الورد الجوري: فوائده، وأضراره، وأهم استخداماته

فوائد نباتات الزينة كثيرة، فقد أثبتت كثير من الأبحاث قدرتها على تنقية الهواء من الملوثات وإنتاج الأوكسجين، كما أنَّها تنتج مواداً تقضي على كثير من الجراثيم في الجو؛ لذلك تُعدُّ الغرف التي تحتوي نباتات زينة فيها جراثيم بنسبة 50%؛ وذلك أقل من الغرف الخالية من نباتات الزينة، وتساعد أيضاً على التخلُّص من الطاقة السلبية، وتبعث السعادة والراحة في النفس، وتزيد من معدَّل التركيز عند الطلاب.



لأنَّ رائحتها المنعشة تنشِّط الذهن، ومعظمها لا يعدُّ نبات زينة فحسب؛ بل يمكنه معالجة الجسم من بعض الأمراض والمشكلات الصحية؛ كالخزامى (اللافندر) المميزة بأزهارها بنفسجية اللون وجميلة الرائحة؛ إذ تفيد الخزامى في تقليل عديد من الآلام ومشكلات الجهاز الهضمي، إضافة إلى فوائدها الكثيرة للشعر والبشرة.

لا ننسى (الورد الجوري) واسع الانتشار وعظيم الفوائد؛ إذ يُعدُّ من أهم نباتات الزينة وأجملها أيضاً؛ لذلك سنتحدث في مقالنا عن أبرز فوائده، واستخداماته، وأضراره إن وجدت. 

1

الورد الجوري:

يُعرف أيضاً باسم "الورد الدمشقي"، واسمه العلمي (Rosa damascena)، فموطنه الأصلي هو سورية، وبسبب الحروب الصليبية لاحقاً انتشرت زراعة الورد الجوري في دول قارة أوروبا، كفرنسا وإيطاليا، إضافة إلى بلغاريا، التي تُعدُّ من أكثر البلدان في العالم إنتاجاً له، ويتميَّز الورد الجوري بالأوراق العريضة قليلاً، والتي تجتمع كل 5 إلى 7 ورقات منها على شكل ريشة، أمَّا أزهار الورد الجوري فتنمو في مجموعات غالباً، ويوجد منها باللون الوردي ومنها بالأحمر الفاتح والغامق، ينمو نبات الورد الجوري ليصبح شجيرة متوسطة الحجم مقاومة للأمراض.

2

أهم مستحضرات الورد الجوري:

يمكن الاستفادة من الورد الجوري واستخدامه لصناعة المنتجات الآتية:

1. زيت الورد:

يُنتج في مصانع متخصِّصة بذلك؛ وذلك بعد تعريض أزهار الورد الجوري للتقطير، ويتميَّز بلونه الباهت، والملمس شبه الصلب، والتركيز العالي.

3

2. عصير الورد:

تؤخذ البتلات الزهرية وتُغسل، ثمَّ تُوضع في الماء، وتُغلى حتى يصبح السائل كثيفاً، ومن ثمَّ تُصفَّى أوراق الورد، ويُضاف السكر وقليل من عصير الليمون، ومن ثمَّ يبدأ التحريك ليذوب السكر تماماً، ويصبح جاهزاً للتقديم بعد وضعه في البراد ليبرد.

4

3. شاي الورد:

يمكن تحضيره عن طريق إضافة قليل من بتلات الورد الجوري المجفَّفة كالموضحة في الصورة التالية إلى كوب من الماء الساخن المغلي جيداً، وترك المنقوع لمدة من 10 إلى 20 دقيقة ليتخمَّر جيداً، وعندها يمكن أن يُشرب.

4. ماء الورد:

هو سائل يُستخرج أيضاً من أزهار الورد الجوري؛ وذلك بتقطيرها بالبخار، وله استخدامات كثيرة؛ إذ يدخل في صناعة بعض المأكولات، إضافة إلى استخدامات خارجية وطبيَّة، كما يتميَّز بالرائحة الجميلة، ويُستخدم في كثير من المناسبات ذات الطابع الديني في بعض المناطق من العالم، كما يُستخدم في حفلات الزفاف بوصفه رمزاً للنقاء والحب.

فوائد الورد الجوري:

يوجد للورد الجوري كثير من الفوائد، إليك أبرزها:

1. مضاد للبكتريا:

الورد الجوري يمتلك خاصية مضادة للبكتريا ممَّا يجعله مفيداً في حالات الالتهاب الناتج عن البكتريا، مثل التهابات الجهاز البولي، والمعدة، والقولون، والأمعاء، ويفيد في بعض حالات الالتهابات المزمنة، كما أنَّه يساعد على علاج الالتهابات الجلدية، وتهدئة الجلد، والتهابات العيون والأذنين والأكزيما والصدفية.

2. مصدر للفيتامين "ج":

هو من العناصر المضادة للأكسدة التي تدعم الجهاز المناعي، ومن ثمَّ يساعد في عمليات الشفاء من الأمراض، ويقاوم الإصابة بكثير من الأمراض، مثل الكوليرا، والتسمُّم الغذائي، والتفوئيد.

3. تعديل المزاج:

يساعد الورد الجوري على استرخاء الجسم، وتهدئة الأعصاب، والتخلُّص من الأرق والتوتر، فيمنح الفرد شعوراً بالراحة والسعادة، ممَّا يساعد على النوم جيداً، كما تساعد رائحة الورد الجوري المنبعثة منه أو من منتجاته على التخلُّص من ألم الصداع.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة لتهدئة الأعصاب

4. مخفِّف للتشنجات:

يساعد الورد الجوري في عديد من حالات التشنج؛ مثل تشنجات الأمعاء التي تنتج عن الاضطرابات الهضمية أو الإسهال، أو تشنجات الجهاز التنفسي، أو التشنج العضلي في الأطراف، أو التشنج المصاحب للإصابة بالكوليرا، أو التشنجات الناتجة عن الدورة الشهرية عند النساء.

5. إزالة آثار الحبوب:

يساعد على التخلُّص من الندبات الموجودة على الجلد، سواء كانت آثاراً لعمليات جراحية قديمة، أم آثاراً لحب الشباب المتبقية على البشرة.

6. تأخير ظهور علامات التقدُّم في العمر:

يحتوي الورد الجوري على مضادات الأكسدة، ومن ثمَّ يمنع أكسدة خلايا الجلد، ويحسِّن من مظهر البشرة، فيؤخِّر من ظهور علامات التقدم في السن، مثل الخطوط الرفيعة، والتجاعيد، والبقع العمرية، كما يمنع جفاف البشرة.

7. يساعد على تعزيز عملية الهضم:

يحسِّن الورد الجوري عملية الهضم؛ لأنَّه يساعد على زيادة إفراز العصارة الصفراوية (أملاح الصفراء) التي تُصنع في الكبد، وتُخزَّن في المرارة، ثمَّ تفرز منها لتعمل على هضم الدهون في الجسم، ممَّا يقلل من الاضطرابات الهضمية، مثل الانتفاخ والإمساك والغازات، بالإضافة إلى أنَّ العصارة الصفراوية تساعد على امتصاص الفيتامينات التي تذوب الدهون، مثل فيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين ه، وفيتامين ك.

8. المحافظة على صحة العين:

يساعد ماء الورد الجوري على حلِّ بعض مشكلات العين، مثل جفاف العين، أو التهاب الملتحمة، أو إعتام عدسة العين، والتهاب كيس الدمع أيضاً.

9. زيادة الرغبة الجنسية:

يعدُّ الورد الجوري من العوامل المساعدة على تنظيم الهرمونات الجنسية وتوازنها، كما يعدُّ من المواد المحفزة للرغبة الجنسية وخاصة عند الرجال.

10. يحسِّن من صحة الشعر:

يساعد على تهدئة فروة الرأس، وخاصة في حال وجود التهابات فيها، كما يساعد على تقوية الشعر وتحسين ملمسه والتخلص من نهايات الشعر المتقصفة التي تُعدُّ مشكلةً تعاني منها معظم النساء؛ إذ يعطي ماء الورد مظهراً صحياً ولامعاً للشعر.

إقرأ أيضاً: 6 أنواع من الأطعمة الضروريّة للحفاظ على صحة الشعر

11. يتضمَّن عناصر غذائية متنوعة:

يتضمَّن الورد الجوري عناصر غذائية؛ مثل فيتامين ب المعروف بفوائده الكثيرة، كتعزيز صحة الدماغ، والوقاية من فقر الدم، ودعم صحة الأجنة، والوقاية من الإصابة بالصداع النصفي والسرطانات أيضاً، كما يتضمَّن فيتامين ك الذي يقلِّل من تخثُّر الدم، ويحمي جهاز المناعة، وينظِّم مستوى السكر في الدم، ويمنع هشاشة العظام أيضاً.

أضرار الورد الجوري:

أكَّدت عديد من الدراسات والتجارب أنَّ استخدام الورد الجوري بمختلف أشكاله وعلى اختلاف طريقة الاستخدام يُعدُّ آمناً، حتى إنَّ تناول عصير الورد الجوري على الريق لا يعدُّ مزعجاً للمعدة في حال عدم وجود مشكلات صحية يعاني منها الشخص، لكن عند استخدامه على البشرة استخداماً موضعياً فقد يحدث احمراراً أو تهيُّجاً أو حرقة؛ وذلك بحسب طبيعة البشرة، فعند التعرُّض لأي من تلك الأعراض السابقة يُفضَّل التوقف عن استخدامه لعدم ملاءمته للبشرة، كما يجب مراجعة الطبيب في حال لم تختفِ الأعراض عند التوقف عن استخدامه.

يمكننا تجنب رد الفعل التحسسي من خلال اختبار ملاءمته للبشرة قبل استخدامه؛ وذلك بتطبيقه على منطقة صغيرة من الذراع، ثمَّ الانتظار 24 ساعة، فإن لم تظهر أي نتيجة سلبية، فيمكن تطبيقه على الوجه ومختلف مناطق الجسم على نحو آمن.

أهم استخدامات الورد الجوري:

إليك أبرز استخدامات الورد الجوري:

1. الطعام:

يُضاف ماء الورد عند إعداد عديد من الأطعمة والحلويات؛ لأنَّه يضيف نكهة مميزة ورائحة لطيفة للطعام.

2. القطرات العينية:

يدخل الورد الجوري بوصفه مكوِّناً إضافياً عند صناعة بعض القطرات العينية؛ وذلك للاستفادة من خواصه في حلِّ كثيرٍ من مشكلات العين.

3. منتجات البشرة:

يُستخدم ماء الورد لصناعة عديد من منتجات البشرة، منها ما هو مخصَّص لتفتيح البشرة، أو لمعالجة الحروق الشمسية، أو حب الشباب، أو لتنظيف البشرة وتقشيرها، كما يمكننا استخدامه والاستفادة من فوائده بعد غسل الوجه وتنشيفه؛ وذلك برشِّه مباشرة على الوجه، ثمَّ المسح باستخدام القطن والتدليك اللطيف إلى أن يجفَّ، ثمَّ غسل الوجه بعد مضي 15 دقيقة على الأقل.

4. التخلُّص من التشنجات:

يمكن استخدام زيت الورد للتخلُّص من التشنجات والآلام الناتجة عنها؛ وذلك من خلال مسح المنطقة المتشنجة به باستخدام القطن المُبلَّل ببعض قطرات زيت الورد.

5. عصير الورد:

يعدُّ من المشروبات اللذيذة والمنعشة، وخاصة في الشتاء؛ لذلك استُخدِم منذ القِدَم في الضيافة، كما يعدُّ شربه وسيلةً للاستفادة من مختلف خواصه سابقة الذكر.

في الختام:

الورد الجوري يُعرف باسم الورد الدمشقي أيضاً كونه سوريَّ الأصل، ومن ثمَّ انتشر ووصل إلى مختلف أنحاء العالم، وصُنِعَ منه ماء الورد الجوري وعصير الورد وزيت الورد أيضاً، وعرف الورد الجوري بفوائده المتعدِّدة؛ فهو مضاد للبكتريا، ممَّا يجعله مفيداً في مختلف حالات الالتهاب، كما أنَّه مصدر لفيتامين ج إحدى العناصر المضادة للأكسدة، ويفيد في تأخير تقدُّم البشرة في السن، ويعزِّز الهضم، ويحسِّن من صحة الشعر، ويحفِّز الرغبة الجنسية، كما يخفِّف التشنجات وآلامها، إضافة إلى رائحته المنعشة التي تجعله يساعد على تحسين المزاج.

أمَّا عن أضرار الورد الجوري فهي نادرة؛ إذ يمكننا استخدامه بطريقة آمنة إلا في حال عدم ملاءمته للبشرة، فيجب إيقاف استخدامه فوراً، ويدخل الورد الجوري في صناعة عديد من الأطعمة والحلويات، كما يدخل في صناعة القطرات العينية والمنتجات المخصَّصة للتخلُّص من مشكلات البشرة المختلفة، كآثار حب الشباب، وفضلاً عن ذلك كله فعصير الورد الجوري يعدُّ من أشهى العصائر؛ لذلك لا تتردَّد في تقديمه لضيوفك في مختلف الأوقات والمناسبات.




مقالات مرتبطة