فوائد استخدام التلعيب في برنامج إعداد الموظفين

تتطلع الشركات دائماً إلى توظيف المواهب الرائعة والاحتفاظ بها. ومع ذلك، فإنَّ نمو الشركة ونجاحها لا يكفيان دائماً للاحتفاظ بموظفيها، وبمعدل وسطي؛ تفقد الشركات 23% من الموظفين الجدد خلال عام واحد من الانضمام، كما وجدت بعض الاستطلاعات الحديثة أنَّ النسبة أعلى من ذلك.



في الواقع، وفقاً لدراسة أجرتها "مجموعة أبردين" (Aberdeen Group)، يحدد 86% من الموظفين الجدد البقاء في الشركة أو مغادرتها خلال الأشهر الستة الأولى، ولا يؤدي هذا النوع من معدل دوران القوى العاملة إلى إبطاء الأداء فحسب؛ وإنَّما أيضاً إلى تضخيم نفقات إعادة التوظيف.

مع متوسط ​​تكلفة إعادة التوظيف يصل إلى الآلاف؛ فقد أصبح الاحتفاظ مشكلة رئيسة لأرباب العمل. إذاً، ما الذي يمكن أن تفعله الشركات لتجنب فقدان موظف جديد بعد أشهر قليلة من بدئه بالعمل؟ والجواب هو تحسين عملية إعداد الموظفين الجدد؛ إذ تستغرق عملية الإعداد أكثر من يوم أو حتى أسبوع من التدريب ويتكون من العروض التقديمية والمحاضرات.

وعلى الرغم من أنَّه من الهام تثقيف الموظفين الجدد حول تاريخ شركتك وثقافتها ورسالتها وعملياتها وخدماتها، إلَّا أنَّ عملية الإعداد الخاصة بك تحتاج إلى تجاوز كل ذلك واستخدام "التلعيب" (Gamification) في توضيح السلوكات التي تمكِّن موظفيك من النجاح على الأمد الطويل. وفي الواقع، من المرجَّح أن يستمر الموظفون الجدد بنسبة 69% لأكثر من 3 سنوات إذا قدَّمتَ لهم إعداداً جيداً.

ولاستخدام التلعيب في خلق قوة عاملة ماهرة ومنتجة تكون أكثر تخصيصاً؛ تعيد المؤسسات التفكير في كيفية تحسين تجربة الموظف الجديد، ومن أجل خلق انطباع أول جيد؛ تبحث الشركات في مبادرات إعداد استراتيجية تشرك الموظفين الجدد منذ البداية.

شاهد بالفديو: كيف تحفّز موظفيك في العمل؟

يجعل التلعيب عملية الإعداد ممتعة:

تتمثل إحدى استراتيجيات المشاركة التي يتبناها قسم الموارد البشرية في استخدام التلعيب في أثناء عملية إعداد الموظفين، وهي فعالة جداً ولا سيما خلال المرحلة الأولى عند التعيينات الجديدة لأنَّها:

  1. تربط أهداف الشركة بعملية الإعداد.
  2. تزيد تفاعل الموظفين والاحتفاظ بهم.
  3. تُحسِّن الإنتاجية والأداء.
  4. تُقدِّم نتائج ثابتة وقابلة للتطوير.

على الرغم من أنَّ 17% فقط من المؤسسات تطبق عناصر التلعيب على عملية الإعداد الخاصة بهم، إلَّا أنَّ النتائج مذهلة؛ إذ شهدت المؤسسات التي تعمل على التلعيب زيادة بنسبة 48% في المشاركة وتحسناً بنسبة 36% في معدل دوران القوى العاملة، ويمكن أن يؤدي التلعيب أيضاً إلى التخفيف من بعض أكبر التحديات والأخطاء في العمل.

إليكم سبب نجاح التلعيب وعملية الإعداد معاً بشكل جيد:

1. إشراك الموظفين الجدد:

لتحقيق أقصى استفادة من التعيينات الجديدة؛ من الضروري إشراكهم مباشرة من اليوم الأول؛ لذا، بدلاً من عرض عملية الإعداد كقائمة مرجعية، من الهام تقديم تجربة أكثر شمولاً؛ فعلى سبيل المثال، عادةً ما يكون الموظفون الجدد مجبورين على مشاهدة مقطع فيديو حول إجراءات السلامة، ويمكنك استبدال هذا النشاط الممل بمهمة تفاعلية بدلاً من ذلك؛ إذ يمكن للموظفين الجدد مقابلة أعضاء فريقهم والتحدث إليهم حول تجاربهم في مجال السلامة، ثم إبلاغ المدير بما تعلَّموه، فلن يؤدي ذلك إلى تمكين الموظفين الجدد من التعرُّف بسرعة إلى إجراءات السلامة فحسب؛ بل سيؤدي أيضاً إلى الارتباط بسهولة بزملائهم في العمل والموظفين الآخرين؛ إذ إنَّ توفير فرص عملية للموظفين الجدد للقيام بمهمات جذابة سيزيد من حماستهم لدورهم الجديد.

إقرأ أيضاً: تنظيم عملية التعريف بالعمل للموظفين الجدد

2. تقديم تغذية راجعة في وقت مبكر وبشكل مستمر:

تُعَدُّ المهمات التفاعلية طريقة رائعة للتعليم؛ وذلك لأنَّها تزيل ضغط العمل وتوفر فرصة لتحقيق نتائج سريعة، فإذا كنت تريد أن يتحمل موظفوك مشكلات صعبة ومسؤوليات أكبر، فأنت بحاجة إذاً إلى إزالة خوفهم من الفشل، ويُعَدُّ التلعيب مناسباً بشكل خاص لهذه الحالة؛ وذلك لأنَّه يقسم التدريب إلى وحدات أصغر تشجع على المشاركة، وباستخدام برنامج تتبع تدريب الموظفين، يمكنك مراقبة أدائهم وتقديم تغذية راجعة مستمرة لمساعدتهم على التحسن بشكل أسرع؛ فعلى سبيل المثال، تقدِّم الحلول السلسة اختبارات ومسابقات معلومات عامة تساعد الموظفين على فهم كيفية أدائهم وما يمكن تحسينه؛ إذ سيضمن تقديم تغذية راجعة منتظمة وواضحة أن يفهم الموظفون الجدد مكانهم وما إذا كانوا يسيرون في الاتجاه الصحيح.

3. ربط أهداف الشركة بعملية الإعداد:

الشركات التي تتبنى أسلوب التلعيب هي في وضع أفضل لمواءمة عملية الإعداد مع أهداف التنمية، فمن خلال ربط المكافآت والحوافز بتنمية المهارات ومسؤوليات الوظيفة والاحتفاظ بالمعلومات، يتيح التلعيب للشركات ربط رؤيتها بمصالح موظفيها وأهدافهم. وفي الواقع، تساعد منصات التلعيب التي تحتوي على المهارات والتقييم الموظفين على الانتقال بسهولة إلى مناصب جديدة؛ فعلى سبيل المثال، يمكنك إنشاء جدول جديد للموظفين لتتبُّع تقدُّمهم، فلن يؤدي ذلك إلى تحفيز الموظفين الجدد على الأداء بشكل أفضل فحسب؛ بل سيمنحهم أيضاً فكرة عن أداء الآخرين.

استخدام التلعيب في عملية الإعداد في شركتك:

تعَدُّ عملية الإعداد فرصة لإنشاء تجربة أولى رائعة للموظفين الجدد ووضع خارطة طريق تضمن النجاح على الأمد الطويل، ويمكن أن يُمكِّن التلعيب التعلم المستمر والمشاركة من خلال جعل برنامج التدريب الخاص بك أكثر إثارة للاهتمام؛ وهذا يمنحك فرصاً أفضل للتفاعل مع موظفيك الجدد، ومن ثم يسمح لك بتقييم أدائهم وتقديم تغذية راجعة منتظمة، فلن يؤدي برنامج التدريب المناسب إلى تحسين الاحتفاظ والإنتاجية فقط؛ بل سيؤدي أيضاً إلى خفض تكاليف معدل دوران القوى العاملة بشكل كبير.

المصدر




مقالات مرتبطة