قصة نجاح هنري فورد صاحب شركة فورد للسيارات

يُعتبر هنري فورد واحداً من أهم رجال الأعمال في العالم، ومالكاً لأشهر ماركات السيارات العالميّة، والذي واجه العديد من الصعوبات بكل قوةٍ وإرداة ليصل لتحقيق ما يحلم به ويتمناه، فيما يلي سنُسلّط الضوء على حياة هذا الرجل الناجح وقصة نجاحه.



أولاً: مقتطفات من حياة وبدايات هنري فورد

وُلد هنري فورد بتاريخ 30 يوليو سنة 1863 بولاية ميشيغان وعاش ضمن أسرةٍ بسيطة تعمل في الزراعة التي لم يكن يحبها ولا يحب العمل فيها على الإطلاق، حيث كان اهتمامه منصباً فقط على تعلّم أمور الميكانيك، وعندما بلغ 16 من عمرهِ سافر إلى مدينة ديترويت وعمل هناك كمتدرب ميكانيكي، وهذا ما جعلهُ يكتسب خبرةً كبيرة، والتحق بعدها بشركة ويستينغهاوس إينجينز التي لم يدم فيها لفترةٍ طويلة بسبب زواجهِ.

وفي سنة 1891 عمل هنري فورد في شركة إيديسون للكهرباء، ولبراعتهِ وشدة شغفهِ تم تعيينه كرئيس المهندسين بالشركة، وفي سنة 1896 قام هنري بالتعاون مع الميكانيكي جيم بيشوب بتصنيع أولى اختراعاتهِ والتي أطلق عليها إسم الدورة الرباعيّة وباعها بقيمة 200 دولار ليتمكن من صناعة واحدة أفضل.

 

اقرأ أيضاً: 8 حقائق غريبة في حياة إسحاق نيوتن

 

ثانياً: إنجازات هنري فورد

خلال فترةٍ وجيزة استطاع هنري فورد أن يُطوّر تصاميمه لإنشاء عربة ذاتيّة الدفع، وفي سنة 1896 تمكن من صنع هذه العربة والتي تدعى فورد،  وفي ذات العام التقى مع المخترع توماس أديسون الذي شجعهُ على تطوير عربتهِ بشكلٍ أكبر.

وبعد العديد من المحاولات تمكّن هنري فورد سنة 1903 من تأسيس شركة فورد للسيارات، هذهِ الشركة التي أنتجت سنة 1908 سيارة T التي حققت مبيعات هائلة في العالم.

ومنذ ذلك الحين اكتسب هنري فورد شهرةً واسعة في العالم بسبب رؤيته الإقتصادية المتطورة، وعمل على تطوير نظام العمل في مصانع شركة فورد، وأصبح عماله يتقاضون راتباً ثابتاً، وقرر منحهم نسبة من الأرباح، كما وأسس في الشركة مجموعة من الأقسام مثل قسم الشؤون الإجتماعيّة الذي كان يعمل على مراقبة سلوك الموظفين ومدى ابتعادهم عن الشرب والمقامرة، وفيما إذا كانوا مؤهلين للحصول على أرباح من الشركة.

واستمر هنري فورد بتطوير آلية خط التجميع المتحرك في الشركة إلى أن رفع من وتيرة العمل والإنتاج، وساهم بذلك في تخفيض سعر السيارات المُنتجة، إلى أن شكلت سياراتهُ نصف السيارات المباعة في الولايات المتحدة الأمريكيّة.

 

اقرأ أيضاً: قصة نجاح رالف لورين صاحب ومؤسس شركة بولو

 

ثالثاً: زواج هنري فورد ووفاتهِ  

تزوج هنري فورد سنة 1888 من كلارا جين برانيت، ورزق منها بابن يُدعى أدسل، وفي سنة 1945 بدأت صحّته تتراجع إلى الوراء وهذا ما دفعه ليُعلن استقالته من الشركة وأوكَل إدارتها إلى حفيدهِ هنري فورد الثاني، وبعد مرور عامين من تقاعدهِ توفي عن عمر يُناهز 83 عاماً نتيجة إصابتهِ بنزيفٍ في الدماغ.

 

اقرأ أيضاً: قصة نجاح شركة توشيبا اليابانيّة العملاقة في مجال الإلكترونيات

 

كانت هذهِ مجموعةً من المعلومات المهمة المتعلقة بحياة وقصة نجاح هنري فورد الذي يُعتبر من أكبر رجال الأعمال الناجحين في العالم.




مقالات مرتبطة