دعاء ختم القرآن الكريم

يتسارع الناس إلى تلاوة القرآن وختمه، ثم الدعاء بعده لما فيه استجابة لهم بإذن الله، فلم يرد حكم دعاء ختم القرآن بشكل ثابت؛ بل يمكن الدعاء بكل ما يخطر على بال المسلم، فإن كنت ترغب بمعرفة ما هو دعاء ختم القرآن، فتابع معنا في هذا المقال.



دعاء ختم القرآن الكريم:

  1. اللَّهُمَّ ارحمني بالقرآن واجعله لي إماماً ونوراً وهدى ورحمة، اللَّهُمَّ ذكِّرني منه ما نسيت وعلِّمني منه ما جهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، واجعله لي حجة يا رب العالمين، اللَّهُمَّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر، اللَّهُمَّ اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.
  2. اللَّهُمَّ إنِّي أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح، اللَّهُمَّ إنِّي أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبِّتني وثقِّل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبَّل صلاتي واغفر خطيئاتي، وأسألك العلا من الجنة، اللَّهُمَّ إنِّي أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  3. اللَّهُمَّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجِرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللَّهُمَّ اقسم لنا من خشيتك ما تحول بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهوِّن به علينا مصائب الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مَبْلَغ علمنا ولا تسلِّط علينا من لا يرحمنا.
  4. اللَّهُمَّ لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته ولا دَيناً إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين، ربنا آتِنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليماً كثيراً.

قراءة القرآن الكريم

دعاء قصير لختم القرآن:

على الرغم من وجود دعاء ختم القرآن الكريم كاملاً، إلا أنَّ كثيراً من الناس يبحث عن دعاء ختم القرآن مختصر؛ إذ إنَّ العلماء سجلوا جميع الأدعية التي دعا بها النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الأدعية القصيرة التي يمكن استخدامها عند ختمه:

  1. اللَّهُمَّ اجعله حجة لي لا حجة عليَّ يوم القيامة يا أرحم الراحمين.
  2. اللَّهُمَّ ارحمني بالقرآن واجعله لي إماماً ونوراً ورحمة يا كريم.
  3. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلِح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  4. اللَّهُمَّ اجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي، واجعلني أعمل بالقرآن وأتدبر القرآن وأفهم القرآن، واكتبني من حفظته يا رب العالمين.
  5. اللَّهُمَّ اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت حتى لا أحب تعجيل ما أخرت وبارك لي فيما أعطيت.
  6. اللَّهُمَّ أجِرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، وأحسِن عاقبتنا في الأمور كلها.
  7. اللَّهُمَّ خيراً في كل اختيار ونوراً في كل عتمة وتيسيراً لكل عسير وواقعاً لكل ما نتمنى، اللَّهُمَّ بحجم جمال جنتك أرنا جمال القادم في حياتنا وحقق لنا مطلبنا واشرح صدورنا.
  8. اللَّهُمَّ الرضى الذي يجعل قلوبنا هادئة وهمومنا عابرة ومصائبنا هينة يا أرحم الراحمين.
  9. صدق الله العظيم الذي لا إله إلا هو المتوحد في الجلال والجمال تعظيماً وتكبيراً، المتفرد بتصريف الأحوال على التفصيل والإجمال تقديراً وتدبيراً، المتعال بعظمته ومجده الذي نزَّل الفرقان على عبده ليكون نذيراً، وصدق رسوله الذي أرسله إلى الثقلين من الإنس والجن بشيراً ونذيراً وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً.
  10. اللَّهُمَّ اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد ونقِّ قلبي من الخطايا كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
إقرأ أيضاً: أعمال وأدعية تقربك من الله سبحانه وتعالى في رمضان

دعاء ختم القرآن في رمضان:

يستحب الدعاء بكثرة في رمضان وخاصةً في العشر الأواخر منه؛ لأنَّه يصادف في هذه الأيام ليلة القدر، إضافة إلى ذلك، الدعاء عند ختم القرآن الكريم في رمضان مجاب بإذن الله، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها:

  1. اللَّهُمَّ إنِّي أسألك يا رزاق يا كريم يا غني يا قوي يا متين أن ترزقني رزقاً حلالاً واسعاً طيباً مباركاً فيه من غير نصب ولا وصب ولا تعب، رزقاً لا يلهيني ولا يطغيني ويكون خيراً لي في ديني ودنياي وآخرتي، اللَّهُمَّ اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنَّا إلى الله راغبون.
  2. اللَّهُمَّ إنِّي أعوذ بك من قهر يؤلمنا ومن هم يحزننا ومن فكر يقلقنا ومن شخص يحمل خبثاً لنا، اللَّهُمَّ إن كانت هموم الدنيا ضائقة في صدورنا فاقضها لنا وأزلها عنا واجعل أيامنا فرحاً وسعادة.
  3. يا رب ابنِ لي عندك بيتاً في الجنة يظله عرشك وينيره وجهك وتجمعني فيه بمن أحب، يا رب ارزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل صالح يقرِّبني إلى حبك، اللَّهُمَّ إن كنت أفعل ذنباً يمنع فرحتي واستجابة دعائي فاغفره لي يا أكرم الأكرمين.
  4. اللَّهُمَّ انفعني بالقرآن وعلِّمني بالقرآن وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، وذكِّرني منه ما نسيت وعلِّمني منه ما جهلت.

ماذا كان يقول الرسول عند ختم القرآن؟

لم يكن يوجد دعاء ثابت يقوله الرسول صلى الله عليه وسلم عند ختم القرآن الكريم؛ بل كان يجمع عائلته عند الختمة ويقرأ ما تيسر له من الأدعية.

من الأدعية الممكن قراءتها في دعاء ختم القرآن:

  1. اللَّهُمَّ ربنا عزَّ جارك وجلَّ ثناؤك وتقدَّست أسماؤك وعلَت صفاتك احملنا إلى مراضيك، وطوِّع هذه القلوب لتمام الذل لك والحب والخضوع والإنابة والافتقار، وحقق توحيدنا وأعز بنا دينك وكتابك وعبادك الموحدين والمستضعفين في كل مكان، واجعلنا أوتاده الذين يحملون رايته بالإيمان والعلم والعمل ومكارم الأخلاق والدعوة إليه، فتُباع هذه الروح في سبيلك رغبة ورجاء في قبولها ودخولها في قولك لقد رضي الله عن المؤمنين، في مستقر رحمتك مع النبيين الصديقين والشهداء والصالحين وحَسُن أولئك رفيقاً.
  2. اللَّهُمَّ إنِّي أشهدك بأنَّي قد رضيت بكل ما أردته من عطاء وحرمان ومن جبر ومن كسر ومن فرح ومن ألم ومن نجاح ومن فشل، فارضني بفرح وجبر من حيث لا أحتسب.
  3. رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني.
  4. رب اصرف عني السوء والفحشاء واجعلني من عبادك المخلصين.
  5. اللَّهُمَّ اجعل لي من كل ضيق مخرجاً ومن كل هم فرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب، يا حي يا قيوم أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  6. اللَّهُمَّ لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدَّمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت إلهي لا إله لي غيرك.
إقرأ أيضاً: أفضل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان

دعاء ختم القرآن للميت وإهداء ثوابه:

يتسارع أهل الميت لفعل الأعمال الصالحة وإهداء ثوابها له، ومن هذه الأعمال دعاء ختم القرآن للميت، ويمكن استخدام أدعية عدة، منها:

  1. اللَّهُمَّ اجعل ثواب ما قرأت من هذا القرآن لـ (فلان) وارحمه واغفر له وتجاوز عنه وعن سيئاته، واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران يا أكرم الأكرمين.
  2. اللَّهُمَّ إنِّي وهبت ختمة كتابك الكريم وثوابه إلى روح (فلان) فتقبَّل مني هذا العمل واكتبه في ميزان حسناتي وحسناته.

في الختام:

لقد ذكرنا في هذا المقال دعاء ختم القرآن بشكل كامل، إضافة إلى دعاء ختم القرآن للميت وحكم دعاء ختم القرآن، على أمل الاستفادة منه.




مقالات مرتبطة