المميزة التي تساعد في الحصول على أسعارٍ رخيصة لتذاكر الطيران، كما ويوضّح الأسعار المتاحة لمختلف الوجهات في العالم، كما ويتميز هذا التطبيق بتقديمهِ للعديد من الخدمات مثل:

  1. عرض خريطة الأسعار الخاصة بتذاكر الطيران الرخيصة عبر عدة وجهات، مما يُسهل استكشاف الخيارات بسهولةٍ كبيرة.
  2. مقارنة الأسعار بين شركات الطيران المنتشرة في العالم، ومنخفضة التكلفة.
  3. تنظيم الأرشيف الشامل لكل عمليات البحث القديمة عن رحلات الطيران.
  4. تقديم فكرة عن وزن الأمتعة المسموح بها، ومعلومات عن التأخير، ونماذج الطائرات.
  5. مشاركة تذاكر الطيران الرخيصة عبر خدمات مراسلة مع الأصدقاء، والعائلة، والمعارف.

ويتوفّر هذا التطبيق لكل مستخدمي أجهزة الأندرويد، ومتجر جوجل بلاي، بالإضافة لمستخدمي آيفون، آيباد، وعبر متجر آيتيونز.

7- موقع شركة الطيّار الإلكتروني:

وهو موقع تابع لشركة الطيار للسفر القابضة، ومختص في مجال السياحة والسفر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تأسس سنة 1980، من قبل السعودي الدكتور ناصر بن عقيل.

يُوفر هذا الموقع الإلكتروني العديد من الخدمات مثل:

  1. حجز تذاكر الطيران.
  2. استئجار السيارات.
  3. تقديم خدمات الحجز الفندقي في آلاف الغرف الفندقيّة حول العالم.

ويتوفر هذا التطبيق على جميع أجهزة أندرويد.

8- تطبيق hit list:

يحرص هذا الموقع الإلكتروني على فحص الأسعار لملايين الرحلات المتوجهة حول العالم، وذلك لكي يوفّر أفضل المسارات لمعرفة الوقت المناسب والأمثل للسفر.

ويحتوي أيضًا على عناصر رسوميّة تساعد على تصوير الأسعار بشكلٍ عملي، كتلوين قوائم الأسعار باللون الأحمر الذي يدل على السعر المتوسط، البرتقالي الذي يدل على السعر الجيد، الأصفر الذي يدل على السعر الجيد جدًا، واللون الأخضر الذي يدل على السعر المذهل.

بالإضافة إلى أنّ هذا التطبيق يُقدم تقويمًا سنويًا لكل اتجاهات الأسعار على شكل شريط الرسم البياني لكل وجهة، ليأخذ المستخدم فكرة عامة عن أفضل الأسعار المعروضة خلال العام، كما ويُتيح البحث في نطاق واسع لكل القارات والمناطق السياحيّة والشواطئ، والجزر، والأنشطة السياحيّة المقامة حول العالم.

وهذا التطبيق متوفّر لكل مستخدمي أجهزة الأندرويد، متجر جوجل بلاي، ولمستخدمي الآيفون والآيباد عبر متجر آيتيونز.

9- تطبيق رحلتك:

يُقدم هذا التطبيق خاصية الحجز المباشر بدون تسجيل حساب خاص في التطبيق، كما ويُتيح العديد من الوسائل للدفع عن طريق كي نت مثلًا، أو فيزا، أو ماستر، وهو يُقدم للعملاء الكثير من قوائم العرض المتجددة دائمًا.

ويُتاح تطبيق رحلتك على متجر جوجل بلاي ستور الذي يضعم أنظمة الأندرويد.

10- تطبيق App in the Air:

يُعتبر هذا التطبيق بمثابة مساعد شخصي للمستخدم، حيث يوفر الكثير من المعلومات المهمة والدقيقة فيما يتعلّق بتفاصيل الرحلات والتبليغ عن كل المستجدات الطارئة بخصوص تعديل رحلات الطيران، كما ويُزود المستخدم بالنصائح الخاصة بالمطارات، وطرق السير الداخليّة، ومواعيد الرحلات المرتبطة به.

ومن الأشياء المميزة لهذا التطبيق أنّه يُمكن أن يُرسل التنبيهات والتحديثات للمستخدم عن طريق الرسائل النصيّة وهو يُغطي حوالي 9000 مطار وأكثر من 1000 شركة طيران في العالم.

وفي هذا الموقع يبقى التحديث مستمرًا لقاعدة البيانات الخاصة بالطيران، وإمكانيّة حجز أفضل الكراسي بالطائرة والأكثر راحة، والبحث كذلك عن أشهر المطاعم في المطار.

11- تطبيق سكاي سكانر:

يُعتبر تطبيق سكاي سكانر من التطبيقات العالميّة الشهيرة الذي يُقدم كافة عروض الطيران وحجوزات الفنادق في مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى أنّهُ يُقدم عروض خاصة، كعرض الشهر كلهُ، أو عرض أرخص شهر، بحيثُ يسمح للمستخدم باكتشاف أرخص فترة للسفر إلى الدولة التي يرغب بزيارتها، للاستفادة من أفضل وأرخص عروض السفر والإقامة، بدلًا من السفر في ذروة الموسم السياحي حيثُ تكون التكلفة مضاعفة، والمكان مزدحم بالسُياح، بحيث لا يستطيع الاستمتاع بوقتهِ بشكلٍ جيد وكما يُريد.

وهذا التطبيق متوفّر لكل مستخدمي أجهزة الأندرويد، متجر جوجل بلاي، ولمستخدمي الآيفون والآيباد عبر متجر آيتيونز.

هذهِ هي أشهر المواقع والتطبيقات الإلكترونيّة التي يُمكن من خلالها عزيزي القارئ أن تحجز لكافة الرحلات التي تودُ أن تُجريها عبر العالم، إن كانت رحلات سياحيّة وترفيهيّة، أو رحلات عمل، وذلك بأرخص الأسعار وأفضل الخدمات المقدمة.

 

المصادر:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نظام الحجز الالكتروني وأفضل التطبيقات لحجز تذاكر السفر والفنادق




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع