دراسة الدكتوراه في بريطانيا: التكاليف والشروط والرواتب والمستقبل

دراسة الدكتوراه في بريطانيا هي تجربة مثيرة ومجزية للطلاب الذين يسعون إلى تطوير مهاراتهم البحثية والاستقلالية في مجالات مختلفة، ومن الهام دراسة متطلبات قبول الدكتوراه في بريطانيا للطلاب الدوليين؛ إذ تقدِّم الدكتوراه في بريطانيا بيئة أكاديمية متميزة ومتنوعة، وهي إحدى أشهر وجهات دراسة الدكتوراه في العالم، وسوف نتحدث في هذا المقال عن مدة دراسة الدكتوراه في بريطانيا، والأمر يختلف بالنسبة إلى دراسة الدكتوراه في لندن.



لماذا يختار الطلاب دراسة الدكتوراه في بريطانيا؟

توفِّر جامعات بريطانيا التي تقع في صدارة التصنيفات العالمية بوصفها أفضل الجامعات في العالم منحاً دراسية لدراسة الدكتوراه في بريطانيا التي يمكنك الاستعانة بها للحصول على خصم كامل أو جزئي لتمويل دراستك، كما أنَّ شهادات الجامعات البريطانية معترف بها في مختلف دول العالم.

أفضل جامعات الدكتوراه في بريطانيا والتخصصات:

1. جامعة وارويك:

جامعة "وارويك" هي جامعة بحثية تقع في "كوفنتري- المملكة المتحدة"؛ وقد أُسِّسَت في عام 1965 وأصبحت سريعاً إحدى الجامعات الرائدة في المملكة المتحدة وعلى مستوى العالم، وتشتهر الجامعة ببرامجها المتميزة في مجموعة متنوعة من التخصصات، مثل العلوم، والهندسة، والاقتصاد، والعلوم الاجتماعية، والفنون الإبداعية، وهذا يجعلها مناسبة للدكتوراه في بريطانيا، كما أنَّ هذه الجامعات تقدِّم فرصاً مميزة لمنح دراسة الدكتوراه في بريطانيا.

2. جامعة بريستول:

جامعة "بريستول" هي جامعة معروفة بتميُّزها الأكاديمي ومركزها الرائد في البحث والتعليم، وتقع في مدينة "بريستول" في جنوب غرب "إنجلترا"، وهي إحدى الجامعات القديمة في المملكة المتحدة، وتُعَدُّ أفضل الجامعات بعد دراسة الدكتوراه في لندن.

إيجابيات دراسة الدكتوراه في بريطانيا:

توفِّر دراسة الدكتوراه في بريطانيا فوائد عدة:

1. التميز البحثي:

تشتهر الجامعات البريطانية بتميزها البحثي في ​​مختلف المجالات، وإنَّ الحصول على درجة الدكتوراه هنا يعني أنَّه ستكون لديك إمكانية الوصول إلى أحدث المرافق البحثية.

2. المدة والمرونة:

عادةً ما تكون برامج الدكتوراه في المملكة المتحدة أقصر مدة مقارنة ببعض البلدان الأخرى، وغالباً ما تستمر نحو 3 إلى 4 سنوات.

سلبيات دراسة الدكتوراه في بريطانيا:

على الرغم من أنَّ دراسة الدكتوراه في بريطانيا تتمتع بمزايا عدة، لكن توجد أيضاً بعض العيوب المحتمَلة التي يجب أخذها في الحسبان:

1. التكلفة:

قد تكون الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين الذين يسعون إلى الحصول على درجة الدكتوراه في المملكة المتحدة مرتفعة نسبياً، وقد تكون نفقات المعيشة في مدن مثل لندن باهظة الثمن أيضاً، وقد تكون مدة دراسة الدكتوراه في بريطانيا طويلة، لكن توجد خيارات تمويل متاحة، فمن الهام النظر بعناية في الجانب المالي من أجل الدكتوراه في بريطانيا.

2. القبول التنافسي:

غالباً ما يكون لدى الجامعات البريطانية قبول تنافسي لبرامج الدكتوراه، وقد يتطلب الحصول على مكان سجلاً أكاديمياً قوياً ومقترح بحث وخطابات توصية، وهذا يجعل متطلبات قبول الدكتوراه في بريطانيا سهلة وممتعة.

تكلفة المعيشة في بريطانيا:

1. تكلفة المعيشة في لندن لشخص واحد:

نحو 2500-3198£ شهرياً أو 38376£ سنوياً بشكل متوسط، وذلك لدراسة الدكتوراه في بريطانيا.

2. تكلفة المعيشة في لندن لشخصين:

نحو 4797£ شهرياً أو 57,564£.

نظام دراسة الدكتوراه في بريطانيا:

الدكتوراه في بريطانيا هي مستوى أكاديمي بدوام كامل يستمر من 3 إلى 4 سنوات، وأما إذا كان الدوام جزئياً، فإنَّها تستمر 6 أعوام، والمؤهل الأساسي للقبول في مرحلة الدكتوراه هو امتلاك درجة الماجستير بمعدل لا يقل عن 70%.

طريقة دراسة الدكتوراه في بريطانيا:

تتضمن دراسة الدكتوراه في بريطانيا خطوات عدة، وفيما يأتي نظرة عامة على العملية:

1. البحث:

حدد اهتماماتك البحثية والمشرفين المحتملين، وابحث عن الجامعات التي لديها برامج قوية في مجال دراستك، وابحث عن أعضاء هيئة التدريس والمرافق والمشاريع البحثية.

2. اختر البرنامج:

اختر برنامج الدكتوراه الذي يتوافق مع اهتماماتك وأهدافك البحثية، وتأكد من أنَّ البرنامج يوفر الموارد والدعم الذي تحتاجه، وكذلك هو الأمر عند دراسة الدكتوراه في لندن.

عدد سنوات دراسة الدكتوراه في بريطانيا؟

تتباين مدة دراسة الدكتوراه في بريطانيا، فعادةً ما يدرس طلاب الدكتوراه ذوو الدوام الدراسي الكامل بين 3 إلى 4 سنوات، أما طلاب الدكتوراه في بريطانيا ذوو الدوام الدراسي الجزئي فيتخرجون بعد 6 أو 7 سنوات.

هل دراسة الدكتوراه في بريطانيا سهلة؟

على الرغم من أنَّ مدة دراسة الدكتوراه في بريطانيا طويلة، لكنَّها أمراً جيد جداً لمن يبحث عن شهادة دولية معترَف بها من أفضل الجامعات في العالم، وقد يكون الموضوع ليس سهلاً كما تتصور، فأنت بوصفك طالباً دولياً تحتاج إلى البحث المكثف والمراسلة المتنوعة، لتحصل على تمويل في أثناء دراستك.

ما هي شروط دراسة الدكتوراه في بريطانيا؟

قد تختلف الشروط المحددة لدراسة الدكتوراه في بريطانيا حسب الجامعة ومجال الدراسة والبرنامج الفردي، ومع ذلك، إليك بعض الشروط والمتطلبات العامة التي تنطبق عادةً:

1. المؤهلات الأكاديمية:

تحتاج عادةً إلى خلفية أكاديمية قوية، مثل درجة الماجستير أو ما يعادلها في مجال ذي صلة، ومن ثمَّ تؤدي دوراً في تحديد منح دراسة الدكتوراه في بريطانيا.

2. مقترح البحث:

ستحتاج إلى تقديم مقترح بحثي جيد التنظيم ومقنع يوضح موضوع البحث المقصود والأهداف والمنهجية والمساهمات المتوقعة في هذا المجال، والأمر ذاته عند دراسة الدكتوراه في لندن.

الاختبارات المطلوبة لدراسة الدكتوراه في بريطانيا:

قد تختلف متطلبات الامتحان لدراسة الدكتوراه في بريطانيا حسب الجامعة والبرنامج ومجال الدراسة، ومع ذلك، توجد بعض الأنواع الشائعة من الفحوصات أو التقييمات التي قد تكون مطلوبة:

1. اختبار إتقان اللغة الإنجليزية:

إذا لم تكن اللغة الإنجليزية هي لغتك الأولى، فمن المحتمل أن تحتاج إلى إجراء اختبار إتقان اللغة الإنجليزية، مثل اختبارات (IELTS) أو (TOEFL) أو (Cambridge English).

2. اختبارات القبول الخاصة بموضوع معين:

قد تتطلب بعض برامج الدكتوراه، وخاصةً في المجالات التنافسية، إجراء اختبار قبول خاص بموضوع معين.

كم يأخذ القبول في الجامعات البريطانية؟

قد تختلف مدة القبول في الجامعات البريطانية وخصوصاً الدكتوراه في بريطانيا بناءً على البرنامج والمستوى الذي ترغب في دراسته، وهذه بعض الإشارات العامة:

1. بكالوريوس:

تتراوح مدة دراسة الدكتوراه في بريطانيا للحصول على درجة البكالوريوس في المملكة المتحدة عادةً بين 3 إلى 4 سنوات، وذلك حسب التخصص وبرنامج الدراسة.

2. ماجستير:

تستغرق برامج الماجستير عادةً من سنة إلى سنتين للإكمال، وهذا يعتمد على نوع البرنامج والمتطلبات، فمن خلال الماجستير سترى عدة منح لدراسة الدكتوراه في بريطانيا.

إقرأ أيضاً: شروط دراسة الطب في فرنسا للجزائريين والتكاليف

متى تبدأ دراسة الدكتوراه في بريطانيا؟

إذا كنتَ ترغب في دراسة الدكتوراه، فيجب عليك أولاً إنهاء مرحلة الماجستير، ثم البدء ببرنامج الدكتوراه بعد 12 - 18 شهراً، وتستمر مرحلة الماجستير عاماً بدوام كامل، وعامين بدوام جزئي.

دراسة الدكتوراه في بريطانيا عن بُعد:

توفِّر بعض الجامعات البريطانية فرصاً لدراسة الدكتوراه عن بُعد، وهذا يعني أنَّك تستطيع القيام بجزء كبير من البحث والدراسة من مكانك وعن بُعد، ومع ذلك، توجد عوامل تحتاج إلى النظر فيها عند دراسة الدكتوراه عن بُعد ومنها:

1. البحث الذاتي:

عندما تدرس الدكتوراه عن بُعد، ستحتاج إلى أن تكون قائماً بنفسك بشكل كبير على تنظيم وإدارة وقتك ودراستك.

2. التواصل مع المشرفين:

على الرغم من أنَّك قد تكون بعيداً عن الجامعة، ستحتاج إلى التواصل المنتظم مع مشرفيك عبر البريد الإلكتروني أو وسائل أخرى، من أجل دراسة الدكتوراه في بريطانيا.

هل دراسة الدكتوراه في بريطانيا مجانية؟

دراسة الدكتوراه في بريطانيا ليست دائماً مجانية، كذلك هو الأمر عند دراسة الدكتوراه في لندن، لكن توجد بعض الفرص التي قد تساعد على تغطية تكاليف الدراسة، حتى لو كانت مدة دراسة الدكتوراه في بريطانيا طويلة.

كم تبلغ تكلفة دراسة الدكتوراه في بريطانيا؟

بعد النظر في متطلبات قبول الدكتوراه في بريطانيا للطلاب الدوليين، تُقدَّم بعض المنح الدراسية المخصصة لبرامج الدكتوراه في جامعات المملكة المتحدة، لكن عموماً، تتراوح تكلفة دراسة الدكتوراه في بريطانيا بين 16,000 إلى 25,000 جنيه إسترليني سنوياً حسب البرنامج الدراسي والتخصص والجامعة.

تكلفة دراسة الدكتوراه في بريطانيا على حسابي الخاص:

تعتمد تكلفة دراسة الدكتوراه في بريطانيا على حسابك الخاص على عوامل عدة، مثل الجامعة والبرنامج الذي تختاره وموقع الجامعة وتكاليف المعيشة، وهذه بعض العوامل التي تحتاج إلى مراعاتها بشأن الدكتوراه في بريطانيا:

1. الرسوم الدراسية:

تختلف الرسوم الدراسية بين الجامعات والبرامج والتخصصات، ففي المتوسط، تتراوح الرسوم السنوية لدراسة الدكتوراه من نحو £12,000 إلى £25,000 أو أكثر.

2. مكافأة شهرية:

يجب أن تأخذ في الحسبان تكاليف المعيشة مثل الإيجار، والطعام، والنقل، ففي المتوسط، تتراوح تكلفة المعيشة من £10,000 إلى £15,000 سنوياً.

كيفية دراسة الدكتوراه في بريطانيا مجاناً:

1. برامج تمويل البحوث:

تقدِّم بعض الجامعات والمؤسسات تمويلاً للبحوث المحددة، فقد تشمل هذه البرامج تغطية الرسوم الدراسية وراتباً شهرياً للباحث، كما تدعم هذه البرامج منحاً لدراسة الدكتوراه في بريطانيا.

2. منح الشركات والصناعات:

في بعض الحالات، قد توفِّر الشركات أو الصناعات منحاً دراسية للطلاب الذين يعملون على مشاريع بحثية تهمها.

منح لدراسة الدكتوراه في بريطانيا:

1. تمويل الجامعات والأقسام الأكاديمية:

تقدِّم معظم الجامعات والأقسام الأكاديمية منحاً لدراسة الدكتوراه في بريطانيا للطلاب الدوليين؛ لذا يجب البحث عن المنح المحددة المقدَّمة من الجامعات والبرامج التي تهمك.

2. منح البلدان الأخرى والمنظمات الخيرية:

تقدِّم بعض المنظمات والمؤسسات الخيرية منحاً دراسية للطلاب الدوليين.

مستقبل خريج الدكتوراه في بريطانيا:

يتمتع خريجو الدكتوراه في بريطانيا بإمكانات وفرص واعدة للمستقبل، وإليك بعض الاحتمالات التي قد تكون أمام خريجي الدكتوراه:

1. مسار الأكاديمية:

يسعى بعض خريجي الدكتوراه إلى متابعة مسارهم الأكاديمي والعمل بوصفهم أعضاء هيئة تدريس في الجامعات، فيمكنهم تدريس والإشراف على الطلاب والمشاركة في البحث والنشر العلمي.

2. البحث والابتكار:

تمنح دراسة الدكتوراه في لندن المهارات والخبرات اللازمة للعمل في مجالات البحث والابتكار في القطاعين الأكاديمي والصناعي، فبعد تلبية متطلبات قبول الدكتوراه في بريطانيا للطلاب الدوليين، يمكن للخريجين أن يصبحوا خبراء في مجالات محددة ويساهموا في حلول وابتكارات جديدة.

رواتب خريجي الدكتوراه في بريطانيا والوظائف المتاحة:

هذا مثال عن بعض الرواتب المتوقَّعة لبعض الوظائف التي قد يتقدم لها خريجو الدكتوراه:

1. مجال البحث والتطوير:

يمكن لخريجي الدكتوراه العمل في مجالات البحث والتطوير في القطاع الأكاديمي أو الصناعي؛ إذ تتراوح الرواتب في هذا المجال عادةً من £30,000 إلى £45,000 أو أكثر حسب المستوى والمجال.

2. التدريس الجامعي:

تتراوح الرواتب للأساتذة وأعضاء هيئة التدريس بين £40,000 إلى £60,000 أو أكثر حسب المستوى والجامعة.

دراسة ما بعد الدكتوراه في بريطانيا:

دراسة ما بعد الدكتوراه في بريطانيا هي خطوة ممتازة؛ إذ يمكنك التقديم لبرامج ما بعد الدكتوراه المعروفة باسم (Postdoctoral Fellowships) في الجامعات البريطانية.

إقرأ أيضاً: شروط الدراسة في فرنسا للقاصرين والتخصصات والتكلفة

في الختام:

توفِّر الجامعات البريطانية مجموعة متنوعة من برامج الدكتوراه في مجموعة متنوعة من التخصصات، فيمكن للطلاب اختيار مجال يتناسب مع اهتماماتهم ومسارهم المهني.




مقالات مرتبطة