دعاء المطر: ما يقال عند نزول المطر

يُعَدُّ دعاء نزول المطر من الأدعية الجميلة والمحببة التي يجب علينا أن نتعلَّمها ونتذكرها في أوقات الحاجة والضرورة، فالماء من أهم النعم التي أنعم بها الله على عباده، والمطر هو من أهم الأسباب التي تجلب الفرحة والسرور للنفوس، وقد ورد في القرآن والسنة النبوية عدد من الأدعية والأذكار التي نقولها عند نزول المطر، وذلك لتقديم الشكر والثناء لله على هذه النعمة العظيمة، وأيضاً لطلب مزيد من نعم المطر والعمل بها في خدمة البشرية والحيوانات والنباتات.



إنَّ دعاء نزول المطر يجسد لنا التواضع والتذلل أمام الله، ويبيِّن لنا أنَّنا نعترف بأنَّ الله هو القادر الوحيد على جلب المطر ونزوله على الأرض، ومن ثمَّ يُعَدُّ هذا الدعاء تعبيراً عن توكُّلنا على الله، والاعتراف بعظمته وسلطانه، وأنَّه هو المنجِز والمحقِّق لكل شيء.

دعاء نزول المطر:

أجمل دعاء يقال وقت نزول المطر، فالمطر بركة ونعمة من الله تعالى على كل الكائنات وخاصةً الإنسان، فالماء هو الحياة وسقاية الإنسان والأرض والحيوان، وفي فصل الشتاء ينتظر الناس المطر بفارغ الصبر؛ لأنَّ نزوله خير، ويلجأ الإنسان إلى الدعاء لله من أجل المطر، ومن أهم الأدعية التي يقولها المسلم:

1. قبل نزول المطر:

يقال هذا الدعاء عند التحام الغيوم منذرة بالمطر "اللَّهُمَّ اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً".

2. عند نزول المطر:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحسر عن رأسه ليصيبه المطر، وعندما سئل لمَ يا رسول الله؟ قال إنَّه حديث العهد بربه تعالى، وهو مستحب لأنَّه دعاء لا يُرَد أو قلَّما يُرَد.

"اللَّهُمَّ صيباً نافعاً، اللَّهُمَّ صيباً هيناً، اللَّهُمَّ لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللَّهُمَّ إنِّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسِلت به، وأعوذ من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسِلت به".

3. بعد نزول المطر:

يقال: "مُطِرنا بفضل الله ورحمته".

دعاء المطر المستجاب:

يُعَدُّ الدعاء عند نزول المطر من أوقات استجابة الدعاء، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنَّه قال:

  1. "اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول المطر، وفي رواية أخرى في صحيح الجامع الصغير: "ثِنتان ما تُرَدَّان؛ الدعاء عند النداء وتحت المطر"، ومن صيغ دعاء المطر المستجاب".
  2. "اللَّهُمَّ اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللَّهُمَّ اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللَّهُمَّ لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللَّهُمَّ إنِّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسِلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، وشر ما أُرسِلت به، اللَّهُمَّ لا تقتلنا بغضبك، ولا تُهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

الدعاء عند نزول المطر

دعاء المطر لمن تحب:

يُعَدُّ دعاء المطر لمن تحب واحداً من الأدعية الهامة المذكورة في الكتاب العزيز والسنة النبوية الشريفة، وخاصةً أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يترك أمراً من أمور الدنيا إلا وأرشدنا إليه وأخبرنا عن دعاء المطر في حال الفرح وانتظار خيره، فقد وصانا صلوات الله عليه بترديد دعاء المطر لمن نحب بوصفه واحداً من الأدعية المستجابة التي قد تبدل حال أحبابنا إلى أفضل حال، وتحويل حزنهم إلى فرح؛ بل وتنجيهم من كل خطر، وهذه أكثر صيغ دعاء المطر لمن نحب:

  1. اللَّهُمَّ أبعد عنه كل شيء يؤذيه، ولا تحوجه لطبيب يداويه.
  2. اللَّهُمَّ ثبت له يقينه، وارزقه حلالاً يكفيه.
  3. اللَّهُمَّ أنزل رحمتك ولطفك به مع كل قطرة مطر وأكرمه بعظيم غفرانك.
  4. اللَّهُمَّ كما جمعت بين قلبينا دون ميعاد فاجمع بيني وبينه في الدنيا على طاعتك واجمعنا في الجنة بالنبيين والصالحين والشهداء.
  5. اللَّهُمَّ إنِّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت أن تجعل زوجي من الذين تحبهم وتلقي حبهم في قلوب أهل السماء والأرض، اللَّهُمَّ أعنه على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللَّهُمَّ اجعله من المقبولين في الدنيا والآخرة.
  6. اللَّهُمَّ لا تجعل في يومه سوءاً إلا دفعته، ولا ذنباً إلا غفرته، يا أرحم الراحمين.
  7. اللَّهُمَّ إنِّي أسألك أن ترزقه الجنة وما قَرُب إليها من قول أو عمل، وتعيذه من النار وما قَرُب إليها من قول أو عمل.
  8. اللَّهُمَّ ارزق زوجي من حيث لا يحتسب واجعله من أهل الصلاح والتقوى في الدنيا ومن أهل اليقين والطمأنينة يوم العرض عليك.
  9. اللَّهُمَّ يسر طريقه، وسخر له الطيبين من خلقك، واشرح صدره بذكرك.
إقرأ أيضاً: أهمية وفوائد الدعاء وأسرار قبوله

دعاء المطر والرعد والبرق:

قد يتساءل بعضهم ما الذي يمكن للمسلم أن يقول عندما يترافق المطر مع رعد قوي، وهذه بعض الأدعية التي كان يرددها النبي صلى الله عليه وسلم:

  1. "لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء".
  2. "اللَّهُمَّ كما غسلت الأرض بالمطر، اغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، واغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللَّهُمَّ صيباً نافعاً".
  3. "اللَّهُمَّ لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"، ثم يقول إنَّ هذا الوعيد شديد لأهل الأرض.
  4. اللَّهُمَّ اغفر لنا وارحمنا وارضَ عنا وسامحنا وتقبَّل منا واعفُ عنا واكتبنا من أهل الجنة.

دعاء المطر للرزق:

لكل امرئ على وجه الأرض أحلام وأمنيات يسعى إلى تحقيقها في حياته، ويبحث عمن يعينه على تحقيقها، ومن أحق وأقدر من الله ليطلب العون منه؟ فما خاب من دعاه وتوكل عليه ولا سيما عندما تكون أبواب السماء مفتوحة وتغدق بأمطارها من عند الكريم، فيكثر الدعاء بعد الثناء على الله وفضله والصلاة على نبيه، وترديد الأدعية للنفس بيقين في قدرة الله عز وجل والختام بالصلاة على نبيه الحبيب:

  • اللَّهُمَّ صيباً نافعاً، اللَّهُمَّ أكرمني ووفقني لما تحب وترضى، اللَّهُمَّ يسر لي أمري ولا تصعِّب عليَّ حاجتي، اللَّهُمَّ أرني عجائب قدرتك في تحقيق ما أرجو.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

إذا كان المطر بحد ذاته رزقاً لكل كائن حي، فأدعية الرزق من أفضل الأدعية المستحب ترديدها مع دعاء المطر، وهي أدعية أرجى للقبول ويُستحب للمسلم ترديدها على طهارة وباتجاه القبلة فاتحاً اليدين، فبعد دعاء المطر "اللَّهُمَّ صيباً نافعاً، اللَّهُمَّ أغثنا" يدعي أدعية الرزق، ومنها:

  1. "اللَّهُمَّ إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرِّبه، وإن كان قريباً فيسِّره، وإن كان قليلاً فكثِّره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه، اللَّهُمَّ اكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك".
  2. "اللَّهُمَّ لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد".
  3. "اللَّهُمَّ إنِّي أسألك سعة الرزق يا رب العالمين، وأنت القادر على كل شيء، فأنت تقدر ولا يُقدَر عليك يا رب العالمين".

دعاء المطر تويتر:

توجد عدة أدعية عن المطر يمكن مشاركتها على حساب "تويتر" بوصفها منشورات، ومنها:

  1. "اللَّهُمَّ إنِّي أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللَّهُمَّ افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللَّهُمَّ نوِّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقق لي ما يكون خيراً لي وما أرجوه".
  2. "اللَّهُمَّ سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق".
  3. "اللَّهُمَّ أكثر مالي وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني، اللَّهُمَّ إنِّي أسألك يا الله بأنَّك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنَّك أنت الغفور الرحيم".

نزول المطر

دعاء المطر لعائلتي:

يحمل دعاء المطر للعائلة أجمل الأمنيات والكلمات التي يتمناها الداعي لعائلته، ولعل من أفضلها:

  1. "اللَّهُمَّ إنِّي أسألك خير هذا المطر لعائلتي وخير ما أُرسِل به".
  2. "اللَّهُمَّ ببركة هذا المطر احفظ عائلتي من كل سوء واجعلها سعيدة".
  3. "اللَّهُمَّ إنِّي أستودعك عائلتي يا من لا تضيع عنده الودائع".

دعاء نزول المطر:

كثيرة هي الأدعية التي نبتهل بها لله عند هطول المطر، ومنها:

  • "اللَّهُمَّ اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللَّهُمَّ أنزل علينا الغيث الوفير، والبركة الواسعة، واجعله صيباً نافعاً لا ضرار فيه، اللَّهُمَّ أنزل علينا من السماء ماءاً طهوراً، مباركاً، مغيثاً، مريئاً، كثيراً، عاجلاً غير آجل، آمين".
  • "اللَّهُمَّ ارحمنا واهدنا، واجعل هذا المطر خيراً لنا ووفقنا لأفضل الأعمال يا رحمن، اللَّهُمَّ إنَّا نسألك أن تجيب دعاءنا ولا تخيِّب رجاءنا وأن تدفع عنا كل بلاء وأذى، وأن تجعل هذا المطر صيباً نافعاً هنيئاً يا ربنا ويا مولانا، اللَّهُمَّ إنَّا نسألك أن تسقينا من رحمتك ومغفرتك وجودك وإحسانك كما تسقينا من هذا المطر".
إقرأ أيضاً: دعاء قضاء الحاجة

في الختام:

في نهاية الكلام، ندعو الله عز وجل أن نكون من الذين يرفعون أيديهم للسماء ويطلبون رحمته وبركته في نزول المطر، ونسأله أن يرزقنا الغيث النافع الذي يروي الأرض ويجددها، ويروي قلوبنا ويجددها من القسوة والجفاف، فإنَّ الله هو الغني الكريم الذي بيده خزائن السماوات والأرض، وإليه المقام والمآب.

لنتضرع إليه بصدق وإخلاص، ولنرتفع بأدعية صادقة وناجحة، عسى أن يستجيب الله لدعائنا ويعيد علينا نعمة المطر والخيرات، إنَّه حكيم في قضائه، ورحيم بعباده، فلنكن ممتنين ومؤمنين بأنَّه سبحانه لا يضيع أجر المحسنين، ولنستثمر هذه الأوقات المباركة في استمرار الدعاء والتضرع إلى الله، فربما تكون هذه الأدعية مستجابة والأرض مشبعة برحمة الله وفضله.




مقالات مرتبطة