طريقة حساب الوزن المثالي للرجل وكيفية الوصول إليه

يسعى الإنسان دائماً إلى الوصول إلى وزن مثالي لجسمه، ويتبع الكثير من الطرائق والحميات للوصول إلى هذه الغاية، لكن هل تعلمون أنَّه لا يوجد وزنٌ مثاليُّ موحدٌ لجميع الأشخاص؛ لأنَّ ذلك يختلف باختلاف عوامل عدَّة، مثل العمر والطول ومقدار الدهون الموجودة في الجسم وأماكن توزعها؛ لذا في مقالنا هذا سنتحدث عن الوزن المثالي للرجل وكيفية حسابه والوصول إليه.



طريقة حساب الوزن المثالي للرجل:

ليس من السهل حساب الوزن المثالي، وقد يكون في أغلب الأحيان أمراً معقداً بعض الشيء، ومن أجل هذا الحساب تُستخدَم طريقتان هما:

1. مؤشر كتلة الجسم (BMi):

وهو مؤشر يحسب إذا كان وزن الإنسان طبيعياً أو إذا كان يعاني من السمنة أو نقص في الوزن، ويعتمد في ذلك على صيغة تشمل كل من الطول والوزن ويطبق المؤشر المعادلة الآتية في عملية الحساب (الطول بالمتر×الطول بالمتر/ وزن الجسم بالكيلوغرام).

تتم معرفة إذا كان مؤشر كتلة الجسم طبيعياً أو غير ذلك من خلال ما يأتي: أدنى من الوزن الطبيعي، يكون مؤشر كتلة الجسم للشخص أدنى من 18,5، والوزن الطبيعي أو المثالي يتراوح فيه مؤشر كتلة الجسم بين 18,5 إلى 24,9، وفوق الوزن الطبيعي أو المثالي يكون فيه مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 29، أما السمنة فهي عندما يكون مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30.

لكنَّ هذا المؤشر يمكن أن يكون مضللاً في بعض الأحيان؛ وذلك لأنَّه لا يكشف عن تركيبة جسم الإنسان؛ أي كمية عضلات الجسم مقارنةً مع الدهون الموجودة فيه، ويوجد الكثير من الأشخاص الذين يملكون كمية كبيرة من الأنسجة العضلية ونسبة دهون قليلة، ومع ذلك يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم مرتفعاً؛ وهذا يدل على أنَّ النتائج التي يعطيها هذا المؤشر يمكن أن تكون غير صحيحة أو دقيقة في بعض الحالات.

2. معادلة الخصر بالنسبة إلى الطول:

وهي طريقة تُحسب فيها نسبة خصرك لطولك. وللتأكد من أنَّ وزن الجسم مثالي، وضع باحثون في إحدى الجامعات دراسةً تقول إنَّ حساب نسبة الخصر إلى الطول هي طريقة مُجدية جداً، فيجب أن يكون محيط خصر الرجل أقل من نصف طوله، ومحيط الخصر المثالي للرجل يجب أن يكون أقل من 94 سم، ويُعَدُّ خطراً إذا كان محيط الخصر من 94 سم إلى 102 سم، ويكون خطراً جداً في حال تجاوز محيط الخصر 102 سم.

لقد أكدت الباحثة والدكتورة الروسية "مارغريت أشويل" أنَّه في حال كان الرجل بطول 183 سم، يجب ألا يتجاوز محيط خصره 91 سم، بينما المرأة ذات طول 163 سم، يجب أن يكون قياس محيط خصرها هو 81 سم، وقد أكد الباحثون أنَّ معادلة الخصر بالنسبة إلى الطول أفضل من معادلة مؤشر كتلة الجسم؛ إذ يمكن لهذه المعادلة أن تتوقع بشكل دقيق الإصابة ببعض الأمراض كارتفاع ضغط الدم والسكري والإصابة أيضاً بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وجدوا أيضاً أنَّ الشخص الذي يكون قياس خصره قريباً إلى طوله بنسبة 80%، فإنَّ هذا الشخص سوف يعيش أقل من غيره بمعدل نحو 17 عاماً، وتوجد أيضاً طرائق أخرى لمعرفة إذا كان وزن الجسم مثالياً، وتعتمد هذه الطرائق على حساب نسبة ومقدار الدهون الموجودة في الجسم وحساب النسبة بين الخصر والورك.

شاهد بالفديو: 8 نصائح لتجنب زيادة الوزن

ما هو الوزن المثالي للرجل؟

توجد عدة أمور تُحدَّد من خلالها مثالية الوزن بالنسبة إلى الرجل وهي:

1. وزن الرجل المثالي حسب الطول:

عليك أولاً أن تقيس طولك ومن ثم وزنك وبعدها تُقارِن هذه القياسات مع الجدول الذي وضعه خبراء الصحة والتغذية لتعرف إذا كان وزنك مثالياً أم لا.

إليك بعض الأمثلة عن ذلك: إذا كان الطول هو 147 سم، يجب أن يكون الوزن المثالي يتراوح بين 41,3 إلى 52,2 كيلوغراماً، وإذا كان الطول هو 150 سم، يجب أن يكون الوزن المثالي يتراوح بين 42,4 إلى 53,9 كيلوغراماً، وإذا كان الطول هو 152 سم، يجب أن يكون الوزن المثالي يتراوح بين 43,9 إلى 55,8 كيلوغراماً، وإذا كان الطول هو 155 سم، يجب أن يكون الوزن المثالي يتراوح بين 45,3 إلى 57,6 كيلوغراماً.

أما إذا كان الطول هو 157سم، يجب أن يكون الوزن المثالي يتراوح بين 47,2 إلى 59,4 كيلوغراماً، وإذا كان الطول هو 183 سم، يجب أن يكون الوزن المثالي يتراوح بين 63,5 إلى 80,3 كيلوغراماً، وإذا كان الطول هو 185 سم، يجب أن يكون الوزن المثالي يتراوح بين 65,3 إلى 82,6 كيلوغراماً، وإذا كان الطول هو 191 سم، يجب أن يكون الوزن المثالي يتراوح بين 68,9 إلى 87,1 كيلوغراماً.

2. وزن الرجل المثالي حسب العمر:

من المعروف أنَّ تقدُّم الرجل في العمر يؤدي إلى قلة حركته وضعف نشاطه البدني الذي يبذله؛ وهذا يؤدي طبعاً إلى زيادة في وزنه وابتعاده عن الوزن الطبيعي المثالي لجسمه؛ ولهذا السبب أيضاً قام خبراء الصحة والتغذية من أجل تحديد الوزن المثالي للرجل حسب عمره بوضع أرقام تقريبية تتناسب مع كل الأعمار.

من الأمثلة عن ذلك: في عمر الشباب؛ أي من 20 وحتى 29 عاماً يكون وزن الرجل 70 كيلوغراماً، وطبعاً هذا الوزن هو الصحي والمثالي، وعندما يصل الرجل إلى عمر الثلاثين يجب أن يكون وزنه المثالي هو 81,1 كيلوغراماً، ومع بداية العقد الرابع من عمره يصل الوزن المثالي لجسمه إلى 82,6 كيلوغراماً، ويزيد هذا الوزن ليصل إلى 84 كيلوغراماً عندما يصبح الرجل في سن الخمسين، وتصبح الزيادة في الوزن المثالي بعد هذا العمر قليلة مع دخول الرجل في عقد جديد من عمره.

إقرأ أيضاً: 5 أعشاب طبيعيّة لتخفيف الوزن

كيف يصل الرجل إلى الوزن المثالي؟

بعد اطلاعنا وتعرُّفنا إلى الوزن المثالي للرجل، لا بد من أن يطرح أي رجل على نفسه السؤال التالي: كيف أصل إلى الوزن المثالي؟ من أجل أن تصل إلى وزن طبيعي ومثالي ويتوافق مع الجدول الذي وضعه خبراء الصحة والتغذية، ننصحك باتباع أنظمة غذائية صحية تتمثل في تناول الخضروات والفواكه بكميات كبيرة والابتعاد عن النشويات والسكريات والدهون والتقليل من تناول اللحوم قدر الإمكان.

أيضاً من الأمور الأساسية للوصول أو الحفاظ على وزن مثالي هو الحركة المستمرة للجسم التي غالباً ما نحصل عليها من ممارسة التمرينات الرياضية المتنوعة كالجري والسباحة أو ما تفضله من الهوايات الرياضية المتنوعة، وأيضاً النوم الصحي والتقيد بساعات النوم التي ينصح بها الأطباء للحفاظ على جسم بصحة ووزن مثاليين.

ما هي أضرار الزيادة في وزن الجسم؟

تُعَدُّ زيادة الوزن والسمنة سبباً رئيساً للإصابة بالعديد من الأمراض في بعض الأحيان، ومن أهم الأمراض التي تسببها السمنة: مرض السكري من النوع الثاني، ومرض القلب التاجي، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم الشرياني، وأمراض المرارة، والتهاب المفاصل التنكسية، والإصابة بأنواع من السرطان، وصعوبة في التنفس وخاصة في أثناء النوم ويمكن أن تؤدي إلى توقف التنفس بشكل كامل.

شاهد بالفديو: 10 نصائح علمية فعالة لإنقاص الوزن

ما هي فوائد الوزن المثالي للجسم؟

إنَّ المحافظة على وزن مثالي وصحي له تأثير إيجابي في صحتك النفسية، كما أنَّه يعود بفوائد كثيرة على الجسم ومنها:

  1. يساعد على الحد من خطر الوفاة المبكرة: إذ أكدت الدراسات التي أُجرِيَت على 36 ألف شخص بالغ تصل أعمارهم إلى 40 عاماً وأكثر، أنَّ الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو السمنة كانوا معرَّضين بشكل أكبر لخطر الوفاة المبكرة بالنسبة إلى غيرهم ممن حافظوا على وزن مثالي لأجسامهم.
  2. يساعد على التقليل من الإصابة بأمراض الاكتئاب: أيضاً أشارت الدراسات إلى أنَّ الأشخاص الذين كانوا يعانون من الوزن الزائد والمصابين أيضاً بأمراض الاكتئاب، قد بدأت أعراض الاكتئاب تزول عنهم تدريجياً بشكل مترافق مع هبوط أوزانهم، وقد زالت جميع أعراض هذا المرض عند وصولهم إلى الوزن المثالي.
  3. يساعد الوزن المثالي على توزيع الدم بشكل جيد في الجسم.
  4. يساعد الوزن المثالي على التحكم بسهولة بمستويات السوائل داخل الجسم.
  5. يساعد على انخفاض نسبة الإصابة بالعقم.

لذا احصل دائماً على وزن مثالي لجسمك وحافظ عليه، وسوف تلاحظ التغيير الذي سيطرأ على حياتك في الكثير من الأمور، وسنذكر لك بعضاً منها:

  1. شعورك الدائم أنَّ صحتك في أفضل حال.
  2. انخفاض معدل الكولسترول في الدم، وتستطيع أن تتأكد من ذلك من خلال إجراء بعض تحاليل الدم الخاصة.
  3. إذا كنت تعاني من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فإنَّ حصولك على وزن مثالي قد يكون السبب في شفائك من هذا المرض أو سيكون سبباً بتحسن كبير في مستوى السكر لديك.
  4. اكتساب لياقة بدنية وانخفاض كبير في إفراز التعرق من جسمك عند القيام بأبسط جهد
  5. زيادة القدرة الجنسية.
  6. جمال المظهر وما ينتج عنه من زيادة الثقة بالنفس والشعور بحالة نفسية جيدة بشكل دائم.

من الجدير بالذكر أنَّه في بعض الأحيان يشير شكل جسمك إلى صحتك، ففي حال كان الوزن الزائد لديك يظهر في منطقة البطن أكثر، فهذا يدل على أنَّك من الرجال أصحاب شكل التفاحة، أما في حال كانت الدهون متراكمة لديك في الجزء السفلي ومنطقة الفخذين، فإنَّك من الرجال أصحاب شكل الإجاصة.

إنَّ الشكلين السابقين هما مؤشر غير جيد وخطير بالنسبة إلى صحتك، وأي رجل يعاني من زيادة وزنه فهو حتماً من أصحاب الشكلين المذكورين آنفاً. وعندما يبدأ بمحاولته لخسارة وزنه عموماً، سينخفض على الفور تخزين الدهون في هذه الأماكن، لكن في الحقيقة إنَّ الرجل صاحب شكل التفاحة معرَّض لخطر الإصابة بالأمراض التي تسببها السمنة أكثر من الرجل صاحب شكل الإجاصة.

إقرأ أيضاً: أشهر قصص النجاح في خسارة الوزن في العالم

في الختام:

ننصح جميع الرجال والنساء أيضاً الذين تأكدوا من خلال الاختبارات التي ذكرناها في مقالنا بأنَّ وزنهم ليس مثالياً وصحياً بإجراء تغييرات جذرية في نمط حياتهم واتباع نظام غذائي تحت إشراف اختصاصيي الصحة والتغذية، وأيضاً العمل على زيادة نشاطهم البدني قدر المستطاع.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




مقالات مرتبطة