Top


مدة القراءة:3دقيقة

دعاء قضاء الحاجة

دعاء قضاء الحاجة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:06-12-2020 الكاتب: هيئة التحرير

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: {وقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}. [سورة: غافر، الآية: 60] يملك الكثيرون منَّا أمنيات وغايات يرغبون في تحقيقها، وحاجات كثيرة يتضرعون إلى الله للحصول عليها، سواء أكانت سعة الرزق، أم تفريج الهم؛ وقد وعدنا الله سبحانه وتعالى بإجابة الدعاء في قوله: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}؛ لذا سنقدم لكم في هذا المقال أدعية قضاء الحاجة.




أدعية قضاء الحاجة:

  1. عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: "كنت جالساً مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ورجل قائم يصلي، فلَّما ركع وسجد، تشهَّد ودعا، فقال في دعائه: "اللهم إنِّي أسألك بأنَّ لك الحمد لا إله إلَّا أنت المنان، بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إنِّي أسألك..."، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه: "أتدرون بمَ دعا؟"، قالوا: "الله ورسوله أعلم"، قال: "والذي نفسي بيده، لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعِي به أجاب، وإذا سُئِل به أعطى".
  2. لا إله إلَّا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم إنِّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، ألا تدع لي ذنباً إلَّا غفرته، ولا هماً إلَّا فرَّجته، ولا حاجة هي لك رضاً إلَّا قضيتها، يا أرحم الراحمين.
  3. اللهم إنَّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، ونشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إنِّي أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  4. يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعَّالاً لما يريد، اللهم إنِّي أسألك بعزك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك، أن تقضي حاجتي (ويسمِّي حاجته).
  5. اللهم عبدك قد ضاقت به الأسباب، وأُغلِقت دونه الأبواب، وبَعُد عن جادة الصواب، وزاد به الهم والاكتئاب، وانقضى عمره ولم يُفتَح له باب، وأنت المرجو سبحانك لكشف هذا المُصاب، يا من إذا دُعِي أجاب، يا سريع الحساب، يا رب الأرباب، يا عظيم الجناب، يا كريم، يا وهاب.
  6. اللهم إنِّي أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة وأهل بيته الذين اخترتهم على علم على العالمين، اللهم ليِّن لي صعوبتها وحزونتها، واكفِني شرها؛ فإنَّك الكافي المعافي، والغالب القاهر، اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد.
  7. سبحان المُنفِّس عن كل مديون، سبحان المُفرِّج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقول له "كن"، فيكون. يا مُفرِّج فرِّج، يا مُفرِّج فرِّج، يا مُفرِّج فرِّج، يا مُفرِّج فرِّج، فرِّج عني همي وغمي فرجاً عاجل غير آجل، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  8. اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، واصرف عني شر ما قضيت، تباركت ربنا وتعاليت.
  9. أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلَّا هو الحي القيوم وأتوب إليه، اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات، ويا فاتح خزائن الكرامات.
  10. أسألك اللهم أن تجود عليَّ بقضاء حاجتي، إنَّك قادر على كل شيء يا رب العالمين، يا عظيماً يُرجَى لكل عظيم، يا عليماً أنت بحالنا عليم.
  11. اللهم أصلح لنا شأننا بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، ولا أقلَّ من ذلك. اللهم اقضي حاجتي، ونفِّس كربتي، وما نزل بي من حيرتي، وصلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  12. يا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويا من ملأ نوره السماوات، ويا من أحاط بكل شيء علماً، وأحصى كل شيء عدداً، ويا عالماً بما مضى، وما هو آت، أسألك اللهم بقدرتك على كل شيء واستغنائك عن جميع خلقك.
  13. عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "جاءني جبريل عليه السلام بدعوات فقال: إذا نزل بك أمر من أمر دنياك، فقدمهن، ثمَّ سل حاجتك: يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا صريخ المستصرخين، يا غيَّاث المستغيثين، يا كاشف السوء، يا أرحم الراحمين، يا مجيب دعوة المضطرين، يا إله العالمين؛ بك أُنزِل حاجتي، وأنت أعلم بها، فاقضها).
إقرأ أيضاً: أهمية وفوائد الدعاء وأسرار قبوله

صلاة قضاء الحاجة:

  1. عن عبد الله بن أبي أوفى -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "من كانت له حاجة إلى الله تعالى أو إلى أحد من بني آدم، فليتوضأ، وليُحسِن الوضوء، ثمَّ يصلي ركعتين، ثمَّ يثني على الله عز وجل، ثمَّ يصلي على النبي، ثمَّ ليقل: (لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلَّا غفرته، ولا هماً إلَّا فرجته، ولا حاجةً هي لك رضاً إلَّا قضيتها يا أرحم الراحمين)".
  2. عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (اثنتا عشر ركعة تصليها من الليل أو النهار وتتشهد بين كل ركعتين؛ فإذا تشهدت في آخر صلاتك، فأثنِ على الله عز وجل، وصلِّ على النبي، واقرأ وأنت ساجد فاتحة الكتاب سبع مرات، وآية الكرسي سبع مرات، وقل عشر مرات: لا إله إلَّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير؛ ثمَّ قل: اللهم إنِّي أسألك بمعاقد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم، وجدك الأعلى، وكلماتك التامة؛ ثمَّ سل حاجتك، ثمَّ ارفع رأسك وسلم يميناً وشمالاً؛ ولا تعلموها السفهاء، فإنَّهم يدعون بها فيُجَابون).
  3. الصلاة النارية: وهي الصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ولكن بصيغة محددة بعدد 4444 مرة، ويمكن أن يقولها المسلم دفعة واحدة أو متقطعة، ولكنَّ لقولها دفعة واحدة تأثير كبير في قضاء الحوائج، وصيغتها هي كالتالي: "اللهم صلّ صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًا، على نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكُرَب، وتقضى به الحوائج وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله".
    سُمِّيت بهذا الاسم لسرعة تحقيقها لما ترغب فيه وتدعو من أجله، وتسمَّى أيضاً بـ "الصلاة التازية" نسبة إلى الشيخ العارف بالله "إبراهيم التازي الوهراني"، ويمكن أن يكون سبب تسميتها بـ "النارية" أيضاً لأنَّها تطفئ نار الفتنة؛ ومن تسمياتها "الصلاة التفريجية"؛ ذلك لأنَّ المواظبة على قراءتها تفرج الهم والكرب.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:دعاء قضاء الحاجة