عادات خاطئة يجب أن تبتعد عنها لتتخلص من الصُداع

الصداع هو الألم الشديد الذي يُحَوّل الرجل النشيط المنتِج إلى شخص آخر كاره للعمل وكسول، وكل شخص يمكن أن يفعل أيّ شيء للتخلص من الصداع، ليس للصداع الذي يصاب به 90% من الرجال دائماً علاقة بمرض البرد أو الليل في المدينة، ولكنه يحدث بسبب التوتر أو الشد العضلي أو الجفاف أو أي مؤثرات أخرى مثل التعرض للضوء الشديد أو الصوت الضوضائي أو الرائحة النفاذة.



أنواع الصداع:

ينقسم الصّداع إلى نوعين هما:

  1. صداع ناتج عن التوتر: وهو الأكثر شيوعاً والأشدّ ألماً ويضغط بشكل دائم على جانبي وقمة الرأس والجبهة. يصف البعض هذا النوع من الصداع بأنه ناتج عن عيب صحي في الجسم.
  2. الصّداع النصفي: يشعرنا هذا النوع من الصّداع بألم حاد يشبه الطعنات، ودائماً يكون في أحد جانبي الرأس وينتج هذا الصّداع بسبب الحساسية للتعرّض للضوء والصوت أو الرائحة.

لذلك إذا كنت تنوي بدء يومك في العمل أو الاسترخاء في البيت دون ألم الصّداع عليك باتباع الخطوات التالية.

نصائح للتخلص من الصداع:

1. تعرف على السبب الأساسي للصداع:

إنّ الذين يُصَابُون بالصّداع بشكل مستمر يحتفظون بمفكرة يومية عن المكان الذي يهاجمهم فيه، حيث أنّ رؤية هذا المكان تركز الأنشطة الجسدية والعقلية عبر الساعات القليلة الماضية لتحديده ومحاولة إيقافه.

  • إذا كنت تنام أكثر من االلازم عليك أن تذهب للمشي قليلاً.
  • أما إذا كنت لا تأخذ كفايتك من النّوم عليك أن تأخذ قيلولة حتى يهدأ الصداع.
  • وإذا كنت تشعر بالجفاف عليك بتناول كوب كبير من الماء وليس أيّ شىءٍ آخر.

ابدأ بتحديد أسباب الصّداع حتى يمكنك معالجته.

2. اجعل بيتك مريح وهادىء:

اجعل بيتك يريح حواسك فمثلاً اجعل الضوء دائماً مناسباً للمهمة التي تنجزها، بحيث لا يكون زائداً عن الحدّ أو أقل من المطلوب لأنّ الضّوء الشديد أو القليل يضرّ العين.

  • قلّل الإضاءة في شاشة الكمبيوتر وأبعد لمبة المكتب بحيث لا تكون مباشرةً أمام عينيك حتى لا تسبب التوتر لعضلات الوجه.
  • إذا كنت تعاني من الصّداع النصفي تجنّب الضوضاء أو الرائحة الشديدة، وإذا أمكن امنح نفسك بعض الوقت في مكان هادىء أو حجرة مظلمة.
  • وفي حالات الصّداع غير الحاد يمكن الاسترخاء والاستماع إلى موسيقى هادئة.
  • يمكن أن تؤدي الطريقة التي تجلس بها إلى التوتر في الجزء العلوي من الظهر والأكتاف والرقبة.
  • إذا شعرت بألمٍ في المنطقة الخلفية من الرقبة فإن هذه تكون مؤشر ينصحك بتصحيح الطريقة التي تجلس بها، لذا عليك أن تجلس مستقيم الظهر وتسند الجزء السفلي من الظهر، واضبط مقعدك وتجنّب الإمساك بالهاتف بين رأسك وكتفك.

3. عليك بالقهوة:

من المفاجىء أن تعرف أنّ الصّداع الحاد يمكن علاجة بالحصول على الكافيين الموجود في القهوة. فإذا كنت من الذين يشربون القهوة باستمرار ولم تحصل على القهوة الصباحية فإن ذلك قد يسبب الصّداع والكسل.

يحدث الصّداع بسبب تمدّد الأوعية الدموية واندفاع الدم بشكل زائد داخلها ممّا يسبب ألم، فتقوم القهوة بتضييق الأوعية الدموية وتعيدها إلى حالتها الأولى مما يزيل آلآم الصداع، كما أنّ الكافيين الموجود بالقهوة يقوّي مفعول الأدوية المسكّنة للألم.

إقرأ أيضاً: أشهر أنواع القهوة في العالم، وأهم المعلومات الصحيّة عنها

4. خُذ حبة لعلاج الصداع:

هناك العديد من الأدوية التي تساعدك على تخفيف آلآم الصداع. ومع ذلك عليك أن تصلح أسلوب حياتك وعاداتك الغذائية لكي تخففه، اعلم أنّ تناول مسكنات الألم أكثر من مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً يمكن أن يسبب نتيجة عكسية وتزيد الصداع. وعليك أيضاً أن تستشير طبيبك لإختيار الدواء المناسب.

عادات خاطئة يجب أن تبتعد عنها لتتخلص من الصُداع:

1. تناول المشربات الكحولية والغازية:

تحتوي المشروبات الكحولية والمشروبات الغازية على كميّاتٍ كبيرة من المواد الضّارة التي تساهمُ وبشكلٍ كبير في إصابة الإنسان بمختلف الأوجاع، وبشكلٍ خاص أوجاع الرأس والصّداع المزمن، لهذا عليكَ أن تلغي هذهِ المشروبات الضّارة وتستبدلها بشرب أنواع مختلفة من العصائر الطبيعيّة كعصير البرتقال، الليمون، الجزر، والفراولة.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح للتخلّص من إدمان الكحول

2. الإكثار من شرب المنبهات الضّارة:

تحتوي المشروبات المنبهة على كميّاتٍ كبيرة من الكافيين الذي يؤثر على سلامة الجهاز العصبي في جسم الإنسان، مما يؤدي للإصابة بأوجاع الرأس المؤلمة طوال الوقت، لهذا ننصحك بأن تقلل قدر المستطاع من شرب الشاي أو القهوة، وأن تكتفي بشرب كوب أو كوبين منهما فقط خلال اليوم.

3. السهر لفتراتٍ طويلة من الليل:

إنّ إدمان الإنسان على عادة السهر الطويل خلال الليل، يؤدي مع الأيّام إلى إلحاق الضعف الشديد في الجهاز العصبي بجسم الإنسان، وإلى إضعاف الخلايا العصبيّة المنتشرة في المخ والدماغ، ومن هنا ننصحكَ بأن تبتعد عن عادة السهر، وأن تحرص على النوم خلال فترة الليل ولمدة لا تقل عن 8 ساعات متواصلة، وفي جوٍ مليئ بالهدوء والإنارة الخفيفة.

إقرأ أيضاً: 7 طرق تساعد على النوم بسرعة

4. العمل والضغط المتواصل خلال اليوم:

إنّ العمل ولساعاتٍ طويلة في اليوم دون أخذ أي قسط من الراحة، يُعرّض الإنسان للإصابة بحالاتٍ من الصّداع المزمن والشديد، ويُمكن التخلص من هذا الصّداع عن طريق أخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر خلال ساعات العمل.

5. عدم شرب المياه:

يحتاج الإنسان إلى كمياتٍ كبيرة من المياه يوميّاً وهذا لكي يتخلص من كل السموم المتراكمة في الجسم، والتي تؤدي للإصابة بأوجاع الرأس الشديدة، ومن هنا ننصحكَ بأن تحرص على شرب حوالي 8 كؤوس كبيرة من المياه خلال اليوم، وبشكلٍ خاص في الصباح فور الاستيقاظ وقبل النوم بساعةٍ على الأقل.

6. تناول الوجبات الدسمة:

تلعب الأطعمة الدسمة والوجبات الجاهزة دوراً أساسيّاً في إصابة خلايا الدماغ بالضعف والاضطرابات التي تخلف أوجاعاً شديدة في الرأس، لهذا عليك أن تستبدل هذهِ الأطعمة الضّارة بمجموعةٍ من الأغذية الصحيّة، كتناول كميات كبيرة من الخضار الطازجة، والفاكهة، والعصائر الطبيعيّة الطازجة، والمكسرات، والبروتينات التي تعمل على إنعاش الدماغ والعقل، وعلى مدّ الإنسان بالقوة والصحة الدائمة.

بتخليكَ عن ممارسة هذهِ العادات الخاطئة، ستنجحُ في التخلص من أوجاع الرأس الشديدة، وستنعمُ بحياةٍ صحية وخالية من الأمراض.




مقالات مرتبطة