Top


مدة القراءة:2دقيقة

18 دعاء للنجاح في الامتحان

18 دعاء للنجاح في الامتحان
مشاركة 
الرابط المختصر

لا شكَّ أنَّنا كنَّا جميعاً طلاباً في مرحلة ما، ولعلَّنا ندرك فعلاً معنى رهبة الامتحان؛ لأنَّنا لابدَّ وأن اختبرنا هذا الشعور وعايشناه مراراً؛ فلطالما راودنا إحساس الرهبة من الامتحان، والذي كثيراً ما كان يتركنا في حالة من التوتر المفرط والقلق، وكنا في أمس الحاجة إلى القليل من السكينة والطمأنينة؛ ولعلَّنا أدركنا جميعاً ذات مرة أنَّ السبيل إلى ذلك يُختصَر باللجوء إلى الله والتضرع والدعاء، مع الأخذ بالأسباب والتحضير الجيد.




ولهذا قررنا أن نقدم لكم أعزاءنا الطلبة في هذا المقال عدداً من الأدعية التي تبث الطمأنينة في قلوبكم، وتقلل من التوتر ورهبة الامتحانات، وتساعدكم في التركيز والنجاح بعد الأخذ بالأسباب والتوكل على المولى عز وجل.

أدعية للنجاح في الامتحان:

  1. اللهمَّ صلِّ صلاة كاملة، وسلِّم سلاماً تاماً على سيدنا محمد، الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم؛ وعلى آله حقّ قدره ومقداره العظيم.
  2. اللهمَّ إنِّي أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين. اللهمَّ اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك؛ إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير.
  3. اللهمَّ إنِّي أستودِعُكَ ما قَرَأْتُ، وما حَفِظْتُ، وما تَعَلَّمْتُ؛ فَرُدَّهُ إليَّ عند حاجتي إليه، إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  4. اللهمَّ يا مُعَلِّمَ موسى، علمني؛ ويا مُفَهِّمَ سُلَيْمَان، فَهِّمْنِي؛ ويا مُؤْتِيَ لُقْمَانَ الحِكْمَةَ وفَصْلَ الخِطَاب، آتني الحِكْمِةَ وفَصْلَ الخَطَاب. اللهمَّ اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك؛ إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير.
  5. اللهمَّ إنِّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلَّا إليك.
  6. ربِّي اشرح لي صدري، ويَسِّر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي. بسم الله الفتاح، اللهمَّ لا سهل إلَّا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحَزْنَ إذا شِئْتَ سهلاً، يا أرحم الراحمين.
  7. اللهمَّ أغدق بكرمك علينا بكلِّ نجاح وكلِّ صلاح وكلِّ فلاح.
  8. اللهمَّ يا جامع الناس ليومٍ لا ريب فيه، اجمع عليَّ ضالتي.
  9. اللهمَّ ارزقنا نجاحاً في كلِّ أمر، ونيلاً لكلِّ مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.
  10. اللهمَّ أسألك أن تيسِّر لي هذا الامتحان، وتجعل لي الخيرة فيه؛ إنَّك على كلِّ شيء قدير. اللهمَّ إنِّي أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم، أن تفتح عليَّ فتوح العارفين.
  11. اللهمَّ كن لنا ولياً ونصيراً، وكن لنا معيناً ومجيراً؛ إنَّك كنت بنا بصيراً.
  12. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنَّا لنهتديَ لولا أن هدانا الله.
  13. اللهمَّ سخر لي جميع خلقك كما سَخَّرْتَ البحر لسيدنا موسى (عليه السلام)، وأَلِن لِي قُلُوْبَهُم كما أَلَنْتَ الحديد لداوود (عليه السلام)؛ فإنَّهم لا ينطقون إلَّا بإذنك، نَوَاصِيْهُم في قبضتك، وقلوبهُم في يدك، تُصَرِّفُهَا كيفما شئت؛ فيا مُقَلِّبَ القُلُوب، ثَبِّت قلبي على دينك.
  14. اللهمَّ أعني ولا تُعِن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي. ربِّي اجعلني لك شكَّاراً، لك ذكَّاراً، لك رَهَّابَاً، لك مِطْوُاعَاً، لك مُخْبِتَاً، لك أَوَّاهَاً مُنِيْبَاً. ربِّي تقبل توبتي، واغسل حَوْبَتِي، وَأَجِب دَعْوَتِي، وثَبِّت حُجَّتي، واهدِ قلبي، وسَدِّد لساني، واسلل سخيمة صدري.
  15. اللهمَّ اهدنا لما تُحِبُّ وتَرْضَى، اللهمَّ هَبْنَا علماً يُنتفَع به، وعملاً يُقَرِّبُنَا إليك، وهَبْنَا صَبْرَاً وثباتاً في الدين.
  16. اللهمَّ ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن. اللهمَّ ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة.
  17. اللهمَّ يا حَيُّ يا قَيُّوم، ربَّ موسى وهارون ونوحٍ وإبراهيم وعيسى ومحمد (صلى الله عليه وسلّم)، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم.
  18. اللهمَّ أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحَسِّن أخلاقنا بالحلم، وسَهِّل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

 

المصادر: 1، 2


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:18 دعاء للنجاح في الامتحان






تعليقات الموقع