كيف تتغلب على الغيرة في علاقتك مع الشريك؟

هل تساءلت يوماً إن كان شريك حياتك يكذب عليك بشأن المكان الذي يذهب إليه حقاً؟ وهل فتحت الصفحة الشخصية لزوجك على فيسبوك (Facebook) لرؤية الإعجابات والتعليقات؟ أو اتهمت شريك حياتك بأمور لم يفعلها مطلقاً لتفسد بذلك ليلة سعيدة لكما؟



إذا كان الأمر كذلك، فمرحباً بك في عالم الغيرة.

خلاصة القول هنا أنَّ الغيرة ليست بالأمر الجيد؛ فهي تصيبك بالجنون، وتُولِّد فيك شكوكاً كثيرة تكبر في داخلك حتى تدمر علاقاتك، وقد تبدو محاولة التغلب عليها في بعض الأحيان أشبه بمحاولة السيطرة على موجة طاغية؛ فربَّما لم تقصد تحطيم السد، إلَّا أنَّك غير قادر على منع "مياه الغيرة" من التدفق.

لا يريد أيٌّ منَّا أن يشعر بالغيرة؛ إذ يمكن للغيرة أن تدمر علاقة قوية بسبب انعدام الثقة، وتلحق الضرر بتقديرك لذاتك وللطرف الآخر، ومن النادر أن نحصل على فائدة حقيقية منها؛ ومع ذلك، يعجز الكثيرون عن منع الغيرة من إرباك أفكارهم وأفعالهم وكلامهم؛ فكيف تتغلب على الغيرة إذاً؟

إليك 8 نصائح لمساعدتك على ذلك:

1. عُدَّ إلى العشرة:

لا يحب أحدنا رؤية شريك حياته يرسل نصاً غريباً مغازلاً فيه شخصاً آخر، أو الاستماع إليه وهو يدلي بإعجابه ببعض المشاهير؛ ولكن هل تستحق تلك الأمور الانزعاج فعلاً؟

كلما بدأت الغيرة تشعرك بالغضب، أغلق عينيك، وخذ نفساً عميقاً، ثمَّ عُدَّ إلى العشرة واسأل نفسك عمَّا إذا كان ما يشعرك بالانزعاج يستحق أن يدمر يومك حقاً.

إن كان لا بد من طرح أمر ما، فافعل ذلك بهدوء واحترام؛ كأن تقول ببساطة: "أشعر ببعض الانزعاج عندما تفعل كذا"، بدلاً من الصراخ في وجه شريكك أو التقليل من شأنه.

2. ثِق بحدسك:

لقد وُضِعت النصيحة أعلاه لأولئك الأشخاص الذين يعانون من الغيرة غير الضرورية، وليس لمن لديهم أسبابهم المشروعة للشك بولاء شركائهم، كالذين يغازلون الآخرين علناً، والذين لديهم صداقات سرية ويكذبون باستمرار؛ فكيف يمكنك أن تعرف ما إذا كان شريكك مخلصاً لك؟ يكمن الجواب في أن تثق بحدسك.

ستتمكن في هذه الحالة من معرفة ما إذا كنت تبالغ في رد فعلك تجاه شيء ليس ذا أهمية أم لا؛ ولكن عندما يخبرك حدسك بوجود شيء خاطئ في علاقتك، فمن المحتمل أنَّك على حق؛ لذلك أخبر شريكك بما تشعر به بطريقة هادئة ومحترمة، ثم حدثه عمَّا يهدد علاقتكما ويدمرها لتتوصلا إلى حل يناسب كلَّاً منكما.

3. ساهِم في بناء الثقة فيما بينكما:

تعدُّ الثقة جانباً هاماً جداً لعلاقة صحية ملؤها السعادة والرضا، حيث يتطلب التغلب على الغيرة تعزيز الثقة بين الطرفين، ويمكنكما تحقيق ذلك عندما:

  • لا تكذبان على بعضكما بعضاً.
  • تتحملان مسؤولية أخطائكما.
  • تعطيان أهمية للشك بالأمور المختلفة.
  • تعبِّران عن مشاعركما.
  • لا يفعل أحدكما ما لا يريد من الشريك فعله.
  • تُظهِران كم أنَّكما مخلصان ويمكن الاعتماد عليكما.

لكن ينبغي أن تتذكر دائماً ألَّا أحد كامل، وربَّما يأتي وقت يجرح فيه أحدكما الآخر دون قصد؛ لذلك لن يضركما التغاضي عن بعض الأمور من حين إلى آخر.

إقرأ أيضاً: للأزواج: 10 طراق لتحافظ على علاقة سعيدة وصحية

4. عزّز حبك لذاتك:

تأتي الغيرة من مسائل ذات صلة بتقدير الذات؛ فقد تشعر أنَّك لا تستحق الحب غير المشروط المقدَّم من أحد الأشخاص، أو قد تشعر بعدم الارتياح لتقديم عاطفتك وحبك لشخص معين نتيجة لخيانة تعرضت إليها في الماضي.

لكن أيَّاً كان الحال، تنبثق العلاقة الصحية من تقدير الذات بمستويات سليمة؛ حيث يساعد تعزيز احترامك لذاتك في التغلب على موضوع الغيرة، ويمكنك تعزيز حبك وتقديرك لذاتك من خلال قضاء بعض الوقت بمفردك، وتعلُّم تقدير شريكك، ومعاملة نفسك بطريقة جيدة.

شاهد بالفيديو: 10 أمور تجعلك تحب ذاتك أكثر

5. عبِّر عن مشاعرك:

قد تختلف مع شريكك بما تراه سلوكاً مناسباً للعلاقة؛ ولذلك، من الهام جداً أن تعبر عن مشاعرك علنياً للطرف الآخر؛ إذ يعدُّ التعبير عن مشاعرك بطريقة صحيحة خطوة هامة للتغلب على الغيرة، حيث سيساعدكما إدراك الأفعال والتصرفات التي قد تزعج أو تجرح الآخر على بناء علاقة صحية قائمة على الاحترام المتبادل.

6. فكر ملياً في أخذ مشورة:

تنبع الغيرة في معظم الأحيان من أمر أو موقف حدث لك في الماضي، والذي ربَّما كان صدمة معينة في طفولتك، أو أذية أو جرحاً معيناً -سواء كان عاطفياً، أم لفظياً، أم جسدياً- سببه لك شخص وثقت به.

في هكذا حالات، يمكن للمعالج النفسي مساعدتك مهما كان ذلك الأمر؛ إذ يمكن للتحدث إلى شخص محترف في هذا الخصوص مساعدتك في الوصول إلى السبب الذي يدفعك إلى الغيرة والتصرف على هذا النحو.

إن قام شريكك بأحد الأمور التي تجعلك تشكك في دوافعه، أو كان غير صادق في الماضي؛ فقد يكون من المفيد مراجعة بعض الاستشاريين المتخصصين في أمور الأزواج، أو البحث عن دورات ذات صلة عبر الإنترنت.

7. عدِّل من التوقّعات التي تبنيها لعلاقتك:

من أهم النصائح للتغلب على الغيرة "إعادة بناء توقعات جديدة لعلاقتك"؛ إذ لا يعني وجودك في علاقة معينة والتزامك بها أنَّك غير قادر على إيجاد شخص جذاب آخر، ولا تعني ملاحظتك وانتباهك إلى شخص آخر غير شريك حياتك الذي تجمعك معه حالة من الرومانسية ومشاعر الحب وجود أي خطأ في هذه العلاقة، أو أنَّك غير ملتزم معه؛ لذلك لا داعي للقلق ما دام شريك حياتك لا يتصرف بأي أمر إزاء انجذابه إلى شخص آخر.

لا يعني بناء توقعات جديدة لعلاقتك بأنَّك تخفِّض معاييرك؛ لذا لا ينبغي عليك أن تكون مع شخص يُشعِرك بالسوء تجاه نفسك.

إقرأ أيضاً: بناء الثّقة في العلاقات الزوجية الناجحة

8. عبِّر عن غيرتك بطريقة سليمة:

إنَّه لمن الهام أن نتذكر أنَّ التعبير عن الغيرة بطريقة سليمة ليس أمراً سيئاً، فقد تساعد الغيرة الأزواج في الواقع على:

  • إظهار مزيد من التقدير لبعضهما بعضاً.
  • زيادة الحب والود فيما بينهما.
  • تعزيز تحسين الذات وتقديرها.
  • العمل بجد لجعل أحدهما الآخر سعيداً.
  • أن تكون بمثابة إشارة أو تنبيه عندما لا تسير الأمور على ما يرام.

مرة أخرى: ستحدد طريقة تعبيرك عن الغيرة التي تشعر بها مدى استفادتك من هذا الموضوع في حياتك الشخصية؛ فليس من شأن انتقاد شريك حياتك والصراخ عليه باستمرار أن يحسن من علاقتك به، ولكن سيكون بوسعك أنت والشريك استثمار الغيرة كفرصة للتعلم والنمو كزوجين إن عبَّرتما باحترام عن مخاوفكما وعمَّا تشعران به.

في الختام:

قد لا تكون الغيرة أمراً سيئاً على الدوام؛ ولكن إن كانت كذلك، فلا بد أن تسيطر عليها، حيث يمكنك التغلب على الغيرة في علاقة معينة من خلال العمل على تعزيز حب الذات، والتواصل مع شريك حياتك باحترام، وبناء توقعات جديدة لعلاقتك؛ إذ تساهم هذه الأمور في بناء علاقة سليمة ملؤها السعادة والفرح.

 

المصدر




مقالات مرتبطة