تقليل التسوق وأثره في توفير الوقت والمال

من المُحتمل أنَّك قد تمنَّيت يوماً أن تملك مزيداً من الوقت أو المال، فوَفقاً لإحدى الدراسات، 80% من البالغين العاملين يتمنَّون لو أنَّهم يملكون مزيداً من الوقت لقضائه مع أصدقائهم وعائلاتهم، بينما في دراسة مماثلة، وضَّح 60% من الآباء العاملين أنَّهم يشعرون "دائماً" بالعجلة بأي شيء يقومون به، ووصفت صحيفة "نيويورك تايمز" (New York Times)، الجيل الأمريكي الحالي بأنَّه "مُرهق ومُتعب ومُتسرع".



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدون "جوشوا بيكر" (Joshua Becker)، يحدثنا فيه عن كيفية الحصول على المال والوقت الإضافيين.

ولكن ماذا لو كان هناك حل لهذه المشكلة؟ وماذا لو كانت هناك طريقة للحصول على مزيد من الوقت والمال في حياتك؟ بالطبع هناك حل؛ وهو متاحٌ أمامك، حتى دون أن تنفق فلساً واحداً؛ والحل لهذه المشكلة هو: التقليل من التسوق.

في الواقع، وَفقاً لـ "مكتب إحصاءات العمل الأمريكي" (US Bureau of Labor Statistics)، يقضي الشخص الأمريكي العادي مقدار 22 دقيقة في اليوم في التسوق؛ أي ما يعادل 133 ساعة سنوياً، أو 10.400 ساعة طوال الحياة.

تجدر الإشارة إلى أنَّ هذا الاستطلاع أكثر تحفُّظاً بكثير من معظم الاستطلاعات الأخرى؛ إذ تُظهر بعض الدراسات أنَّ متوسط ​​الساعات في عديد من السيناريوهات قد يكون في الواقع أقرب إلى 400 ساعة سنوياً؛ أي تقريباً 8 ساعات في الأسبوع.

كل الأشخاص الذين أعرفهم تقريباً لا مانع لديهم بالحصول على مزيد من الوقت أو المال إذا سنحت لهم الفرصة بذلك، ولكن لحسن الحظ، يمكنك الحصول على مزيد من المال والوقت معاً، ولكن ينبغي لك أن تقلِّل من التسوق فقط.

قد يجادلني بعض الناس بقولهم: "ولكنَّني مضطرٌ إلى القيام بالتسوق، فعائلتي تحتاج إلى الطعام وأدوات النظافة، وبعض مهام التسوق هذه لا يمكن التخلي عنها"، وهم على حق؛ فأن تعيش يعني أن تستهلك، وهناك مستوى معيَّن من "التسوق" يجب الحفاظ عليه دائماً.

لكن وَفقاً للدراسات المذكورة آنفاً، ننفق 25% فقط من أموالنا على الضروريات كالبقالة، وأدوات النظافة، وما إلى ذلك، بينما المبلغ المتبقي فينفَق على الأمور غير الضرورية؛ إذ يصل المبلغ إلى 18000 دولار سنوياً للشخص ​​الأمريكي.

شاهد: 7 نصائح هامة للتسوّق قبل شهر رمضان المبارك

ألا نرغب جميعاً في الحصول على 25 ساعة إضافية، و1500 دولار شهرياً؟ قد يجادلني آخرون على النحو الآتي: "ماذا سأفعل بالمال والوقت الإضافيين إذا لم أتمكَّن من إنفاقهم على التسوق؟".

والإجابة هي، يمكنك إنفاق المال الإضافي على أي شيء آخر في العالم، بالتأكيد هناك أشياء أكثر أهمية في الحياة من شراء الأشياء؛ ويمكنك أن تقوم بكل تلك الأمور التي ترغب في القيام بها في حياتك.

نحن جيل نواجه صعوبة في العثور على الوقت والمال، ونظراً لهذا الواقع، من المدهش أن يختار كثير من الناس قضاء وقت الفراغ القليل والمال الذي يملكونه، على التسوق، بصرف النظر عن طريقة التسوق؛ إذ إنَّ التسوق يستنفد الوقت والمال، وهما اثنان من أكثر الموارد المحدودة لدينا.

إقرأ أيضاً: 26 نصيحة لتوفير المال أثناء التسوّق لشراء الطعام

في الختام:

أنا لست ساذجاً بما يكفي لأفترض أنَّ كل من قرأ هذا المقال سوف يتوقف عن التسوق تماماً؛ ومع ذلك، بالنسبة إلى أولئك الذين يتمنَّون أن يملكوا مزيداً من الوقت والمال في حياتهم، خذوا بعضاً من الوقت للتفكير بجدية في إمكانية تقليل التسوق، وكيف لذلك أن يوفِّر لكم مزيداً من الوقت والمال، في الوقت الحالي، ولبقية حياتكم.

المصدر




مقالات مرتبطة