Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

تساقط الشّعر لدى الرّجال: الحلول والعلاجات

تساقط الشّعر لدى الرّجال: الحلول والعلاجات
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعاني حوالي 85% من الرّجال من نقصٍ كبيرٍ في كثافة الشّعر بعمر 50 عاماً. في حين يبدأ بعض الشّبان بخسارة شعرهم قبل بلوغهم 21 من العمر. سنتظرّق في هذه المقالة إلى بعض الخرافات حول تساقط الشعر وتأثير الأدوية عليه، وما هي العلاجات المقترحة لمثل هذه الحالات.




1. دحض بعض الخرافات حول تساقط الشّعر:

دحض بعض الخرافات حول تساقط الشّعر

هل يمكن لارتداء قبعة البيسبول أن يسبّب الصّلع؟ كلا. كما لن يسبّب ذلك تمرير الأصابع بين خصل شعرك. ولن يسبّبه التّمشيط واللّف والتّسريح. فقط كن لطيفاً في ذلك كي لا تكسّر الخصل.

2. أقلِع عن التدخين وحافظ على شعرك:

أقلع عن التدخين وحافظ على شعرك

يوجد رابط واضح بين التّدخين وسرعة تفاقم الصّلع الذكوريّ لدى الرّجال. لذلك في حال كنت تبحث عن أسباب تشجّعك على الإقلاع فكّر بخسارة الشّعر الباكرة.

3. ما الذي يقوله شعرك عن صحّتك؟

ما الذي يقوله شعرك عن صحّتك

إنّ تساقط الشّعر أو الثّعلبة كما يسمّيها طبيبك لا تشير عادةً لمشكلة صحيّة. ولا يسبّب الأذى لك. لكنّه يسبّب القلق حول مظهرك بشكل عام.

إقرأ أيضاً: ما الذي يقوله شعرك وفروة رأسك عن صحّتك

4. ما الذي يسبّب تساقط الشعر؟

ما الذي يسبّب تساقط الشعر؟

تنتج تقريباً جميع حالات تساقط الشّعر لدى الرّجال عن الصّلع الذّكوري، وهي صفةٌ وراثيّةٌ تأتي من الأبوين. تتضمّن الأسباب الأخرى بعض الأدوية وزيادة الفيتامين A أو نقص الوارد من البروتين. يمكن أن يؤدّي المرض أو التوتّر لخسارة مفاجئة كبيرة في الشّعر بما يسمّى تساقط الشّعر الكربي أو التوتري. إنّ الخبر الجيّد هو: في حال لم تكن خسارة الشّعر بسبب الصّلع الذّكوريّ فإنّها غالباً ما تتراجع لوحدها.

5. حافِظ على الشّعر الذي تملكه:

حافظ على الشّعر الذي تملكه

من الأسهل أن تحافظ على شعرك من استبداله بآخر جديد بعد تساقطه. لكن احذر أثناء البحث في الخيارات المتاحة. حيث أنّ معظم "المنتجات السّحريّة" العلاجيّة مخيّبةٌ للآمال. عندما تحتار في الأمر قد يكون طبيبك أو أخصائي الجلديّة حاضراً للمساعدة.

6. أدوية تساقط الشّعر: المينوكسيديل

أدوية تساقط الشّعر: المينوكسيديل

لا يوجد دواءٌ شافٍ للصّلع بنمطه الذّكوري، لكن يمكن لبعض الأدوية أن تبطئه. المينوكسيديل هو دواءٌ مثبتٌ من قبل جمعيّة الغذاء والدّواء ويمكنك شراؤه دون وصفةٍ طبيّةٍ وتطبيقه على فروة رأسك. إنّه يبطّئ معدلات تساقط الشّعر ويساعد البعض على بزوغ شعرٍ جديد. لكن حالما تتوقّف عن استخدامه فإنّ تساقط الشّعر ينكس من جديد.

7. الصّلع الذّكوريّ: ما الذي يمكن توقّعه؟

الصّلع الذّكوريّ: ما الذي يمكن توقّعه؟

إنّ خطّ الشّعر المتراجع بشكل حرف M هو علامةٌ أكيدةٌ له. ثمّ تبدأ الخصل على قمّة رأسك بالتّساقط تاركةً بقعةً صلعاء. يلتقي القسمان في النّهاية لتصاب بنمط حدوة الحصان حيث يبقى الشّعر محيطاً بجوانب رأسك. يستخدم مقياس نوروود لتقييم الصّلع بالنّمط الذّكوريّ.

8. تأثير الهرمونات:

تأثير الهرمونات

في الصّلع الذّكوري يسبّب هرمون يدعى DHT تقلّصاً في بصيلات الشّعر. لتصبح في النّهاية صغيرةً للغاية بحيث لا يتمكّن الشّعر من النّموّ داخلها.

9. أدوية تساقط الشّعر: الفيناستيريد

أدوية تساقط الشّعر: الفيناستيريد

يمكن لهذه الحبوب أن تبطّئ تصنيع جسمك لهرمون DHT. تَمَكّنَ بعض الرّجال من الحصول على شعرٍ جديدٍ أثناء استخدامه. يظنّ العديد من الخبراء بأنّه يعمل بشكلٍ أفضل من المينوكسيديل. لا يجب أن تلمس النّساء الحوامل هذا الدّواء حيث أنّه يمكن أن يسبّب تشوّهات خلقيّة للأطفال الذّكور. كما أنّ المينوكسيديل يؤثّر فقط أثناء استخدامه.

10. هل يجب ارتداء شعرٍ مُستعار؟

هل يجب ارتداء شعرٍ مُستعار؟

لقد تطوّرت صناعة الشعر المستعار بشكلٍ كبير. يستغرق الأمر وقتاً وجهداً لإيجاد القطعة المناسبة وذلك بسبب وجود تنوّعٍ كبيرٍ في الجودة والتّكلفة. كما يحتاج الشّعر المستعار لرعايةٍ دوريّةٍ ممّا قد يكلّف بين 60 و300 دولار شهريّاً. عندما تتسوّق لشراء الشّعر المستعار حاول إيجاد ما يناسب لون شعرك وكثافته وتجعيده.

11. ما مدى فائدة زراعة الشّعر؟

ما مدى فائدة زراعة الشّعر؟

سيقوم الطّبيب بنقل الشّعر السّليم من جوانب وقفا رأسك إلى قمّته. يمكن أن تكون العمليّة مكلفةً وقد تحتاج لإجرائها عدّة مرّات قبل أن تلاحظ النّتيجة. بعد شهرين ستخسر معظم ما قام الطّبيب بزراعته لكن ستنمو مكانها خصلٌ جديدة. ستبدو طبيعيّة بشكلٍ أكبر بعد 6 أشهر.

إقرأ أيضاً: زراعة الشعر والتقنيات المستخدمة

12. استغلّ ما تملك:

استغلّ ما تملك

يمكن لحيل التّسريح أن تخفّف من وطأة تساقط الشّعر وتأثيره على مظهرك. قم بقصّ الشّعر الخفيف بشكلٍ قصيرٍ لتتجنّب تمشيط الشّعر فوق هذه المنطقة. يمكن لبعض أنواع الشامبو والبلسم ومنتجات التّصفيف الأخرى أن تعزّز حجم شعرك الحالي. واتّبع حميةً صحيّةً متوازنةً وكن لطيفاً مع شعرك.

13. كُن إيجابيّاً:

كن إيجابيّاً

الشّعر لا يصنع الرّجولة، ذكّر نفسك دوماً بالأمور الّتي تملكها. أو اهتمّ بالأشياء الّتي يمكنك التحكّم بها كالحفاظ على لياقتك. من الطّبيعيّ أن تطلب الدّعم من الآخرين. وإذا احتجت للقليل من الإلهام فكّر بالرّجال الصّلعان أو الشّبان حليقي الرؤوس والواثقين من أنفسهم مثل ذا روك (دوين جونسون) وفين ديزل وبيتبول (أرماندو بيريز). انظر لنفسك بثقة وبطريقة جيّدة.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تساقط الشّعر لدى الرّجال: الحلول والعلاجات






تعليقات الموقع