تقنية "دهي" لزراعة الشعر

يشكل تساقط الشعر هاجساً مخيفاً عند الكثير من الرجال والنساء؛ وذلك لأنَّ الشعر الصحي والحيوي والكثيف جزء لا يتجزأ من الملامح الجمالية للهيئة البشرية التي أبدعها الخالق، ولأنَّ ثقة الإنسان بنفسه تتأثر بمعطيات عديدة، منها التصالح مع شكله الخارجي من تقبُّل له أو إصلاح لما يراه عيوباً؛ انتشرت تقنيات زراعة الشعر لتكون حلاً مثالياً لكل الأشخاص الذي يعانون من مشكلات تساقط الشعر.



من بين تقنيات زراعة الشعر التي لاقت قبولاً ورواجاً بين جموع المستخدمين برزت تقنية دهي (DHI) بوصفها واحدة من أفضل تقنيات زراعة الشعر على مستوى العالم؛ لذا سنفرد هذا المقال للحديث عنها وعن آلية عملها وميزاتها وعيوبها والإجراءات اللازمة لاتباعها.

ما هي تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر؟

تُعَدُّ تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر أو " قلم تشوي" تقنية متطورة عن تقنية (FUE) لزراعة الشعر، وهي تقنية جاءت أحرف اسمها اختصاراً لعبارة (Direct hair implantation)، وتعتمد تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر على اقتطاف مجموعة من بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وزراعتها في المنطقة المستقبلة.

فهي بذلك تكون قد جمعت بين تقنيتي فتح القنوات والزراعة في آنٍ واحد، وتكون الأداة المستخدمة في تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر تشبه القلم؛ لذلك سميت "قلم تشوي"، ويكون هذا القلم مزوداً بإبرة متصلة بأنبوب نهايتها مجوفة ومكبس.

إنَّ ما جعل تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر تأخذ هذه الضجة وتنال هذا القبول بين جموع المستخدمين والأطباء على حد سواء، هو تمكينها لعمليات زراعة الشعر دون حلاقته؛ وهذا جعل هذا الأمر مثالياً بالنسبة إلى السيدات، ومن ثمَّ فإنَّ تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر قد تفوقت بفضل هذه الخاصية على كل من تقنيتي الاقتطاف والسفير.

من ميزات تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر أيضاً سرعة التشافي العالية؛ إذ إنَّ الفتحات التي يحدثها "قلم تشوي" صغيرة وقابلة للالتئام بعد ساعتين من العملية، فضلاً عن المزيد من الميزات التي سوف نتطرق إليها في هذا المقال، والتي جعلت من تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر ثورة عالمية في مجال زراعة الشعر دون جراحة، والتي تمكِّن المرضى من الحصول على نتائج رهيبة ومذهلة شرط إجرائها في مراكز متخصصة وعلى أيدي أطباء احترافيين؛ كون هذه التقنية تحتاج إلى دقة واحترافية فائقتين لتطبيقها.

كيف تعمل تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر؟

إنَّ زراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI) تمر عبر أربع مراحل، تكون على الشكل الآتي:

المرحلة الأولى:

التأكد من جاهزية المريض للخضوع لعملية زراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI)؛ عن طريق إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من صحته وسلامته وخلوه من الإصابة بأمراض مزمنة، ومن ثم الاتفاق معه على خط الجبهة الذي يرغب في زراعة الشعر عليه، وإطلاعه على جميع الخطوات والمراحل التي سوف يمر بها في رحلة زراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI) أو المعروفة باسم "قلم تشوي".

المرحلة الثانية:

تضم المرحلة الثانية من تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر تحديد الطبيب للمنطقة المانحة، وهي المنطقة التي سوف يقوم الطبيب باستخراج بصيلات الشعر منها باستخدام "قلم تشوي"، ليقوم بتخديرها موضعياً ودون ألم وبطريقة الضغط عبر جهاز خاص يدعى "باي نس إنستسيا" من أجل أن يضمن للمستخدم تجربة غير مؤلمة.

المرحلة الثالثة:

أما المرحلة الثالثة من زراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI) تكون عبر انتقاء الطبيب أفضل بصيلات الشعر الموجودة في المنطقة المانحة التي غالباً ما تحتوي كل بصيلة منها على ثلاث شعرات على الأقل، ويكون ذلك عبر جهاز خاص يدعى "ميكروغراف موتور" وظيفته اقتطاف بصيلة الشعر وفصلها عن فروة الرأس دون ترك أي أثر.

المرحلة الرابعة:

تكون المرحلة الرابعة من زراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI) عبر وضع الطبيب بصيلات الشعر المقتلَعة من المنطقة المانحة في "قلم تشوي" وزراعتها في المنطقة المستقبلة التي يراد زراعة الشعر فيها.

شاهد: أفضل 8 أنواع من الأطعمة لنمو الشعر

متى يبدأ نمو الشعر بعد زراعته بتقنية دهي (DHI)؟

تبدأ عملية نمو الشعر الذي تمت زراعته باستخدام تقنية دهي (DHI) ابتداءً من الشهر الثاني وحتى الشهر الرابع من تاريخ إجراء الزراعة بـ "قلم تشوي"، وتطرأ الكثير من التغيرات الشكلية الإيجابية على شعر المريض في تلك المرحلة، أما مرحلة الكثافة تستمر بعد زراعة الشعر من اثني عشر شهراً حتى ثمانية عشر شهراً.

ما هي ميزات تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر؟

إنَّ لزراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI) أو "قلم تشوي" العديد من المزايا والإيجابيات، ونذكر منها:

1. نسبة النجاح المرتفعة:

من ميزات تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر أنَّها تتمتع بنسب نجاح عالية؛ كون بصيلة الشعرة لا تستغرق وقتاً طويلاً خارج الجسم، ويستغرق الوقت التقريبي بين اقتلاع بصيلة الشعرة من المنطقة المانحة ووضعها في "قلم تشوي" ثم زراعتها في المنطقة المستقبلة أقل من دقيقة واحدة؛ وهذا يحافظ على حياة البصيلة ويضمن نسب نجاح عالية للعملية.

2. النتائج المُرضية:

من ميزات تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر أنَّها تمنح المريض نتائج مُرضية ومبهرة؛ كونها تمكِّن الأطباء من زراعة عدد لا يستهان به من البصيلات في الجلسة الواحدة يتراوح بين 700 إلى 8000 بصيلة.

3. الحصول على الكثافة المطلوبة:

إنَّ الحصول على كثافة شعر عالية هو من متطلبات مرضى زراعة الشعر، ومن ميزات تقنية دهي (DHI) أنَّها تسمح بزراعة ما يقارب 80 بصيلة شعرية في كل 1 سم²؛ وذلك بفضل الرؤوس الدقيقة لـ "قلم تشوي" المستخدَم الذي يبلغ قطره 1 ملم تقريباً.

4. إعطاء مظهر طبيعي:

قد تكون الآثار الجانبية للعمليات عادة سبباً لإقلاع الناس عن القيام بها، أما تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر فهي تكاد تقريباً أن تكون منعدمة الأثر في شكل الشعر وفروة الرأس، فتمنح الشعر الجديد مظهراً طبيعياً بسبب الانغلاق السريع للفتحات الصغيرة التي أحدثها "قلم تشوي"؛ وهذا ما يجعل عملية الشفاء تستغرق ساعتين فقط.

5. الأمان العالي:

إنَّ الحفاظ على هامش أمان عالٍ هو من أبرز ميزات تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر، فهي لا تشكل خطورة على أنسجة فروة الرأس في أثناء نقل البصيلات من المنطقة المانحة إلى المستقبلة، وتقلل من مخاطر انتقال العدوى بعد العملية أو في أثنائها.

6. مناسبة للرجال والنساء:

لعلَّ أهم ميزات تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر أنَّها ملائمة للرجال والنساء على حد سواء، فلا حاجة إلى حلاقة المنطقة المستقبلة قبل عملية الزراعة؛ كون "قلم تشوي" يتمتع برؤوس دقيقة تمكِّن الأطباء من الزراعة وسط الشعر الطويل، وهذا خيار ملائم جداً للنساء اللواتي يرغبن في الخضوع لهذه التقنية، فضلاً عن إمكانية نقل البصيلات التي تنبت منها شعيرات طويلة من المنطقة المانحة إلى المنطقة المستقبلة.

ما هي الخطوات قبل إجراء زراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI)؟

قبل البدء بزراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI) يجب اتباع الإجراءات الآتية التي تدخل في سياق الاحتياط لأيَّة مضاعفات قد تطرأ في أثناء حدوث العملية:

  1. الامتناع عن التدخين قبل العملية بأسبوعين على الأقل؛ كون التدخين يقلل نسبة الأوكسجين في الدم، ومن ثمَّ هو يؤثر سلباً في تغذية الأنسجة.
  2. شرب المياه والسوائل بكميات وافرة.
  3. إيقاف استخدام الأدوية المميعة للدم أو التي تسبب سيولة في الدم.
  4. إجراء تحليل دم شامل يتضمن نسب عوامل التخثر وتعداد الكريات الحمراء والبيضاء وحالة كل منها بالإضافة إلى الصفيحات الدموية.
  5. إجراء تحليل لنسبة السكر في الدم ووظائف الكبد والكلية وغازات الدم.
  6. إجراء تحليل دلائل الفيروسات الكبدية.

هل تحتاج عملية زراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI) إلى فترة نقاهة؟

نعم، إنَّ زراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI) تحتاج إلى فترة نقاهة قصيرة تقارب الأسبوع، ويُفضَّل أن تتم تغطية المنطقة المستقبلة لبصيلات الشعر بالشاش المعقم ورشها بمحلول ملحي بارد، كما يُفضَّل رش المنطقة المانحة بـ "بيتادين"، مع الالتزام التام بتعليمات الطبيب وتناول المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب التي يصفها.

يجب أيضاً تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر والتقيد بنوع الشامبو والكريم الذي يصفه الطبيب بعد العملية، ويمكن مغادرة المركز الذي تمت فيه زراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI) فور الانتهاء من العملية، وإزالة الشاش عن المنطقة المستقبلة في اليوم التالي لها.

ما هي عيوب تقنية دهي (DHI) لزراعة الشعر؟

قد ينطوي إجراء زراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI) على بعض العيوب التي نذكر منها:

  1. حدوث التهابات وعدوى في المنطقة المستقبلة لبصيلات الشعر.
  2. تغير الإحساس في المنطقة المستقبلة التي شهدت زراعة بصيلات جديدة.
  3. تموت بعض الأنسجة المزروعة وتعفنها نتيجة قلة الأوكسجين وضعف التغذية الدموية.
  4. حدوث تجمعات دموية في المنطقة المستقبلة للبصيلات الجديدة.

شاهد أيضاً: هل تعاني من الصلع وتساقط الشعر؟ هذه النصائح لك!

ما هي تكلفة إجراء زراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI)؟

إنَّ موضوع التكلفة هو موضوع هام بالنسبة إلى أي إجراء، ويجب الاطلاع عليه قبل اتخاذ قرار الخضوع للعملية، وإنَّ تكلفة إجراء زراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI) بشكل تقريبي تبلغ نحو 2000 $ في "تركيا"، و1300 $ في "الهند"، و1800 $ في "ألمانيا"، و2900 $ في "الولايات المتحدة الأمريكية".

تختلف التكاليف بحسب معطيات عديدة أبرزها المساحة المراد زراعتها وعدد البصيلات المنقولة وعراقة المركز والكادر الطبي الموجود فيه، وتجدر الإشارة إلى أنَّ زراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI) أرخص بنحو 5% من باقي التقنيات الأخرى لزراعة الشعر.

إقرأ أيضاً: زراعة الشعر في تركيا، تكلفة ونصائح

أين يمكن الخضوع لعملية زراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI)؟

إنَّ زراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI) انتشرت في العديد من البلدان والدول العربية والعالمية، ويمكن الخضوع لهذه العملية في كل من "السعودية" و"مصر" و"لبنان" و"تركيا" و"الهند" و"الولايات المتحدة الأمريكية" و"ألمانيا" وغيرها من الدول.

إقرأ أيضاً: تساقط الشّعر لدى الرّجال: الحلول والعلاجات

في الختام:

إنَّ زراعة الشعر باستخدام تقنية دهي (DHI) هي عملية آمنة تعتمد على نقل بصيلات الشعر باستخدام "قلم تشوي" الدقيقة من المنطقة المانحة غزيرة الشعر إلى المنطقة المستقبلة المراد علاج مشكلة الصلع أو التساقط فيها.

هي تقنية ذات ميزات عديدة لعلَّ أبرزها الأمان والملاءمة للرجال والسيدات، فضلاً عن نسب النجاح العالية التي تضمن للمريض التخلص من أرق تساقط الشعر والحصول على مظهر جذاب وثقة عالية بالنفس تساعده على عيش حياة سعيدة وهانئة.

المصادر: 1،2،3




مقالات مرتبطة