بيتهوفن: أسطورة العصور الوسطى

بيتهوفن خاتمة الموسيقيين الكلاسيكيين وطليعة الرومانسيين، لقد عاش بيتهوفن حياةً صعبةً قاسيةً، ورغم إصابته بالصمم رفض أن يكون اسمه في السطور الأخيرة؛ بل سعى جاهداً إلى أن يتصدر اسمه السطر الأول وبالخط العريض ليبدع ويترك لنا أعمالاً ما تزال خالدة حتى يومنا هذا وصمدت لأكثر من 250 عاماً. نعم إنَّه بيتهوفن المعجزة، بيتهوفن صاحب العزيمة القوية التي لا تُقهَر.



وصل بيتهوفن بفنه إلى أكبر القصور، وللتكريم من أكبر ملوك ورؤساء الدول، فيُعَدُّ من العباقرة الذين مروا على التاريخ ولا يمكن أن ينسى التاريخ هذه الظاهرة التي أثرت بفنها في الكثير من الشعوب والأجيال.

نشأة بيتهوفن:

اسمه الكامل لودفينغ فان بيتهوفن (Ludwig van Beethoven)، وهو مُلحِّن ألماني وُلِدَ في مقاطعة بون عام 1770م، أمه ماريا ماجدالينا فان بيتهوفن، ووالده المغني المشهور يوهان فان بيتهوفن، لقد كان والده عنيفاً وأثَّر فيه تأثيراً رافقه طوال حياته، إلَّا أنَّ جده كان الموسيقار الأكثر شهرة في بون، فكان المُلهِم لبيتهوفن.

بدأ بيتهوفن تعلُّم عزف البيانو على يد والده الذي كان لا يتردد في ضربه عند أي خطأ يرتكبه، فقد كان قاسياً جداً عليه، وكان يتدرَّب في القبو لساعات طويلة، ودرس العزف على الكمان وأخذ العديد من الدروس التي زادت من موهبته؛ مما جعل والده يسعى إلى نيل الاعتراف العام بموهبة ابنه، فسارع إلى تنظيم أول حفل له وكان عمره ثماني سنوات.

ترك المدرسة في عمر العاشرة فقد كان عسير القراءة كما يُقال، وأراد التفرُّغ إلى تعلُّم الموسيقى على يد كريستيان غوتلوب نيفي، فقد علَّمه أصول الموسيقى.

نشر أول عمل موسيقي له وعمره 12 سنة (Woo6)، وهي تنويعات موسيقية لأحد ألحان الموسيقي الكلاسيكي دريسلر، ثم نشر أول ثلاث سوناتات له سُمِّيَت بـ (Kurfurs).

مع تدهور حالة والده الصحية نتيجة إدمانه على الكحول، قرر بيتهوفن إعالة الأسرة، وطلب من الأبرشية تعيينه كعازف أورغن، وجاء الرد بالموافقة وأصبح يتقاضى راتباً سنوياً مقداره 150 فلورينزاً.

لقد كانت فيينا عاصمة الثقافة والموسيقى؛ لذلك قررت الأبرشية إرسال بيتهوفن إليها لكي ينمي قدراته، وفعلاً أُرسِلَ إليها إلَّا أنَّه لم يمضِ فيها بضعة أسابيع واضطر إلى العودة إلى بون بعد سماعه بمرض والدته

نال بيتهوفن في عام 1790م شرف تأليف معزوفة موسيقية للإمبراطور الروماني جوزيف الثاني عند وفاته تخليداً لذكراه، وأُطلِق عليها اسم "كانتاتا" لكن لم تُعزَف لأسباب مجهولة.

عاش بيتهوفن وحيداً لم يتزوج؛ ويعود ذلك إلى خجله ومظهره غير الجميل كما يُقال، ولكنَّه دخل في علاقة حب فاشلة مع انتونيا بيرناتو فقد كانت امرأة متزوجة.

كان بيتهوفن صاحب مزاج سيِّئ متقلب وجشع أبعدته طباعه عن أصدقائه وتلاميذه وحتى عمن كان يدعمه.

إصابة بيتهوفن بالصمم والانعزال:

عند اجتياح مقاطعة كولونيا من قبل القوات الثورية الفرنسية قرر بيتهوفن الذهاب إلى فيينا لدراسة الموسيقى مع أصدقائه يوهان، وهايدن، وأنطونيو ساليري، وألبريت شتسبيرجر، فأخذت شهرته تتسع، وفي عام 1795م، قدَّم أول كونشيرتو بيانو له في إحدى الحفلات بشكل علني، وبعدها سلسلة (Opus1) للبيانو التي درت عليه أمولاً طائلة.

في عام 1801، عُزفت السيمفونية الأولى على المسرح الإمبراطوري في فيينا، فذاع صيته بصفته أبرز الموسيقيين في أوروبا، ثم نشر الرباعيات الوترية الست، والتي لاقت نجاحاً باهراً ومن ثم باليه (The creatures of prometheus) ومن أعظم أعماله السمفونية الثالثة.

بعد هذه الإنجازات، بدأ بيتهوفن الانعزال والابتعاد عن الاجتماعات والحفلات ليخفي عن الناس مرضه، فقد بدأ يعاني من الصمم، وأرسلَ رسالة إلى صديقه فرانز فيغلر كان مضمونها: "لا بدَّ لي من الاعتراف بأنَّني أعيش حياة بائسة للغاية، فقد امتنعت عن حضور المناسبات الاجتماعية على مدار عامين مضيا؛ لأنَّه من المستحيل أن أخبر الناس أنَّني أصم، ولو كنت أعمل في أي مجال آخر؛ لواجهت مرضي وعجزي واحتملته، ولكنَّه عثرة كبيرة في مجال الموسيقى".

إلَّا أنَّه قفز فوق مأساته واستمر في التأليف الموسيقي بشكل بطولي بين عام 1803م حتى 1812م ألَّف خلالها ست سيمفونيات، وست سوناتات وترية، وسبع سوناتات بيانو، وخمس رباعيات وترية، وأوبرا وحيدة أُطلق عليها اسم فيديليو(fidelio)، واثنين وسبعين نشيداً؛ لذلك عُرِفت هذه الفترة بالفترة البطولية لبيتهوفن، ولعل أشهر تلك المعزوفات مون لايت سوناتا (moon light sonata) بمعنى سوناتا ضوء القمر، وسوناتا الكمان (kreutzer).

استمر بيتهوفن في التأليف الموسيقي في السنوات الأخيرة من حياته، ففي عام 1824م، أطلق أبرز أعماله "السيمفونية التاسعة"، والتي تُعَدُّ من أهم أعماله لإدخاله الصوت البشري "الكورال" على المقطع الأخير منها؛ إذ غنَّى فيها الكورال مقطعاً من نشيد الفرح؛ وهي قصيدة لشيللر والتي أصبحت شعاراً للاتحاد الأوربي عام 1985م، وعلى الرغم من أنَّه أصم إلَّا أنَّه حقق إنجازاً فاق الوصف، إضافة إلى الرباعية الوترية ١٤ (string quartet No14) والمقطوعة (missa solemnis).

يجدر الذكر أنَّه في عام 1800م بدأت تضعف حاسة السمع لديه، إلَّا أنَّه لم ينعدم السمع كلياً حتى عام 1819م.

إقرأ أيضاً: 10 أشياء عجيبة تحدث لجسمك عند الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية

وفاة بيتهوفن ودفنه:

توفي بيتهوفن عام 1827م عن عمر يناهز 56 عاماً، وكان سبب وفاته تليُّف الكبد.

لقد كانت له شعبية ومكانة خاصة في القلوب ظهرت في جنازته التي بلغ عدد الحضور فيها ما يزيد عن 20 ألف مواطن، تصدرتها شخصيات بارزة منهم فرانز ذوبرت الذي حرص على حمل النعش بنفسه، ودُفن بيتهوفن في فيينا في المقابر المركزية.

منزل بيتهوفن:

تم تحويل منزل لودفيغ فان بيتهوفن إلى نصب تذكاري ومتحف ومؤسسة ثقافية تخدم أهدافاً عديدة، وتأسس في عام 1889م من قِبل مجموعة منزل بيتهوفن في مدينة بون، وهو نصب يخلد حياته وعمله، وأول ما يمكن مشاهدته حديقة محيطة في متحف بتهوفن ويتوسطها تمثال كبير له، وترى على الشرفات النباتات المتسلقة التي تغطي جدران المتحف.

في القبو التاريخي يمكنك عيش تجربة الأوبرا الموسيقية في قاعة تحاكي البيئة الصوتية ثلاثية الأبعاد، وعند الصعود إلى الطوابق العلوية يمكن مشاهدة العديد من المخطوطات الموسيقية التي بقيت تجسد الفن الذي نال بسببه هذا المكان شهرته.

بالإضافة إلى قاعة الموسيقى والكثير من الأدوات الموسيقية واللوحات الفنية، يمكن مشاهدة أدوات كانت خاصة ببيتهوفن بعد فقدانه السمع.

قائمة مؤلفات بيتهوفن:

بيتهوفن

السيمفونيات:

  • 722 عملاً كتبها على مدى خمسة وأربعين عاماً.
  • السيمفونية الأولى في سلم دو الكبير.
  • السيمفونية الثانية في سلم ري الكبير.
  • السيمفونية الثالثة في سلم مي منخفض الكبير (Eroica).
  • السيمفونية الرابعة في سلم سي منخفض الكبير.
  • السيمفونية الخامسة في سلم دو الصغير.
  • السيمفونية السادسة في سلم فا الكبير (Pastoral).
  • السيمفونية السابعة في سلم لا الكبير.
  • السيمفونية الثامنة في سلم فا الكبير.
  • السيموفونية التاسعة "الكورالية" في سلم ري الصغير.

الكونشيرتو:

  • كونشرتو للبيانو والأوركسترا رقم 1 في سلم دو الكبير.
  • كونشرتو للبيانو والأوركسترا رقم 2 في سلم سى بيمول الكبير.
  • كونشرتو للبيانو والأوركسترا رقم 3 في سلم دو الصغير.
  • كونشرتو ثلاثي للبيانو والفيولينه والتشيللو والأوركسترا في سلم دو الكبير.
  • كونشرتو للبيانو والأوركسترا رقم 4 في سلم صول الكبير.
  • كونشرتو للفيولينه والأوركسترا في سلم ري الكبير.
  • كونشرتو للبيانو والأوركسترا رقم 5 "الإمبراطور" في سلم مى بيمول الكبير.

الافتتاحيات:

  • "مخلوقات برموثيوس".
  • افتتاحية ليونور الثانية في سلم دو الكبير.
  • افتتاحية ليونور الثالثة في سلم دو الكبير.
  • افتتاحية "كوريليان".
  • افتتاحية "إجمونت".
  • افتتاحية "حطام أثينا".
  • افتتاحية "انتصار ولنجتون".
  • افتتاحية "فيديلو".
  • افتتاحية "البيت المكرس".

حكم بيتهوفن:

أقوال بيتهوفن عن الموسيقى والفن:

  • الموسيقى أنبل وحياً من كل الحكمة والفلسفة، الموسيقى هي التربة التي تعيش فيها الروح تفكر وتخترع.
  • لا تمارس فنك وحسب؛ بل ابحث عن أسراره أيضاً؛ وذلك لأنَّ الفن والمعرفة يمكن أن يرفعا الإنسان إلى مرتبة عالية.
  • العزف دون شغف لا يغتفر.
  • أُفضِّل كتابة 10 آلاف علامة موسيقية بدلاً من كتابة حرف واحد من الأبجدية.
  • يجب أن تُشعل الموسيقى النار في قلوب الرجال وتجعل عيون النساء تدمع.
  • الموسيقى كحلم لا أستطيع سماعه.
  • الموسيقى هي الوسيط بين الحياتين الروحية والحسية.
  • الغيتار أوركسترا مصغرة بحد ذاته.
  • الشاعر العظيم أثمن جوهرة للأمة.
  • إنَّ الموسيقى أقرب إليَّ من الكلمات.
  • من عمل بيده فهو عامل، ومن عمل بيده وعقله فهو صانع، ومن عمل بيده وعقله وقلبه فهو فنان.
إقرأ أيضاً: أهم مؤلفي الموسيقى الكلاسيكية الغربية في العالم

أقوال بيتهوفن عن الحياة:

  • بدا من غير المعقول بالنسبة إلي أن أغادر هذا العالم إلى الأبد قبل أن أكون قد قدمت كل ما شعرت بأنَّني أريد تقديمه.
  • بيتهوفن مخاطباً الملوك: "ما أنت عليه، فأنت عليه عن طريق الصدفة، أمَّا أنا فقد صنعت نفسي بنفسي، وسيكون هناك آلاف الأمراء لكن لن يوجد إلَّا بيتهوفن واحد فقط".
  • لا شيء أجمل من نشر السعادة بين الناس.
  • ليس من شيء أثقل من أن تضطر إلى الاعتراف لنفسك بأخطائك.
  • لا تكسر الصمت إلَّا لتحسينه.
  • بيتهوفن على فراش الموت: "تصفيق، أيها الأصدقاء، المسرحية انتهت".
  • لا تنسَ أبداً الأيام التي قضيناها معاً، استمر في كونك صديقي، وستجد أنَّني دائماً صديقك.
  • فقط صاحب القلب الجيد يصنع حساء جيداً.
  • العبقرية: 2% موهبة و98% مثابرة.
  • فلتنصَح أطفالك بالفضيلة فهذا هو الشيء الذي يمكنه جعلهم سعداء لا الذهب.

حكم بيتهوفن في الحب:

  • الحب يتطلب كل شيء وله الحق في ذلك.
  • لا تسِئ الظن أبداً بقلب حبيبك.
  • أحب الشجرة أكثر من الرجل.
  • القلب المحب يسع الدنيا والقلب الحقود يأكل صاحبه.
  • "يخبرك بيتهوفن ماذا يشبه أن تكون بيتهوفن، ويخبرك موزارت ماذا يشبه أن تكون إنساناً، ويخبرك باخ ماذا يشبه أن تكون الكون".

أقوال عن بيتهوفن:

  • "يخبرك بيتهوفن ماذا يشبه أن تكون بيتهوفن، ويخبرك موزارت ماذا يشبه أن تكون إنساناً، ويخبرك باخ ماذا يشبه أن تكون الكون". دوغلاس آدمز. (Douglas Adams)
  • "راقبوا هذا الفتى، يوماً ما شهرته سوف تملأ العالم". موزارت (Mozart).

في الختام:

لقد تحدثنا في هذا المقال عن الرجل الذي جعل الموسيقى تأخذ منحى ثانياً وترتقي إلى القمم، هذا الفنان الذي أصبح أصماً ورغم ذلك كان يسمع الموسيقى والنوتات بعقله ويعزفها بذاكرته وخياله، هذا الموهوب الذي خلَّد أعمالاً عظيمةً باقية حتى اليوم، إنَّه بيتهوفن.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6




مقالات مرتبطة