كيف تتخلص من تأثير الأجهزة الإلكترونية خلال الصيف؟

مع بدء فصل الصيف، يعاني الآباء من مشكلة طول جلوس الأبناء خلف شاشات الأجهزة الإلكترونية، ويبدو أنَّه في اللحظة التي تُغلَق فيها الفصول الدراسية الافتراضية، تخرج ألعاب الفيديو والهواتف الذكية، والصيف طويل أمام العائلات إذا لم يضعوا حدوداً لاستخدام الأجهزة الإلكترونية منذ بدايته.



وعلى الرغم من أنَّ الإفراط في استخدام الأجهزة الإلكترونية قد يكون مغرياً، إلَّا أنَّ الصيف هو الوقت المثالي للتخلُّص من التأثير السام للأجهزة الإلكترونية، ومن السيِّئ الاعتماد فيه عليها للترويح عن النفس.

لماذا يُمثِّل فصل الصيف تحدياً؟

الجواب السهل هو عدم وجود برنامج عمل وطول أوقات الفراغ؛ حيث يُمثِّل العام الدراسي تحدياً؛ وذلك لأنَّ الأطفال غالباً ما يحتاجون إلى الوجود على الشاشات لحضور دروسهم، خاصة في العام الماضي عندما استعملَت العديد من المدارس التعلُّم عن بُعد أو قيَّدَت عدد الأطفال المسموح لهم الوجود فيها.

فخلال العام الدراسي، سرعان ما يصل الأطفال إلى الحدود المُوصى بها لاستخدام الأجهزة الإلكترونية، ويبقون مشغولين بالنشاطات المُجدولة والأعمال المنزلية المسائية والواجبات المنزلية، ولكنَّ الصيف له مجموعة تحدياته الخاصة، وإذا لم يُسجَّلوا في المعسكرات المتتالية ويُحدِّدوا مواعيد للعب والاستمتاع لمدة ثلاثة أشهر كاملة تقريباً، فإنَّ معظم الأطفال لن يُحسِنوا تنظيم أوقاتهم مثلما يفعلون في أثناء العام الدراسي.

في هذه الفترة، قد لا يجد الأطفال أصدقاءَهم بسبب العطلات والنشاطات، وقد يستمر معظم الآباء والأمهات بالعمل كالمعتاد، وفي هذه الحالة تُعَدُّ الأجهزة الإلكترونية أرخص جليسٍ متوافرٍ للأطفال، وبالإضافة إلى ذلك؛ يميل الآباء إلى التفكير في الصيف على أنَّه فترة استراحة ضرورية للأطفال الذين قد يشعرون بالضغط بسبب الجدول الزمني المزدحم خلال العام الدراسي، وهذا ليس خطأ؛ حيث يحتاج الأطفال إلى وقت فراغ لاستكشاف اهتمامات جديدة والغوص في أحلام اليقظة والقراءة وتقديم أعمال فنية والتدريب على تنشيط خيالهم.

يعتقد الآباء خطأً بأنَّ استخدام الأدوات الإلكترونية شكل مقبول من أشكال الاسترخاء، بينما هو بسهولة ليس كذلك.

وبصفتك شخصاً بالغاً، ربما لاحظتَ هذا التناقض في حياتك الخاصة؛ حيث يمكنك "أخذ قسط من الراحة" من العمل لتصفُّح منصة "إنستغرام" (Instagram) أو إلقاء نظرة على منصة "فيسبوك" (Facebook)، ولكن بعد 10 دقائق أو 30 أو 60 دقيقة، تعود إلى مهامك وتشعر بمزيد من التوتر والاضطراب أكثر مما كنت تفعل قبل لحظات "الاسترخاء" تلك.

وهذا لأنَّ الشاشات تعمل عمل المنبهات، وخاصة عندما تُستخدَم للتفاعل مع الآخرين، ومع الضغط الاجتماعي الإضافي الذي نواجهه على وسائل التواصل الاجتماعي، وفي كثير من الأحيان، يكون وقت "الاسترخاء" للأطفال على أجهزتهم مصدراً للضغط من "الخوف من تفويت شيء ما" (FOMO) أو التنمر أو مجرد إدمان الألعاب.

وبعد فترة من الوقت لن يكتفوا باستخدام الأجهزة الإلكترونية فترةً محددة، وتنشأ معارك عليها في منازلنا، فيجب على الآباء أن يضعوا في حسبانهم أنَّهم سيُضطرون عاجلاً أم آجلاً إلى مواجهة إفراط استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية خلال الصيف، وقد يؤدي فرض قيود في بداية الصيف إلى بعض الاعتراض والمقاومة لفترة قصيرة، ولكنَّ هذا سيجعل بداية العام الدراسي - عندما يضطر الأطفال إلى ترك شاشاتهم بعيداً لحضور الدروس وممارسة الرياضة - أسهل بكثير.

إذ إنَّ فصل الصيف هو الوقت من العام الذي يستخدم فيه الأطفال الأدوات الإلكترونية بإفراط، ولكنَّهم في أمسِّ الحاجة إلى الراحة منها، وقد تكون الأدوات الإلكترونية مشروعة في أثناء المدرسة، ولكن لا ينبغي التعامل معها على أنَّها ألعاب طوال الصيف؛ حيث تُعَدُّ ألعاب الفيديو ووسائل التواصل الاجتماعي سامة للأطفال؛ فإذاً، كيف يمكنك إجراء تغييرات إيجابية في وقت استخدام الأدوات الإلكترونية الصيفي لأطفالك؟

إقرأ أيضاً: 6 أنشطة يجب أن تعلمها لطفلك خلال الصيف

كيف تتخلَّص من التأثير السام للأجهزة الإلكترونية في الصيف؟

1. توقَّف عن استخدام التلفاز كجليسة أطفال:

وهذا أسهل مما تعتقد، فاحرص على مشاهدة التلفاز في أوقات محددة فقط هذا الصيف؛ وهذا يعني ألَّا تتركه يعمل طوال اليوم، وألَّا تبدأ يومك أبداً بمشاهدة التلفاز، والطريقة التي تقضي بها الساعة الأولى في الصباح ستُحدِّد سير بقية اليوم.

وسيؤدي وقت مشاهدة التلفاز في وقت مبكر أو في أي وقت إلى وضع أطفالك في حالة مزاجية سيئة عند إيقاف تشغيل التلفاز، والفكرة هي أنَّنا جميعاً في حالة مزاجية سيئة عندما نشعر بأنَّنا لسنا منتجين أو إذا كانت بداية يومنا بطيئة أو أهدرنا وقتنا دون نتيجة.

فاحتفظ بجهاز التحكم عن بُعد في مكان مخفي يُصعُب الوصول إليه حتى لا تصبح مشاهدة التلفاز نشاطاً يمكن ممارسته بسهولة، وضع قاعدة مفادها أنَّه طالما أنَّ الشمس مشرقة، فيجب أن يبقى التلفاز مغلقاً واستبدِل التلفاز بالموسيقى، وشاهد ما سيحدث إذا أزلتَ جميع أجهزة التلفاز من منزلك باستثناء تلفاز واحد لاستخدامه في ليلة مشاهدة الأفلام العائلية فقط.

2. تخلَّص من الهاتف الذكي لطفلك خلال فصل الصيف:

إذا كنتَ بالفعل من عائلة تُحدِّد وقت استخدام التكنولوجيا وتلتزم بالاستخدام المحدود للشاشات، فمن المحتمل أنَّ أطفالك ليست لديهم هواتف ذكية، وإذا كان أطفالك لا يزالون يمتلكون الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي، فإنَّ الصيف هو الوقت المثالي لأخذ استراحة منها، ويمكننا مساعدتك على القيام بذلك.

سيكون هذا سهلاً مع الصغار، وإذا كان لديك مراهقون، فيمكنك استبدال هواتفهم الذكية بهاتف للتحدُّث والرسائل النصية فقط لفصل الصيف أو حتى للعام الدراسي المُقبل، وقد يكون هذا أفضل قرار أبوي تتخذه على الإطلاق؛ إذ إنَّ الصيف هو الوقت المثالي للتخلُّص من التأثير السام للأجهزة الإلكترونية، ولكنَّ أطفالك لن يتمكنوا من القيام بذلك بمفردهم؛ حيث إنَّهم بحاجة إلى مساعدتك، فكل شيء أكثر متعة مع صديق؛ لذلك تعاوَن مع بعض أصدقائهم للتخلُّص من التأثير السام للأجهزة الإلكترونية في الصيف، واجعلها تحدياً للمنافسة وشاهد النتائج.

إقرأ أيضاً: 4 طرق لتنظيم الوقت الذي تقضيه العائلة في استخدام الأجهزة الإلكترونية

3. أخفِ أجهزة ألعاب الفيديو:

إذا بقيَت أجهزة الألعاب تحت نظر أطفالك في المنزل، فلن يتمكنوا من مقاومتها؛ حيث يُعَدُّ حرمان الأطفال من القدرة على الوصول إلى هذه الأجهزة الخطوة الأولى في الوقاية من جميع حالات الإدمان، فخُذ أطفالك إلى الخارج للعبِ ألعاب حقيقية بدلاً من ذلك، وقم ببيع معدات ألعاب الفيديو الخاصة بك ودع أطفالك يستخدمون المال لشراء شيء ما من متجر رياضي أو متجر هوايات آخر.

4. ارمِ الأجهزة اللوحية في سلة المهملات أو تبرَّع بها أو أخفهِا:

أعتقدُ أنَّ الأجهزة اللوحية هي أسوأ نوع بين الأدوات الإلكترونية في حياة أطفالنا الصغار؛ حيث يعتقد الآباء أنَّ أطفالهم يتعلمون عليها، وهذه الشاشات صغيرة وهادئة وسهلة الإخفاء، ويُقدِّم العديد من الآباء أجهزة لوحية للأطفال الصغار قبل إعطائهم الهواتف، دون أن يدركوا أنَّ الأجهزة اللوحية هي مجرد هواتف ذكية ضخمة في هذه الأيام.

ونحن لن نمنح طفلنا البالغ من العمر 5 سنوات هاتفاً ذكياَ أبداً، ولكنَّنا نمنحه أجهزة لوحية؛ وهي الشيء نفسه أو أسوأ؛ حيث تُفسِح الأجهزة اللوحية من نوع "كيندل فاير" (Kindle Fires) و"آيباد" (iPads) والأجهزة اللوحية الأخرى المجال للإدمان على الشاشات في المستقبل.

ويمكن للأطفال استخدامها لمشاهدة مقاطع الفيديو على منصة "يوتيوب" (YouTube) والوصول إلى تطبيقات الدردشة وحتى البحث في الويب المفتوح، ويبدو أنَّ الأجهزة اللوحية تسبب معظم المشكلات في المنازل التي يوجد فيها أطفال صغار؛ حيث إنَّها تجعل أطفالك يغرقون في نشاطات تعتمد على الشاشات، ومثل طفل يغرق في الماء، فأنت لا تسمعهم.

واعلَم أنَّه عندما لا نسمع أطفالنا، فإنَّهم عادة ما يكونون في ورطة، ويكاد يكون من المستحيل السيطرة على استخدامات الجهاز اللوحي، وخاصة في فصل الصيف عندما يكون الأطفال بعيدين عن ناظريك، وبدلاً من الجهاز اللوحي، ضع الكتب في أيدي أطفالك هذا الصيف؛ فهي بالحجم نفسه تقريباً.

5. ركِّز في اللعب الحقيقي والتواصل الأُسري والهوايات والنشاطات الخالية من التكنولوجيا:

الصيف هو الوقت المثالي للتركيز في الأمور الأكثر أهمية والاستمتاع ببعض المرح في الحياة الواقعية، فلا تُضيعوا دقيقة أخرى في استخدام شاشات الترفيه؛ حيث يمكن للأطفال قضاء وقتهم في وظيفة عادية أو تطوعية في أي عمر، ويمكنهم الاستمتاع بحيوان أليف أو بناء منزل للكلاب أو سرير في حديقة أو سيارات السباق الصغيرة.

ويمكن لأطفالك استكشاف طرائق جديدة لصناعة الأعمال الفنية أو عزف الموسيقى، ويمكنهم أيضاً ممارسة الرياضة أو البدء بقراءة سلسلة كتب جديدة، فقد تبيَّن أنَّ هذه الأشياء استثمارات أفضل بكثير من شاشات الترفيه؛ فابنِ عادات جيدة وليس عادات إدمان الشاشة هذا الصيف، وخطِّط لكل يوم في الليلة السابقة أو عطلة نهاية الأسبوع السابقة، ودون خطة؛ فسوف تُضيِّع الشاشات جميع ساعات الصيف الثمينة.

6. لا تدع الأطفال يختارون نشاطاتهم:

إذا سمحتَ لأطفالك والمراهقين بتحديد نشاطاتهم الصيفية جميعها، فسوف يميلون إلى الشاشات، وسوف تسمع بناتك يطلبن منك السماح لهن بقضاء مزيد من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي وسيتَّخذ أبناؤك ألعاب الفيديو هواية، ولكنَّ وسائل التواصل الاجتماعي ستجعل ابنتك أكثر قلقاً مما هي عليه بالفعل، ويجب عليك أن تسأل نفسك ما إن كانت ألعاب الفيديو هواية جيدة لابنك، فدع الخيار لأطفالك فقط في الأشياء التي لن تؤذيهم أو تسبب الإدمان.

إقرأ أيضاً: نصائح للآباء للحد من إدمان أطفالهم على أجهزة الموبايل

في الختام:

تُعَدُّ الأوقات الانتقالية مثل فصل الصيف مواسم جيدة للتخلص من إدمان استخدام الأجهزة الإلكترونية، فقرِّر أن تبدأ بأسبوع خالٍ من الأجهزة الإلكترونية، وخلال سبعة أيام، سيعود أطفالك إلى الحياة الواقعية ويحصلون على فرصة لإعادة ضبط أدمغتهم ونشاطاتهم.

فنحن نُقدِّم الإرشادات والنصائح لإنجاح هذه العملية، وبعد هذا الأسبوع الأول، سيكون الاستمرار أسهل؛ إذ إنَّ فصل الصيف هو وقت سهل لكسر الروتين والتخطيط لقضاء الإجازات العائلية والقيام برحلات لزيارة الأسرة والاستمتاع بتجارب جديدة مثل المعسكرات الصيفية.

اتَّبع عاداتٍ لا يكون للتكنولوجيا دور كبير فيها، وعندما تبدأ المدرسة مرة أخرى سيكون أطفالك في وضع أفضل، وستجد أنَّه من السهل الاستمرار بالعادات الجيدة التي حدَّدتَها هذا الصيف.

المصدر




مقالات مرتبطة