قصة نجاح الإخوة مختارزاده، مؤسِّسي موقع (Webs.com)

إذا كان لديك فكرةٌ و10 دقائق، فستستطيع بفضل موقع (Webs.com) إنشاء موقعٍ إلكتروني تفاعلي، دون الحاجة إلى المال أو مهارات التصميم أو مُصمِّم مواقع إلكترونية.



لقد كان هذا هو الهدف حينما أسَّس الأخوة "هارون" و"زكي" و"إدريس مختارزاده" موقع (FreeWebs) -الذي أصبح الآن Webs.com- في عام 2001 لإنشاء خدمة تصميم مواقع إلكترونيةٍ سهلة الاستعمال، تكون أمُّهم قادرةً على استخدامها، حيث يقول هارون، الذي يشغل منصب المدير التنفيذي في موقع (Webs.com): "أمي إنسانةٌ مُحترفةٌ وذكيَّة، لكنَّها لا تمتلك أيَّ نوعٍ من المهارات التكنولوجية، ولقد اخترناها؛ لأنَّها إذا استطاعت الاستفادة من الخدمة، فسيتمكَّن معظم الناس من الاستفادة منها".

يستخدم الموقع أكثر من 20 مليون شخص، وقد جعل هذا النجاح الواسع الشركة تحتل المرتبة 119 على قائمة (Technology Fast 500)، التي تصدرها شركة "ديلويت" (Deloitte And Touche)، وهي إحدى أكبر الشركات المهنية في العالم.

يسعى الأخوة مختارزاده الآن إلى الحصول على عائداتٍ سنويةٍ بقيمة 10 مليون دولار، وقد جعل هذا الهدف "هارون" -البالغ من العمر 29 عاماً- يطرح بعض الأسئلة: "هل الغاية هي تحقيق الربح فقط؟ أم جمع كلِّ ما أجنيه وإعادة استثماره في الشركة؟ إذا نمَت عائداتنا، فسينمو فريقنا، ونحقق مزيداً من النموّ بشكلٍ أسرع؛ وهذا هو الهدف الذي أسعى بشكلٍ أكبر إلى بلوغه".

الأخوة، هارون، وزكي، وإدريس مختارزاده مؤسسي موقع Webs.com

يعزو المدير التنفيذي الشاب بداية اهتمامه بريادة الأعمال إلى مرحلة الطفولة، إذ تركَت عائلته أفغانستان في عام 1983، واستقرَّت في بلدة "سيلفر سبرينغ" في ولاية ميريلاند (مكان ولادة هارون)، حيث افتتح والداه بعد أن غادرا بلدهما دون شيءٍ عمليَّاً شركةً خاصَّةً لتأمين الفيزا وجوازات السفر، ويتذكَّر هارون تلك التجربة قائلاً: "أول شيءٍ اكتسبناه من تلك التجربة كان ريادة الأعمال، والثاني أنَّنا تمكَّنا من استعمال الكمبيوترات في وقتٍ مُبكِّرٍ جدَّاً؛ لأنَّهما اشتريا كمبيوتراتٍ من أجل عملهما"؛ كما يذكر هارون أنَّه كان في طفولته "مهتمَّاً دائماً بإطلاق الشركات"، فقد كان يوظِّف أصدقاءه في الشتاء لجَرف الثلوج، وفي الصيف لجَزِّ العُشب؛ كما اكتشف في الوقت الذي التحق فيه بدوراتٍ علميَّةٍ في أثناء المرحلة الثانوية، القوة التي يتمتع بها الإنترنت، حيث يقول: "أتذكَّر أنَّني كنت أقول أنَّ هذا سيُغيِّر كلَّ شيء".

بدأ هارون دراسة الاقتصاد في جامعة ميريلاند في عام 1997، وبما أنَّه وضع تصاميم بعض المواقع الإلكترونية، ولأنَّ أخوه الأكبر "زكي" كان يدرس هندسة الكمبيوتر في الجامعة نفسها؛ بدأ الأصدقاء وأفراد الأسرة يطلبون منهما تصميم المواقع الإلكترونية؛ وحينما أدرك هارون وزكي وأخوهما الأصغر "إدريس" الحاجة المتزايدة إلى المواقع الإلكترونية، قرَّروا افتتاح شركة تصميم مواقع إلكترونية؛ لكنَّهم درسوا قبل ذلك متطلَّبات المُستهلكين.

يقول "هارون": "لقد فكَّرنا أنَّه في ظلِّ تواجد كلِّ هذه المشاريع والمهن، سيكون ثمَّة ملايين المواقع الإلكترونية، ولا يستطيع هؤلاء جميعاً تعيين مصمِّمي مواقع إلكترونية لإدارتها كلَّما أرادوا أن يُغيِّروا شيئاً فيها، ولا بُدَّ من أن تؤدِّي هذه المنصَّات هذا العمل ذاتيَّاً. لقد ألقينا نظرةً على الخدمات الموجودة، ولم نرَ أنَّ أيَّاً منها سهلة الاستخدام بما فيه الكفاية؛ لذلك قلنا: دعونا نؤسِّس خدمة (FreeWebs)، ونبني نظاماً بسيطاً حقَّاً"؛ ولقد فعلوا ذلك بـ 2000 دولارٍ ومُخدِّمٍ موضوعٍ في خزانة.

كان هارون في ذلك الوقت على مشارف التخرج، ودون سببٍ وجيه أجرى "امتحان القبول في كُلِّية القانون" (LSAT)، وتقدَّم بطلبٍ للدراسة في كلية هارفارد للحقوق، وحصل على قبولٍ فيها، ويقول عن ذلك: "لقد كان النجاح فرصةً جيِّدةً جدَّاً"؛ كرَّس هارون بعد التخرُّج في عام 2005 كلَّ وقته لمشروع (FreeWebs)، لكنَّه لم يندم على الحصول على شهادة الحقوق، ويقول متحدِّثاً عن هذا: "يعلِّمونك في كلِّيَّة الحقوق فعلاً أن تفهم طرفَي القضية، وقد كان هذا مفيداً جدَّاً؛ لأنَّ إدارة شركةٍ ما يحتاج في المقام الأوَّل إلى اتِّخاذ القرارات".

تلقَّى مشروع (FreeWebs) في عام 2006 دعماً بقيمة 12 مليون دولار، بعد أن أثار الوصول إلى هذه المحطة الهامَّة البهجة في نفوسهم، وقرَّر الإخوة مختارزاده تمويل ملجأٍ للنساء في أفغانستان، حيث يقول هارون: "لقد كانت هذه طريقتنا للتعبير عن الشُكر. اجتمعتُ أنا وأخوتي وقرَّرنا أنَّه يجب علينا نؤدِّي عملاً نعترف من خلاله كم نحن محظوظون".

إقرأ أيضاً: عمل الخير وآثاره الإيجابية على الفرد والمجتمع

كانت المحطة الهامَّة الثانية في مشوار الأخوة تغيير اسم الشركة في عام 2008 من (FreeWebs) إلى (Webs.com)، حيث يُعَدُّ العنوان الجديد أقصر وأكثر لفتاً للانتباه، إضافةً إلى أنَّ الإشارة إلى حقيقة مجَّانيَّة الخدمة لم تَعُد نقطةً تجذب الانتباه، وذلك بسبب ظهور العديد جدَّاً من الخدمات المجَّانيَّة الأخرى؛ لكنَّ الأمر الأهمَّ في التغيير كان إظهار التطوُّر الذي شَهِدَه الموقع، يقول هارون: "لقد أطلقنا هذه الخدمة البسيطة لتصميم المواقع الإلكترونية، وبدأنا ندرك مع تطور الإنترنت والسوق أنَّ المواقع الإلكترونية الثابتة القديمة لم تَعُد مفيدةً اليوم. الأمر الأكثر إثارةً للاهتمام هو وجود علاقةٍ من نوعٍ ما بين مالِك الموقع وزُوَّاره؛ فإذا كان بإمكان الناس أن يُعلِّقوا ويتحدَّث أحدهم مع الآخر، فسيؤدي هذا أساساً إلى تفاعل مجموعةٍ من الناس عبر الموقع؛ لذلك قررنا أنَّ المواقع الإلكترونية تحتاج إلى تطوير".

لقد وسَّعوا نطاق الخدمة ليمكِّنوا المستخدمين من تصميم مواقع إلكترونيةٍ تركِّز الاهتمام على تفاعل مجموعات الناس، حيث يستطيع الناس الانضمام بصفتهم أعضاء، ومناقشة المواضيع ضمن المنتديات، ونشر الصور والتدوينات وغيرها، وهذه تغييراتٌ تتماشى مع مفهوم (ويب 2.0)، وهو مصطلحٌ يشير إلى مجموعةٍ من التقنيات الجديدة والتطبيقات الشبكية التي أدَّت إلى تغيير سلوك الشبكة العالمية "الإنترنت". يقول هارون: "الإنترنت ليس مكاناً يستهلك الناس المحتوى فيه فحسب، بل مكانٌ يصنع الناس فيه المحتوى".

أسَّس الإخوة مختارزاده منصَّةً مفتوحةً يستخدمها زوَّار موقع (Webs.com)، تتيح لهم تطوير التطبيقات التي توافق صفحات (Webs.com) وعرضها، مثل: الألعاب، والأحاجي، وغيرها؛ مستوحين ذلك من موقع فيسبوك، الذي يُعَدُّ ظاهرةً في مجال التواصل الاجتماعي عن طريق شبكة الإنترنت.

يُعَدُّ هذا مثالاً واحداً فقط يبيِّن كيف يظلُّ الإخوة مختارزاده مطَّلعين على آخر المستجدات في مجال عملهم الذي يتغيَّر بوتيرةٍ متسارعة، وهذا يُعَدُّ أحد أكبر التحديات التي تواجه الشركة، يقول هارون عن ذلك: "بينما تظنُّ بأنَّك تؤدِّي عملاً رائعاً، يتغيَّر السوق على حين غرَّة؛ إذ تظهر في كلِّ يومٍ تقنياتٌ جديدة؛ لذلك يجب عليك أن تعرف كيف يمكن أن تجعل منتجك بنَّاءً وأن تدمجه مع التقنيات الجديدة".

إقرأ أيضاً: كيف تصنع لنفسك اسماً جديداً في صناعة موجودة؟

يقول هارون أنَّه عمل مع أخويه بشكلٍ جيِّدٍ جدَّاً، وأنَّ الفضل في جزءٍ كبيرٍ من ذلك يرجع إلى تحديد نقاط قوَّة كلِّ فردٍ منهم ونقاط ضعفه، ويضيف: "أنا أتمتع بحسٍّ تجاري، وأميل إلى التطبيق العملي، وأُحسن مهارات التعامل مع الناس أكثر من أخويَّ الصغيرَين اللذَين يجيدان فعلاً الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا، ويدعم أحدنا الآخر بهذه الطرائق حقَّاً"؛ ولقد توصَّلوا فعلاً إلى صيغةٍ رابحةٍ مع استمرار (Webs.com) في النموِّ يوميَّاً.

يقع مقر الشركة التي يعمل فيها 32 موظفاً في "سيلفر سبرينغ"، حيث يعيش هارون مع زوجته وطِفليه، ويقول: "أريد أن تصبح الشركة أهمَّ مكانٍ لتصميم المواقع الاجتماعية المفيدة، فلدينا الآن 30 مليون "زائراً فريداً" (unique visitor) يزورون أحد هذه المواقع كلَّ شهر، ونريد أن يصل الرقم إلى 50 مليوناً أو أكثر".

مهما كان ما يخبِّئه المستقبل، من الواضح أنَّ الأخوة مختارزاده لن يركنوا إلى الراحة، حيث يقول هارون: "ثمَّة دائماً شخصٌ ما يؤدِّي عملاً أفضل من عملنا أو أكثر إثارةً للاهتمام منه، أو أنَّ عمله أكبر من عملنا، أو أنَّه ينمو نموَّاً أسرع منه؛ لذا ثمَّة دائماً أمرٌ يدفعنا إلى بذل مزيدٍ من الجهد، وتحقيق مزيدٍ من الإنجازات".

 

المصدر




مقالات مرتبطة