Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

الألوان وتأثيرها على الحالة النفسية والمزاجية للأطفال

الألوان وتأثيرها على الحالة النفسية والمزاجية للأطفال
مشاركة 
الرابط المختصر

يشير علم النفس اللوني إلى تأثير اللون على المشاعر والسلوك البشري وخاصة عند الأطفال، وقد تحدّث الكثير من الباحثون والمختصون في مجال علم نفس الطفل عن تأثير الألوان حيث قالوا أنّ الألوان تسهم بدرجة كبيرة في تكوين شخصية الطفل، لذلك من المهم جداً الحرص على اختيار لون غرفة الطفل بعناية من أجل تنمية شخصية متزنة هادئة بعيدة عن العدوانية، ومن أجل تفجير الطاقات الإبداعية عند الطفل.



1. اللون الابيض

من أهدأ الألوان، وهو يبعث على الهدوء والراحة والطمأنينة، لذلك يجب عليك أن تكثر من استخدام اللون الأبيض في غرفة الطفل وخاصة إذا كان طفلك ذو طبع عدواني.

2. اللون الازرق

يوحي بالهدوء والاسترخاء ويخفف التشنج والتوتر العصبي، كما أنّه يعزّز الاستقرار النفسي لذلك من الجيد أن تستخدم لون الأزرق في ديكور غرفة الطفل.

3. اللون الأسود

على رغم من أنّ هذا اللون يدل على القوة إلا أنّه يجلب الخوف والتوتر والانطواء للطفل، لذلك ينصح بالابتعاد عنه قدر الاماكن سواء في ملابس الطفل أو في ديكور غرفة نومه.

4. اللون النيلي

ينصح الأخصائيين بإدخال اللون النيلي على غرفة الطفل كأن يكون المكتب المخصّص للدراسة لونه نيلي فهو يساعد على الدراسة، ويساعد على التركيز والتذكّر ويفجّر الطاقات الإبداعية عند الطفل.

5. اللون الأخضر

حاول أن تدخل اللون الأخضر بشكل أنيق إلى كل ركن في منزلك فهو يزرع الأمل والتفاؤل مما يؤثر على نفسية الطفل بشكل إيجابي.

6. اللون الاصفر

ينصح الخبراء بالإكثار من استخدام اللون الأصفر في غرف الأطفال فهو يساعد الطفل على الشعور بالحيوية والنشاط، كما يمنح الطفل صفاء الذهن مما يعاونه على الدراسة.

7. اللون البنفسجي

هو رمز الفتيات، يساعد اللون البنفسجي لدرجة كبيرة على تهدئة الأعصاب ويمنع التوتر، لذلك ينصح استخدامه في ملابس الأطفال وفي غرفهم.

8. اللون الأحمر

يساعد اللون الأحمر على بعث النشاط والحيوية عند الطفل، فإذا كان طفلك ذو طبع كسول من المفيد أن تستخدم اللون الأحمر لبث روح النشاط فيه.


عزيزي القارئ... الطفل يتأثر بكل ما يحيط به لذلك احرص على اختيار ألوان غرفته بعناية وابتعد عن الألوان التي تزيد من حدة التوتر والعدوانية حتى يكون طفلك ذو شخصية متوازنة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الألوان وتأثيرها على الحالة النفسية والمزاجية للأطفال




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع