Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

كيف تنفق المال بحكمة (2)

كيف تنفق المال بحكمة (2)
مشاركة 
الرابط المختصر

تحدثنا في المقالة السابقة بعض الطرق التي تقلل من نفقاتك، وفي هذا المقال سنتحدّث عن الطرق الأخرى لتعتمد اسلوباً أكثر حفظاً على أموالك خلال التسوُّق.



الإنفاق على الملابس 

1. اشترِ فقط ما أنت بحاجتهَ بالفعل

افتح خزانة الملابس الخاصّة بك وألقِ نظرة على ما لديك من ملابس. قُم ببيع أو إعطاء أي شيء لا ترتديه أو أي شيء لا يُناسبُك ليكون لديك فكرة أفضل عن الحالة التي أنت فيها.

تنظيف خزانة الملابس الخاصّة بك ليس عُذراً لك كي تشتري أشياء بديلة. الهدف من ذلك هو فقط أن تعرف أيّ أنواع الملابس التي لديك ما يكفي منها، وماهو النّوع الذي تحتاجُ المزيدَ منهُ بالفعل.

2. اعرف متى يجبُ أن تُنفق أكثر لجودة أفضل

من الخطأ أن تشتري جوارب ذات علامة تجاريّة أغلى ثمناً إذا ما كُنت تبحث عن التّوفير، فهي ستُبلى سريعاً. مع ذلك فإنّ إنفاق المزيد من المال من أجل زوج أكثر جودة، كأن تشتري حذاءً أطول عمراً من غيره، قد يوفّر لك المال مع الزمن.

تأكّد من أنّ السّعر لا يضمن لك الجّودة. ابحث عن العلامة التجاريّة الأطول عُمراً بدلاً من أن تفترض أنّ الأنواع الأكثر كلفة هي الأفضل. وبالمثل، انتظر حتّى تشمل التّخفيضات تلك السّلع التي تحتاجُها. تذكّر ألّا تستخدم التّخفيضات كعُذر لشراء السّلع التي لا تحتاجها.

3. تسوّق من متاجر التّوفير

بعض محلاّت الملابس القديمة أو المُستعملة تبيع السّلع ذات الجّودة العالية. على أقل تقدير، يجب عليكَ أن تكون قادراً على شراء السّلع الأساسيّة التي تريدُها بسعر أقل ممّا هي عليه في العلامات التجاريّة الجديدة. متاجر التّوفير الموجودة في مناطق الأثرياء عادةً ما تتلقّى البضائع ذات الجودة الأعلى على الإطلاق.

4. اشتري من العلامات التجاريّة العامّة

إذا لم تستطع إيجاد الملابس التي تُريدُها في متاجر التّوفير، اشتري الأرخص، وذات العلامة التجاريّة العامّة. فشعار التّصميم لا يعني أنّهُ ذو جودة عالية.

الإنفاق على الطّعام والشّراب 

1. اجمع بين القائمة الإسبوعيّة وقائمة التسوُّق

حالما تملك المبلغ المخصّص لميزانيّة الطّعام، دوّن الوجبات الإضافيّة التي ستأكلُها، وما الذي تحتاج شراءهُ من البقالة لكي تقوم بطهي هذه الوجبات. هذا لن يمنعك فقط من شراء دفعة من أغراض البقالة، لكن يمنعك أيضاً من إهدار النّقود على الطّعام، والتي هي من النفقات الرئيسيّة لدى العديد من النّاس. إذا كُنت ترى نفسك ترمي الطّعام، قلّل حجم الوجبات المُخطّط لها اسبوعيّاً.

2. تعلّم خطوات توفير المال في شراء الطّعام

هُناك العديد من الطُّرق لتوفير المال من خلال التبضُّع من البقالة، وذلك من خلال شراء الطّعام على دفعات لمعرفة أوقات النّهار التي يكون فيها السّلع أرخص ما يُمكن.

إقرأ أيضاً: 26 نصيحة لتوفير المال أثناء التسوّق لشراء الطعام

3. قلّل من تناول الوجبات في المطاعم

تناول الطّعام في الخارج مُكلفٌ أكثر من تحضيرك له في المنزل، ويجب ألّا يقوم به شخص يُحاول توفير المال.

  • قُم بإعداد وجبة طعام في المنزل وخُذها معك إلى العمل بدلاً من ذلك.
  • قُم بتعبئة قارورة مياه من صنبور المنزل لديك وإصطحبها معك بدلاً من شراء المياه المعدنيّة من السّوق.
  • بشكلٍ مُشابه، إذا كُنت تشربُ القهوة كثيراً، إشتري أنواع القهوة الفرنسيّة الرّخيصة ووفّر المال من خلال إعدادها في المنزل.

توفير الأموال النقديّة بحكمة 

1. وفّر المال

الحكمة في قرارات الإنفاق تعمل يداً بيَد مع التّوفير. بقدر ما تُدير ميزانيّتك شهريّاً، توفّر أكبر مبلغ مُمكن من المال، حيثُ أنّ الاستثمار يُراكم الأرباح. المال الفائض الذي توفّرهُ شهريّاً، يحسّن الصحّة الماليّة العامّة التي ستُصبح عليها. هذا هو إنفاق المال بحكمة إلى حدّ كبير، أليس كذلك؟

إليك بعض الأفكار لتأخذها بعين الإعتبار:

  • إنشاء صندوق للطوارئ
  • تجنّب الرّسوم التي لا داعي لها
  • خطّط لوجباتك بشكل إسبوعي

شاهد أيضاً: فديو: 10 طريقة لتقليل المصاريف الشهرية

2. حرّر نفسك من العادات المُكلفة

العادات الإدمانيّة كالتّدخين، شرب الكحول، أو القِمار تستهلكُ بسهولةٍ المال الذي تدّخرهُ. القضاءُ على مثل هذه العادات في حياتِك نعمةٌ ثنائيّة لصحّتِك ومِحفظتِك.

3. لا تشتري ما لا تحتاجهُ

إذا كُنت غيرُ متأكّد حول حاجتك لشراء شيءٍ معيّن، إسأل نفسك هذه الأسئلة. إذا لم تُجب بِـ "نعم" عليها جميعاً، فتلك إشارةٌ قويّة بأنّه عليك ألّا تنفق المال على شيء كهذا.

  • هل سأستخدم هذا الشّيء بانتظام؟ كُن متأكّداً من شربك للحليب كلّه قبل أن يفسَد، أو أن يكون لديك مايكفي من الوقت في فصل الصّيف لإرتداء ملابسك الصيفيّة عدّة مرات.
  • هل ينقصني شيء يخدم نفس الغرَض لأشياء لدي بالفعل؟ حذارِ من المُنتجات المتخصّصة التي يمكن أن يقوم بدورها أحد للعناصر الأساسيّة التي لديك مُسبقاً. قد لا تكون بحاجة لأدوات المطبخ المتخصّصة والفائقة. أو لا تحتاجُ زيّاً خاصاً عندما تكون سراويلُك وقُمصانُك بحالة جيّدة.
  • هل هذا الشّيء سيُغيّر حياتي للأفضل؟ هذا السؤال صعبٌ للغاية، لكنّ المشتريات التي تشجُع على العادات السيّئة أو التي تسبّب لك إهمال أجزاء هامّة من حياتِك عليك تجنُّبها.
  • هل سأخسر هذا الشّيء إذا لم أقُم بشراءِه؟
  • هل هذا الشّيء سيجعلُني سعيداً؟
إقرأ أيضاً: 17 شيئ يجب عليك التوقف عن إهدار نقودك خلالها

4. قُم بالحدّ من هواياتِك:

إذا ما كان لديكَ إشتراكٌ بالنّادي ولا تستخدمهُ، لا تقُم بتجديدهِ. هل أنت متعطّشٌ لجمع الأشياء التي أنت الآن لا تحتاجُها؟ قُم ببيعها. كرّس طاقتك وأموالك في الأمور التي تجذبُك بشكل كبير فقط.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: كيف تنفق المال بحكمة (2)




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع