فوائد الصلاة الصحية والنفسية

قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: بُني الإسلام على خمس، شهادة أنّ لا إلله إلّا الله وأنّ محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليهِ سبيلاً)، فالصلاة هي ركنٌ ثاني وأساسي من أركان الإسلام التي لا يكتمل بدونها، فيما يلي لن نتحدث عن فوائد الصلاة الدينيّة بل عن الفوائد الصحيّة والنفسيّة التي تمنحها لجسم الإنسان.



فوائد الصلاة الصحية:

  • تُعدّ الصلاة نوعاً من التمارين الرياضيّة التي تمنح الجسم الصحة، وذلك بفضل حركات السجود والركوع والقيام التي تحرك عضلات الجسم وتمنع تصلبها أو تشنجها.
  • تساعد الصلاة على تخليص الإنسان من كل الطاقة السلبية التي قد يختزنها في جسدهِ نتيجة التعرض لضغوط العمل والحياة اليومية، وذلك لأنّ وضع الجبهة على الأرض أثناء الركوع، يُساعد على تدفق الدم إلى شرايين الرأس.
  • إنّ الصلاة تساهم وبشكلٍ كبير في حماية الإنسان من الإصابة بأمراض المفاصل وأمراض العمود الفقري، وذلك لأنّها تُحافظ على مرونة المفاصل وتحميها من الإصابة بالجفاف.
  • تحافظ الصلاة اليوميّة على صحة الشرايين المنتشرة في الجسم، وبشكلٍ خاص شرايين الدماغ والمخ، مما يقي الإنسان من الإصابة بمرض تصلب الشرايين الذي يُعتبر من أخطر أمراض العصر.
  • تساعد الصلاة في وقاية الإنسان من الإصابة بحالات الصداع المتكرر والناتج عن العمل والإرهاق، وذلك لأنّها تعمل على مد الشرايين المنتشرة في الرأس بالدماء والأغذية الضروريّة، بفضل حركات الرأس المُتكررة.
  • يلعب الوضوء دوراً فعّالاً في حماية الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض المناعيّة كأمراض الجلد، الإلتهابات الفطرية، وأمراض الجهاز التنفسي الناتج عن تجمع البكتيريا في الأنف والأذنين، كما ويمنح البشرة إشراقاً دائماً ويقيها من الإصابة بالتجاعيد المبكرة، وذلك نتيجة غسل الوجه لخمس مرات في اليوم بالماء البارد الذي يزيل كل أنواع الجراثيم والغبار العالق.

شاهد بالفيديو: أحاديث الرسول محمد ﷺ عن الأخلاق

فوائد الصلاة النفسية:

  • تساعد الصلاة على علاج مختلف الأمراض النفسيّة التي قد يتعرضُ لها الإنسان، وتساهمُ كذلك في إزالة التوتر النفسي والكآبة والخوف وكل المشاعر التي تسبب المشاكل النفسيّة للإنسان، وذلك لأنّ وقوف المُصلي بخشوعٍ أمام الله والتوجه إليهِ بالدعاء الصادق والمخلص والنابع من قلبٍ محب ومؤمن يُساهمُ بإزالة الهموم والمشاكل، حيثُ قال الله تعالى في آياتهِ الكريمة ( وقال ربُكم ادعوني أستجب لكم، إنّ الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين، كما وقال الله تعالى في آيةٍ أخرى (إنّ الإنسان خُلق هلوعاً، إذا مسهُ الشرُ جزوعاً، وإذا مسهُ الخير منوعاً، إلّا المُصلين الذين هم على صلاتهم دائمون).
  • تساعد الصلاة اليوميّة على علاج مشكلة الأرق واضطرابات النوم التي يُعاني منها العديد من الأشخاص، وذلك لدورها في استرخاء الفكر والعقل وإخراح كل الأفكار السلبيّة التي تُعيقُ عملية النوم الصحي والمريح.  
إقرأ أيضاً: الفوائد الصحيّة والنفسيّة التي تمنحُها الصلاة للإنسان

الخاتمة:

وأخيراً ننصحك عزيزي بأن تواظب على أداء الصلاة اليوميّة في وقتها المناسب وذلك لكي تنال رضا الله، ولكي تحافظ على صحتك الجسديّة والنفسيّة.




مقالات مرتبطة