تطوير الأهداف الذكية (SMART)

في عالم إدارة الأعمال في الماضي، كان عليك وضع استراتيجية تحديد الأهداف لتنفِّذ خططك بذكاء أكبر؛ حيث كانت الأهداف الذكية (SMART) - والتي تعني أن تكون الأهداف محدَّدة (Specific)، وقابلة للقياس (Measurable)، وقابلة للتحقيق (Achievable)، وذات صلة (Relevant)، ومؤطَّرة بإطار زمني (Time-bound) - كافيةً لدعم نجاح الأعمال وليس أكثر.



لقد أصبح تقييم الأداء السنوي والمرتبط بإنجازات العام والزيادة السنوية مِن الماضي، وكذلك الأهداف الذكية (SMART) كما هي معرَّفة تقليدياً في عملية وضعِ الأهداف.

تحديد الأهداف أمرٌ بالغ الأهمية لتحقيق النجاح على المستويين الشخصي والمهني، وعاملٌ هامٌّ في نجاح الأعمال؛ حيث يتيح وضعُ الأهداف لجميع الموظفين المشاركة في مهمة الشركة وتصوراتها، فيعلَمون ما هو الغرض المطلوب منهم وكيفية الوصول إليه.

إنَّ وضعُ الأهداف ركيزة النجاح الشخصي والمهني؛ حيث تقدِّم لك الأفكار مثل وضعِ الأهداف واختيار موضوع لتنفيذه خلال العام والالتزام بقرارات السنة الجديدة واختيار مجال واحد من حياتك للعمل عليه طوال العام توجيهاً لكيفية استثمار وقتك.

المستشار المحترِف الذي يعلِّمك فن تحقيق أهدافك وأحلامك هو اختصاصي ملتزِم إلى أبعد الحدود باختيار موضوعٍ لكل عام؛ حيث يُمضي عاماً في تصوُّر الأهداف وعاماً في التوافق وعاماً في التألق وعاماً في الازدهار، فهو يضع خطته السنوية حول موضوع يرغب في تحقيقه.

تُسلِّط أية ممارسة من هذا النوع الضوء على كيفية اتخاذ قرارات متعلقة بالشؤون الهامَّة، فعندما يتوجب عليك القيام بالعديد مِن النشاطات على مدار اليوم، فإنَّ أهدافك المدوَّنة توضِّح لك أهم المهام التي عليك التركيز عليها وتبذل فيها الوقت والجهد؛ أي تملي عليك ما عليك تحقيقه أولاً اعتماداً على بيان رؤيتك الشخصية.

جرَّب مختلَف الاحتمالات لتحديد الأولويات حتى تجد الأنسب لك، وفيما يلي أفكار إضافية حول وضع الهدف بنجاح.

كتابة الأهداف:

لن تتمكن من الالتزام بتحقيق أهدافك وقراراتك ما لم تدوِّنها، تماماً كما لن تتمكن من عقد اجتماع دون إعداد محضر بالأمور التي ستناقشها فيه؛ حيث تُعدُّ كتابة أهدافك وسيلةً لتضع نفسك مسؤولاً عن تحقيقها.

قد يدهشك هذا، لكن إن لم تكتب أهدافك؛ واكتفيتَ بعادة سنوية لكتابة جملة تصف فيها ما تريد تحقيقه في مجالات مثل: الدخل والوظيفة والصحة والطعام، فستحقق كلَّ ما عبَّرت عن رغبتك به في يومياتك.

بالإضافة إلى كتابة أهدافك أو قصتك أو قراراتك السنوية، فعليك أيضاً في عالم الأعمال الحالي الاستفاضة في معنى الأهداف الذكية (SMART)؛ لذا أطلقِ العنان لخيالك وأَعِد النظر في المصطلحات التي تحدِّد الأهداف الناجحة في عملية وضعِ الأهداف.

إقرأ أيضاً: كيف تُحَدِّدُ أهدافكَ وتسعى إلى تحقيقها بالشَّكل الأمثل؟

اختصار الأهداف الذكية (SMART) التي أعدنا تحديدها:

 يعبِّر عنها الاختصار (SMART) الذي جمع أول حرف من الكلمات الإنكليزية الآتية:

  • محدَّدة: والآن أضف إليها التوسُّع في تحديد الأهداف والمنهجية والتعاون وتحديد درجة أهميتها والقدرة على تغييرها.
  • قابلة للقياس: وعليها الآن أن تكون ذات مغزىً وراسخةً ومحفزةً ومذهلةً أيضاً.
  • قابلة للتحقيق: وكذلك تتطلب أيضاً دعْم خططِ العمل والمساءلة والفطنة وأن تكون الأهداف متَّفَق عليها.
  • ذات صلة: ويمكنها أن تكون واقعيةً ومعقولةً ومحفِّزةً وموجهةً نحو النتائج ومجزيةً ومسؤولةً وموثوقةً ومتأصلةً في الحقائق ومميزة.
  • مؤطَّرة بإطار زمني: وتعني أيضاً أن تحدُث في الوقت المناسب وتكون ملموسةً ومدروسةً.

شاهد بالفيديو: 20 مثالاً على الأهداف الشخصية الذكية لتحسين حياتك

يتطلب التغييرُ السريع التوجيهَ "وضعُ الهدف":

لا تظننَّ أنَّ عليك التخلي عن الأهداف الذكية (SMART) في بيئة العمل الحالية؛ لكن عليك حتماً الاستفاضة فيها إن كانت هذه الأهداف مفيدةً لك في مناخ العمل الحالي والمستقبلي لوضعِ الأهداف.

تتسارع المستجدات في مكان العمل؛ لذا إن أردت البقاء في المنافسة، عليك تغيير مسارك بناءً على متطلبات العملاء يومياً إن اقتضى الأمر، وأن تجعل أهدافك مرنة. 

هذا هو سبب أهمية مراجعة أهدافك كلَّ ثلاثة أشهر على الأقل في نظام إدارة الأداء؛ لذا جرِّب الأهداف الذكية (SMART) بحلَّتها الجديدة، فكما قالت أليس (Alice) للقط تشيشير (Cheshire) في الكتاب الشهير "أليس في بلاد العجائب" (Alice in Wonderland):

  • قالت أليس: "هل لك أن تدلني على الطريق الذي عليَّ أن أسلكه مِن هنا؟".
  • أجاب القط: "حسبَ وجهَتك".
  • قالت أليس: "لا يهمني جداً أين سأصل ...".
  • أجاب القط: "إذاً لا يهم أيُّ اتجاه ستسلكين".

في مناخ الأعمال التنافسي في يومنا هذا، لا يهم الطريق الذي تسلكه، طالما أنَّك عدَّلت على الأهداف الذكية (SMART) لوضع الأهداف لتصل غايتك.

يقول الشاعر والفيلسوف الأمريكي هنري ديفيد ثورو (Henry David Thoreau): "لا يكفي أن تكون مشغولاً، فالنمل مشغول أيضاً؛ فالسؤال الحقيقي: بماذا نُشغل أنفسنا"؟

لذا اختر الأشياء التي تريد أن تنشغل بها هذا العام، وحدِّد أهدافك الذكية (SMART)، كي تتمكن من تحقيق أهدافك وأحلامك، فمنَ يدري، ربما ترتقي بك إلى مستويات لم تحلم بالوصول إليها.

عسى أن يكون هذا المقال مفيداً لوضع الأهداف الذكية المطوَّرة التي تَضمنُ لك النجاح.

 

المصدر




مقالات مرتبطة