رموز أهم العملات العالمية واختصاراتها

يشهد العالم اليوم تطوراً كبيراً في كل المجالات، ولعلَّ أهم هذه التطورات تلك التي طرأت في مجال العملات؛ إذ قد نشأ اليوم سوق عالمي لتداول العملات العالمية، يتم عن طريقه تسهيل عمليات الدفع (التسديد)، والقبض (التحصيل)، وعلى وجه الخصوص في العمليات المرتبطة بالتجارة الدولية واختلاف العملات بين الدول المتعاملة.



من هنا كان علينا أن نسلِّط الضوء على سوق العملات الأجنبية (سوق الفوركس)؛ إذ يُعدُّ من أكبر وأهم أسواق العملات في العالم، ومن أكثر الأسواق سيولةً؛ حيث يُقدَّر حجم التداول فيه بما يزيد عن تريليونات الدولارات يومياً، ويتم هذا التداول من قِبل ملايين الأطراف، ومن المهم أيضاً، أن نتعلَّم ونتعرَّف المزيد عن أنواع وأسماء ورموز أهم العملات العالمية وأكثرها شيوعاً، وأيٍّ منها هي الأكثر قوَّة.

سنتناول في مقالنا هذا النقاط الآتية:

  1. ما العملة؟
  2. ما أهم العملات العالمية واختصاراتها؟

ما هي العملة؟

تُعرَّف العملة بأنَّها أهم وسيلة لتسهيل تبادل المنتجات من السلع والخدمات، وببساطة، هي تلك الأموال التي يمتلكها الأشخاص على شكل أوراق أو عملات معدنية؛ حيث يتم إصدار هذه العملات إصداراً أساسياً من قِبل الحكومات، وقد أخذت العملة محل المقايضة بقفزة تاريخية، وكان هذا منذ زمن طويل عندما تم اختراع العملة واستخدامها أول مرة بين البشر؛ حيث إنَّ البشر في الماضي كانوا يتبادلون السلعة بالسلعة أو السلعة بالخدمة أو بالعكس، وذلك من دون وجودٍ يُذكر للأموال والنقود، ويعود تاريخ ظهور ونشوء العملات إلى ما يقارب 3000 عام.

والعملة عموماً هي شكل من أشكال النقود التي يتم تداولها في بلد ما، ولمزيد من التوضيح يجب التمييز بين كلٍّ من:

  1. العملة الأجنبية: وهي العملة النقدية التي تنتمي إلى بلد آخر.
  2. النقد الأجنبي: وهي نقود مقوَّمة بعملة بلد آخر.

أمَّا أسماء العملات، فهي تلك الأسماء التي تطلقها كل دولة على العملة الرسمية الخاصة بها، والتي تتعلق بثقافة ولغة تلك الدولة والمجموعات البشرية التي تعيش فيها.

شاهد بالفديو: أنواع النقود وتاريخها

ما أهم العملات العالمية واختصاراتها؟

سنذكر لكم قائمة تتضمن أهم العملات العالمية وأكثرها تداولاً بالترتيب، على أن يليها بعض العملات من مختلف دول العالم الأخرى، ثم عملات بعض الدول العربية؛ حيث سنذكر اسم العملة ثم اختصارها ثم رمزها، وأهم المعلومات عنها؛ كما الآتي:

1. الدولار الأمريكي ($) (USD):

يُعدُّ الدولار الأمريكي أحد أهم العملات في العالم، ويُعدُّ أيضاً عملةً احتياطيةً في أغلب دول العالم، ومعنى ذلك أنَّه على جميع الحكومات حول العالم أن تمتلك كميات احتياطيةً من عملة الدولار؛ وذلك لأنَّ العملة الاحتياطية تُعدُّ بمنزلة العملة الدولية، ويجب عليها شراؤها والاحتفاظ بها في مصارفها المركزية، كما عليها أيضاً تقويم عملتها واقتصادها بالدولار، وغير ذلك أيضاً.

لمزيد من التوضيح، لو افترضنا أنَّ دولة ما تريد شراء سلعة معيَّنة من دولة أخرى، إلا أنَّ الدولة الأخرى لا ترغب في إجراء تلك الصفقة بالعملة الوطنية للدولة الأولى؛ وذلك لأنَّ الاحتفاظ بعملةٍ كهذه لا يفيدها، ومن ثمَّ قد يتفق الطرفان على إجراء الصفقة باستخدام الدولار الأمريكي، وذلك هو السبب الرئيس الذي يجعل الدولار الأمريكي يتصدر قائمة أكثر العملات المتداولة في العالم، ويُقدَّر متوسط حجم التداول اليومي له 2.2 تريليون دولار.

2. اليورو (€) (EUR):

يأتي اليورو في المرتبة الثانية من الأهمية بعد الدولار، فهو ثاني أكثر عملة احتياطية يُحتفَظ بها من الدول حول العالم، وأيضاً ثاني أكثر العملات تداولاً، ولقد احتل اليورو هذه المرتبة نتيجة حدث مهم؛ حيث كانت عملة المارك الألماني هي ثاني أكبر عملة احتياطية بعد الدولار الأميركي، إلا أنَّه وبعد الحرب العالمية الثانية، وبمجرد دخول اليورو وعدِّه العملة الرسمية لألمانيا، فقد حلَّ محل المارك الألماني والعملات الأوروبية الأخرى.

3. الين الياباني (¥) (YEN):

الين هو العملة الرسمية في دولة اليابان، ويُعدُّ من أكثر العملات تداولاً في قارة آسيا، والثالث عالمياً، فضلاً عن كونه ثالث أكثر عملة احتياطية في العالم؛ حيث إنَّ قيمة الين تعتمد اعتماداً أساسياً على القوة التي يتمتع بها الاقتصاد الياباني، وخصوصاً في القطاع الصناعي، فهو القطاع المسؤول عن الصادرات الرئيسة للبلاد، والتي تتضمن المركبات، والإلكترونيات، والآلات الكهربائية، وكذلك السفن، والمنسوجات وغيرها من الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة.

وقد ترتفع قيمة الين مع زيادة الطلب على هذه المنتجات؛ لذلك يهتم العديد من التجار المتداولين للعملات الأجنبية في "سوق الفوركس" بالبيانات والأحداث الاقتصادية، مثل بيانات إجمالي الناتج المحلي، ومؤشر الناتج الصِّناعي، وإحصائية تانكان، ومعدل البطال، وغيرها من المؤشرات ذات المدلولات الهامَّة في سبيل تحقيق أكبر ربح ممكن.

4. الجنيه الإسترليني (£) (GBP):

يُسمَّى أيضاً "الباوند"، وهو العملة الرسميَّة في المملكة المتحدة البريطانية والأقاليم التابعة لها، وهو رابع أكثر العملات تداولاً في العالم، كما أنَّه رابع أكبر عملة احتياطية في العالم، وتعتمد قيمة الجنيه الإسترليني على الأداء الاقتصادي في المملكة المتحدة والأقاليم التَّابعة لها والمرتبطة بها اقتصادياً.

5. الدولار الأسترالي ($AU) (AUD):

وهو العملة الرسمية لكومنولث أستراليا، وخامس أكثر العملات تداولاً في العالم، وهو خامس أكبر عملة احتياطية في العالم، وتتأثر قيمة الدولار الأسترالي بأسعار السلع، أو المواد الأولية، وكذلك بشروط التبادل التجاري.

وتُعدُّ أستراليا المصدر الأساسي لعدد من الثروات الطبيعية، أهمها الفحم والنحاس والحديد، كما أنَّها المستورد الرئيس للنفط؛ لذا فإنَّ حدوث تغيراتٍ في أحجام التجارة، وفي أسعار تلك السلع، يؤثر تأثيراً كبيراً في قيمة الدولار الأسترالي.

6. الدولار الكندي ($C) (CAD):

وهو العملة الرسمية لكندا، وسادس أكثر العملات تداولاً في العالم؛ حيث تُعدُّ كندا غنية بالموارد الطبيعية، فضلاً عن كونها مصدراً رئيساً لعدد منها، كما هو الحال مع أستراليا؛ وهذا يعني أنَّه من المرجح أن ترتفع قيمة العملة، إذا ما ارتفعت أسعار صادرات كندا من الموارد الطبيعية التي تنتجها، وبالمقابل، تتراجع إذا انخفضت.

7. الفرنك السويسري (SFr) (CHF):

وهو العملة الرسمية لسويسرا، وسابع أكثر العملات تداولاً في العالم، وتُعدُّ عملة الفرنك السويسري من العملات التي تتصف بأنَّها الملاذ الآمن؛ أي تلك العملات التي تميل إلى الارتفاع، أو على الأقل الاحتفاظ بقيمتها، في أوقات عدم الاستقرار الاقتصادي العالمي، كما في أوقات الكساد أو التضخم الناتجة عن الحروب والأوبئة ومختلف الأزمات الاقتصادية والسياسية.

8. الرنمينبي (اليوان) الصيني  (¥) (CNH) (CNY):

يُعدُّ العملة الرسمية لجمهورية الصين الشعبية، ويحتل المرتبة الثامنة لأكثر العملات تداولاً على مستوى العالم، وعلى الرغم من كونها من عملات السوق الناشئة، إلا أنَّها تُعدُّ ثامن عملة احتياطية في العالم.

ونظراً لأنَّ الصين مصدرٌ رئيسٌ للسلع والمواد الأولية، فنلاحظ أنَّ الرنمينبي الصيني يعتمد اعتماداً كبيراً على شروط التبادل التجاري، خصوصاً مع الشركاء التجاريين الأساسيين مثل الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا.

إقرأ أيضاً: التطور الإقتصادي في الصين وأكثر رجال الأعمال الصينين ثراءً

9. الكرونا السويدية (Kr) (SEK):

هو العملة الرئيسة في السويد، وتاسع أكثر عملة تداولاً في العالم، وعلى عكس بقية العملات السابقة، لا تُعدُّ عملة احتياطية رئيسة، وتعتمد قيمة الكرونا إلى حدٍّ كبير على السياسة النقدية التي وضعها بنك السويد المركزي، وكذلك على الأداء الاقتصادي للسويد.

10. الدولار النيوزيلندي ($NZ) (NZD):

يُعدُّ العملة الرئيسة لنيوزيلندا، ويحتل المرتبة العاشرة لأكثر العملات تداولاً في العالم، وحاله كحال الكرونا السويدية؛ لا يُعدُّ الدولار النيوزيلندي عملة احتياطية، وتتأثر قيمة الدولار النيوزيلندي تأثراً رئيساً بالعلاقات التجارية لنيوزيلندا، وقيمة الواردات والصادرات في البلاد.

11. الروبل الروسي (₽) (RUB).

12. الكرونا الدنماركية (DKK) (kr).

13. الليك البانية (ALL) (L).

14. المانات الأذربيجاني (₼) (AZN).

15. الروبل البيلاروسيا (BYN) (Br).

16. المارك البوسنة والهرسك.

17. الليف بلغاري (BGN) (лв).

18. الكونا الكرواتيا.

19. الكرونا التشيكية (CZK) (Kč).

20. اللاري جورجيا.

21. الفورنت المجرية.

22. الكرونا الأيسلندية.

23. الدينار المقدوني.

24. الليو المولدوفي.

25. الكونا النرويجية.

26. الزلوتي البولندية.

27. الليو الروماني.

28. الدينار الصربي.

29. الليرة التركية.

30. الهريفنا الأوكرانية.

31. البيزو المكسيكي (MXN).

32. الفرنك دول غرب إفريقيا (XOF).

33. الكواشا ملاوي (MWK).

34. الرنيغيت ماليزيا (MYR).

35. الروفيا المالديف (MVR).

36. الدولار الباهاما (BSD) ($B).

37. التاكا بنغلاديش (৳) (BDT).

38. الدولار باربادوس (BBD) ($BDS).

39. البوليفاريو بوليفيا (BOB Bs).

40. الريال البرازيل (BRL) ($R).

41. البير إثيوبيا (ETB) (ብር).

42. الروبية هندية (INR) (৳).

43. الون كوريا الجنوبية (₩).

44. الريال والتومان الإيراني (IRR).

45. الدرام أرميني (AMD).

46. الجنيه المصري. 

47. الدرهم الإماراتي.

48. الريال اليمني.

49. الدينار الكويتي.

50. الدرهم المغربي.

51. الدينار الليبي.

52. الريال العماني.

53. الجنيه السودان.

54. الليرة السورية.

55. الليرة اللبنانية.

56. الدينار الأردني. 

57. الدينار العراق.

58. الدينار الجزائر.

59. الدينار البحرين.

60. الفرن الجيبوتي. 

61. الشيكل الفلسطيني.

62. الأوقية الموريتانية.

63. الريال القطري.

64. الريال السعودي.

65. الشلن الصومالي.

66. الدينار التونسي.

إقرأ أيضاً: كيف ستغير العملات الرقمية (المشفرة) مستقبل الأعمال التجارية للأبد؟

وإليكم أيضاً حقائق عدة عن بعض العملات العالمية:

  • يُعدُّ الجنيه الإسترليني أقدم عملة في العالم؛ حيث يعود تاريخه إلى العصور الأنجلوسكسونية.
  • إنَّ الأوراق النقدية من الدولار الأمريكي، تحمل رسائل خفية تم الكشف عنها مثل عبارة "Trust No One" وغيرها.
  • ظهرت الأوراق النقدية أول مرة في الصين، وأُطلق عليها في ذلك الوقت اسم "Flying Money" أي النقد الطائر.
  • العملة المُستخدمة في ولايات مايكرونزيا المتحدة، هي أحجار كبيرة وبعضها ثقيل للغاية؛ حيث تتأثر قيمتها بعدد الأشخاص الذين ماتوا في أثناء نقلها.

في الختام:

 إنَّ عالم العملات، وبالتحديد سوق العملات، عالم واسع جداً فيه من الخفايا والغموض الكمُّ الكثير؛ حيث لا يسعنا إحاطة كل المعلومات التي تخصه في مقال واحد؛ لذلك نرجو أن نكون قد قدمنا لكم في هذا المقال، القدر الكافي من المعلومات المفيدة، آملين منكم متابعة مقالاتنا القادمة حول موضوعات ذات صلة، فيها من التفاصيل ما يزيد عن هذا الموضوع.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




مقالات مرتبطة