Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

أعمال وأدعية تقربك من الله سبحانه وتعالى في رمضان

أعمال وأدعية تقربك من الله سبحانه وتعالى في رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

يأتي شهر رمضان المبارك كل عام ليكون بمثابة فرصة لكل إنسان مسلم يرغب بالتقرّب أكثر من الله سبحانه وتعالى، وينال محبّته ورضاه عنه في الدنيا والآخرة، ويغفر له ذنوبه وخطاياه، فيما يلي سنُسلّط الضوء على أكثر الأعمال والأدعية التي تقرّب الإنسان المسلم من الله سبحانهُ وتعالى في رمضان.



أولًا: أهمية شهر رمضان المبارك

إنّ لشهر رمضان المبارك مكانةً كبيرة عند كل إنسان مسلم، وهو من أكثر الأشهر الفضيلة التي ينتظرها المسلم من كل عام ليتقرّب من ربّ العالمين بالأدعية والصلوات والفرائض واغتنام الخيرات والحسنات، ويُمكن اختصار أهمية شهر رمضان ببعض النقاط منها:

  1. تتضاعف في رمضان الحسنات، وأجر العبادات وأعمال الخير التي يقوم بها الإنسان المسلم، حيث تضاعف الحسنة سبعين مرة.
  2. شهر رمضان هو شهر الرحمة والغفران والعتق من النار، حيث قال رسول الله ﷺ في حديثه الشريف أنّ هذا الشهر أولهُ رحمة، وأوسطهُ مغفرة، وآخرهُ عتقٌ من النار.
  3. في شهر رمضان تُصفّد الشياطين وتُغلق أبوب النار، وهذا ما قالهُ الرسول الكريم في حديثه المبارك، إذا دخلَ شهر رمضان غُلِّقت أبواب النيران، وصُفدت الشياطين.
  4. في رمضان تُعزّز مشاعر التسامح والغفران بين الناس، وذلك لأنّ الصائم يُسامح الجميع ويعفو عن كل من أخطأ في حقهِ.
  5. يُعتبر شهر رمضان شهر الفتوحات والانتصارات عند المسلمين، حيث حدثت فيهِ العديد من المعارك في التاريخ الإسلامي كمعركة بدر وفتح مكة.
  6. شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيهِ الله سبحانهُ وتعالى القرآن الكريم على العباد، وهذا ما جاء في الآية الكريمة (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ).
  7. إنّ ليلة القدر التي تعتبر من أكثر الليالي المباركة عند الله سبحانهُ وتعالى تأتي في شهر رمضان، وهذا ما جاء حديثٍ مبارك لرسول الله صلى الله عليه وسلم (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه ومن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه).
  8. العُمرة في شهر رمضان المبارك تُعادِل في أجرها الحج، وهذا ما جاء في حديث لرسول الله ﷺ قال فيهِ: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار: (ما منعك أن تحجّي معنا) قالت: كان لنا ناضح فركبه أبو فلان وابنه لزوجها وابنها وترك ناضحًا ننضـح عليه. قـال: (فإذا كان رمضان اعتمري فيه، فإنّ عمرةً فيه تعدل حجة).

ثانيًا: أحبّ الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى في رمضان

1- الصيام:

يُعتبر الصيام من أحبّ الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى في شهر رمضان المبارك، ويقوم الصيام على امتناع المسلم عن الطعام والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، كما ويقوم الصيام على امتناع المسلم عن المعاصي والذنوب التي تغضب رب العالمين كالنميمة، الغيبة، الكذب، والسرقات. ويقول رسول الله ﷺ في حديثه الشريف:

(كل عمل ابن آدم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف. يقول الله عز وجل : إلّا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به، ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي، للصائم فرحتان، فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، و لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك).

كما وقال الرسول ﷺ في حديث آخر: (الصوم جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق ولا يجهل، فإن سابه أحد فليقل إني امرؤ صائم).


اقرأ أيضاً:
فوائد الصيام الصحيّة والنفسية والتربوية


2- قيام الليل:

وهي الصلاة التي يُقيمها الإنسان المسلم في الليل بعد صلاة التراويح، وقد كان رسول الله ﷺ حريص جدًا على إقامتها طوال شهر رمضان المبارك، حيث قال الله تعالى في آياتهِ الكريمة (وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا)

كما وقال رسول الله في حديثه الشريف: (من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه).

3- تقديم الصدقة:

تعدّ الصدقة من أفضل الأعمال التي يجب على المسلم أن يقوم بها في شهر رمضان المبارك، والصدقة تكون بالمال، والطعام، واللباس، وكل ما يُمكن أن يُقدم الفائدة للناس والفقراء والمحتاجين، وهذا ما جاء في حديث لرسول الله قال فيهِ: (من فطَّرَ صائمًا كانَ لَهُ مثلُ أجرِهِ غيرَ أنَّهُ لا ينقصُ من أجرِ الصَّائمِ شيءٌ).

كما وقال في حديث شريفٍ آخر: (أفضل الصدقة صدقة في رمضان).


اقرأ أيضاً:
أحاديث نبويّة عن فضل الصدقة


4- إفطار صائم:

إنّ إفطار الإنسان الصائم يُعتبر من الأعمال المُحبّبة عند الله تعالى خلال رمضان، ويحصل بفضلها المسلم على الكثير من الحسنات، وهذا ما جاء في حديث شريف لرسول الله قال فيهِ:

(ومن فطر فيه صائمًا كان مغفرةً لذنوبه وعتق رقبته من النار، وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء قالوا: يا رسول الله ليس كلنا يجد ما يفطر به الصائم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعطي الله هذا الثواب لمن فطر صائمًا على مذقة لبن أو تمرة أو شربة ماء ومن سقى صائمًا سقاه الله من حوضي شربةً لا يظمأ بعدها، حتى يدخل الجنة).

5- قراءة القرآن الكريم:

لقد وصى الله سبحانه وتعالى الإنسان بالمداومة على قراءة القرآن الكريم طوال أشهر السنة وبشكلٍ خاص في شهر رمضان المبارك، وذلك لأهمية هذهِ العبادة ودورها في مساعدة الإنسان على دخول الجنة.

وقد ثبت أنّ جبريل عليهِ السلام كان يُدارس النبي محمد صلى الله عليه وسلم القرآن في رمضان، وكان الصحابة أيضًا يقتدون به، حيث كان سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه يختم القرآن في كل يوم من رمضان، كما وروي الإمام الشافعي رحمهُ الله أنّهُ كان يختم القرآن الكريم ستين مرة في رمضان.

6- الجلوس في المسجد حتّى طلوع الفجر:

وهي من الأعمال المُستحبة في شهر رمضان، والتي دعا إليها الرسول الكريم محمد صلى الله عليهِ وسلم، حيث قال في حديثهِ الشريف:

(من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة).

7- الاعتكاف في المسجد:

لقد حثَّ الله تعالى المسلم على الاعتكاف في المسجد خلال شهر رمضان لأداء العبادات والإكثار منها كالصلاة، الدعاء، التسابيح، وقراءة القرآن الكريم، وهذا ما ورد في الحديث: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يعتكفُ العشرَ الأواخرَ من رمضانَ حتى توفاه اللهُ عزَّ وجلَّ).


اقرأ أيضاً:
5 أعمال يجب أن تقوم بها في العشر الأواخر من رمضان


8- صلّة الرحم:

يجب على كل مسلم أن يصل رحمه خلال أيّام شهر رمضان المبارك، فصلة الرحم تُعتبر من العبادات الأساسيّة خلال رمضان المبارك، وهذا ما جاء في حديث مبارك لرسول الله قال فيهِ: (من سرّه أن يبسط في رزقه وينسأ في أجله فليصل رحمه).

9- إحياء ليلة القدر:

وهي من أكثر الليالي المباركة التي يغفر فيها الله سبحانه وتعالى للإنسان المسلم كلّ خطاياه وذنوبه، وهاذا ما جاء في الآية الكريمة: (إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر).

ويُرجح أنّ هذهِ الليلة تكون ليلة السابع والعشرين من رمضان وذلك حسب ما ورد في الحديث التالي: (واللهِ إني لَأعلمُ أيَّ ليلةٍ هي، هي الليلةُ التي أمرنا بها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بقيامِها، هي ليلةُ صبيحةُ سبعٍ وعشرين، وأمارتُها أن تطلعَ الشمسُ في صبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها).


اقرأ أيضاً:
أحاديث في فضل العشر الأواخر وليلة القدر


10- الصلاة:

إنّ الصلاة هي ركن أساسي من أركان الإسلام، ومن تركها يترك الإسلام، لهذا فإنّ الله تعالى حثّ المسلم على أداء الصلاة في وقتها دون أي تأخير في كل أيام السنة، وبشكلٍ خاص في رمضان، مع الإكثار منها كالقيام بصلاة السنن، النوافل، وصلاة التراويح جماعة. 


اقرأ أيضاً:
فوائد الصلاة الصحية والنفسية


11- الاستغفار:

ويكون الاستغفار في كلّ أوقات رمضان، وبشكلٍ خاص عند الإفطار، والثلث الأخير من الليل، والساعة المستجابة من يوم الجمعة، وفي ليلة القدر.    

ثالثًا: أدعية خاصة ليتقرّب المسلم من لله تعالى في رمضان

  1. اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضًا لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وأًمٍن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  2. اَللّهُمَّ اغْسِلْنى فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْنى فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبى فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْنى فيهِ رَبى مُحبًا لأَوْليائِكَ مُعادِيًا لأَعدْائكَ مُسْتنًّا فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ.
  3. اجْعَلْ اَللّهُمَّ سَعْيى فيهِ مَشْكُورًا، وَذَنْبى فيهِ مَغْفُورًا، وَعَمَلى فيهِ مَقْبُولًا، وَعَيْبى فيه مَسْتُورًا و ارْزُقنى فيهِ فَضْلَ لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَصَيِّرْ فيهِ اُمُورى مِنَ عُسْرِ إلى يُسْرِ، اَللّهُمَّ غَشِّنى فيهِ بِالرَّحْمَةِ، وَارْزُقْنى التَّوفيقَ وَالْعِصْمَةَ، وَطَهِّرْ قَلْبى يا مَنْ لا يَشْغَلُهُ إلْحاحُ الْمُلحِّينَ.
  4. اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دليلًا، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَى سبيلًا وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لى منزلًا ومقيلًا، اَللّهُمَّ افْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَى فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْنى فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ.
  5. اَللّهُمَّ أعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.
  6. اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ ياقُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ.
  7. اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، وَاقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَالآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَالسُّؤالِ، يا عالمًا بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآله الطّاهرينَ.
  8. اللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بالرَّحْمَةِ، وَارْزُقني فيهِ التَّوفيقَ وَالعِصْمَةَ، وَطَهِّر قَلبي مِن غياهِبِ التُّهمَةِ، يارَحيمًا بِعبادِهِ المُؤمنينَ.
  9. اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَالقَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَيَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ، وَالحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ.
  10. اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَأكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ.
  11. اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ مايُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ.
  12. اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.

 

وفي النهاية نتمنى عزيزي أن تواظب على أداء العبادات المحببة عند الله سبحانه وتعالى في شهر رمضان المبارك، وأن تتوجه إليهِ بالدعاء الصادق، لتنال محبته ورضاه وغفرانه في الدنيا والآخرة.

 

المصادر:

  1. خير الأعمال في رمضان
  2. ادعية شهر رمضان
  3. ما هي أفضل الأعمال في شهر رمضان


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أعمال وأدعية تقربك من الله سبحانه وتعالى في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع