الورم المسخي: أنواعه وأعراضه وتشخيصه وطرق علاجه

الأورام هي أمراض تتشكل نتيجة تنشؤات ونمو غير متجانس أو طبيعي في الخلايا؛ إذ يصبح الجسم البشري غير قادر على التحكُّم بنمو هذه الخلايا وموتها، وتُصنَّف الأورام إلى نوعين: حميدة وخبيثة.



يُعرَف الورم الحميد بأنَّه زيادة في نمو وانقسام الخلايا بشكل غير طبيعي، ويُسمى حميداً لأنَّه لا ينتشر ولا يغزو ولا يتكاثر في أنحاء الجسم، ولكنَّ هذه الخلايا تستمر بالنمو في مكان نشوئها وعند استئصالها لا تعود إلى الظهور مجدداً.

على عكس الورم الخبيث الذي ينشأ عن نمو الخلايا بشكل خارج عن السيطرة ويكون سريعاً؛ وسمِّي خبيثاً لأنَّه ينتشر وينتقل ضمن الأوعية الدموية واللمفاوية ويلتصق بأعضاء الجسم ويتكاثر فيها ويصبح معنِّداً على العلاج وقاتلاً في الكثير من المراحل وخاصة المُتأخرة منها.

من هذه الأورام وأندرها والتي تجمع بين النوعين الحميد والخبيث هو الورم المسخي؛ أو ما يُعرَف بالورم العجائبي "التيراتوما" نسبةً إلى مظهره الغريب والعجيب، وفي مقالنا هذا سنتعرَّف بالتفصيل إليه؛ لذا تابعوا معنا.

ما هو الورم المسخي؟

الورم المسخي أو التيراتوما هو نوع من أورام الخلايا الجرثومية وهو ورم نادر، يتظاهر باحتوائه على أنواع مختلفة من الأنسجة مثل العظام والأسنان والعضلات والشعر، ويوجد في أغلب الأحيان في المبيضين، والخصيتين، وعظم العصعص، وقد ينمو في بعض الأحيان ضمن الجهاز العصبي والبطن.

يختلف نوع الورم المسخي اعتماداً على بنيته؛ إذ قد يكون حميداً وقد يكون خبيثاً، ولطالما كان هذا النوع من السرطانات محيراً، ويعتقد العلماء أنَّ فهم تركيبته وبنيته ونموه سيكون المفتاح لفهم السرطان.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة تحصنك ضد سرطان القولون

أنواع الورم المسخي:

ليست جميع الأورام المسخية خبيثة، لكن من المرجَّح أن تصبح التيراتوما غير الناضجة خبيثة، بينما تميل التيراتوما الناضجة إلى أن تكون حميدة غير سرطانية.

قد يظهر الورم المسخي بعدَّة طرائق، ومنها ما يأتي:

  • ورم مسخي صلب مكوَّن من نسيج متنوع غير مغلق.
  • ورم مسخي كيسي يتكوَّن من محفظة أو كيسة تحتوي داخلها على سائل ما.
  • ورم مسخي مختلط يتكوَّن من أجزاء نسيجية صلبة وأجزاء كيسية.

غالباً ما تظهر الأورام المسخية الناضجة في المبيضين، وخاصةً في الفترة التي تسبق سن اليأس "انقطاع الطمث"، وتزداد خطورة أن يصبح الورم الكيسي خبيثاً بازدياد مدَّة بقائه داخل الجسم.

  • يوجد نوع نادر من الأورام المسخية يُعرَف بالجنين داخل الجنين، ويتظاهر بشكل جنين صغير دون محفظة أو مشيمة تحيط بالجنين، ويحدث عند 1 من كل 500000 امرأة، ويُفترض أنَّ هذا النوع من الأورام المسخية هو بقايا توءام لم ينمُ ولم يتكون بشكل صحيح وكان شقيقه ينمو بشكل طبيعي محيطاً به، وفي معظم الحالات اكتُشفت 90% من الأورام المسخية الجنينية قبل بلوغ الطفل 18 شهراً، إلَّا أنَّ هذا الافتراض خاطئ، فالأورام المسخية تتشكل من خلايا جرثومية وليس من خلايا جنينية.

شاهد بالفيديو: 7 أنواع من الأطعمة تكافح مرض السرطان

أسباب الورم المسخي:

يحدث الورم المسخي نتيجة حدوث مضاعفات في أثناء عملية تمايز الخلايا، وعلى وجه الخصوص عندما تتطور الخلايا الجرثومية في الجسم والتي تكون غير متمايزة؛ أي من الممكن أن تتحوَّل إلى أي نوع من الخلايا؛ إذ حين ينمو الطفل تبدأ الخلايا الجرثومية في الانتقال إلى أماكن مختلفة من الجسم لتتمايز مثل البويضات في المبيض والحيوانات المنوية في الخصيتين وصولاً إلى خلايا الشعر، وهذا ما يفسر ظهور الورم المسخي غالباً في المبيضين والخصيتين، وقد يحتوي على شعر، أسنان، شمع، زيوت، دهون وجلد.

أعراض الورم المسخي:

عند الإصابة بالورم المسخي سوف تُلاحَظ بعض الأعراض في مكان توضُّعه من تورم موضعي قد يترافق بنزيف وألم نتيجة ضغطه على العضو والمكان الموجود فيه، بالإضافة إلى المزيد من الأعراض التي تختلف تبعاً إلى نوع الورم المسخي الموجود مثل الارتفاع في مستويات البروتين الحديدي ألفا AFP الذي يُعَدُّ علامة على وجود الأورام، كذلك الارتفاع في مستويات هرمون موجِّه الغدد التناسلية المشيمية البشرية بيتا BhCG.

قد يكون الورم المسخي غير مرئي وقد يكون ظاهراً ومرئياً كالورم المسخي المُتشكل على عظم العصعص؛ لذا يُنصح باستشارة طبيب في حال وجود عرض أو عدَّة أعراض مما ذُكر آنفاً؛ وذلك للحصول على تشخيص مبكر للحالة والإسراع في معالجتها إن وُجدت، فكلَّما كان اكتشافه أسرع، كانت المضاعفات ومعدل الشفاء منه أكبر.

يُعَدُّ الورم المسخي العجزي العصعصي أشيع أنواع الأورام عند الأطفال وحديثي الولادة، إلَّا أنَّه لا يحدث كثيراً بشكل عام، وكما قلنا قد يكون هذا النوع من الأورام مرئياً أو غير ظاهر؛ فمن الممكن أن ينمو داخل أو خارج الجسم بالقرب من منطقة العصعص.

تشمل الأعراض الأخرى المصاحبة للورم المسخي العجزي العصعصي ما يأتي:

  • ضعف وتململ في الساقين؛ وذلك نتيجة انضغاط الأعصاب والأوعية الدموية لأنَّ الورم يقع أسفل الظهر.
  • تورم في منطقة العانة.
  • صعوبة وألم في أثناء التبول.
  • ألم بطني.
  • إمساكٌ.

في حال وجود كتلة أو عدَّة كتل في الخصيتين قد يعزو الأمر إلى الإصابة بالورم المسخي، وقد تبدأ الأعراض بالظهور في أي عمر وغالباً ما تظهر في العشرينات، وتتظاهر بتورُّم في كيس الصفن وألم وصعوبة في التبوُّل وقد يسبب انفتالاً بالخصيتين وهذه حالة مهددة قد تؤدي إلى انقطاع التروية الدموية عنها وتصبح غير وظيفية، وغيرها من الأعراض الأخرى.

كذلك تتظاهر أعراض الورم المسخي المبيضي بألم بطني شديد، مع ظهور كتلة أو عدَّة كتل بارزة في البطن، وفي حال استمراره بالنمو قد يسبب ضغطاً كبيراً على المبيض والأمعاء والأعضاء الأخرى المجاورة ويعوق ترويتها الدموية وقد يسبب في انفتال المبيض وتنقطع عنه التروية الدموية وتسبب تموته، وحوالي 98% من الأورام المسخية المبيضية حميدة ولكنَّ 2% متبقية قد تصبح خبيثة في نهاية المطاف؛ لذا من الهام جداً التشخيص المُبكِّر له.

عادة ما تبدأ الأورام المسخيَّة المبيضية بالظهور خلال سنوات الإنجاب والخصوبة، وتحدث وسطياً في سن 30 عاماً، وتتميز باختلاف أحجامها واتِّساعها؛ إذ يتراوح حجمها بين قطر أقل من نصف بوصة إلى قطر أكبر من 17 بوصة.

إقرأ أيضاً: التشوهات الخلقية عند الأطفال: أسبابها، وأنواعها، وطرق علاجها

تصنيف الورم المسخي:

يُصنَّف الورم المسخي التيراتوما كما تُصنَّف مراحل تطور السرطانات بشكل عام، وهذا التصنيف يبيِّن ما إذا كان الورم يتطلَّب بالإضافة إلى التدخُّل الجراحي علاجاً كيميائياً أو إشعاعياً، وهذا التصنيف يندرج تحت مقياس يُدعى غونزاليز كروسي:

  • ورم ناضج حميد ورمزه 0.
  • ورم غير ناضج من الممكن أن يكون حميداً ورمزه 1.
  • ورم غير ناضج من الممكن أن يكون خبيثاً ورمزه 2.
  • ورم خبيث سرطاني ورمزه 3.

كذلك يُقسَّم الورم المسخي حسب محتوياته إلى صلب وكيسي ومختلط كما ذكرنا آنفاً؛ إذ يحتوي الورم المسخي الصلب على نُسُجٍ مختلفة من شعر أو أسنان أو جلد أو حتى عيون، ويحتوي الورم المسخي الكيسي على جيوب تحتوي سوائل أو زيوتاً أو دهوناً، والورم المسخي المُختلط يحتوي على خليط من الصلب والكيسي.

إقرأ أيضاً: 6 أمراض خطيرة تحدث نتيجة زواج الأقارب

تشخيص الورم المسخي:

يصعب تشخيص الأورام المسخية؛ إذ إنَّها غالباً ما تكون غير مرئية وأحياناً غير عرضية حسب حجمها ونوعها ومكان توضُّعها، وغالباً ما تبدو مثل الخراجات كالخراجات العصعصية وأكياس الشعر، ودور الشخص هنا هو ملاحظة أي تغيير يطرأ على أي مكان من جسمه، فإن رأى كتلة أو أحسَّ بوجودها، يجب عليه المسارعة بحجز موعد عند الطبيب المُتخصص.

إذا اشتبه الطبيب بالإصابة بورم مسخي، يبدأ سلسلة التشخيص بأخذ التاريخ المرضي للمصاب وسؤاله أسئلةً عن صحته ونمط حياته والأمراض الوراثية العائلية وغيرها، بالإضافة إلى طلب إجراء بعض الفحوصات الجسمانية المخبريَّة والإشعاعية كالإيكو والتصوير الإشعاعي البسيط أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الطبقي المحوري لمعرفة مكان الورم واحتوائه ودرء انتشاره، مع طلب اختبارات الدم والاختبارات الهرمونية للتحقُّق من نتائجها في حال ما كانت تشير إلى وجود ورم أم لا، بالإضافة من الممكن طلب خزعة لمعرفة ما إذا كان الورم المسخي خبيثاً أم لا للمباشرة بوضع الخطة العلاجية المُثلى.

علاج الورم المسخي:

يعالَج الورم المسخي كغيره من الأورام بالتدخُّل الجراحي، وفي حال كشفت الخزعة أنَّه ورم خبيث، عندها يلجأ الطبيب إلى تطبيق العلاج الكيميائي والإشعاعي بالاعتماد على عمر المصاب وصحته العامة وتاريخه المرضي.

شاهد بالفيديو: 8 أطعمة ممنوعة خلال فترة الحمل

أسئلة شائعة عن الورم المسخي:

فيما يأتي بعض الأسئلة الشائعة عن الورم المسخي:

1. لماذا تنمو في الورم المسخي أسنان؟

يمكن أن تنمو في الورم المسخي أسنان، وهذا ليس نتيجة سحر أسود؛ وإنَّما نتيجة السحر الطبيعي للخلايا الجرثومية، والتي هي نوع من الخلايا الجذعية التي تتحول إلى بويضة أو خلية منوية، والتي بدورها تنتج جنيناً؛ إذ إنَّ الخلايا الجرثومية متعددة القدرات كما وصفها العلماء، ويمكنها إنتاج جميع أنواع الأنسجة المُختلفة.

2. هل الورم المسخي هو الأخ التوءام؟

على الرغم من أنَّ هذه الأورام قد تنشأ في أثناء التطور الجنيني، إلَّا أنَّها ليست أجنة ولا توءاماً للشخص؛ وذلك لأنَّه كما قلنا آنفاً إنَّ الورم المسخي ينشأ من الخلايا الجرثومية التي تتطور لاحقاً إلى حيوانات منوية أو بويضات وليس من الخلايا الجنينية.

3. هل يمكن للورم المسخي أن يختفي من تلقاء نفسه؟

توجد العديد من الأورام الكيسية المبيضية وغالباً تكون حميدة، وتختفي من تلقاء نفسها خلال فترة حيضين إلى ثلاثة.

إقرأ أيضاً: 6 تطبيقات مجانية خاصة بمرضى السرطان

في الختام:

لقد تعرَّفنا في هذا المقال إلى الورم المسخي وأنواعه وأسبابه وأعراضه وطرائق تصنيفه وتشخيصه وعلاجه وجاوبنا عن بعض الأسئلة الشائعة على أمل تحقيق الفائدة المرجوة منه.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6




مقالات مرتبطة