كيف تتخلص من عادة تناول السكر؟

يتحدث الجميع عن مخاطر السكر، ولكن ماذا يفعلون حيال ذلك؟ يجب أن يعملوا جميعاً على الإقلاع عنه، فالسكر مادة مدمرة بشكل كبير ويتناولها معظم الناس بكثرة، كما تثبت المزيد من الدراسات أنَّ السكر يؤدي دوراً محورياً في تطوير العديد من الأمراض المدمرة التي نخشاها، ومنها أمراض القلب والسرطان



بالتأكيد يحتاج الجسم إلى كميات ضئيلة من السكر، ولكن تشير التقديرات إلى أنَّ الناس يفرطون في تناوله، والحل الوحيد هو اكتساب عادات تساعد على التخفيف من استهلاكه.

نصائح للتخلص من تناول السكر:

إليك بعض النصائح حول كيفية التخلص من السكر حتى تتمكن من عيش حياة صحية لسنوات عدة قادمة:

1. تناوَل الطعام بانتظام:

تناول ثلاث وجبات أو وجبتين خفيفتين أو خمس وجبات صغيرة في اليوم؛ حيث إنَّه بالنسبة إلى العديد من الأشخاص، إذا لم يأكلوا بانتظام، فتنخفض مستويات السكر في الدم لديهم، ويشعرون بالجوع، ويزداد احتمال رغبتهم في الوجبات الخفيفة الغنية بالسكر.

2. اختر الأطعمة الكاملة:

كلَّما اقترب الطعام من شكله الأصلي، قلَّ السكر المعالَج الذي يحتوي عليه؛ حيث لا يمثل الغذاء في شكله الطبيعي، بما في ذلك الفواكه والخضروات؛ أي مشكلات استقلابية للجسم الطبيعي، خاصةً عند التنويع في تناوله.

3. تناوَل وجبة إفطار تحتوي على البروتين والدهون والمغذيات النباتية لبدء يومك بشكل صحيح:

عصائر الإفطار مثالية لهذا الغرض؛ حيث إنَّ الإفطار المعتاد مليء بالكربوهيدرات والأطعمة السكرية أو النشوية، وهذا هو الخيار الأسوأ؛ وذلك لأنَّه سيؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول السكر لبقية اليوم، فإنَّ تناول وجبة فطور جيدة أمر ضروري لمنع الرغبة الشديدة في تناول السكر.

4. حاول تناول البروتين أو الدهون في كل وجبة:

هذا يساعد على التحكم بمستويات السكر في الدم، فتأكَّد من أنَّهما من مصادر صحية.

5. أضِف البهارات:

تعمل الكزبرة والقرفة وجوزة الطيب والقرنفل والهال على تحلية الأطعمة بشكل طبيعي وتقليل الرغبة الشديدة في تناول السكر.

6. تناول مكملات من الفيتامينات والمعادن عالية الجودة وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين D3:

يمكن أن يؤدي نقص العناصر الغذائية إلى زيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وكلَّما ارتفع معدل العناصر الغذائية، قلت الرغبة الشديدة في تناول السكر، ويبدو أنَّ بعض العناصر الغذائية تعمل على تحسين التحكُّم بنسبة السكر في الدم، بما في ذلك الكروم وفيتامين ب 3 والمغنيسيوم.

إقرأ أيضاً: 5 أطعمة تدمّر المخ وتسبب الغباء!

7. مارِس الرياضة:

تمرَّن أو ارقص أو مارس اليوغا، فمهما كانت الحركة التي تستمتع بها، ستساعد على تقليل التوتر وزيادة طاقتك وتقليل رغبتك في تناول السكر.

8. احصل على قسطٍ كافٍ من النوم:

عندما نشعر بالتعب، غالباً ما نستخدم السكر للحصول على الطاقة لمواجهة الإرهاق.

9. توقَّف عن تناول السكر:

عندما يكف الناس عن تناول السكر، فإنَّه لا يعيد ضبط شهيتهم فحسب؛ بل إنَّه غالباً ما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول السكر، وبعد مرور الرغبة الأولية في تناول السكر، تتكيف أجسامنا ولن نرغب في تناول السكر بعد الآن.

10. استكشِف المشكلات العاطفية المتعلقة بإدمان السكر:

في كثير من الأحيان يكون شغفنا للسكر بسبب حاجة عاطفية لا تُلبَّى.

11. لا تحتفظ بالوجبات الخفيفة السكرية في منزلك أو مكتبك:

لن تتناول الوجبات الخفيفة السكرية إذا لم تكن متوفرة؛ حيث ستقلل من الرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر إذا تطلَّب الأمر رحلة إلى المتجر.

12. لا تستبدل السكر بالمُحليات الصناعية:

لن يفيدك هذا في تخفيف رغبتك في تناول الحلويات.

إقرأ أيضاً: التّغذية الصحيّة.. والأمراض النّاجمة عن سوء التغذية

13. تعلَّم قراءة المكونات:

ثقف نفسك بشأن ما تتناوله، فعلى الرغم من أنَّه من الأفضل تناول أقل قدر ممكن من الأطعمة التي تحتوي على ملصقات، اعلم أنَّه كلَّما طالت قائمة المكونات، زاد احتمال وجود السكر في تلك القائمة؛ لذلك تحقَّق من كمية السكر الموجودة في المنتج الذي تشتريه، واختر المنتجات التي تحتوي على أقل نسبة سكر لكل حصة - ملعقة صغيرة من السكر تعادل 4 جرام تقريباً - فكن على دراية بمصطلحات السكر وتعرَّف إلى كل هذه المحليات: الصبار وشراب الذرة وسكر الذرة وشراب الذرة عالي الفركتوز والسكروز وسكر العنب والعسل وقصب السكر وبلورات القصب ومُركِّزات عصير الفاكهة ودبس السكر واللاكتوز والدكسترين والكثير غيرها.

14. تجنَّب السكر الموجود في أطعمة أخرى:

تذكَّر أنَّ معظم الكربوهيدرات "المركبة" التي نستهلكها مثل الخبز - بما في ذلك القمح الكامل - والمعكرونة ليست مركبة على الإطلاق، وعادة ما تكون مُكرَّرة للغاية أو تعمل تماماً مثل السكريات في الجسم ويجب تجنبها.

15. ذكِّر نفسك دائماً بأضرار السكر:

إنَّ حبنا الشديد للسكر ليس أمراً نفسياً؛ وذلك نظراً لوجود مكون مادي قوي لإدمان السكر، ومع ذلك، فإنَّ إحدى طرائق بدء رحلتك الخالية من السكر هي إعادة صياغة طريقة تفكيرك في السكر، فعُدَّهُ كمخدرات غير مشروعة ومادة يؤدي استخدامها إلى الأذى الجسدي، وبعد ذلك، ألقِ نظرة على برنامج 60 دقيقة على قناة "سي بي أس" (CBS) بعنوان "هل السكر سام؟" (Is Sugar Toxic)، وهو تقرير من المحتمل أن يُغيِّر حياة أي شخص يحتاج إلى مزيد من الإلهام لمساعدته على التخلص من السكر.

16. تناول 1000-2000 ملغ من "ل-الجلوتامين" (L-Glutamine) كل ساعتين حسب الضرورة:

يوجد هذا الحمض الأميني بشكل طبيعي في الجسم، وغالباً ما يخفف من الرغبة الشديدة في تناول السكر؛ حيث يستخدمه الدماغ كمنشط.

إقرأ أيضاً: 7 إرشادات مهمة لتزويد جسدك بالطاقة الطبيعيّة

17. خذ استراحة للتنفس:

ابحث عن مكان هادئ واسترخِ، واجلس لبضع دقائق وركز في أنفاسك، وبعد بضع دقائق من هذا، ستختفي الرغبة في تناول السكر.

18. اصرف انتباهك عن التفكير في السكر:

اذهب في نزهة في الطبيعة، إن أمكن، فعادة ما تستمر الرغبة الشديدة في تناول السكر لمدة 10 إلى 20 دقيقة كحد أقصى، فإذا كان في إمكانك إلهاء نفسك بشيء آخر، فغالباً ما تنتهي هذه الرغبة، وكلما فعلتَ ذلك، أصبح الأمر أسهل وأصبح التعامل مع الرغبة الشديدة سهلاً.

19. اشرب الكثير من الماء:

في بعض الأحيان، يمكن أن يساعد شرب الماء أو المياه المعدنية على التخلُّص من الرغبة الشديدة في تناول السكر، وأيضاً في بعض الأحيان، ما نظنه شهوة للطعام هو في الواقع عطش.

20. تناوَل قطعة من الفاكهة:

إذا استسلمتَ لرغباتك، فتناول قطعة من الفاكهة؛ إذ يجب أن تخفف قطعة الفاكهة رغبتك الشديدة في تناول الحلويات وهذا خيار صحي أكثر.

المصدر




مقالات مرتبطة