Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح للآباء للحد من إدمان أطفالهم على أجهزة الموبايل

نصائح للآباء للحد من إدمان أطفالهم على أجهزة الموبايل
مشاركة 
الرابط المختصر

الإدمان على أجهزة الموبايل وتطبيقات الانترنت الموجودة فيه مشكلة حقيقية يُعاني منها العديد من الأشخاص في العالم، لا سيما الآباء الذين يشتكون من إدمان أطفالهم على هذه العادة السيئة التي تتسبَّب في تأخرهم الدراسي والحد من إظهار القدرات الإبداعية لديهم، لهذا سنرشدك من خلال السطور التالية لمجموعة من النصائح التي يجب على الآباء أن يتقيدوا بها للحد من إدمان أطفالهم على أجهزة الموبايل.




أولاً: الأعراض التي تدل على إدمان الطفل على أجهزة الموبايل

  1. السهر لساعاتٍ طويلة من الليل في استخدام الموبايل.
  2. الأرق وفقدان القدرة على النوم المريح والمتواصل.
  3. شعور الطفل بالغضب الشديد عندما يكون الموبايل بعيداً عنه.
  4. عدم قدرة الطفل على ترك الموبايل أثناء مشاهد التلفاز أو تناول الطعام.
  5. استخدام الطفل للموبايل خلال الدراسة والجلسات العائلية.
  6. عدم رغبة الطفل بممارسة أي نشاط رياضي أو هوايات مفيدة.

ثانياً: نصائح يجب على الآباء أن يتقيدوا بها للحد من إدمان أطفالهم على أجهزة الموبايل

  1. يجب على الأبوين أن يتخذوا موقفاً حازماً يهدف إلى الاتفاق على مجموعة من القوانين التي تنظِّم استخدام الموبايل داخل المنزل، وأن يحددوا وقتاً معيناً للبدء بتنفيذ الخطة الجديدة.
  2. لكي تساعد طفلك على التخلُّص من عادة إدمان الموبايل عليك أولاً أن تكون قدوة حسنة له، أي أن تتوقف أنت كذلك عن المبالغة في استخدام الموبايل أمامه، وأن تسعى للجلوس واللعب معه بدلاً من الانشغال بالموبايل.
  3. لتساعد طفلك على التخلُّص من عادة إدمان الموبايل، عليك أن تشجِّعه على ممارسة التمارين الرياضية خارج المنزل، وأن تتحدَّث معه عن أهميَّة الرياضة ودورها في تعزيز صحته النفسية والجسدية، بالإضافة لتشجيعه على التسجيل في إحدى الأندية الرياضية لممارسة الرياضة التي يحبها بشكلٍ جيد ككرة القدم، وكرة السلة، والتنس.
  4. لتساعد طفلك على التخفيف من عادة إدمان استخدام الموبايل عليك أن تضع بعض الشروط والقوانين التي تنظِّم استخدام الموبايل داخل المنزل، على أن يلتزم جميع أفراد الأسرة بهذه القوانين كمنع استخدام الموبايل في غرف النوم، وأثناء تناول الطعام، وأثناء الدراسة، وتحديد ساعة واحدة في اليوم فقط لاستخدامه.
  5. لكي تساعد طفلك على التخلُّص من إدمان هذه العادة السيئة عليك أن تملأ وقته بممارسة الأنشطة المفيدة، بعيداً عن أوقات الفراغ كأن تسجله في إحدى الأندية الموسيقية لتعلُّم العزف، أو الأندية المختصة بتعليم الرسم والغناء.
  6. في حال لم تنجح في معالجة هذه المشكلة لدى طفلك، ننصحك بأن تحرص على استشارة الطبيب المختص ليُقدِّم لك الحلول النفسيَّة التي ستُساعد على تخليص الطفل من إدمان استخدام الموبايل

هذه هي النصائح الأساسية التي يجب أن تتقيَّد بها لتساعد طفلك على التخلُّص من عادة إدمان الموبايل، ولتعلِّمه كيف ينجح في استثمار وقته بشكلٍ جيد ومُثمر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح للآباء للحد من إدمان أطفالهم على أجهزة الموبايل






تعليقات الموقع