دليلك الكامل للاستعانة بمصادر خارجية (الجزء الأول)

مع وجود العديد من المواقع الإلكترونية مثل موقع "آب ورك" (Upwork)، يمكن لأي شخص الاستعانة بمصادر خارجية لإنجاز مهمة معينة والحصول على بعض العروض الجيدة في غضون ساعات.



ملاحظة: في هذا الجزء من المقال سنشارك معكم بعض التفاصيل عن كيفية الاستعانة بمصادر خارجية والاستفادة منها.

لمَ عليك الاستعانة بمصادر خارجية؟

كثيراً ما نجد مقالات تتحدَّث عن أهمية التركيز، ركز على المهمة الرئيسة ولا تنشغل بالمهام الثانوية؛ إذ إنَّ الاستعانة بمصادر خارجية هي إحدى الطرائق التي تساعدك على التركيز. فيما يأتي سنذكر بعض فوائد الاستعانة بمصادر خارجية:

  1. تمنحك المزيد من الوقت لممارسة هواياتك؛ إذ سيمنحك هذا وقتاً للكتابة أو إنشاء محتوى قيِّم أو مقابلة أصدقائك أو ببساطة العيش بسعادة.
  2. تسهم في زيادة مستوى تركيزك: لن يتشتت انتباهك بعد الآن بسبب القيام بأعمال غير قيِّمة.
  3. تعزز مهاراتك في تحديد الأولويات؛ إذ ستساعدك على التفريق بين المهام القيِّمة وغير القيِّمة، سيصعب عليك التفريق بينهما عندما تكون منهمكاً بعملك، ولكن عند النظر إلى الأمر بصفتك مراقباً خارجياً ستتمكن من التفريق بوضوح بين الأشياء غير الضرورية والأشياء الضرورية.
  4. تمنحك القدرة على الوصول إلى نتائج قيِّمة؛ لأنَّك لم تعد مشتتاً بالمهام غير الضرورية.
  5. تريحك من معاملة عدة مهام معاً، وهذا شيء لا يُقدَّر بثمن.
  6. تعزز مهاراتك الإدارية؛ إذ يبدو الأمر كما لو كان لديك فريق عملك الخاص.
  7. تمنحك شعوراً بالرضى عن حياتك؛ بسبب ما سبق كله.

في الواقع كلما استعنت بمصادر خارجية كانت الفائدة منها أكبر.

إقرأ أيضاً: ما هي توقعات العملاء؟ وكيف تُبنَى؟

من يمكنه الاستفادة من المصادر الخارجية؟

الاستعانة بمصادر خارجية ليست حكراً على الأشخاص الذين لديهم نشاطات تجارية، فيمكن لأي شخص الاستعانة بمصادر خارجية، بما في ذلك أنت؛ على سبيل المثال:

  • تريد تأليف كتاب؟ استعن بمصادر خارجية لإنشاء التصميم والتحرير والنسخ والنشر.
  • ألديك بحث عليك القيام به يخص أطروحتك أو عملك؟ اعثر على شخص يمكنه مساعدتك في البحث عن البيانات وتجميعها حتى تتمكن من تحليلها بسهولة.
  • هل ترغب في تحويل المستندات إلى صيغ أخرى؟ اعثر على موقع لمساعدتك بذلك.
  • هل أنت بحاجة إلى شخص ما لمساعدتك في إنشاء موقعك الإلكتروني؟ استعن بتقني معلوماتية للقيام بذلك.
  • أتريد إعادة تصميم موقع إلكتروني؟ استعن بمصمم ويب.
  • هل تريد التخطيط لإجازة؟ استعن بشخصٍ يساعدك على التخطيط لذلك.
  • هل تحتاج إلى شخص ما ليدقق كتاباتك؟ وظِّف مدققاً لغوياً.
  • هل لديك أمسية عشاء لكنَّك لست متأكداً أي مطعم ستختار؟ لا مشكلة في ذلك، عيِّن مساعداً ليقوم بذلك.
  • هل تريد البحث عن بعض مقاطع الفيديو والأغاني؟ استعن بخبير لمساعدتك في ذلك.

يمكنك تفويض شخص ما للقيام بالمهام التي لا ترغب في القيام بها مقابل أجر محدد مسبقاً أو وفقاً لساعات العمل (التي يمكن أن تصل إلى 5 دولارات في الساعة)، وبالطبع كلما كان العمل أكثر حرفية زادت التكلفة، لمَ قد تشغل نفسك بالقيام بمهام غير قيمة في حين يمكنك تفويض متخصص للقيام بذلك مقابل 5 أو 8 أو 10 دولارات في الساعة (حسب طبيعة العمل)؟ الاستعانة بمصادر خارجية أمر هام جداً، فلا حدود لفوائد الاستعانة بمصادر خارجية؛ إذ بمجرد أن تبدأ ستدرك ما نقصده.

ستدرك فجأة أنَّ معظم المهام التي كنت تظنُّ أنَّ عليك إنجازها ولا يمكن لأحد سواك القيام بها يمكن أن تفوِّض شخصاً آخر للقيام بها، وبصورة أكثر فاعلية أحياناً الأمر كله يتصل فيما إن كنت تريد تفويض هذه المهام أم لا.

6 خرافات شائعة عن الاستعانة بمصادر خارجية:

قد يكون لدى بعضكم قليل من التحفظات فيما يتصل بالاستعانة بمصادر خارجية، هذا طبيعي بعض الشيء، ولكن هذا ليس من شأنه إلا أن يحدَّ من قدراتك.

إليك فيما يأتي 6 خرافات عن الاستعانة بمصادر خارجية أثبتت فشلها:

1. لا أعلم بأي مصدر خارجي عليَّ الاستعانة:

توجد عدة مواقع إلكترونية مثل موقع "آب ورك" (Upwork) حيث يمكنك العثور على متخصصين في جميع المجالات؛ فما دامت المهام موجودة وتتطلب الإنجاز فمن المحتمل أن يكون ثمة شخص ما على استعداد للقيام بذلك مقابل مبلغ مادي.

2. لا أعلم كيف أستعين بمصادر خارجية:

الأمر بسيط للغاية، كل ما عليك فعله هو تحديد مهمة ما ووضع قائمة بمتطلباتك، بعد ذلك استرخِ ريثما تصلك العروض.

شاهد بالفيديو: 6 طرق تساعدك على التخطيط لحياتك

3. يستغرق العثور على متعاقد وقتاً طويلاً:

يوجد كثير من المتخصصين الجيدين، ولكن ما يستغرق بعض الوقت فعلياً هو العثور على شخص ما يناسب متطلباتك وأسلوبك، وهنا تكمن أهمية الاستعانة بالمواقع الإلكترونية؛ إذ يمكنك تصفح سجل مهام المتعاقدين بما في ذلك تقييم العملاء السابقين والأرباح الإجمالية ومتوسط الأجر لقاء ساعة العمل وما إلى ذلك؛ إذ يساعدك هذا على البحث بتمعن.

4. يمكنني القيام بذلك بنفسي:

لا علاقة للاستعانة بمصادر خارجية بعدم قدرة الفرد على أداء المهام، على الرَّغم من أنَّ بعض الأشخاص قد يستعينون بمصادر خارجية لهذا السبب؛ إذ يمنحك تفويض مهامك لشخص متخصص مزيداً من الوقت للقيام بمهام أكثر فاعلية.

5. لا أريد إهدار أموالي:

إن حصلت بالمقابل على عمل جيد النوعية فهذا يعد استثماراً جيداً لمالك، انظر إلى الأمر على أنَّه استثمار ضروري لتحقيق نتيجة أفضل، وبالطبع تأكد من حصولك على عرض سعر مناسب عندما تستعين بمصدر خارجي، وكن مستعداً لإنفاق بعض المال، ولكن أنفقه بحكمة.

6. يمكنني القيام بذلك بوقت أقل:

من الممكن أنَّه يمكنك القيام بهذا بوقت أقل، ولكن إذا تأملت حياتك بالمجمل فإنَّ ما سيساعدك على تحقيق أهدافك أسرع هو التعاون مع الآخرين؛ إذ إنَّ في التعاون قوة، لم تُبنَ سفينة سيدنا نوح بواسطة شخص واحد، ولم يبنِ روما شخص واحد أيضاً، إضافة إلى ذك يرجع سبب نجاح معظم الشركات الكبيرة إلى مساهمة جميع أفرادها.

ما هي المهام التي يمكنني تفويضها؟

يمكنك تفويض أي مهمة تريدها من أبسط مهمة وصولاً إلى أكثر المهام تخصصاً، وتشمل المهام التي تُفوَّض عادةً ما يأتي:

  • الأعمال الإدارية: تتضمن إدخال البيانات وإدارة البريد الإلكتروني وإدارة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي ودعم العملاء والعديد من المهام المتنوعة.
  • الأبحاث: تتضمن تجميع البيانات وتحليلها.
  • التصميم: تتضمن تصميم الشعارات واللافتات والملصقات وأغلفة الكتب والرسوم التوضيحية وتصميم المواقع الإلكترونية.
  • التسويق: تتضمن تحسين محرك البحث والترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي وعبر المواقع الإلكترونية.
  • الكتابة: تتضمن كتابة المقالات والاستعانة بكتاب وتأليف الكتب وتدقيق القراءة والتحرير والنسخ.
  • تلبية الطلبات: تتضمن الخدمات اللوجستية والشحن وحفظ الملفات.
  • مقاطع الفيديو: تتضمن تحرير مقاطع الفيديو وإنتاجها وإنشاء الرسوم المتحركة.
  • تكنولوجيا المعلوماتية: تتضمن البرمجة وتطوير المواقع والبرمجيات.
  • تطوير التطبيقات: مثل التطبيقات المرتبطة بـ "فيسبوك" (Facebook) وأجهزة "آيفون" (iPhone) و"آيباد" (iPad) والأجهزة العاملة بنظام "أندرويد" (Android).
  • المشورة القانونية: تتضمن براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر والترخيص.
  • أعمال الترجمة.
  • القضايا المالية: التحليل والتخطيط المالي والنمذجة المالية.
  • المحاسبة: التدقيق والضرائب والخدمات المحاسبية.

شاهد بالفيديو: 5 قواعد ذهبية لبناء العلامة التجارية الشخصية

3 أسئلة تحدد ما إن كان عليك الاستعانة بمصادر خارجية:

فيما يأتي سنعرض عليك 3 أسئلة تساعدك على تحديد ما إن كان عليك تفويض أحد للقيام بمهمة محددة:

  1. هل عليك القيام بمهام أخرى ذات قيمة أعلى؟ إذا كان الأمر كذلك، فالأجدر بك القيام بهذه المهام وتفويض المهام غير القيمة.
  2. أهذه أفضل طريقة لاستثمار وقتك؟ فوض هذه المهمة لشخص آخر إن كانت لا تحقق الفائدة المرجوة، واستثمر وقت فراغك في القيام بشيء آخر.
  3. هل يمكن لشخص آخر إنجاز هذه المهمة بجودة أفضل وبطريقة أسرع؟ إذا كان الأمر كذلك فوِّض هذه المهمة لشخص ذي كفاءة.

إليك 4 نصائح تساعدك على بدء رحلتك في الاستعانة بمصادر خارجية:

1. تخلَّص من رغبتك في السيطرة:

يواجه الأشخاص المهووسون بالسيطرة صعوبة في تقبُّل مفهوم الاستعانة بمصادر خارجية؛ لأنَّهم يسعون إلى تحقيق الكمال في كل شيء.

قد يكون من الصعب عليك التخلي عن زمام الأمور والسماح لشخص آخر بتولي العمل، ومع ذلك التأثير الذي قد تحدثه وحدك لا يُقارَن مطلقاً بالنتائج التي قد تحققها إن عملت جنباً إلى جنب مع فريق من المتخصصين، فيمكنك القيام بكل ما يخطر ببالك، ولكن هل سألت نفسك يوماً ما إذا كنت تقدِّم أفضل ما لديك مقارنة بالوقت الذي تقضيه؟

في النهاية تهدف الاستعانة بمصادر خارجية إلى جعلك أكثر فاعلية وتمنحك المزيد من وقت الفراغ حتى تتمكن من القيام بمهامك القيمة.

2. فوِّض خبيراً للقيام بالمهمة:

يوجد أشخاص متخصصون في القيام ببعض الأشياء التي تقوم بها، إذا كنت تستطيع تحمل النفقات، وإن لم يكن ما تفعله هو عملك الأساسي، فوِّض شخصاً ما للقيام بهذه المهمة.

3. استعن بالذكاء الاصطناعي:

إذا كان بإمكان الذكاء الاصطناعي إنجاز مهمة ما دعه يتولى أمرها؛ إذ لا داعي للاستعانة بمصادر خارجية إن كان بإمكان الذكاء الاصطناعي القيام بالمهمة.

4. فوِّض أكبر قدر ممكن من الأعمال غير القيمة:

في بعض الأحيان يتعيَّن عليك القيام ببعض الأعمال منخفضة القيمة لكونها مستعجلة وليست هامة، وهنا تكمن أهمية الاستعانة بمصادر خارجية.

يرفض معظم الناس الاستعانة بمصادر خارجية؛ لأنَّهم يرون أنَّ بوسعهم القيام بكل شيء، ولكن تذكر كلما فوَّضت مهاماً ذات قيمة منخفضة زاد الوقت الذي يمكنك استثماره بالمهام القيمة.

تؤدي الاستعانة بمصادر خارجية إلى حصولك على مزيد من وقت الفراغ الذي يمكنك استثماره للقيام بأعمال ذات قيمة أعلى؛ ممَّا يدفعك إلى تحقيق المزيد من النجاح.

إذا كنت تقوم بالاستعانة بمصادر خارجية على أنَّه جزء من عملك فيجب أن تؤدي الخطوة الأخيرة في النهاية إلى زيادة في إيراداتك، التي بدورها يمكن أن تعوِّض بعد ذلك أي تكلفة تتكبدها من الاستعانة بمصادر خارجية.

إقرأ أيضاً: 31 درساً ثميناً يقدمها رواد أعمال ناجحون للشركات الناشئة

في الختام:

لقد تحدَّثنا في هذا الجزء من المقال عن أهمية الاستعانة بالمصادر الخارجية وكيفية الاستفادة منها إلى جانب ذكر بعض النصائح الفعالة التي من شأنها مساعدتك على بدء رحلتك لتحقيق أهدافك بسرعة وفاعلية مستعيناً بالمصادر الخارجية، وفي الجزء الثاني والأخير سنشرح بالتفصيل كيفية بدء رحلة الاستعانة بالمصادر الخارجية، وسنذكر بعض المواقع الإلكترونية التي من شأنها مساعدتك على تعزيز تجربتك.




مقالات مرتبطة