طاقة الألوان: دلالاتها وتأثيرها النفسي والجسدي

من الموضوعات الرئيسة في حياتنا موضوع الألوان؛ إذ تؤثر الألوان في إثارة مشاعرنا وحالاتنا النفسية وذوقنا كذلك، ويصادفنا في حياتنا أناس يحبون ألواناً محددة ويتعاملون معها وكأنَّها أشياء غير قابلة للتغيير، فنرى شخصاً ما يتناول طعاماً محدداً لأنَّ لونه من الألوان التي يفضلها، ويرتدي لباساً معيناً لأنَّه ملون بذاك اللون الذي يحبه ويميل إليه، وفي الحقيقة قد يرى بعض الناس الألوان مجرد زخرفة تمتِّع عين الناظر إليها، لكن في الواقع جسمنا يميل بالفطرة إلى الألوان التي تنقص طاقته.



الألوان عبارة عن ذبذبات ذات درجات متفاوتة تؤثر في جسد الإنسان، وهي علم قائم بحدِّ ذاته وموسوعة كبيرة تترابط أجزاؤها مع بعضها بعضاً وتختلف في الوقت ذاته في حالات الزيادة أو النقصان؛ لذا فعلم الألوان طريقة هامة في تحسين بيئة العمل والمنزل دون مجهود يُذكَر، بالإضافة إلى كونه علماً علاجياً يمكنه أن يشفيك أو يتسبب بالمرض وزيادته، ويمكنه أن يشعرك بالسعادة أو الحزن والاكتئاب، فما هي دلالات هذه الطاقة؟ وما هو تأثيرها في الإنسان نفسياً وجسدياً؟

ما هي دلالات الألوان وتأثيرها في الإنسان نفسياً وجسدياً؟

1. اللون الأسود:

ملك الألوان وأكثرها تفضيلاً لدى الناس، وهو من الألوان غير الحقيقية لخلو ألوان الطيف منه؛ إذ يمتص اللون الأسود كافة ألوان الطيف الأخرى؛ لذلك لا يمكن الحصول على ألوان أخرى منه، ويرمز اللون الأسود إلى الشر والتهديد في معظم الثقافات حول العالم، لكن ثمة من يتخذ منه رمزاً للجاذبية والأناقة، وله العديد من الدلالات منها:

  1. الموت: يُستخدم اللون الأسود في معظم ثقافات العالم ليرمز إلى الموت؛ إذ ارتبط الحداد باللون الأسود ولبس الملابس السوداء تعبيراً عن مشاعر الحزن.
  2. مؤشر على القوة والثورة والتمرد على كل ما هو موجود ومألوف: فكثيراً ما يتخذ رجال الأعمال وكبار الشخصيات من اللون الأسود أساساً في اختيار ملابسهم ليس فقط لأنَّه يرتبط بالأناقة؛ بل لدلالته على القوة والسلطة والتحكم بالأمور وضبطها، كما يُستخدم بكثرة في عروض الأزياء؛ وذلك لأنَّ عارضات الأزياء يبدين أكثر نحافة فيه.
  3. الرؤية السوداوية للحياة وعدم التفاؤل بأي شيء موجود فيها، ودليل على الاكتئاب.

يوصَف اللون الأسود في علم النفس بلون الغموض والأمور المجهولة وبأنَّه اللون الذي يخلق الحاجز بين الإنسان والعالم الخارجي ويخفي ما لديه من نقاط ضعف، ومن ثمَّ يحميه من الإجهاد العاطفي، كما يُعَدُّ الإنسان الذي يفضل اللون الأسود منطوياً ويميل إلى العزلة والبقاء وحده، فلديه من القوة ما يكفي لمواجهة العالم، كما يشير إلى بداية الحياة الجديدة، وهو أمر موجود منذ الحضارة المصرية القديمة التي اتخذت من اللون الأسود رمزاً للحياة والولادة الجديدة.

شاهد: 6 إرشادات هامة لتحسين الحالة المزاجية

2. اللون الأحمر:

من الألوان الدافئة التي تحمل معها المشاعر القوية، ويرتبط اللون الأحمر ارتباطاً وثيقاً بمشاعر الحب والإغواء، فيُتخذ منه رمزاً للتعبير عن الحب، كما يشير إلى قوة الغضب الكامنة لدى الفرد، ويُعَدُّ من الألوان الأكثر جاذبية، فهو أول لون يستطيع الطفل تمييزه، ويشير اللون الأحمر في علم النفس إلى الإثارة القوية التي تخلق المشاعر الجياشة، ويُعَدُّ هذا اللون من الألوان الأكثر استخداماً في أعلام الدول، كما تستخدمه عادة الشركات التجارية المشهورة في شعاراتها.

بحسب علم النفس، إنَّ 29% من الشركات تستخدم هذا اللون في شعاراتها مثل شركات H&M, SUPREME, UNIQLO, COCA COLA, Kentucky, PUMA, McDonalds, ROLLING STONE, ADOBE, YOUTUBE, NETFLIX, PINTEREST, LEGO؛ إذ تستخدمه بوصفه رمزاً للطاقة والشباب والحيوية والإثارة والجرأة، فهو لافت للانتباه لدرجة أنَّه يُستخدم في دول العالم كافة للإشارة إلى وجود الخطر أو تلافي الوقوع في خطر.

3. اللون الأزرق:

الملك الكلاسيكي للألوان؛ إذ يوصَف باللون البارد بالنسبة إلى الألوان الباقية الذي يعزز التوازن، وفي علم النفس هو لون السلام الهادئ ولون الروح الذي يبعث في النفس السكينة والأمان والطمأنينة، ويدفع على الاسترخاء والشعور بالصفاء الذهني والنفسي، فأول ما نذكره عند التحدث عن اللون الأزرق هو السماء الصافية ومياه البحر الهادئة، فالنظر إليهما يبعث في النفس السعادة والشعور بالامتنان والتخلص من التوتر والإحساس بالراحة والسكون.

هو من الألوان الأكثر شعبية حول العالم الذي يشير إلى الذكاء والثقة والقوة والاعتمادية؛ إذ استخدمته الشركات التكنولوجية مثل "مايكروسوفت" و"غوغل" ومواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"توتير" في التطبيقات التي تصدرها بوصفه دليلاً على ثقتها بمنتجاتها وقوَّتها ولتأثيراته الإيجابية في عقل الإنسان وجسمه، كما دخل في شعارات أكثر من 80% من الشركات العاملة في الصناعة عموماً.

لا ننسى أنَّ هذا اللون محفز للخيال والإلهام، ويرمز إلى الإخلاص والوفاء والتقوى، وتستخدمه العديد من المجتمعات في الإشارة إلى السلام، لكن من جهة أخرى مناقضة ثمة من يستخدم هذا اللون ليشير إلى الاكتئاب والوحدة والقلق والحزن والتباعد العاطفي.

قد أصبح الإنسان يفهم كيف يمكن استخدام هذا اللون في التجارة وكيف يساعده على التسويق، فمثلاً نرى شركات المنظفات تميل إلى استخدامه لتعبيره عن الماء وقوَّته، ويُستخدم في المشروبات لأنَّه يوحي بالانتعاش وفي أثاث المنزل ليعطي راحة للنظر والنفس، وفي ملابس الذكور ليدل على القوة، وبخلاف ذلك لا يُستخدم في الطعام لأنَّه لا يفتح الشهية نحو الطعام، وحتى في الوصفات التي تُستخدم لتخفيف الوزن يُنصَح باستخدام الأطباق الزرقاء لتقليل الشهية.

4. اللون الأصفر:

اللون الأصفر لون الشمس اللامع المفرح والباعث على الدفء ومحرك للطاقة والنشاط والحيوية، فهو لون الغيرة كما يقال، ويرمز إلى الثراء لأنَّه لون الذهب، والأصفر لون منير ومتوهج للغاية وواضح ومثير للانتباه، وهذا دفع العديد من الحضارات إلى إدخاله في رموزهم مثل رمز الإمبراطور في الصين ولباس رجال الدين الهندوس، ولأنَّ هذا اللون مثير للانتباه يتم استخدامه في الإعلانات وعلامات النقل وسواها.

على الوجه الآخر للون الأصفر فهو يشير إلى مجموعة من الأشياء السلبية كالمرض والخريف، والصفات كقلة الصبر والأنانية والبرود العاطفي والفضول وعدم الثقة وكثرة الشكوى والتهكم، كما أنَّه من الألوان التي تجهد العين بسبب نصيبه الكبير من الضوء الذي يعكسه؛ لذا ينصح الأطباء والمعالجون النفسيون بالابتعاد عن استخدام اللون الأصفر في ديكورات المنزل أو في الأشياء كثيرة الاستخدام كالابتعاد عن استخدامه في غطاء الحاسوب الشخصي أو الهاتف المحمول.

كما أنَّ الأصفر يؤثر في جسد الإنسان وعمله؛ إذ يرفع من العمليات الكيميائية التحويلية للطعام "الاستقلاب، الأيض" وكذلك له تأثير نفسي خطير، فهو على الرغم من إشارته إلى الحيوية والطاقة فهو أيضاً يدفع إلى العدوانية؛ إذ يؤثر في الأشخاص المحيطين، وهذا يدفعهم إلى الشعور بعدم الارتياح والغضب، وكذلك يزيد من القلق لدى الإنسان بسبب دلالته على السرعة والميل لانتقاد الذات والآخرين.

5. اللون الأخضر:

لون الطبيعة المبهج والمريح الذي يحمل الصحة والعافية، ويشير اللون الأخضر إلى العديد من المعاني الطيبة، فهو لون الخصوبة والوفرة والانتعاش والنهضة والبدايات الجميلة والتغيير والتطوير نحو الأفضل والارتقاء بالذات ولون النضارة والتفاؤل بالحياة وجالب للمال والرزق، فهو لون بارد تماماً كاللون الأزرق؛ لذا يبعث السكينة في النفس، وهو مهدئ للأعصاب ويزيل التوتر ويهدئ من القلق ويعزز القوة الصحية.

فتعريض العين للون الأخضر يؤدي إلى استرخائها وتقوية عضلتها، وهذا يوضح رؤيتها بشكل أفضل، كما يشير هذا اللون إلى رجاحة العقل وامتلاك الحكمة، ويُستخدم اللون الأخضر في الإعلانات بصفته دليلاً على الصحة والسلامة في المنتجات، فهو يقلل من العدوانية ويزيل الإرهاق النفسي والتوتر والقلق، وهو من الألوان الثابتة المتوازنة في البيئة.

6. اللون البرتقالي:

مزيج اللون الأحمر والأصفر، وهو لون الكبرياء والغرور ومولِّد للأحاسيس والمشاعر المبهجة والسعادة العاطفية، ويدفع الإنسان إلى الشعور بالصحة ويفتح الشهية نحو الطعام؛ لذا تستخدمه المطاعم في وجباتها الرئيسة؛ إذ يحفز النشاط العقلي ويرتبط بالبيئة ارتباطاً وثيقاً، فأجمل المناظر الطبيعية تكون باللون البرتقالي ودرجاته مثل غروب الشمس الساحر وألوان فصل الخريف ولون بعض الثمار كالحمضيات المنعشة واللذيذة.

7. اللون الوردي

ذو تأثير عاطفي كبير، ويرتبط بالرومانسية والألفة والمودة، وهو لون الأنوثة والرقة والعفة والجاذبية؛ إذ تفضله النساء غالباً، ويؤدي دوراً كبيراً في تهدئة المزاج ودفعه إلى الإحساس بالفرح، وهو يدفع الإنسان إلى الإبداع والإلهام وابتكار ما هو جديد ومتميز وغير مألوف، ويشير في الغالب إلى الانسجام الذي يعيشه الإنسان في حياته سواء مع ذاته أم مع الآخرين.

شاهد أيضاً: فوائد الرسم للصحة النفسية

8. اللون الأرجواني:

مزيج اللونين الأحمر والأزرق، وهو رمز الملكية والعظمة والنبل والرفاهية والبذخ والفخر والثروة؛ إذ يكتسب هذه المعاني لأنَّه قليل الوجود في الطبيعة وغالباً ما يكون اصطناعياً، وتختلف معانيه بين الثقافات المختلفة، فبينما يرمز إلى الثراء في "اليابان" فهو رمز للموت في "البرازيل" و"تايلاند".

إقرأ أيضاً: الطاقة الحيوية: تعريفها، وذبذباتها الطاقية، واستخدامها في علاج المرضى

9. اللون البني:

لون تقليدي، وهو لون التراب الرئيس ورمز الاستقرار والأمان والبساطة والأخلاق والقيم الراسخة والحكمة، وعلى الرغم من كل الدلالات الإيجابية، لكن أحياناً يوحي اللون البني بالقسوة والميل إلى الوحدة والانطواء والعزلة.

إقرأ أيضاً: كيف تؤثر الألوان في منزلك في حالتك المزاجية؟

10. اللون الأبيض:

هو اللون الذي ينتج عن مزج كميات متساوية من جميع ألوان الطيف، وهو لون مشرق وجذاب، وكثيراً ما يختاره الإنسان عندما يرغب في البدء بتجربة جديدة، وأكبر دليل على ذلك فستان زفاف العروس الذي يكون باللون الأبيض في جميع الثقافات حول العالم تقريباً، وهو لون بارد ومحايد ومستقل عن كل شيء، ويوحي بالنظام والترتيب ويُستخدم بكثرة، فيُستخدم في طلاء المنزل ليبدو أكبر حجماً وأكثر اتساعاً، وتستخدمه المستشفيات لتدل على النظافة والصحة الموجودة.

إقرأ أيضاً: الألوان وتأثيرها على الحالة النفسية والمزاجية للأطفال

في الختام:

تمثل ألوان الطيف اللون الأبيض، ويمكن أن نحصل على لون جديد بدمج لونين آخرين وبعض الألوان الأقوى وتقصي الألوان الأخرى، وتلقِّي الألوان بالنسبة إلى الإنسان مسألة ذاتية التأثير لكن ثمة ألوان لها معانٍ عامة كالأحمر مثلاً، فدائماً ما يُستخدم للتعبير عن الحب، فكل لون يبعث على الإحساس بشعور محدد.

قد استُخدمت الألوان منذ القديم في العلاج وما زالت تُستخدم حتى يومنا هذا، فيُستخدم الأحمر لتنشيط الجسم والأصفر لتنشيط الأعصاب والبرتقالي لرفع مستوى الطاقة والأزرق لتسكين الألم، ويوجد من يرى أنَّه ثمة مبالغة في دلالات الألوان وتأثيرها في النفس، بالإضافة إلى أنَّ تأثيرها المزعوم مؤقت وغير دائم.

المصادر:

  1. 1،2،3،4،5
  2. مصطفى شكيب، علم نفس الالوان وتأثيراتها



مقالات مرتبطة